Slovak-Traditional-Music-Festival-Glozan-Serbia.jpg
يوم الرقص العالمي 2021 - ليالينا
مهرجان الرقص التقليدي السلوڤاكي، المسمى “تانسوي، تانسوي” (الرقص، الرقص) المنعقد في گلوزان، صربيا.
يُحتفى بهجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
التاريخ29 أبريل
التكرارسنوي
nternational Dance Day
(يوم الرقص العالمي)
Celebration
International Dance Day is a global celebration of dance, created by the Dance Committee of the International Theatre Institute, the main partner for the performing arts of UNESCO. The event takes place every year on 29 April, which is the anniversary of the birth of Jean-Georges Noverre, the creator of modern ballet. Wikipedia
Date: Friday, April 29, 2022
Observed by: All UN Member States
Quotes
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمى للرقص؟ - اليوم السابع
يوم الرقص العالمي
يوم الرقص العالمي International Dance Day، طرحه مجلس الرقص العالمي عام 1982، منظمة غير حكومية شريكة لليونسكو، ويحتفل به في 29 أبريل من كل عام. لا يرتبط التاريخ بشخص أو شكل معين من أشكال الرقص، بالرغم من أن هذا اليوم يوافق يوم ميلاد الراقص وأستاذ الباليه الفرنسي جان-جورج نوڤير.
الغرض الرئيسي من يوم الرقص العالمي هو جذب انتباه نطاق أكبر من الجماهير إلى فن الرقص. ينبغي التركيز على جذب انتباه جمهور جديد، الأشخاص الذين لا يتابعون أحداث الرقص خلال العام.
كل عام، يرسل رئيس مجلس الرقص العالمي رسالة رسمية عن يوم الرقص والتي تدور في كل بلد حول العالم.
الترويج ليوم الرقص من قبل مجلس الرقص العالمي.

التاريخ

جاء اختيار مهرجان الرقص العالمي على يد مجلس الرقص العالمي»، الذي يعد منظمة تعمل تحت مظلة اليونسكو لكل أنواع الرقص، حيث تم تحديد يوم 29 أبريل من كل سنة. ثم اقترح أن يكون هذا اليوم عطلة رسمية في عام 1982 من قبل لجنة الرقص الدولية في معهد المسرح الدولي التابع لليونسكو. وكان وراء الاقتراح بيوتر گوسف كنوع من إحياء ذكرى جان-جورج نوڤر.

وجورج نوڤر هو مصمم رقصات فرنسي ولد في 29 أبريل 1727 بباريس وتوفي في 19 أكتوبر 1810، وكان أستاذاً لرقص الباليه ابتداء من أربعينيات القرن الثامن عشر، وعمل بعد ذلك في مدن عديدة مثل ليون وستراسبورگ ولندن، وعمل في بلاط شتوتگارت خلال أعوام 1760- 67 حيث أصبح استاذا للباليه للعائلة المالكة، وفي مسرحين بمدينة ڤيينا خلال الفترة الممتدة ما بين 1767 و1774. وخلال سنوات قمة إبداعه قام بتصميم وإخراج 40 عمل باليه جديدا وصمم عروض أوبرا كثيرة. وهو إلى جانب تلميذه الشهير گاسبيرو انگليوني، ساعد على ترسيخ الباليه كفن قائم بذاته، حيث أبدع أعمالا درامية من دون الاعتماد كثيرا على الديكور المبالغ به. وكان لرسائله تأثير كبير في تطور الرقص لاحقا.

الأهداف

من بين الأهداف التي كانت وراء تقديم مهرجان الرقص العالمي زيادة الوعي بأهمية الرقص لدى الرأي العام، إضافة إلى اقناع الحكومات في شتى أنحاء العالم لتوفير أمكنة مناسبة للرقص ضمن كل مراحل التعليم.

الاحتفالات

مجموعة من الراقصات في احد العروض بمدينة كالكتا في مهرجان الرقص العالمي 2007.

وبينما ظل الرقص جزءا أساسياً من الثقافة الانسانية خلال كل تاريخ الجنس البشري فإنه ظل ينظر إليه بلا مبالاة من قبل المؤسسات الرسمية في العالم. وضمن هذا السياق قال البروفسور الكيس رافتيس رئيس مجلس الرقص العالمي في رسالته بمناسبة مهرجان الرقص العالمي عام 2003: «في أكثر من نصف الدول البالغ عددها 200 في العالم لا يظهر الرقص في النصوص القانونية. فليس هناك في هذه البلدان أي تمويل مخصص له في ميزانيات الدول لدعم هذا الشكل الفني. وليس هناك أي شيء مثل تعليم الرقص سواء في المدارس الخاصة أو العامة».

أما في عام 2005 فجرى التركيز في مهرجان الرقص العالمي على التركيز من قبل مجلس الرقص العالمي على حث المؤسسات المعنية بالرقص للتشجيع على نشر هذه الفعالية والاتصال بوزارات التعليم في العالم بتقديم اقتراحات للاحتفال بهذا العيد في كل المدارس مع كتابة مقالات عن الرقص ورسم صور للرقص والرقص في الشوارع وغير ذلك من الأنشطة.[1]

وكانت رسالة رئيس مجلس الرقص العالمي في عام 2006 موجهة نحو تقاعس الراقصين المحترفين للاشتراك ضمن عمل منظمات دولية وإقليمية معنية بالرقص، معبرا عن أن سبب ذلك يعود إلى غياب الاعتراف قانونيا وماليا بأهمية الرقص في المجتمع، وطرح رئيس المجلس في خطابه شعار: «يا راقصي العالم اتحدوا!» وإذا كان مهرجان 2007 للرقص العالمي قد خصص للاطفال فإن مهرجان هذه السنة كان موجها للمؤسسات ذات التأثير على نشر الرقص. ففي رسالته التي بعثها عبر البريد الالكتروني قال رئيس مجلس الرقص العالمي: «الحكومات والداعمون والإعلام هم موضوع اهتمامنا الأساسي لهذه السنة. فهذه الأطراف الثلاثة تلعب أكبر دور في التأثير على فننا. فالراقصون الحرفيون يجهدون كثيرا كي يصلوا إلى أي من هذه الجهات مع نتائج فقيرة حتى الآن. نحن نقترح طريقة أفضل: العمل من خلال فروع مجلس الرقص العالمي التي تمثل كل أنواع الرقص وكل المستويات وكل الفعاليات».

اليوم العالمي للرقص | ElleArabia
معلومات في اليوم العالمي للرقص 2020 | موقع معلوماتالسالسا».. فلكلور شعبى كولومبى على كوبى وبالطعم الإفريكى - عين
Origins of Latin Dance - Arthur Murray Studios
في يوم الرقص العالمي.. مطالبات برعاية حكومية وإعلامية | مصر العربية
مشروع لوس أنجلوس».. رقص تجريدي على خشبة «دبي أوبرا» - حياتنا - ثقافة -  الإمارات اليوم

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.