تعالوا نعرفكم على أشهر الــ 10 مواقع تصوير الأفلام السينمائية في العالم..

ما هي أشهر الأماكن التي تم تصوير الأفلام الشهيرة بها
كتابة: Hanan Ghonemy تاريخ 29 أبريل 2021 ,

أشهر 10 مواقع تصوير الأفلام السينمائية في العالم

هناك العديد من الأماكن التي لا نكاد نعلمها إلا بعد أن يتم تسليط الضوء عليها من خلال السنيما، التي قد تصبح بعض ظهورها في أحد الأفلام معلمًا سياحيًا يقصده الناس من شتى مناحي البلاد، وقد يعتقد البعض أن الأفلام تعتمد في أغلب الأوقات على الجرافيك وتصنيع أماكن مخصصة لتصوير مشاهدها.

ولكن بالرغم من كون هذا من الممكن أن يحدث إلا أنه ليس دائمًا، بل هناك أماكن يختارها القائمون على تصوير الفيلم وتكون موجودة بالفعل وتبرز بالشكل المنشود وتلقى الاستحسان أكثر من الغير حقيقية، ومن ثم نجد أن اختيار المكان الصحيح يزيد من قيمة العمل الفني، فبقدر عناية الصُناع في اختيار النجوم القائمين على العمل عليهم أن يعيروا اهتمامًا بالغًا للتصوير والأماكن الملائمة لأحداث الفيلم ليُطلقوا للعالم فيلم تتهافت عليه الجماهير.

اتخذت الأفلام السنيمائية والعالمية منها بالتحديد أماكنً عدة لتصوير مشاهدها بشكل إبداعي واحترافي ويتناسب مع محتوى الفيلم من شتى النواحي، وهنا نجد أن من يريد تصوير فيلم رومانسي حتمًا سيكون اختياره مخالفًا تمامًا لمن يريد تجسيد فيلم خيال علمي أو حرب العصابات وما إلى ذلك، فلكلٍ طابعٍ لا بُدَّ وأن يتم اختياره بعناية ودقة فائقة ليظهر الفيلم بالشكل المرغوب فيه.

ويحظى على إعجاب الجماهير ويحيز الجوائز العالم ية، فضلًا عن كونه يُعلي من شأن الأماكن التي تم تصوير المشاهد بها، فمن تلك الأماكن ما لم يكن أحد يعرفها، وبمجرد ظهورها في الفيلم جذبت العديد من السياح بل وأصبحت من المعالم الأثرية والسياحية التي يقصدها الكثيرون كل عام ليستمتعوا بجوها وجمال طبيعتها.

كنيسة المسيح المملكة المتحدة: سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة

تلك الكنيسة تعد كلية من أبرز كليات جامعة أُكسفورد في أوروبا بالمملكة المتحدة، فبعد أن تم استخدامها كموقعٍ للتصوير في فيلم “آليس في بلاد العجائب”، فقد تم تسليط الضوء عليها أكثر بعد أن ظهرت بمشاهد إبداعية في أثناء تصوير سلسلة المغامرات السحرية “هاري بوتر”، ومن أبرز الأماكن التي تم استغلالها لتصوير المشاهد داخل الكنيسة هي “القاعة الكبرى” التي تم تصميمها بشكل استثنائي وفريد منذ القرن السادس عشر.

قرية مطماطة نيوزيلاندا: فيلم Lord of The Rings

مَن منا لا يذكر البيوت الصغيرة التي كان يقطنها “الهوبيت” في الفيلم العالمي “Lord of The Rings”، لكنه في حقيقة الأمر الكثير منا كان يراها خيالية أو من صنع  الجرافيك، ولا يعرفون أنها بيوت موجودة بالفعل وحقيقية، ففي قرية مطماطة قد يتم تصوير مشاهد بيوت الهوبيت المحاطة بالورود والأشجار والأغنام الصغيرة التي تركض من حولهم والطبيعة الخلابة مما جذب أنظار سياح العالم لأن يقصدنها كمزار سياحيًا يتمتعوا فيه بتجربة أبطال الفيلم في الحقيقة.

قلعة هاتلي كولومبيا البريطانية: سلسلة أفلام X Men

تعد إحدى المواقع الأثرية التراثية داخل كولومبيا البريطانية، واتخذها السنيمائيون لتصوير العديد من المشاهد من فيلم “X Men”، تلك السلسلة الشهيرة التي انطلقت للعالم في عام 2003 للنجم العالمي “هيو جكمان”، ومن أهم الأماكن التي تم التصوير فيها هو “المبنى التاريخي”اتخذه كمسرح لتصوير مشاهد “X-Men: Days of Future Past, X-Men: Apocalypse” وملحق بها الحدائق المميزة.

متحف المتروبوليتان للفنون الولايات المتحدة الأمريكية: فيلم Ocean’s 8

واحد من أهم المتاحف في العالم بأسْره، يوجد بالقرب من “سنترال بارك” بولاية نيويورك، أدّى دورًا هامًا في تصوير المشاهد بداخله، فلولا المتحف ما ظهر لنا فيلم “Ocean’s 8” بتلك الجودة الرائعة، ومن الجدير بالذكر أنه في الفيلم تظهر بعض المحتويات الأثرية للمتحف سواءًا من “الفن المصري، والإغريقي، والإسلامي، والأوروبي، وفنون القارة الأسيوية، والأمريكتين”.

قصر آيت بن حدو المغرب: فيلم Gladiator

شهد القصر تصوير العمل السنيمائي الضخم “Gladiator”، وبفضل تصويره المتقن قد حاز على خمس جوائز من “الأوسكار” وجائزة “جولدن جلوب”، ففيلم “المحارب” يسرد قصة لعصر الإمبراطورية الرومانية، وكان يحتاج إلى قصر يتكون من بنايات طينية صغيرة ومصممة بطرازٍ معين، وذاك القصر يعد معلمًا سياحيًا شهيرًا ومن التراث العالمي التابع لمنظمة “اليونسكو”، لذلك فهو أبرز ما قد يمثل الثقافة المعمارية لجنوب المغرب، ولذلك قد تم استغلاله لتصوير العديد من الأفلام الأخرى مثل “Queen Of Babel” وفيلم “The Desert”.

قرية كلينجو إسكتلندا: فيلم Skyfall

يعد فيلم “Skyfall” هو الفيلم الثالث والعشرين من سلسلة أفلام “جيمس بوند” الشهيرة، الذي يستكمل فيه النجم “دانيال كريج” الدور المتميز للعميل رقم “007”، فضلًا عن تصوير بعض المشاهد في تركيا ولندن، إلا أنها جرت العادة على تصوير منزل “عائلة جيمس” بقرية “كيلنجو”، فعلى الرغم من أن البيت الذي يتم التصوير فيه غير موجود بالفعل ولكنه صُنع خصيصًا لتصوير المشاهد، وذلك لكون تلك القرية تتميز بمرتفعات إسكتلندا التاريخية المكتظة بالمعالم الطبيعية الخلابة.

البازار الكبير تركيا: فيلم Argo

بعد إيجاد صعوبة بالغة في تصوير مشاهد الفيلم في دولة “إيران”، فقد قرر صُناعِه أن يتجهوا لتصويره في تركيا بشوارع اسطنبول المزدحمة، حيث يظهر البازار الكبير الملئ بالبضائع والأشخاص وهو معلم سياحي ذو طابع إسلامي شهير، اتخذوه لتصوير مشاهد تستعرض دهاء قوات “CIA” لتهريب ست أشخاص أمريكيين محتجزين داخل السفارة.

جزيرة سيكاثوس اليونان: فيلم Mamma Mia

جزيرة تتسم بمساحتها الصغيرة التي تكاد تكون لا تتعدى الخمسين كيلو متر، تطل على بحر “أيجه”، وتجذب آلاف بل ملايين السياح كل عام، فهي تتميز برمالها الناعمة وموقعها المثالي للغوص، وبعد أن تم تصوير أحداث الفيلم الرومانسية على أرض الجزيرة اكتسبت شهرة أكبر وعلى نطاقٍ أوسع كما حاز الفيلم على استحسان كل من رآه.

بلدية سافوكا إيطاليا: فيلم The Godfather

بلده في شمال شرق جزيرة “صقلية” تحديدًا في مقاطعة “ميسينا” بإيطاليا، وقد شهدت العديد من المشاهد للفيلم من بطولة “آل باتشينو” و”مارلون براندو”، وهي نفس البلدة التي اختبأ بداخلها “مايكل كورليوني” بعدما غادر أمريكا حين تعرضت عائلته للاعتداء من قِبل العصابات، ويمكن لأي شخص أن يصول ويجول في تلك البلدة ويستمتع بشوارعها التي جسدت مشاهد ثلاث أجزاء من الفيلم الرائع، وستجد بها مقهى “Bar Vitelli” الذي صور بداخله مشهد مقابلة والد الفتاة التي أحبها.

وادي رم الأردن: فيلم Aladdin 2019

جزء من صحراء “حسمى” بالأردن، وتسمى أيضًا بــ “وادي القمر”، وهي مزارًا سياحيًا يقصده سياح العالم كل عام من كل صوبٍ وحدب، ولعله من الجدير بالذكر هنا أن الفضل في أن تم لفت الأنظار إليه كمعلمًا سياحيًا يرجع للسينما، فقد أبرزت ما فيه من جمال صخري حين تم تصوير فيلم “Lawrence of Arabia” العالمي الذي شارك في تمثيله النجم المصري “عمر الشريف”.

وازداد جذبه للسياح بعدما تم تصوير فيلم “Aladdin”، الذي يحكى قصة حب علاء الدين وياسمين لكن بمنظورٍ جديد، إذ تتحول فيه البطلة إلى شخصية قوية تهتم بالحفاظ على مملكة أبيها ضد كل من خانوه، وتلك المشاهد تم  التقتاها في نفس الموقع ورأي العالم أجمع مدى روعة وجمال الوادي.[1]

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة