تكنيكولور (فيزياء)

نظريات تكنيكولور هي نماذج فيزيائية تتجاوز النموذج القياسي تعالج كسر التناظر في مقياس الكهروضعيف ، وهي الآلية التي من خلالها تكتسب بوزونات W و Z كتل. تم صياغة نظريات تكنيكولور المبكرة على الديناميكا اللونية الكمومية (QCD) ، نظرية “اللون” للقوة النووية القوية ، والتي ألهمت تسميتها.

بدلاً من تقديم بوزونات هيغز الأولية لشرح الظواهر المرصودة ، تم تقديم نماذج تكنيكولور لتوليد كتل ديناميكية لبوزونات W و Z من خلال تفاعلات قياس جديدة . على الرغم من أن هذه التفاعلات خالية بشكل مقارب عند الطاقات العالية جدًا ، يجب أن تصبح قوية ومحصورة (وبالتالي غير قابلة للرصد) عند الطاقات المنخفضة التي تم اختبارها تجريبيًا. هذا النهج الديناميكي غير الطبيعية القضايا ويتجنب من الكم تفاهة و مشكلة التسلسل الهرمي في النموذج المعياري.

ومع ذلك ، منذ اكتشاف Higgs boson في CERN LHC في عام 2012 ، تم استبعاد النماذج الأصلية إلى حد كبير. ومع ذلك ، يبقى احتمال أن يكون بوزون هيغز حالة مركبة. [1]

من أجل إنتاج كتل كوارك و ليبتون ، يجب “تمديد” نماذج تكنيكولور أو هيجز المركبة من خلال تفاعلات قياس إضافية. ولا سيما عندما على غرار QCD، وطعن تكنيكولور تمديد القيود التجريبية على الحالية محايدة تغيير نكهة و القياسات الكهرباء الضعيفة الدقة . الامتدادات المحددة لديناميات الجسيمات لـ Technicolor أو بوزونات هيغز المركبة غير معروفة.

تركز الكثير من الأبحاث التقنية على استكشاف نظريات القياس شديدة التفاعل بخلاف QCD ، من أجل تجنب بعض هذه التحديات. الإطار النشط بشكل خاص هو تكنيكولور “المشي” ، والتي تُظهر سلوكًا مطابقًا تقريبًا ناتجًا عن نقطة ثابتة للأشعة تحت الحمراء بقوة أعلى بقليل من القوة اللازمة لكسر التناظر اللولبي التلقائي . تتم دراسة ما إذا كان المشي يمكن أن يؤدي إلى اتفاق مع القياسات الكهروضعيفة الدقيقة من خلال محاكاة الشبكة غير المضطربة . [2]

اكتشفت التجارب في مصادم الهادرونات الكبير الآلية المسؤولة عن كسر التناظر الكهروضعيف ، أي بوزون هيغز ، مع الكتلة تقريبًا.125  جي في / ج 2 ؛ [3] [4] [5] مثل هذا الجسيم لا يتم التنبؤ به بشكل عام بواسطة نماذج تكنيكولور. ومع ذلك ، قد يكون بوزون هيغز حالة مركبة ، على سبيل المثال ، مبني من كواركات قمة ومضادة للقمة كما في نظرية باردين-هيل-ليندنر. [6] يتم حل نماذج Higgs المركبة بشكل عام عن طريق النقطة الثابتة للأشعة تحت الحمراء للكوارك العلوي ، وقد تتطلب ديناميكيات جديدة في طاقات عالية للغاية مثل topcolor .

مقدمة

آلية لكسر الكهرضعيفة التماثل قياس في النموذج القياسي للتفاعلات الجسيمات الأولية لا تزال غير معروفة. يجب أن يكون التكسر تلقائيًا ، مما يعني أن النظرية الأساسية تُظهر التناظر تمامًا (حقول مقياس البوزون عديمة الكتلة في معادلات الحركة) ، لكن الحلول (الحالة الأساسية والحالات المثارة) لا تفعل ذلك. على وجه الخصوص ، تصبح بوزونات قياس W و Z الفيزيائية ضخمة. هذه الظاهرة ، التي يكتسب فيها البوزونات W و Z حالة استقطاب إضافية ، تسمى “آلية هيغز”. على الرغم من الاتفاق الدقيق لنظرية الكهروضعيف مع التجربة في الطاقات التي يمكن الوصول إليها حتى الآن ، تظل المكونات الضرورية لكسر التناظر مخفية ، ولكن لم يتم الكشف عنها في الطاقات الأعلى.

تقدم أبسط آلية لكسر التناظر الكهروضعيف حقلاً معقدًا وتتنبأ بوجود بوزون هيغز . عادةً ما يكون بوزون هيغز “غير طبيعي” بمعنى أن التقلبات الميكانيكية الكمومية تنتج تصحيحات لكتلتها ترفعها إلى قيم عالية بحيث لا يمكنها أن تلعب الدور الذي تم تقديمه من أجله. ما لم ينهار النموذج القياسي عند طاقات أقل من عدد قليل من TeV ، يمكن أن تظل كتلة Higgs صغيرة فقط من خلال ضبط دقيق للمعلمات.

تتجنب Technicolor هذه المشكلة عن طريق افتراض تفاعل مقياس جديد مقترن بفيرميونات جديدة عديمة الكتلة. يكون هذا التفاعل خاليًا من التقارب عند الطاقات العالية جدًا ويصبح قويًا ومحصورًا مع انخفاض الطاقة إلى مقياس الكهروضعيف البالغ 246 جيجا إلكترون فولت. تكسر هذه القوى القوية تلقائيًا التناظرات اللولبية للفرميونات عديمة الكتلة ، والتي يتم قياس بعضها بشكل ضعيف كجزء من النموذج القياسي. هذه هي النسخة الديناميكية لآلية هيغز. وهكذا ينكسر تناظر المقياس الكهروضعيف ، وينتج كتل للبوزونات W و Z.

يؤدي التفاعل القوي الجديد إلى مجموعة من الجسيمات المركبة الجديدة قصيرة العمر بطاقات يمكن الوصول إليها في مصادم الهادرونات الكبير (LHC). هذا الإطار طبيعي لأنه لا توجد بوزونات هيغز الأولية ، وبالتالي لا يوجد ضبط دقيق للمعلمات. تكسر كتل الكوارك والليبتون أيضًا تناظرات المقياس الكهروضعيف ، لذلك يجب أن تنشأ أيضًا بشكل تلقائي. تُعرف آلية دمج هذه الميزة باسم تكنيكولور الموسعة. تكنيكولور والوجه تكنيكولور الموسعة لعدد من الظواهر التحديات، في قضايا معينة من التيارات المحايدة المتغيرة نكهة ، اختبارات الدقة الكهرباء الضعيفة ، و أعلى كوارك الشامل. لا تتنبأ نماذج Technicolor أيضًا بشكل عام بالبوزونات الشبيهة بالهيغز وبوزوناتها الخفيفة125  جي في / ج 2 ؛ تم اكتشاف مثل هذا الجسيم من خلال التجارب التي أجريت في مصادم الهدرونات الكبير في عام 2012. [3] [4] [5] يمكن معالجة بعض هذه القضايا بفئة من النظريات تعرف باسم “تقنية المشي بالألوان”.

تكنيكولور في وقت مبكر

Technicolor هو الاسم الذي يطلق على نظرية كسر التناظر الكهروضعيف عن طريق تفاعلات قياس قوية جديدة مقياس طاقتها المميز Λ TC هو المقياس الضعيف نفسه ، Λ TC ≈ F EW ≡ 246 GeV . المبدأ التوجيهي لـ Technicolor هو “الطبيعة”: يجب ألا تتطلب الظواهر الفيزيائية الأساسية ضبطًا دقيقًا للمعلمات في Lagrangian التي تصفها. ما يشكل الضبط الدقيق هو إلى حد ما مسألة ذاتية ، لكن النظرية ذات الجسيمات العددية الأولية عادة ما تكون مضبوطة بدقة (ما لم تكن فائقة التناظر ). يتطلب الاختلاف التربيعي في الكتلة العددية تعديلات جزء منها{\mathcal {O}}\left({\frac {M_{\mathrm {bare} }^{2}}{M_{\mathrm {physical} }^{2}}}\right)، حيث M العارية هي الحد الفاصل للنظرية ، مقياس الطاقة الذي تتغير فيه النظرية بطريقة جوهرية. في النموذج القياسي الكهروضعيف مع M عارية ∼ 10 15 GeV (مقياس كتلة التوحيد الكبير) ، ومع كتلة بوزون هيجز M المادية = 100-500 GeV ، يتم ضبط الكتلة على جزء على الأقل في 10 25 .

على النقيض من ذلك ، فإن النظرية الطبيعية لكسر التناظر الكهروضعيف هي نظرية قياس خالية من التقارب مع الفرميونات باعتبارها مجالات المادة الوحيدة. غالبًا ما يُفترض أن مجموعة المقاييس الفنية G TC هي SU ( N TC ). استنادًا إلى القياس مع الديناميكا اللونية الكمومية (QCD) ، يُفترض أن هناك واحدًا أو أكثر من مضاعفات ديراك “التقنية” عديمة الكتلة التي تتحول بشكل متجه تحت نفس التمثيل المعقد لـ G TC ،{\displaystyle T_{i\,\mathrm {L,R} }=(U_{i},D_{i})_{\mathrm {L,R} }\,,{\text{ for }}i=1,2,...,{\tfrac {1}{2}}N_{\mathrm {f} }}. وبالتالي ، يوجد تناظر مراوان لهذه الفرميونات ، على سبيل المثال ، SU ( N f ) L ⊗ SU ( N f ) R ، إذا تحولوا جميعًا وفقًا للتمثيل المعقد نفسه لـ G TC . استمرارًا للتماثل مع QCD ، يؤدي اقتران مقياس التشغيل α TC ( μ ) إلى كسر التناظر اللولبي التلقائي ، وتكتسب التقنية كتلة ديناميكية ، وينتج عن ذلك عدد من بوزونات Goldstone عديمة الكتلة . إذا تحولت التقنية تحت [SU (2) ⊗ U (1)] EW كزوجين أعسر وفردات يمنى ، فإن ثلاث مجموعات خطية من بوزونات جولدستون تقترن بثلاثة تيارات مقياس كهروضعيف.

في عام 1973 ، درس جاكيو وجونسون [7] وكورنوال ونورتون [8] إمكانية أن يؤدي قياس التفاعل (غير المتجهي) للفرميونات إلى كسر نفسها ؛ على سبيل المثال ، قوي بما يكفي لتشكيل بوزون جولدستون مقترنًا بتيار المقياس. باستخدام نماذج قياس أبليان ، أظهروا أنه إذا تم تكوين بوزون جولدستون هذا ، فإنه “يتم أكله” بواسطة آلية هيجز ، ليصبح المكون الطولي للبوزون المقياس الضخم الآن. من الناحية الفنية ، تظهر وظيفة الاستقطاب Π ( ص 2 ) في مقياس انتشار البوزون ،{\displaystyle \Delta _{\mu \nu }={\frac {\left[{\frac {p_{\mu }p_{\nu }}{p^{2}}}-g_{\mu \nu }\right]}{~p^{2}\left[1-g^{2}\Pi \left(p^{2}\right)\right]~}}}

يطور قطبًا عند p 2 = 0 مع البقايا F 2 ، ومربع ثابت اضمحلال بوزون Goldstone ، ويكتسب البوزون المقياس الكتلة MgF . في عام 1973 ، أظهر وينشتاين [9] أن بوزونات جولدستون المركبة التي تتحول الفرميونات المكونة لها بالطريقة “القياسية” وفقًا لـ SU (2) ⊗ U (1) تولد كتل البوزون الضعيفة

{\displaystyle (1)\qquad M_{\mathrm {W^{\pm }} }={\frac {1}{2}}g\,F_{\mathrm {EW} }\quad {\text{ and }}\quad M_{\mathrm {Z} }={\frac {1}{2}}{\sqrt {g^{2}+{g'}^{2}}}F_{\mathrm {EW} }\equiv {\frac {M_{\mathrm {W} }}{\cos \theta _{\mathrm {W} }}}.}

تتحقق هذه العلاقة مع النموذج القياسي مع بوزونات هيغز الأولية في مضاعفات كهروضعيفة ؛ تم التحقق منه تجريبياً إلى أفضل من 1٪. هنا ، g و g ′ عبارة عن وصلات قياس SU (2) و U (1) و{\displaystyle \tan \theta _{\mathrm {W} }={\frac {g'}{g}}} يحدد زاوية الخلط الضعيفة.

تم اقتراح الفكرة المهمة لتفاعل مقياس قوي جديد للفرميونات عديمة الكتلة على مقياس الكهروضعيف F EW الذي يقود الانهيار التلقائي للتناظر اللولبي العالمي ، والذي تم قياس مجموعة فرعية منه SU (2) ⊗ U (1) بشكل ضعيف ، لأول مرة في عام 1979 بواسطة Weinberg . [10] [11] [12] آلية “الألوان التقنية” هذه طبيعية حيث لا يلزم ضبط المعلمات بدقة.

تكنيكولور ممتدة

تؤدي بوزونات هيغز الابتدائية مهمة أخرى مهمة. في النموذج القياسي ، الكواركات و اللبتونات هي بالضرورة عديمة الكتلة لأنها تحول دون SU (2) ⊗ U (1)، والحلل أعسر وفانلات اليد اليمنى. يتضاعف الزوجان هيجز مع هذه الفرميونات. عندما يطور قيمة توقع الفراغ ، فإنه ينقل هذا الانكسار الكهروضعيف إلى الكواركات واللبتونات ، مما يمنحهم كتلهم المرصودة. (بشكل عام ، الفرميونات الكهروضعيفة- eigenstate ليست eigenstates جماعية ، لذا فإن هذه العملية تحفز أيضًا مصفوفات الخلط التي لوحظت في التفاعلات الضعيفة للتيار المشحون.)

في تكنيكولور ، شيء آخر يجب أن يولد كتل الكوارك والليبتون. الاحتمال الطبيعي الوحيد ، الذي يتجنب المرء إدخال الحجميات الأولية ، هو تكبير G TC للسماح للتقنيات بالاقتران مع الكواركات واللبتونات. يتم تحفيز هذا الاقتران عن طريق قياس بوزونات المجموعة الموسعة. الصورة، إذن، هو أن هناك “الموسعة تكنيكولور” (ETC) مجموعة كبيرة قياس G ETCG TC التي تعيش فيها technifermions، الكواركات واللبتونات في نفس التمثيل . عند واحد أو أكثر من النطاقات العالية Λ ETC ، يتم تقسيم G ETC إلى G TC ، وتظهر الكواركات واللبتونات على أنها الفرميونات المفردة TC. عندما تصبح α TC ( μ ) قوية على مقياس Λ TCF EW ، فإن مكثف الفرميون {\displaystyle \langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{TC}}\approx 4\pi F_{\text{EW}}^{3}}نماذج. (المكثف هو قيمة توقع الفراغ لخطي التقنية{\bar {T}}T. يعتمد التقدير هنا على تحليل الأبعاد الساذج لمكثف الكوارك في QCD ، ومن المتوقع أن يكون صحيحًا كترتيب من حيث الحجم.){\displaystyle q_{\text{L}}(\mathrm {or} \,\,\ell _{\text{L}})\rightarrow T_{\text{L}}\rightarrow T_{\text{R}}\rightarrow q_{\text{R}}\,(\mathrm {or} \,\,\ell _{\text{R}})}يمكن المضي قدما من خلال كتلة ديناميكية من technifermion من قبل الانبعاثات واستيعاب البوزونات ETC الذي الجماهير M ETCز ETC Λ ETC هي أكبر بكثير من Λ TC . تطور الكواركات واللبتونات كتلًا تقريبًا

{\displaystyle (2)\qquad m_{q,\ell }(M_{\text{ETC}})\approx {\frac {g_{\text{ETC}}^{2}\langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{ETC}}}{M_{\text{ETC}}^{2}}}\approx {\frac {4\pi F_{\text{EW}}^{3}}{\Lambda _{\text{ETC}}^{2}}}\,.}

هنا، {\displaystyle \langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{ETC}}} هل تمت إعادة تطبيع مكثف التكنيفرميون على مقياس كتلة بوزون ETC ،

{\displaystyle (3)\qquad \langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{ETC}}=\exp {\left(\int _{\Lambda _{\text{TC}}}^{M_{\text{ETC}}}{\frac {d\mu }{\mu }}\gamma _{m}(\mu )\right)}\,\langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{TC}}\,,}

حيث γ م ( μ ) هو البعد الشاذ للخط الثنائي تكنيفيرميون{\bar {T}}Tعلى مقياس  μ . التقدير الثاني في Eq. (2) يعتمد على افتراض ذلك، كما يحدث في QCD، α TC ( μ ) لتصبح ضعيفة لا تزيد كثيرا Λ TC ، بحيث الشاذة البعد γ م من{\bar {T}}Tصغير هناك. تم تقديم تكنيكولور الموسعة في عام 1979 من قبل ديموبولوس وسسكيند ، [13] وإيشتن ولين. [14] لكوارك من كتلة م ف  ≈ 1 جيف، ومع Λ TC ≈ 246 جيف والتقديرات واحد Λ ETC  ≈ 15 TEV. لذلك ، على افتراض ذلك{\displaystyle g_{\text{ETC}}^{2}\gtrsim 1}، سيكون M ETC بهذا الحجم على الأقل.

بالإضافة إلى اقتراح ETC لكتل ​​الكوارك والليبتون ، لاحظ إيتشتن ولين أن حجم تمثيلات ETC المطلوبة لتوليد جميع كتل الكوارك والليبتون يشير إلى أنه سيكون هناك أكثر من ضعف كهربائي واحد من التكنيفيرمات. [14] إذا كان الأمر كذلك ، فسيكون هناك المزيد من التناظرات اللولبية (المكسورة تلقائيًا) وبالتالي المزيد من بوزونات غولدستون أكثر مما تأكله آلية هيغز. يجب أن تكتسب هذه الكتلة بحكم حقيقة أن التناظرات اللولبية الإضافية يتم كسرها أيضًا بشكل صريح ، من خلال تفاعلات النموذج القياسي وتفاعلات ETC. وتسمى هذه “بوزونات الزائفة غولدستون” technipions، π T . يعطي تطبيق نظرية داشين [15] مساهمة ETC في كتلتها

{\displaystyle (4)\qquad F_{\text{EW}}^{2}M_{\pi T}^{2}\approx {\frac {g_{\text{ETC}}^{2}\langle {\bar {T}}T{\bar {T}}T\rangle _{\text{ETC}}}{M_{\text{ETC}}^{2}}}\approx {\frac {16\pi ^{2}F_{EW}^{6}}{\Lambda _{\text{ETC}}^{2}}}\,.}

التقريب الثاني في المعادلة. (4) يفترض ذلك{\displaystyle \langle {\bar {T}}T{\bar {T}}T\rangle _{ETC}\approx \langle {\bar {T}}T\rangle _{ETC}^{2}}. بالنسبة إلى F EW ≈ Λ TC ≈ 246 GeV و Λ ETC ≈ 15 TeV ، تبلغ هذه المساهمة في M π T حوالي 50 GeV. منذ تفاعلات ETC تولدm_{q,\ell } و اقتران technipions إلى الكوارك ويبتون أزواج، واحد تتوقع وصلات لتكون هيغز مثل. أي يتناسب تقريبًا مع كتل الكواركات واللبتونات. هذا يعني أنه من المتوقع أن تتحلل التقنيات في الغالب إلى أثقل ما يمكن{\bar {q}}q و {\bar {\ell }}\ell أزواج.

ربما يكون أهم قيود على إطار عمل ETC لتوليد كتلة الكوارك هو أن تفاعلات ETC من المرجح أن تحفز العمليات الحالية المحايدة المتغيرة النكهة مثل μ → e + γ و K L → μ + e و{\displaystyle \left|\,\operatorname {\Delta } S\,\right|=2{\text{ and }}\left|\,\operatorname {\Delta } B'\,\right|=2} التفاعلات التي تحفز {\displaystyle {\text{K}}^{0}\leftrightarrow {\bar {\text{K}}}^{0}} و {\displaystyle {\text{B}}^{0}\leftrightarrow {\bar {\text{B}}}^{0}}خلط. [14] والسبب هو أن الجبر لتيارات ETC تشارك فيهm_{q,\ell } جيل يعني {\bar {q}}q^{\prime } و {\bar {\ell }}\ell ^{\prime }تيارات ETC التي ، عند كتابتها من حيث eigenstates لكتلة الفرميون ، ليس لها سبب للحفاظ على النكهة. أقوى قيد يأتي من اشتراط أن تتوسط تفاعلات ETC{\displaystyle {\text{K}}\leftrightarrow {\bar {\text{K}}}}يساهم الخلط بشكل أقل من النموذج القياسي. هذا يعني أن Λ ETC فعال أكبر من 1000 TeV. قد يتم تقليل Λ ETC الفعلي إلى حد ما إذا كانت عوامل زاوية الخلط الشبيهة بـ CKM موجودة. إذا كانت هذه التفاعلات، كما قد يكون جيدا، القيد من-CP انتهاك ε -parameter هو أن فعالية Λ ETC > 10 4  TEV. وتعني هذه المقاييس ETC كتلة ضخمة كوارك صغيرة ويبتون الجماهير والمساهمات ETC إلى M π T من على الأكثر بضعة جيف، في الصراع مع LEP البحث عن π T في Z 0 . [ التوضيح مطلوب ]

تعد تقنية الألوان الموسعة اقتراحًا طموحًا للغاية ، يتطلب أن تنشأ كتل الكوارك والليبتون وزوايا الاختلاط من تفاعلات يمكن الوصول إليها تجريبيًا. إذا كان هناك نموذج ناجح ، فلن يتنبأ فقط بكتل وخلطات الكواركات واللبتونات (والتقنيات) ، بل يفسر سبب وجود ثلاث عائلات لكل منها: هم تلك التي تتناسب مع تمثيلات ETC لـ q ،\ell ، و ت . لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن بناء نموذج ناجح أثبت أنه صعب للغاية.

تكنيكولور المشي

منذ كوارك ويبتون الجماهير يتناسب مع المترابط technifermion المكثفات مقسوما على نطاق وETC كتلة مربع، ويمكن تجنب قيمها صغيرة إذا تم تعزيز المكثفات فوق weak- α TC تقدير في المعادلة. (2) ،{\displaystyle \langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{ETC}}\approx \langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{TC}}\approx 4\pi F_{\text{EW}}^{3}}.

خلال الثمانينيات ، تم تطوير العديد من الآليات الديناميكية للقيام بذلك. في عام 1981 ، اقترح هولدوم أنه إذا تطورت α TC ( μ ) إلى نقطة ثابتة غير بديهية في الأشعة فوق البنفسجية ، مع بعد شاذ إيجابي كبير γ m لـ{\bar {T}}T، يمكن أن تنشأ واقعية كوارك ويبتون الجماهير مع Λ ETC بما فيه الكفاية كبيرة لقمع ETC التي يسببها{\displaystyle K\leftrightarrow {\bar {K}}}خلط. [16] ومع ذلك ، لم يتم بناء أي مثال لنقطة ثابتة فوق بنفسجية غير بديهية في نظرية القياس رباعي الأبعاد. في عام 1985 قام هولدوم بتحليل نظرية الألوان الفنية التي تم فيها تصور α TC ( μ ) “المتغير ببطء” . [17] كان تركيزه على الفصل بين مقاييس الكسر والحبس ، لكنه أشار أيضًا إلى أن مثل هذه النظرية يمكن أن تعزز{\displaystyle \langle {\bar {T}}T\rangle _{\text{ETC}}}وبالتالي السماح برفع مقياس ETC. في عام 1986 ، فكر أكيبا وياناجيدا أيضًا في تعزيز كتل الكوارك والليبتون ، من خلال افتراض أن α TC ثابت وقوي على طول الطريق حتى مقياس ETC. [18] في نفس العام تخيل ياماواكي ، وباندو ، وماتوموتو مرة أخرى نقطة ثابتة فوق بنفسجية في نظرية خالية من التقارب لتعزيز تكاثف التكنلوجيا. [19]

في عام 1986 ، ناقش Appelquist و Karabali و Wijewardhana تعزيز كتل الفرميون في نظرية تكنيكولور خالية من الأعراض من خلال اقتران مقياس الجري ببطء أو “المشي”. [20] نشأ البطء من تأثير الغربلة لعدد كبير من التقنيات ، مع إجراء التحليل من خلال نظرية الاضطراب ثنائي الحلقات. في عام 1987 ، استكشف Appelquist و Wijewardhana هذا السيناريو بشكل أكبر. [21] أخذوا التحليل إلى ثلاث حلقات ، ولاحظوا أن المشي يمكن أن يؤدي إلى تعزيز قانون القوة لمكثفات التقنية ، وقدّروا كتل الكوارك ، والليبتون ، والتكنيبون الناتجة. ينشأ تعزيز التكثيف لأن كتلة التكنلور المصاحبة تتناقص ببطء ، خطيًا تقريبًا ، كدالة لمقياس إعادة التطبيع الخاص بها. هذا يتوافق مع البعد الشاذ للمكثفات γ م في المعادلة. (3) الاقتراب من الوحدة (انظر أدناه). [22]

في التسعينيات ، ظهرت الفكرة بشكل أكثر وضوحًا بأن المشي يوصف بشكل طبيعي من خلال نظريات المقياس الحر المقارب التي تهيمن عليها الأشعة تحت الحمراء بنقطة ثابتة تقريبية. على عكس الاقتراح التأملي للنقاط الثابتة فوق البنفسجية ، من المعروف أن النقاط الثابتة في الأشعة تحت الحمراء موجودة في نظريات خالية من التقارب ، تنشأ في حلقتين في وظيفة بيتا بشرط أن يكون عدد الفرميون N f كبيرًا بدرجة كافية. كان هذا معروفًا منذ أول حساب ثنائي الحلقات في عام 1974 بواسطة كاسويل. [23] إذا كانت N f قريبة من القيمة{\displaystyle {\hat {N}}_{\text{f}}} عندها تُفقد الحرية المقاربة ، تكون النقطة الثابتة الناتجة من الأشعة تحت الحمراء ضعيفة ، ذات ترتيب حدودي {\displaystyle {\hat {N}}_{\text{f}}-N_{\text{f}}}، ويمكن الوصول إليها بشكل موثوق في نظرية الاضطراب. تم استكشاف حد الاقتران الضعيف من قبل البنوك وزاك في عام 1982. [24]

يصبح اقتران النقطة الثابتة α IR أقوى عندما يتم تقليل N f من{\displaystyle {\hat {N}}_{\text{f}}}. تحت بعض القيمة الحرجة N fc ، يصبح الاقتران قويًا بدرجة كافية (> α χ  SB ) لكسر تلقائيًا التناظر اللولبي للتكنولوجيا عديمة الكتلة . نظرًا لأن التحليل يجب أن يتجاوز نظرية الاضطراب ثنائي الحلقات ، فإن تعريف اقتران التشغيل α TC ( μ ) ، وقيمة النقطة الثابتة الخاصة به α IR ، والقوة α χ  SB اللازمة لكسر التناظر اللولبي يعتمد على مخطط إعادة التطابق المعتمد المعتمد . ل{\displaystyle 0<{\frac {\alpha _{\text{IR}}-\alpha _{\chi {\text{SB}}}}{\alpha _{\text{IR}}}}\ll 1}؛ على سبيل المثال ، بالنسبة لـ N f أقل بقليل من N fc ، فإن تطور α TC (μ) تحكمه النقطة الثابتة للأشعة تحت الحمراء وسوف تتطور ببطء (السير) لمجموعة من العزم فوق مقياس الانكسار Λ TC . للتغلب علىM_{ETC}^{2}– قمع جماهير الجيلين الأول والثاني من الكواركات المشاركة فيها {\displaystyle K\leftrightarrow {\bar {K}}} الخلط ، يجب أن يمتد هذا النطاق تقريبًا إلى مقياس ETC الخاص بهم ، من {\mathcal {O}}(10^{3}{\hbox{ TeV}}). جادل كوهين وجورجي بأن γ م = 1 هي إشارة كسر التناظر اللولبي العفوي ، أي أن γ م ( α χ  SB ) = 1. [22] لذلك ، في منطقة المشي- α TC ، γ m ≈ 1 و ، من Eqs. (2) و (3) ، يتم تعزيز كتل الكوارك الضوئية تقريبًا بواسطة{\displaystyle {\frac {M_{\text{ETC}}}{\Lambda _{\text{TC}}}}}.

فكرة أن α TC ( μ ) تمشي من أجل مجموعة كبيرة من العزم عندما تقع α IR فوق α χ  SB اقترحها لين ورامانا. [25] وضعوا نموذجًا واضحًا ، وناقشوا المشي الذي أعقب ذلك ، واستخدموه في مناقشتهم لظواهر المشي تكنيكولور في مصادمات هادرون. تم تطوير هذه الفكرة بشيء من التفصيل بواسطة Appelquist و Terning و Wijewardhana. [26] بدمج الحساب المضطرب للنقطة الثابتة للأشعة تحت الحمراء مع تقريب α χ  SB استنادًا إلى معادلة شوينجر-دايسون ، فقد قدروا القيمة الحرجة N fc واستكشفوا فيزياء ضعيفة الكهرباء الناتجة . منذ التسعينيات ، كانت معظم المناقشات حول تكنيكولور المشي في إطار نظريات يُفترض أن تهيمن عليها نقطة ثابتة تقريبية في الأشعة تحت الحمراء. تم استكشاف نماذج مختلفة ، بعضها مع التقنيات في التمثيل الأساسي لمجموعة المقاييس والبعض الآخر يستخدم تمثيلات أعلى. [27] [28] [29] [30] [31] [32]

تم أيضًا النظر مؤخرًا في إمكانية تعزيز مكثف تكنيكولور إلى ما هو أبعد من ذلك الذي تمت مناقشته في أدبيات المشي ، من قبل Luty و Okui تحت اسم “التكنيكولور المطابق”. [33] [34] [35] إنهم يتصورون نقطة ثابتة ثابتة تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، ولكن مع بُعد كبير غير طبيعي للمشغل{\bar {T}}T. يبقى أن نرى ما إذا كان يمكن تحقيق ذلك ، على سبيل المثال ، في فئة النظريات التي يتم فحصها حاليًا باستخدام تقنيات الشبكة.

كتلة الكوارك العلوي

التحسين الموصوف أعلاه لتقنية المشي قد لا يكون كافيًا لتوليد كتلة كوارك القمة المقاسة ، حتى بالنسبة لمقياس ETC منخفض مثل عدد قليل من TeV. ومع ذلك ، يمكن معالجة هذه المشكلة إذا كان اقتران أربعة تقنيات فعالة الناتج عن تبادل بوزون مقياس ETC قويًا ومضبوطًا فوق قيمة حرجة. [36] تحليل هذا الاحتمال القوي لـ ETC هو تحليل نموذج Nambu-Jona-Lasinio مع مقياس تفاعل إضافي (تكنيكولور). إن كتل التكنيفرميون صغيرة مقارنة بمقياس ETC (القطع في النظرية الفعالة) ، لكنها ثابتة تقريبًا في هذا النطاق ، مما يؤدي إلى كتلة كوارك قمة كبيرة. لم يتم تطوير نظرية ETC واقعية تمامًا لجميع كتل الكوارك لدمج هذه الأفكار. أجرى ميرانسكي وياماواكي دراسة ذات صلة. [37] تتمثل مشكلة هذا النهج في أنه ينطوي على درجة معينة من الضبط الدقيق للمعامل ، بما يتعارض مع المبدأ التوجيهي للون الطبيعي.

مجموعة كبيرة من الأعمال ذات الصلة الوثيقة التي تكون فيها هيغز حالة مركبة ، تتكون من كواركات علوية ومضادة للقمة ، هي أعلى الكواركات المكثفة ، [38] لون علوي ونماذج تكنيكولور مدعومة بالألوان ، [39] فيها جديدة تُعزى التفاعلات القوية إلى كوارك القمة وغيره من الفرميونات من الجيل الثالث.

تكنيكولور على شعرية

نظرية مقياس الشبكة هي طريقة غير مضطربة تنطبق على نظريات الألوان المتفاعلة بشدة ، مما يسمح باستكشاف المبادئ الأولى لديناميكيات المشي والامتثال. في عام 2007 ، استخدم كاتيرال وسانينو نظرية مقياس الشبكة لدراسة نظريات قياس SU (2) بنكهتين من فرميونات ديراك في التمثيل المتماثل ، [40] لإيجاد دليل على التوافق الذي تم تأكيده من خلال الدراسات اللاحقة. [41]

اعتبارًا من عام 2010 ، لم يكن وضع نظرية قياس SU (3) مع الفرميونات في التمثيل الأساسي واضحًا تمامًا. في عام 2007 ، أبلغ كل من Appelquist و Fleming و Neil عن أدلة على أن نقطة ثابتة للأشعة تحت الحمراء غير تافهة تتطور في مثل هذه النظريات عندما يكون هناك اثني عشر نكهة ، ولكن ليس عندما يكون هناك ثمانية. [42] بينما أكدت بعض الدراسات اللاحقة هذه النتائج ، أبلغ البعض الآخر عن استنتاجات مختلفة ، اعتمادًا على طرق الشبكة المستخدمة ، ولا يوجد إجماع بعد. [43]

مزيد من الدراسات الشبكية لاستكشاف هذه القضايا ، فضلا عن النظر في عواقب هذه النظريات للقياسات الكهروضعيفة الدقيقة ، تجري حاليا من قبل العديد من المجموعات البحثية. [44]

ظواهر تكنيكولور

يجب أن يتوافق أي إطار عمل للفيزياء يتجاوز النموذج القياسي مع قياسات دقيقة لمعلمات كهروضعيفة. يجب أيضًا استكشاف عواقبها على الفيزياء في مصادمات الهادرونات عالية الطاقة الحالية والمستقبلية ، وعلى المادة المظلمة في الكون.

اختبارات الدقة الكهروضعيفة

في عام 1990 ، تم تقديم المعلمات الظاهراتية S و T و U بواسطة Peskin و Takeuchi لتحديد المساهمات في التصحيحات الإشعاعية الكهروضعيفة من الفيزياء خارج النموذج القياسي. [45] لديهم علاقة بسيطة بمعلمات لاغرانجيان الكهروضعيف. [46] [47] استند تحليل Peskin-Takeuchi على الشكلية العامة للتصحيحات الإشعاعية الضعيفة التي طورها كينيدي ولين وبيسكين وستيوارت ، [48] وتوجد أيضًا صيغ بديلة. [49]

و S ، T ، و U -parameters وصف التصحيحات لمروجي مقياس بوسون الكهرضعيفة من الفيزياء وراء النموذج القياسي . يمكن كتابتها من حيث وظائف الاستقطاب للتيارات الكهروضعيفة وتمثيلها الطيفي على النحو التالي:

{\displaystyle {\begin{aligned}(5)\qquad S&=16\pi {\frac {d}{dq^{2}}}\left[\Pi _{33}^{\mathbf {new} }(q^{2})-\Pi _{3Q}^{\mathbf {new} }(q^{2})\right]_{q^{2}=0}\\&=4\pi \int {\frac {dm^{2}}{m^{4}}}\left[\sigma _{V}^{3}(m^{2})-\sigma _{A}^{3}(m^{2})\right]^{\mathbf {new} };\\\\(6)\qquad T&={\frac {16\pi }{M_{Z}^{2}\sin ^{2}2\theta _{W}}}\;\left[\Pi _{11}^{\mathbf {new} }(0)-\Pi _{33}^{\mathbf {new} }(0)\right]\\&={\frac {4\pi }{M_{Z}^{2}\sin ^{2}2\theta _{W}}}\int _{0}^{\infty }{\frac {dm^{2}}{m^{2}}}\left[\sigma _{V}^{1}(m^{2})+\sigma _{A}^{1}(m^{2})-\sigma _{V}^{3}(m^{2})-\sigma _{A}^{3}(m^{2})\right]^{\mathbf {new} },\end{aligned}}}

حيث يتم تضمين فيزياء جديدة فقط خارج النموذج القياسي. يتم حساب الكميات بالنسبة إلى الحد الأدنى من النموذج القياسي مع بعض الكتلة المرجعية المختارة لبوزون هيغز ، والتي تم أخذها لتتراوح من الحد الأدنى التجريبي من 117 جيجا إلكترون فولت إلى 1000 جيجا إلكترون فولت حيث يصبح عرضها كبيرًا جدًا. [50] ولهذه المعلمات لوصف التصحيحات المهيمنة على النموذج القياسي، يجب أن يكون نطاق واسع من الفيزياء الجديدة أكبر بكثير من M W و M Z ، واقتران الكواركات و اللبتونات إلى جسيمات جديدة يجب قمعها النسبي ل اقترانهم بالبوزونات المقيسة. هذا هو الحال مع تكنيكولور، طالما الأخف وزنا ميزون technivector، ρ T و و T ، هي أثقل من 200-300 جيف. تعتبر المعلمة S حساسة لجميع الفيزياء الجديدة على مقياس TeV ، بينما T هي مقياس لتأثيرات كسر الأيزوسبين الضعيف. و U -parameter عموما ليست مفيدة؛ معظم نظريات الفيزياء الجديدة ، بما في ذلك نظريات تكنيكولور ، تقدم مساهمات ضئيلة فيها.

و S و T يتم تحديد -parameters التي تناسب العالمي للبيانات التجريبية بما في ذلك Z البيانات -pole من LEP في CERN ، كوارك القمة و W القياسات -mass في مختبر فيرمي، ومستويات قياسها من انتهاك المساواة الذري. يتم إعطاء الحدود الناتجة عن هذه المعلمات في مراجعة خصائص الجسيمات. [50] بافتراض أن U = 0 ، فإن معلمات S و T صغيرة ومتوافقة مع الصفر في الواقع:

(7)\qquad {\begin{aligned}S&=-0.04\pm 0.09\,(-0.07),\\T&=0.02\pm 0.09\,(+0.09),\end{aligned}}

حيث تقابل القيمة المركزية كتلة هيجز تساوي 117 جيجا إلكترون فولت والتصحيح للقيمة المركزية عندما تزداد كتلة هيجز إلى 300 جيجا إلكترون فولت يرد بين قوسين. تضع هذه القيم قيودًا صارمة على نظريات النموذج الخارج عن المعايير – عندما يمكن حساب التصحيحات ذات الصلة بشكل موثوق.

و S المعلمة المقدرة في QCD تشبه النظريات تكنيكولور أكبر بكثير من القيمة المسموح بها تجريبيا. [45] [49] وقد تم احتساب افتراض أن يتجزأ الطيفي ل S يهيمن الأخف وزنا ρ T و و T الأصداء، أو عن طريق التوسع المعلمات لاغرانج فعالة من QCD. ومع ذلك ، عند المشي باستخدام تكنيكولور ، يجب أن تكون الفيزياء على مقياس TeV وما بعده مختلفة تمامًا عن نظريات تشبه QCD. على وجه الخصوص ، لا يمكن السيطرة على الوظائف الطيفية للمتجه والمتجه المحوري من خلال الرنين المنخفض فقط. [51] [52] من غير المعروف ما إذا كانت مساهمات الطاقة الأعلى{\displaystyle \sigma _{\text{V,A}}^{3}}هي برج التعرف ρ T و و T الدول أو سلسلة متصلة على نحو سلس. وقد محدوس أن ρ T و و T شركاء يمكن أن يكون أكثر منحط تقريبا في النظريات المشي (التكافؤ التقريبي مضاعفة)، والحد من مساهمتها في S . [53] شعرية جارية أو تخطط لاختبار هذه الأفكار والحصول على تقديرات موثوقة لحسابات S في النظريات المشي. [2] [54]

يطرح التقييد على المعلمة T مشكلة لتوليد كتلة كوارك القمة في إطار عمل ETC. التحسين من المشي يمكن أن يسمح لمقياس ETC المرتبط بأن يكون كبيرًا مثل عدد قليل من TeV ، [26] ولكن – نظرًا لأن تفاعلات ETC يجب أن تكون ضعيفة بشدة ، فإن كسر الإيزوسبين للسماح بتقسيم الكتلة إلى أسفل – المساهمة في T معلمة، [55] وكذلك معدل للتسوس{\displaystyle \mathrm {Z^{0}\rightarrow {\bar {b}}b} }، [56] قد يكون كبيرًا جدًا.

ظواهر مصادم الهادرون

يفترض الدراسات المبكرة عموما وجود واحد فقط الكهرباء الضعيفة صدرة من technifermions، أو من TECHNI-عائلة واحدة بما في ذلك واحد صدرة ضيقة كل من techniquarks اللون الثلاثي وtechnileptons لون القميص (أربعة الحلل الكهرباء الضعيفة في المجموع). [57] [58] الرقم N D للمضاعفات الكهروضعيفة يحدد ثابت الانحلال F اللازم لإنتاج مقياس كهروضعيف صحيح ، مثل F = F EW ⁄ √ N D  = 246 جيف / √ N D  . في نموذج الحد الأدنى ، مزدوج واحد ، ثلاثة بوزونات جولدستون (التقنيات ، π T ) لها ثابت تسوس F = F EW = 246 GeV ويتم تناولها بواسطة بوزونات مقياس الكهروضعيفة. أكثر إشارة المصادم التي يمكن الوصول إليها هي الإنتاج من خلال{\bar {q}}q إبادة في مصادم هادرون من المغزل {\displaystyle \mathrm {\rho } _{\text{T}}^{\pm ,0}}، وانحلالها اللاحق إلى زوج من البوزونات الضعيفة المستقطبة طوليًا ، {\displaystyle \mathrm {W} _{\text{LP}}^{\pm }\mathrm {Z} _{\text{LP}}^{0}} و {\displaystyle \mathrm {W} _{\text{LP}}^{+}\mathrm {W} _{\text{LP}}^{-}}. عند الكتلة المتوقعة من 1.5 إلى 2.0 تيرا إلكترون فولت وعرض 300-400 جيجا إلكترون فولت ، سيكون من الصعب اكتشاف مثل ρ T في مصادم الهادرونات الكبير. يحتوي نموذج الأسرة الواحدة على عدد كبير من التقنيات المادية ، مع F = F EW ⁄ √ 4 = 123 GeV. [59] هناك مجموعة من أدوات تقني الألوان ذات الكتلة المنخفضة ذات الكتلة المنخفضة والمفرق الثماني التي تتحلل إلى أزواج تقنية. وπTومن المتوقع أن تتحلل إلى أعنف كوارك ممكن، ويبتون أزواج الصورة. وعلى الرغم من الجماهير السفلية، وρTالصورة “هي أوسع مما كانت عليه في نموذج الحد الأدنى والخلفيات إلىπTيضمحل من المحتمل أن تكون مستعصية على الحل في مصادم هادرون.

تغيرت هذه الصورة مع ظهور تكنيكولور المشي. يحدث اقتران قياس المشي إذا كانت α χ  SB تقع مباشرة أسفل قيمة النقطة الثابتة للأشعة تحت الحمراء α IR ، والتي تتطلب إما عددًا كبيرًا من المضاعفات الكهروضعيفة في التمثيل الأساسي لمجموعة المقاييس ، على سبيل المثال ، أو عدد قليل من المضاعفات في تمثيلات TC عالية الأبعاد . [27] [60] في الحالة الأخيرة ، تشير القيود المفروضة على تمثيلات ETC عمومًا إلى تقنيات أخرى في التمثيل الأساسي أيضًا. [14] [25] في كلتا الحالتين ، هناك تقنيات π T مع ثابت الاضمحلالF\ll F_{EW}. هذا يعني\Lambda _{TC}\ll F_{EW}بحيث يكون أخف التقنيات التي يمكن الوصول إليها في LHC – ρ T ، ω T ، a T (مع I G J P C = 1 + 1 −− ، 0 1 −− ، 1 1 ++ ) – لها كتل أقل بكثير من TeV . فئة النظريات مع العديد من التقنيات وبالتاليF\ll F_{EW}يسمى تكنيكولور منخفضة النطاق. [61]

النتيجة الثانية للمشي تكنيكولور تتعلق بتحلل التكنيدرون المغزلي. منذ الجماهير التقنيةM_{\pi _{T}}^{2}\propto \langle {\bar {T}}T{\bar {T}}T\rangle _{M_{ETC}}(انظر المعادلة (4)) ، فإن المشي يقويهم أكثر بكثير مما يفعله غيره من الكتل التقنية. وبالتالي، فمن المرجح جدا أن أخف M ρ T <2 M π T وأن اثنين وثلاثة π T تسوس يتم إغلاق قنوات technivectors الضوء. [27] هذا يعني أيضًا أن هؤلاء التقنيين ضيقون جدًا. قنواتهم الأكثر احتمالا ثنائية الجسم هي{\displaystyle \mathrm {W} _{\mathrm {L} }^{\pm ,0}\mathrm {\pi } _{T}}، W L W L ، γ π T و γ W L . اقتران أخف الفنيين بـ W L يتناسب مع F F EW . [62] وهكذا ، يتم قمع جميع معدلات الاضمحلال من قبل قوى{\displaystyle \left[{\frac {F}{F_{EW}}}\right]^{2}\ll 1}أو ثابت غرامة هيكل، وإعطاء مجموع الاعراض عدد قليل من جيف (ل ρ T ) لبضعة أعشار من جيف (ل ω T و T ).

يتم تحفيز النتيجة الأكثر تأملًا لمشي تكنيكولور من خلال النظر في مساهمتها في S -parameter. كما هو مذكور أعلاه ، فإن الافتراضات المعتادة لتقدير S TC غير صالحة في نظرية المشي. على وجه الخصوص، استخدمت التكاملات الطيفية لتقييم S TC لا يمكن أن تهيمن عليها فقط أدنى الكذب ρ T و و T ، وإذا كان S TC هو أن تكون صغيرة، والجماهير وصلات ضعيف الحالية لل ρ T و و T يمكن أن تكون أكثر مساواة مما هي عليه في QCD.

تم تطوير ظواهر الألوان الفنية منخفضة النطاق ، بما في ذلك إمكانية وجود طيف مضاعف بشكل أكبر ، إلى مجموعة من القواعد واتساعات الانحلال. [62] تم تفسير إعلان في أبريل 2011 عن زيادة في أزواج الطائرات النفاثة بالاشتراك مع بوزون W الذي تم قياسه في تيفاترون [63] بواسطة Eichten و Lane و Martin كإشارة محتملة لتقنية تكنيكولور منخفضة النطاق. [64]

المخطط العام لتكنيكولور منخفضة النطاق لا معنى له إذا كان الحد M_{\rho _{T}}تجاوز 700 جيجا إلكترون فولت. يجب أن يكون المصادم LHC قادرًا على اكتشافه أو استبعاده. عمليات البحث هناك التي تنطوي على اضمحلال التقنيات ومن ثم إلى نفاثات الكواركات الثقيلة تعوقها خلفيات من{\bar {t}}tإنتاج؛ معدله أكبر 100 مرة من ذلك في تيفاترون. وبالتالي ، فإن اكتشاف تكنيكولور منخفضة النطاق في مصادم الهادرونات الكبير يعتمد على جميع قنوات الحالة النهائية اللبتونية مع نسب مواتية للإشارة إلى الخلفية:\rho _{T}^{\pm }\rightarrow W_{L}^{\pm }Z_{L}^{0}و a_{T}^{\pm }\rightarrow \gamma W_{L}^{\pm } و \omega _{T}\rightarrow \gamma Z_{L}^{0}. [65]

المادة المظلمة

تحتوي نظريات تكنيكولور بشكل طبيعي على المادة المظلمة المرشحة. يكاد يكون من المؤكد أنه يمكن بناء نماذج يكون فيها التكنيباريون الأقل كذبًا ، وهو حالة تكنيفيرونات مرتبطة بألوان متعددة ، مستقرة بما يكفي للبقاء على قيد الحياة في تطور الكون. [50] [66] [67] [68] [69] إذا كانت نظرية الألوان منخفضة النطاق (F\ll F_{EW}) ، يجب ألا تزيد كتلة الباريون عن 1-2 تيرا إلكترون فولت. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون أثقل بكثير. يجب أن يكون التكنيباريون محايدًا كهربائيًا ويفي بالقيود المفروضة على وفرته. بالنظر إلى القيود المفروضة على المقاطع العرضية للمادة المظلمة والنيكليون المستقلة عن الدوران من تجارب بحث المادة المظلمة (\lesssim 10^{-42}\,\mathrm {cm} ^{2}بالنسبة للجماهير المعنية [70] ) ، قد يكون من الضروري أن تكون متعادلة كهروضعيفة (إيزوسبين ضعيف T 3  = 0) أيضًا. تشير هذه الاعتبارات إلى أنه قد يكون من الصعب إنتاج المادة المظلمة “القديمة” من تكنيكولور في المصادم LHC.

قدم فرانشيسكو سانينو ومعاونيه فئة مختلفة من المادة المظلمة ذات الألوان الفنية المرشحة ذات الإضاءة الكافية التي يمكن الوصول إليها في LHC . [71] [72] [73] [74] [75] [76] هذه الحالات عبارة عن بوزونات غولدستون زائفة تمتلك شحنة عالمية تجعلها مستقرة ضد التعفن.

بطاقة عنوان لوالت ديزني دونالد داك مع الكرتون “بتقنية تكنيكولور” . العديد من 1930 و’40 الأمريكية تم إنتاج الرسوم المتحركة القصيرة بتكنيكولور.

التصوير بالألوان

من ويكيبيديا، الموسوعة

تكنيكولور هو تقنية فيلم سينمائي ملون أبتكرت في عام 1916 ثم تحسنت على مدى عدة عقود.[1] وكانت هذه هي تقنية الألوان الرئيسية الثانية، بعد كاينماكولور البريطانية، وكانت تكنيكولور هي عملية اللون الأكثر استخداما على نطاق واسع في هوليوود من عام 1922 إلى عام 1952. تكنيكولور أصبحت معروفة واحتفل بها كونها أكثر تشبعا بالألوان، وكانت قد أستخدمت في البداية حيث هي الأكثر شيوعا لتصوير المسرحيات الغنائية مثل ساحر أوز العجيب و الغناء تحت المطر ، صور مثل مغامرات روبن هود و جان دارك ، ورسوم متحركة أفلام مثل سنو وايت والأقزام السبعة و فنتازيا ‘. وعندما نضجت التكنولوجيا كانت تستخدم أيضا لأفلام أقل إثارة ودراما كوميدية. فيلم نوار – مثل اتركها للجنة (فيلم) نياجرا—تم تصويره بتكنيكولور.

تكنيكولور هي العلامة التجارية لسلسلة من تقنيات اللون السينمائية رائدها تكنيكولور الحركة كوربوريشن صورة (إحدى الشركات التابعة لشركة تكنيكولور، )، والآن هي فرع من الشركة الفرنسية تكنيكولور إس أ. ومؤسسة أفلام الحركة تكنيكولور تأسست في بوسطن في عام 1914 (مسجلة في ولاية ماين في عام 1915) من قبل هربرت كالموس، دانيال فروست كومستوك، ودبليو بيرتون يسكوت.[2] كان اسم “تك” وهو اسم الشركة مستوحى من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث تلقى كل من كالموس وكومستوك دراستهم الجامعية وكانوا في وقت لاحق يعملون مدربين.[3] تكنيكولور، إنكوربوريشن. تم تأجيرها في ديلاور في 1921..[4][5] وقد أخذت معظم براءات الاختراع تكنيكولور في وقت مبكر من قبل كومستوك ويسكوت، في حين خدم كالموس في المقام الأول كرئيس للشركة ومديرها التنفيذي.

استخدام الاسم

مصطلح “تكنيكولور” تاريخيا استخدمت لوصف أربعة مفاهيم:

  • تقنية تكنيكولور أو شكل: في العديد من نشأة نظم الصور المستخدمة في إنتاج فيلم (1917-)، والتي بلغت ذروتها في تقنية “الثلاث شرائط”. (1932-1955)
  • طباعة تكنيكولور IB (IB تختصر “تشرب“، وهو عملية نقل صبغة ): وهي عملية لصنع مطبوعات اللون السينمائية الذي يسمح باستخدام الأصباغ التي هي أكثر استقرارا ودواما من تلك التي تم إنشاؤها في الطبع اللوني . في الأصل تستخدم للطباعة من السلبيات فصل الألوان تصويرها على الفيلم الأسود والأبيض في الطبع كاميرا تكنيكولور، تم تطبيقه لاحقا في جعلها تطبع من السلبيات ثم تصويرها في فيلم لون قياسي في الكاميرا العادية. (1928-2002، مع وجود ثغرات مختلفة من توافر ما بعد 1974 اعتمادا على المختبر)
  • مختبرات تكنيكولور: مجموعة من مختبرات الأفلام في جميع أنحاء العالم التي تملكها وتديرها تكنيكولور لخدمات ما بعد الإنتاج، بما في ذلك التطوير والطباعة، وتحويل الأفلام في جميع العمليات الرئيسية، فضلا عن أن تكنيكولور تحتفظ بالملكية للأفلام باستخدام هذه المختبرات وبالتالي تحتفظ ” بواسطة ملكية تكنيكولور للألوان” على الرغم من عدم إعطاء ‘شكل’أو ‘الطباعة’ من تكنيكولور ‘وقد عرضت مؤخرا. (1922 إلى الوقت الحاضر)
  • تكنيكولور: شركة مظلة تضم كافة الخدمات الإضافية الأخرى المذكورة أعلاه، وكذلك. (1914 إلى الوقت الحاضر)

التاريخ

اللونين تكنيكولور

العملية 1

لون مركب من زوج من الأطر من الجزء المتبقى من الخليج بين (1917)، وهو أول فيلم تكنيكولور

تكنيكولور موجود أصلا في نظام اللونين (الأحمر والأخضر). في العملية 1 (1916)، وهو منشور مجزىء الحزمة وراء عدسة الكاميرا التي تعرض إطارين متتاليين من شريط واحد من فيلم سلبي من الأسود والأبيض في وقت واحد، وراء المرشح الأحمر، والآخر خلف المرشح الأخضر. ولأن إطارين كانا يعرضان في وقت واحد فإن الفيلم يجب أن يصور ويعرض بضعف السرعة العادية. ويتطلب الأمر جهاز عرض خاص مزود بإثنتين من الفتحات (واحد مع مرشح أحمر والآخر مع مرشح أخضر)، واثنين من العدسات، ومنشور قابل للتعديل لتثبيت الصورتين على الشاشة.[6] وقد أظهرت النتائج الأولى لأعضاء المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين في نيويورك في 21 شباط, 1917.[7] يتقنية تكنيكولور نفسها تم إنتاج الفيلم الوحيد الذي أحرز في عملية 1، الخليج بين ، الذي كان له جولة محدودة من المدن الشرقية، بدءا من بوسطن ونيويورك في سبتمبر 1917، في المقام الأول لجذب اهتمام منتجي وعارضى الأفلام السينمائية لجدوى الفائدة من اللون. الحاجة شبه ثابتة لفني ضبط محاذاة العرض لعملية الإسقاط المحكم اللون المضاف .لايوجد سوى عدد قليل من الإطارات من ‘الخليج بين’ ، والتي تبين النجمة غريس دارموند ، هي الموجودة اليوم.إ طار من الفيلم المنتج بتكنيكولور حصيلة البحر (1922)

العملية 2

ولقناعتهم بأنه ليس هناك مستقبل في عملية اللون المضاف، فإن كومستوك وويسكوت وكالموس ركزوا اهتمامهم على عملية طرح اللون. هذا توج ما يمكن أن يكون في نهاية المطاف ما يعرف باسم العملية 2 (1922) (وأحيانا تسمى بطريقة مشوشة “اثنان-شريط” “[8]). كما كان من قبل، استخدمت كاميرا خاصة لتكنيكولور تجزئة الشعاع التي تعرض في نفس الوقت إطارين من شريط واحد من الأسود والأبيض للفيلم، واحدة وراء مرشح واحد أخضر والأخرى وراء مرشح أحمر.[9]

كان الفرق أن اثنتين من عناصر السلبية كانت تستخدم الآن لإنتاج الطباعة بطريقة لون طرحي . لأن الألوان كانت موجودة فعليا في الطباعة، لم يكن مطلوبا أي معدات خاصة للإسقاط، وكان التسجيل الصحيح للصورتين لا يعتمد على مهارة عارض الأفلام.

تكنيكولور اليوم

ظلت شركة تكنيكولور شركة تجهيز الأفلام الناجحة وانخرطت لاحقا في تقنية دمج الفيديو والصوت (CD، DVD VHS والتصنيع) وعمليات الفيديو الرقمية. MacAndrews & فوربس حصلت عليها شركة تكنيكولور، في عام 1982 مقابل 100 مليون دولار،[10] ثم بيعها في عام 1988 إلى شركة بريطانية كارلتون الاتصالات PLC 780 مليون دولار.[11] تكنيكولور إنكوربوريشين، استحوذت على شركة تجهيز الأفلام الموحدة للصناعات السينمائية في 2000.[12] منذ عام 2001، كانت تكنيكولور جزءا من تكتل الالكترونيات وسائل الإعلام الفرنسية ومقرها طومسون.[13] تم تغيير اسم مجموعة تومسون إلى “تكنيكولور” في 1 فبراير عام 2010، وبذلك تم إعادة بناء الشركة بأكملها بعد الأميركية التابعة لتكنولوجيا فيلم في إعادة العلامة التجارية.[14]

استمرت الجماليات البصرية لنقل الصبغة تكنيكولور لاستخدامها في هوليوود، وعادة في الأفلام المنصوص عليها في منتصف القرن 20. أجزاء من الطيار ، عام 2004 بيوبيك من هوارد هيوز، تم التلاعب بها رقميا لتقليد عمليات اللون التي كانت متاحة خلال الفترات حيث كان كل مشهد يتم حدوثه. مظهر ويستشهد فيلم-اللونين بشكل غير صحيح[بحاجة لمصدر] كما تبدو وكأنها أنظمة تكنيكولوراللونين، بينما في واقع الأمر هو رسالة فاكسيميليية من نظام الألوان الخاصة بهيوز متعدد الألوان. يبدأ بتكنيكولور “ثلاث-شرائط” تبدو بعد لقطات من شريط إخباري لهيوز لتسجل أول رحلة حول العالم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.