تعالوا نعرفكم على#السطوع Brightness..‏و هو الإدراك البصري الذاتي المتعلق بشدة الضوء الصادر عن سطح أو عن منبع نقطي.. أي أن السطوع هو إدراك وجود مصدر يشع الضوء.

14 - تصحيح إضاءة الصورة السطوع والتباين | فوتوشوب في دورة - YouTube

مقياس شدة السطوع
مقياس شدة السطوع Magnitude (astronomy) أداة يستخدمها الفلكيون لقياس درجة سطوع الأجسام المُضيئة في الفضاء. وتسمى أيضًا القدر. وكلما كان نجمٌ أو كوكبٌ أكثر سطوعًا ولمعانًا كان رقم شدة سطوعه أقل. ويقوم مقياس شدة السطوع على أساس العمل الذي قام به عالم الفلك الإغريقي هيبارخوس. ففي حوالي عام 150ق.م. صنف هيبارخوس النجوم حسب درجة سطوعها. وسمى أكثر النجوم سطوعًا نجوم السطوع الأول، والذي يليه في درجة السطوع نجوم السطوع الثاني وهكذا نزولاً إلى أقل النجوم سطوعًا، والتي سماها نجوم السطوع السادس.
وفيما بعد وجد العلماء أن النجوم من مستوى السطوع الأول، كانت تفوق في سطوعها النجوم من مستوى السطوع السادس، بمقدار مائة ضعف. وأقروا نظامًا يجعل النجم من أي مستوى، يفوق النجم الذي يليه مباشرةً في السطوع بمقدار مرتين ونصف تقريبًا. وقد تم توسيع هذا المقياس إلى مستوى الصفر ومستويات سالبة، وذلك لأن بعض النجوم والكواكب أكثر سطوعًا من نجوم السطوع الأول. فالشمس مثلاً لها شدة سطوع مقدارها -27.
ويشير تعبير شدة السطوع عمومًا إلى شدة السطوع الظاهري (القدر الظاهري) أو سطوع ولمعان نجم كما يبدو من الأرض. ولمقارنة شدة السطوع الحقيقي يستخدم الفلكيون السطوع المطلق، والذي يُبين مقدار شدة سطوع النجوم، لو كانت جميعها على المسافة نفسها من الأرض، وهي 32,6 سنة ضوئية. وعند تلك المسافة ستكون الشمس في مستوى السطوع الخامس.
ـــــــــــــــــــ
سطوع
من ويكيبيديا
السطوع (بالإنجليزية: Brightness)‏ هو الإدراك البصري الذاتي المتعلق بشدة الضوء الصادر عن سطح أو عن منبع نقطي.، ويعرف أيضا بأنه عنصر من عناصر حاسة البصر الذي يبدو فيه أن مصدراً يشع أو يعكس الضوء. أي أن السطوع هو إدراك وجود مصدر يشع الضوء. وهو قياس للجزء المنعكس أو المتبعثر من الشعاع الأبيض الساقط على المادة الملونة.وفي الفلك السطوع هو مقدار الضوء الظاهري لجرم ما، ويُقاس عادة بالقدر الظاهري. حيث أنه كلما ازداد الرقم كلما كان الجرم أخفت، وكلما نقص كلما كان الجرم ألمع. أما الضوء الحقيقي للأجرام فيسمى السطوع ويُقاس بالقدر المطلق.
المصطلح:

لقد استخدم مصطلح السطوع في القياس الضوئي كمرادف لمصطلح (Luminance) كما استخدم خطأ في علم قياس الإشعاع كمرادف لمصطلح إشعاعية. وكما عرف في “القاموس الاتحادي لمصطلحات الاتصالات” الأمريكي، يجب أن يستخدم المصطلح فقط للدلالة إلى إحساس وإدراك الضوء.يمكن فهم السطوع في الفضاء اللوني أحمر أخضر أزرق (آر جي بي) على أنه المتوسط الحسابي μ إحداثيات الألوان الثلاث الأحمر والأخضر والأزرق (مع أن بعض العناصر الثلاث تجعل الضوء يبدو أسطع من الألوان الأخرى، والتي قد تكون معدلة آليا في بعض أنظمة الإظهار)

بالعلاقة: μ = R + G + B 3 {\displaystyle \mu ={R+G+B \over 3}} {\displaystyle \mu ={R+G+B \over 3}}

والسطوع أيضا هو إحدى إحداثيات اللون في الفضاء اللوني ص ش ض والفضاء اللوني ص ش ق حيث ص: صبغة اللون، وش: إشباع اللون، ق: قيمة اللون، ض: إضاءة اللون = سطوع اللون.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة