قد تكون صورة لـ ‏نص‏
حياة زمان
‏٢١ مايو‏، الساعة ‏٨:٤٦ م‏ ·
منطاد زبلين الشهير .. فوق قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة عام 1931م
المنطاد الأشهر في التاريخ (Zeppelin) “زبلين”، يظهر فوق قلعة صلاح الدين عام 1931م بمصر أثناء جولته لمختلف الأقطار قبل انتهاءه بشكل حزين للغاية، وذلك بعدما التقطت العديد من الصور منه لمدينتي القاهرة والإسكندرية كانت مبهرة جداً.
ويرجع اسم المنطاد “زبلين” على اسم أحد مصمميه “فرديناند فون زبلين”، وتعود شهرته إلى استخدامه في الحرب العالمية الأولى كأداة استطلاع للجنود يحددون منه المناطق التي يتطلعون إلى قنصها، وكانت بالتأكد طفرة في ذلك الوقت حيث لا يوجد أية أدوات لاستطلاع أو اكتشاف المناطق آنذاك أثناء الحروب.
تم انطلاق المنطاد في الخدمة ليلة 31 مايو عام 1915م، بعدما قاد غارة قوية وكبيرة على مدينة لندن، وأطلق العديد من الرصاص وقتها، ثم تبعه 16 منطاداً آخرين يقومون بالعديد من المهام نفسها في مدن أخرى بتلك الليلة أيضاً.
حصل المخترع على براءة الاختراع الخاص به من أمريكا عام 1899، بعدما تقدم بالمخطط قبل 5 سنوات للجنة المختصة التي راجعت كافة الأوراق به طوال هذه المدة، وبعد اندلاع الحرب تم استخدام المناطيد بشكل مكثف من قبل ألمانيا في قذف القنابل على أوسع نطاع وإجراء عمليات الاستطلاع، ليتم بعد ذلك مروره فوق العديد من البلدان لتصوير المناطق بشكل لا يعلم منه حتى الآن إذا كان ترفيهي أو حربي احترازي لكشف المناطق مسبقاً!
نهاية غير سعيدة
شهد عام 1937م نهاية غير سعيدة للمنطاط الأبرز، حيث اشتعلت النيران بشكلٍ مفاجئ فيه خلال محاولته الهبوط بمطار البحرية بولاية نيوجيرسي، ليتحول إلى كتلة من اللهب، وكان يقل 97 شخصاً توفى 36 منهم جراء الحادث الخطير، وتعرض الآخرين لإصابات بالغة الخطورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.