أحلام الآيس كريم ، بقلم كريس مارشانت. jpg
لبديل التصوير
أحلامالآيس كريم،بقلم كريس مارشانت.
تجاوزالتبييض عملية برومويل عبر المعالجة سيانوتايب التعرض المزدوج ثنائي كرومات اللثة الأشعة تحت الحمراء عملية طباعة الزيت الثقب عملية البلاتين فن بولارويد مقياس أحمر ثقب ضرس من خلال عدسة الكاميرا فوق بنفسجي
-الخامسر
طباعة عادية
طباعة زائفة مشمسة من نفس السلبية

تأثير Sabattier – Sabattier effect
من ويكيبيديا
ال تأثير Sabattier، المعروف أيضًا باسم التشمس الزائف (أو التشمس الزائف) ، هي ظاهرة في التصوير حيث تم تسجيل الصورة على ملف سلبي أو على طباعة فوتوغرافية يتم عكسها كليًا أو جزئيًا في النغمة. تظهر المناطق المظلمة فاتحة أو تظهر المناطق الفاتحة مظلمة. تعتبر عملية التشميس والتشمس الزائف من التأثيرات المميزة تمامًا. بمرور الوقت ، تم إسقاط “الصورة الزائفة” في العديد من دوائر ومناقشات غرفة التصوير ،[1] لكن التأثير المقصود هو تأثير Sabattier وليس التشميس من خلال التعرض المفرط (انظر أدناه).
خلفية:
في البداية ، مصطلح “التشميس”لوصف التأثير الذي لوحظ في حالات التعرض المفرط لفيلم أو لوحة التصوير الفوتوغرافي في الكاميرا.
ثم تم استدعاء التأثير الناتج في الغرفة المظلمة التشمس الزائف. سبنسر[2] يعرّف تأثير Sabattier على أنه: “انعكاس جزئي للصورة ناتج عن التعرض القصير للضوء الأبيض لصورة هاليد الفضة المطورة جزئيًا”. العديد من الطرق الكيميائية الأخرى[3] ويمكن استخدام “التعرض” للإشعاع الشعاعي لعكس الصورة الجزئي.[4] يُعرف استخدام المواد الكيميائية لعكس الصورة أيضًا باسم “الضباب الكيميائي”.[5] كتيب SPSE لعلوم وهندسة التصوير الفوتوغرافي يصف التأثير على النحو التالي: إذا تم تعريض الفيلم الذي تم تعريضه وتطويره وغسله ولكن لم يتم إصلاحه ، تم منحه تعريض ضوئي موحد ثانٍ وتم تطويره مرة أخرى ، يتم الحصول على صورة ذات تأثيرات حد قوية ، والتي تجمع بين الصورة الأصلية مع صورة معكوسة (موجبة) ) صورة.[6] تعريف آخر قابل للاستخدام هو بواسطة Wijnekus & Wijnekus: إذا تم إعطاء فيلم مكشوف ، غير مكتمل ، ومغسول ، ولكن ليس ثابتًا ، تعرضًا موحدًا ثانيًا وتم تطويره مرة أخرى ، يمكن الحصول على انعكاس للصورة الأصلية. قد يكون الانعكاس جزئيًا أو كاملًا ، اعتمادًا على الحجم النسبي للتعرض الأول والثاني
التاريخ:
ال التشميس الزائف تم وصف التأثير في الطباعة بواسطة H. de la Blanchère في 1859 في L’Art du Photographe.[بحاجة لمصدر] تم وصفه مرة أخرى في عام 1860 من قبل إل إم رذرفورد و أ. فقط,[8] بشكل منفصل ، في الأعداد المتتالية من المجلة الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي، وفي نفس العام بحلول الكونت شوالوف في المنشور الفرنسي كوزموس. عالم فرنسي أرماند ساباتير نشر في 26 أكتوبر 1860 عملية للحصول على إيجابيات مباشرة (الرجوع إلى الكونت شوالوف و بويتفين),[9] ولكن وفقًا للوصف ، لا يبدو أن هذه العملية لها أي صلة بتأثير Sabattier حيث لم يتم ذكر أي تعرض لألواح الكولوديون بعد بدء التطوير.[10] تمت كتابة اسم المؤلف بشكل خاطئ بحرف “t” مزدوج وبالتالي يُعرف التأثير باسم تأثير Sabattier في معظم الأدب.[11][12] وصف ساباتير هذه الظاهرة بشكل صحيح عام 1862.[13][14] ومع ذلك ، لم يستطع Sabatier العثور على تفسير لهذه الظاهرة.[12]
عادة ما يكون التأثير ناتجًا عن تعريض صفيحة مكشوفة أو فيلم لتضيء أثناء تطوير. الفنان مان راي أتقن التقنية التي تم اكتشافها بالصدفة في غرفة مظلمة بسبب زميل فنان لي ميلر عرض فيلمه بطريق الخطأ في غرفة مظلمة. يتضح من المنشورات في القرن التاسع عشر أن هذه الظاهرة كانت اكتشف عدة مرات من قبل العديد من المصورين لأنه يميل إلى الحدوث عندما يتم تشغيل الضوء عن غير قصد في غرفة مظلمة أثناء تطوير فيلم أو طباعة.
تفسير:
في حين تم البحث عن العديد من التأثيرات الفوتوغرافية وشرحها بطريقة يتفق عليها معظم الباحثين ، فإن تأثير Sabattier لا ينتمي إلى تلك المجموعة. بشكل عام الحقائق التالية مقبولة من قبل مجتمع الباحثين في مجال التصوير الفوتوغرافي:[12]
الافتراض بأن تأثير Sabattier يمكن أن يعزى إلى تشميس يمكن إبطال التأثير.
إن الرأي القائل بأن تأثير Sabattier هو تأثير “طباعة” مباشر للفضة التي أنتجها التطور الأول على الطبقات الموجودة أدناه لا يكفي لتفسير التأثير. لقد ثبت أن تعريض طبقة فوتوغرافية من خلال القاعدة يعرض أيضًا تأثير Sabattier. علاوة على ذلك ، يعد الضباب الكيميائي دليلًا أيضًا على أن تأثير آلة النسخ هامشي فقط في إنتاج تأثير Sabattier.
لا يمكن أن تتسبب منتجات الأكسدة التي تم إنتاجها أثناء التطوير الأول في الحبوب المتقدمة في إزالة حساسية الحبوب غير المكشوفة.
من الصعب تصور أن الفضة التي تم إنتاجها خلال التطور الأول لها تأثير محسوس على الحبوب المتقدمة الأولى. ومع ذلك ، يجب إجراء مزيد من البحث في هذه النقطة.
على الرغم من أن سرعة تطوير الصورة الكامنة للتعرض الثاني مع المواد الفوتوغرافية التجارية أكبر من سرعة التطور الأول ، إلا أنها لا يمكن أن تكون العامل المحدد لتأثير Sabattier.
يفترض العديد من الباحثين أن تطور الصورة الداخلية الكامنة نتيجة التعرض الأول يؤثر سلبًا على “البقع” السطحية (المعروفة أيضًا باسم مراكز الصورة الكامنة) الناتجة عن التعرض الثاني يمكن أن تفسر جزئيًا تأثير Sabattier. أحد هؤلاء الباحثين ، الدكتور ك. Junge شرحًا لتأثير Sabattier على النحو التالي:
يجب أن يكون للمواد الفوتوغرافية المناسبة للتشمس الزائف ميل منخفض جدًا لإنتاج بقع سطحية. يتم تحقيق ذلك عادةً من خلال حظر النضج الكيميائي أثناء التصنيع.
أثناء التعرض الأول ، يتم إنتاج بقع حبيبات داخلية تقريبًا. سيؤدي التطور الأول إلى تدمير الميل إلى إنتاج بقع حبيبية داخلية بحيث يتم أيضًا إنتاج بقع حبيبية على سطح الحبوب بعد التعرض الثاني. يتم إنتاجها فقط على الحبوب التي لا تحتوي حتى الآن على بقع حبوب داخلية. والسبب في ذلك هو أنه خلال التعرض الثاني ، تظهر الإلكترونات التي يتم التقاطها بواسطة بقع الحبوب الداخلية الكبيرة والمستقرة أسرع بكثير مما يمكنها أن تعمل على بناء بقع حبيبات سطحية جديدة وأصغر.
سيهاجم التطور الثاني في مطور السطح الآن تلك الحبوب التي بقيت دون تغيير من خلال التعريض الأول بحيث يحدث انعكاس للصورة. حقيقة أنه بدلاً من التعرض الثاني لأنظمة التبرع بالإلكترون (مثل الضباب الكيميائي) يمكن إضافتها إلى المطور الثاني تدعم هذه النظرية.[15]
في الغرفة المظلمة:
يؤدي الاختيار الدقيق لكمية الضوء المستخدمة واللحظة الدقيقة في التطوير لتوفير تعرض إضافي إلى نتائج مختلفة. ومع ذلك ، من الصعب للغاية إدارة عملية التشمس الزائف لتحقيق نتائج متسقة.
كدليل ، تعرض لمدة ثانية واحدة إلى 25 وات مصباح وهاج على مسافة مترين تقريبًا في نهاية الدقيقة الأولى من التطوير الذي يستغرق دقيقتين ، يمكن أن يؤدي إلى نتائج مقبولة. إذا تم إجراء التعريض مع استمرار الطباعة النامية في درج المطور ، فمن المهم إيقاف التحريض قبل 10 ثوانٍ على الأقل من التعرض للسماح لأي فقاعات على السطح بالانتشار وللتأكد من أن الطباعة مستوية. تعد المطبوعات الملونة الزائفة المشمسة أكثر صعوبة بسبب التحكم الأكثر دقة في درجة الحرارة والتوقيت المطلوبين ولأن معظم معالجة الهواة تتم في أسطوانة معالجة بدلاً من طبق. كمصدر ضوئي ، يمكن أيضًا استخدام مكبر بدون سلبي في الناقل.[16][أفضل مصدر مطلوب] ينصح Lafenty باستخدام ورق عالي التباين للحصول على تأثير أكثر دراماتيكية. كما ينصح بتخفيف المطور لمرتين توصيات الشركات المصنعة. بالإضافة إلى ذلك ، ينصح بوضع الورق بعد التطوير الأولي في صينية ماء لمدة 10 ثوانٍ قبل إعادة تعريض الورق.[17] لكن تم الإبلاغ عن أن هذا يؤثر على النتيجة بطريقة سلبية. الأفضل هو إجراء التعرض الثاني في الحل النامي.
في التصوير الفوتوغرافي الملون ، يمكن استخدام أضواء ملونة مختلفة للتأثير على التشمس الزائف ، لكن النتائج تصبح أقل قابلية للتنبؤ.
باستخدام تأثير Sabattier ، يجب أن يكون واضحًا أنه من الصعب جدًا إدارة جميع المعلمات لتحقيق نتائج متسقة ويمكن التنبؤ بها ، وبالتالي تم اتباع وسائل أخرى مثل اجفاكونتور ومطورين خاصين للتشمس الزائف[18][19]
في التصوير العلمي ، لوحظ أنه عند استخدام الأفلام الفوتوغرافية ذات التباين العالي جدًا (المعروف أيضًا باسم الأفلام الليثية) ، أظهرت الصورة الناتجة عن تأثير Sabattier عددًا كبيرًا من الخطوط ذات العرض المختلف ، والتي تمثل مقدارًا محددًا من التعريض ضمن نطاق معين. أدى ذلك إلى استخدام تأثير Sabattier في مجالات المسح التصويري و قياس المساواة.
Agfacontour فيلم احترافي
في عام 1970 ، اجفا تسويقها Agfacontour Professional الفيلم ، الذي سهّل عملية الحصول على نتائج متسقة للصور التي بدت مشابهة للصور الزائفة المشمسة ، وبالتالي فقد تم استخدامها على نطاق واسع في قياس المساواة والفن.[20][21] تناول هذا الفيلم ذو الأغراض الخاصة عدم اليقين من نتائج التشميس الزائفة.
اعتبارًا من عام 2002 ، لم يعد يتم إنتاج فيلم Agfacontour.[22]
في الوسائط الرقمية:
مبكرا مركب الفيديو اهتم التقنيون أنفسهم بتحقيق منحنيات عشوائية لا تقتصر على كيمياء الأفلام. كان الهدف هو توسيع نطاق تأثيرات التشمس الزائف الممكنة لمنحنى محدد بالكمبيوتر. ثم قاموا بتطبيق منحنى التشمس المحدد على صور الفيديو في الوقت الحقيقي. أ جدول البحث عن الفيديو كثيرا ما تستخدم لتنفيذ هذا. باستخدام تقنية التشميس المحسّنة هذه ، يمكن أيضًا تمرير الصور الثابتة عبر مقياس رمادي أو جدول بحث ملون مع ميزة إمكانية معاينة التأثير وتحسينه تدريجياً ، بدلاً من إجراء يعتمد على حسابات التعرض للغرفة المظلمة المطبقة على أساس مرة واحدة إلى فيلم أو طباعة حساسة للضوء المتطاير ، كما هو موضح أعلاه. كانت هذه ميزة خاصة لإنشاء تشميس لوني بثلاثة ألوان أساسية.
عادةً ما تضع الرسوم البيانية التي تصف منحنيات التشمس الزائف نطاق إدخال من النغمات على المحور x ، مع الأسود عند 0 والأبيض إلى اليمين ، ونطاق الإخراج للنغمات على المحور y مع الأسود عند 0 والأبيض لأعلى. ثم يحدد منحنى المدخلات لتعيين الإخراج. معالجة المنحنيات المخصصة في برامج تحرير الصور مثل محل تصوير توفير أدوات لتقليد تأثير Sabattier في معالجة الصور الرقمية.[1]

تشميس زائف للورق إيجابي في غرفة مظلمة
تشميس زائف للورق إيجابي في غرفة مظلمة
صورة ملونة رقمية زائفة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.