كيف تخطط لمشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا مثل المحترفين

واحدة من أكثر التجارب تحديًا والمكافأة التي يمكن أن يشارك فيها المصور هي مشروع مدته 365 يومًا. هناك العديد من المكاسب لمثل هذا التعهد ، ناهيك عن مجموعة كبيرة من الصور المتماسكة بعد عام من التصوير.

في هذه المقالة ، سنناقش كيفية البدء في مشروع مدته 365 يومًا باستخدام أي كاميرا ، حتى لو كان الهاتف الذكي فقط. لست بحاجة إلى معرفة جميع قواعد التصوير لبدء أو حتى معرفة كيفية تشغيل جميع وظائف الكاميرا. كل هذا سوف يجتمع في الوقت المناسب. مشروع لمدة عام هو مجرد شيء لتحسين جميع جوانب التصوير الفوتوغرافي الخاص بك.

ما هو بالضبط مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا؟

ببساطة ، مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا هو مجرد مشروع يتطلب 365 يومًا من الصور التي يلتقطها المصور ، على التوالي. يمكن أن يكون ذلك عددًا قليلاً كصورة واحدة يوميًا أو بقدر ما تريد. لكن جوهر ذلك هو: التقاط صورة واحدة على الأقل يوميًا لمدة عام كامل.

ثانيًا ، لست مضطرًا للبدء في الأول من يناير. يمكنك البدء في أي يوم من أيام السنة. أنت تضع القواعد الخاصة بك.

اعتبارات معدات الكاميرا

يمكن تنفيذ مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا على أي كاميرا. يمكنك أيضًا استخدام عدة كاميرات ؛ كل هذا يتوقف على الموضوع ، وبطبيعة الحال ، على ما تملكه. لكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

إذا كنت تختار موضوعات تتحرك بسرعة أو يمكن العثور عليها في حالات الإضاءة المنخفضة ، فقد تواجه العديد من الهواتف الذكية وكاميرات التوجيه والتصوير القديمة صعوبة في الحصول على التركيز والتعرض اللائق. قد تكون الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) والكاميرات عديمة المرآة أكثر ملاءمة لهذه الموضوعات.

على العكس من ذلك ، إذا كان موضوع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا يتضمن أماكن عامة تقيد التصوير الفوتوغرافي عادةً أو إذا كنت بحاجة إلى التحفظ لأنك لا تريد إزعاج المشهد ، فستحتاج إلى استخدام شيء مختلف قليلاً. في هذه الحالة ، ستعمل الكاميرا الأصغر حجمًا كالتصويب والتقاط أو حتى هاتفك الذكي على الاقتران المثالي.

خلاصة القول هي: تأكد من أن الكاميرا (الكاميرات) التي تمتلكها قادرة على تصوير موضوعك طوال العام ، بغض النظر عن المكان الذي قد تكون فيه في العالم.

إذا كان موضوعك يعتمد على التصوير الفوتوغرافي في الشوارع ، فتحقق من كيفية تحويل هاتفك الذكي إلى كاميرا تصوير شارع .

اختيار الموضوع الخاص بك وإعداد المعلمات

سيحدد موضوعك في النهاية المعايير التي ستضعها لنفسك كل يوم. الآن ، قد تعتقد أنك لست بحاجة إلى قواعد أو أي سمة محددة لتصوير مشروع تصوير لمدة 365 يومًا ، وستكون على صواب.

ولكن إذا نظرت حولك إلى المصورين الذين قضوا وقتًا في التخطيط لمشاريعهم ، ستجد في معظم الحالات أن هذه المشاريع لها غرض. عملهم ببساطة “أفضل” مقارنة بشخص يقوم فقط بتصوير أي شيء بشكل عشوائي من أجل الوفاء بحصة معينة.

مهما كان اختيارك ، عادة ما تكون هناك عدة اعتبارات. على سبيل المثال ، إذا كان مشروعك قائمًا على الوجوه ، فستحتاج إلى التفكير في الأشخاص الذين ستصور وجوههم كل يوم – الأشخاص الذين تعرفهم أو الغرباء أو كليهما.

حتى إذا كنت تركز فقط على تكوين صورة ذاتية ، فقد ترغب في تعيين وقت محدد من اليوم يتم فيه التقاط الصورة من أجل الاستمرارية. هل سيتم التقاط هذه الصور في الداخل أو في الخارج ، في أي نوع من الضوء والخلفية؟ الاحتمالات لا حدود لها تقريبا.

ستجعل بعض القواعد والقيود الثابتة من السهل دائمًا تنفيذ مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا. الشيء المهم هو وضع القواعد الخاصة بك وعدم انتهاكها أبدًا إذا كان بإمكانك المساعدة في ذلك. لا بأس في تغيير الأشياء أثناء تقدمك بسبب العقبات والظروف غير المتوقعة. ومع ذلك ، حاول الاحتفاظ ببعض القواعد الأساسية التي ستوجهك وتلهمك لإكمال التحدي لمدة عام واحد.

للتخطيط ب أو عدم التخطيط ب؟

ماذا لو حدث شيء ما خلال العام وأصبح من المستحيل تصوير موضوعك لهذا اليوم أو حتى لفترة أطول؟ قد يكون وجود خطة B إجراءً جيدًا في حالة المشكلات الصحية والمواقف الأخرى التي تمنعك من التصوير.

كما ذكرنا سابقًا ، لا بأس في تغيير الأمور. ضع خططًا للأيام المرضية. هل ستظل قادرًا على العمل في مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا إذا أصبت بالأنفلونزا؟ اختر شيئًا آخر لتصويره في تلك الأيام يكون منطقيًا لمشروعك. من المقبول أيضًا إيقافه مؤقتًا تمامًا. السيناريو الأسوأ هو أن تبدأ من الصفر. انها ليست نهايه العالم!

على أي حال ، ستمكّنك الخطة B الجيدة من مواصلة التصوير أو تمنحك حرية وصفاء ذهنك لتبدأ ببساطة من جديد في وقت لاحق.

تسمية مشروع التصوير الفوتوغرافي الخاص بك لمدة 365 يومًا

لا يجب أن تكون تسمية مشروعك معقدة ، ولكن يجب أن يلخص اسمك موضوعك الرئيسي. يمكن أن تكون بسيطة مثل “وجوه” أو “حب” ، أو أكثر تحديدًا قليلاً ، مثل “سيارات في حيي” أو “عام على الشاطئ”.

خذ بعض الوقت واكتشف أفضل اسم ممكن. إذا لم يخطر ببالك أي شيء على الفور ، فقم بتجميع قائمة بالمرشحين المحتملين وحدد أفضلهم.

لكن من قال إنه لا يمكنك بدء مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا بدون اسم؟ أنت تضع القواعد. إذا واجهتك مشكلة ولكن تم تحديد كل شيء آخر ، فابدأ في التصوير وحدد الاسم لاحقًا. لديك عام لتخرج باسم جيد ، أليس كذلك؟

نشر ومشاركة عملك

قد ترغب في مشاركة عملك على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الخاص بك إذا كنت تمتلك واحدًا. هذه طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك وإعلامهم بما تنوي فعله. قد تجد أنه من المفيد أن تتلقى التقدير والتشجيع طوال رحلتك التي تستغرق عامًا واحدًا.

إذا لم تكن مهتمًا بمشاركة عملك ، فهذا جيد أيضًا. ولكن من المفيد التفكير في وجهتك النهائية لمشروع التصوير الفوتوغرافي الذي يستمر 365 يومًا. هل سيكون مفتوحًا للجمهور وهل ستشارك تحديثات منتظمة؟ هل تريد نشر دفتر صور نهاية العام؟ أم أنك ستعتبر المشروع الذي يستمر لمدة عام مجرد تمرين في التصوير الفوتوغرافي

لا توجد قرارات صحيحة أو خاطئة هنا. لكن التخطيط لهذا الجانب من مشروعك سيساعد في إدارة الوقت على أقل تقدير.

خطة لإدارة النفقات والوقت

من المنطقي التخطيط لأي نفقات قد تتكبدها لمشروعك. إذا كان عليك السفر ، فضع في اعتبارك مقدار متوسط ​​تكاليف الوقود على مدار عام. إذا كنت تستقل وسائل النقل العام ، فحدد أفضل الخيارات المتاحة لك: تذاكر يومية أو أسبوعية أو شهرية؟

إذا لم تقم مطلقًا بتصوير مشروع تصوير لمدة 365 يومًا من قبل ، فليس من الجيد إنفاق الكثير من المال على معدات غير ضرورية. لا تسرف. قم بشراء الأساسيات فقط واجعل الأمور بسيطة. في نهاية اليوم ، ما يهم هو فقط الصور وقصتك. إذا كنت تمتلك بالفعل كاميرا وجهاز كمبيوتر وبرنامجًا لتحرير الصور ، فهذا كل ما تحتاجه للبدء.

الموضوعات ذات الصلة: كيفية الحصول على ملحقات Photoshop من Nik Collection مجانًا

عامل مهم آخر هو إدارة الوقت ، خاصة إذا كنت تخطط لمشاركة صورك أثناء التنقل. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بالتصوير يوميًا وترغب في المشاركة يوميًا أيضًا ، فسيتعين عليك التفكير في أيامك بهذه الطريقة: التصوير والتعديل والمشاركة.

ستكلفك كل مرحلة من هذه المراحل في الوقت المناسب. خطط وفقًا لذلك. مرة أخرى ، إذا كان عليك إجراء تعديلات على طول الطريق ، فلا بأس بذلك. لكن الحصول على لقطاتك لهذا اليوم هو الأولوية القصوى دائمًا. كل شيء آخر يمكن أن ينتظر إذا لزم الأمر.

لماذا تفعل مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا؟

قد تسأل لماذا لم يتم وضع هذا السؤال في بداية المقال. السبب بسيط. قد لا يكون لديك سبب لبدء مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا بخلاف حقيقة أنك لم تقم به من قبل. هذا هو كل التبرير الذي تحتاجه.

إليك اقتراح قد يساعدك على طول الطريق. استمر في سؤال نفسك عن سبب قيامك بمشروعك ، حتى بعد أن بدأت بالفعل. قم بإجراء هذه المحادثة مع نفسك يوميًا. يمكن أن تكون عملية طرح الأسئلة بمثابة أداة قيمة لتحسين عمليتك وتحسين التصوير الفوتوغرافي

قد تفاجأ باكتشاف إجابات جديدة على مدار العام ، إجابات لا تظهر إلا بالتجربة بعد أن تكون قد وضعت بالفعل بضعة أسابيع أو أشهر تحت حزامك. انظر إلى أين قد تقودك هذه الإجابات الجديدة. هذه سنة واحدة من حياتك – اجعلها ذات مغزى.

انضم إلى نادي مشروع التصوير الفوتوغرافي لمدة 365 يومًا

إن القيام بمشروع يومي لمدة عام هو مغامرة ملحمية. يمكنك استخدام أي كاميرا. ليس عليك امتلاك واحدة باهظة الثمن أو أن تكون مصورًا محترفًا. كل ما تحتاجه للبدء هو العثور على موضوع يبقيك منشغلًا لمدة عام.

اعد نفسك للنجاح. خطط لمشروعك الذي يستغرق 365 يومًا بحيث يكون مفيدًا لك ويسهل الحصول على اللقطات. كلما بذلت المزيد من الجهد في ذلك ، زادت استفادتك منه.

في نهاية العام ، سيكون لديك بضع مئات من الصور لعرضها لجهودك. ستحقق أيضًا ما أنجزه عدد قليل من المصورين: عضوية في نادٍ حصري ، حيث يتم دفع المستحقات بالصور اليومية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.