لعشاق السينما نقدم مسيرة الكاتب#سيدني_ ألفين_ فيلد Sydney Alvin Field‏ مواليد عام وصاحب كتاب السيناريو.- ترجمة:سامي محمد..مع شرح مختصر و تحميل الكتاب كاملاً..- مشاركة:علي العقابي.

01011001005

مؤلف كتاب السيناريو سد فيلد

واسم المؤلف الكامل سيدني فيلد Sydney Alvin Field‏ وهو كاتب وأستاذ كتابة السيناريو أمريكي والذي ألف العديد من الكتب حول موضوع كتابة السيناريو، وأجرى أيضا حلقات عمل وحلقات دراسية حول موضوع إنتاج السيناريوهات القابلة للبيع.

لتحميل كتاب السيناريو للمؤلف سيد فيلد اضغط على هذا الرابط أو من خلال الزر التالي:

تحميل كتاب السيناريو رابط جوجل درايف – تحميل كتاب السيناريو رابط ميديا فاير

كتاب السيناريو لسيد فيلد – شرح مختصر و تحميل الكتاب كاملاً
هل يمكن لمهنة أو حرفة كتابة السيناريو أن تُعلم، وهل المسألة بهذه البساطة والسهولة، أم هي علم وفن وموهبة لها أصولها ومدارسها، وهل يكتب السيناريو شخص واحد أم من الممكن أن تكون هناك ورشة عمل، من أين نبدأ بكتابة السيناريو ما هي مقوماته وشروطه وأين يكمن البناء الدرامي فيه ، تلك بعض الأسئلة التي يمكن أن نجد إجابة عليها في كتاب صدر عن وزارة الثقافة بدمشق، وضمن سلسلة الفن السابع، وهذا الكتاب يحمل عنوان (ورشة كتابة السيناريو) للكاتب سيد فيلد، وترجمة نمير حميد الشمري. وهو يحمل الرقم (128)، وهذا الكتاب يعتبر مرجعاً للكتاب السينمائيين ومادة تدرس في الكثير من الجامعات.
في مقدمة الكتاب يكتب الشمري عن هذا الكتاب أنه ببساطة كتاب مشحون بالخبرة العملية والتفكير المشترك في العملية الذهنية والتكتيكية للإبداع، فهو يختصر الكثير لمن لديه خبرة، وخير دليل ومشجع للمبتدئين الذين تراودهم فكرة كتابة السيناريو، بغض النظر عن خلفياتهم الأدبية أو السينمائية.
هذا الكتاب يبدأ مع الكاتب منذ البداية بسؤال هام من أين يبدأ الكاتب، وتتشعب الموضوعات والفصول متحدثة عن دقائق كتابة السيناريو الجيد وكيفية عمل السينارست الجيد، من الفكرة إلى البناء والشخصيات والحبكة وغيرها، وينتهي كل فصل بتمرين.
عن البناء يقول سيد فيلد: السيناريو بدون بناء لا يملك خطاً درامياً، إنه تائه يبحث عن نفسه، بليد وممل، وبالنتيجة لا ينفع لأنه لا يملك اتجاهاً أو خطاً متصاعداً، وأصل كلمة بناء (أن تجمع أجزاء مع بعضها البعض)، البناء هو العلاقة بين الأجزاء والكل.
أما عن الشخصية فيقول إنها الفعل (دع قصتك تخبرك بما تستطيع استخدامه وما لا تستطيع) وعلى كاتب السيناريو أن يلاحظ كيف تعير القصة نفسها لأي فاعلية بصرية (فكر بطريقة الصور) كيف تستطيع بصرياً أن توسع الفعل في الشخصية.
الشيء المهم في كتابة السيناريو هو أن تكتبه، تحدد لنفسك هدفاً، مهمة تنجزها، هذا كل ما في الأمر، فإذا أردت القيام بعمل ما، عليك أن تباشر به، هذا هو موضوع هذا الكتاب، إنه عدة ودليل، فيمكن أن تقرأ هذا الكتاب مئات المرات، لكن إلى أن تضعه جانباً وتعمل التمارين، ستبقى فقط تفكر بكتابة سيناريو، لا بأن تكتب سيناريو.
لكن في النهاية فإن الفن الحقيقي كما يقول جان رينوار يكمن في التنفيذ.

علي العقابي

01011001005

اضغط هنا لتحميل الكتاب كاملاً

** كتابة السيناريو للسينما والأفلام*المؤلف سد فيلد
وقد أثر في سينما هوليود الأمريكية بشكل كبير وتم استخدام أفكاره وكتاباته في صناعة السينما والدراما العالمية.
وللكاتب فيلد اسلوب يتميز بالسهولة التشويق في الكتابة إضافة إلى معلوماته الغزيرة في هذا التخصص. ويمثل كتابه خلاصة تجربته من قراءة ألفي نص سينمائي قبل إحالته إلى الانتاج السينمائي مع الشركات الكبرى الأمريكية.
ويعتبر كتابه “السيناريو” مرجعا مهما لا غنى عنه لكل من يريد دخول عالم السينما في الكتابة والسيناريو. ولا يقتصر كتابه على السيناريو وإنما يهم القصاصين والروائيين والمسرحيين اضافة الى القارئ الذي سيجد فيه ضالته في حقل اسس كتابة السيناريو وصنعته وجماليته واخيرا انه كتاب يعلمك كيف تكتب سيناريو جيدا.
تحميل وقراءة أونلاين كتاب السيناريو pdf، تحميل برابط مباشر وقراءة السيناريو أونلاين، تحميل السيناريو pdf بروابط مباشرة مجانا.

Syd Field.jpg

سيد فيلد
Syd Field
Syd Field.jpg
معلومات شخصية
اسم الولادة سيدني ألفين فيلد
الميلاد 19 ديسمبر 1935
هوليوود, كاليفورنيا, الولايات المتحدة
الوفاة 17 نوفمبر 2013 (77 سنة)
بيفرلي هيلز (كاليفورنيا), الولايات المتحدة
سبب الوفاة فقر الدم الانحلالي تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة يو سي إل إيه للمسرح والسينما والتلفزيون

مدرسة هوليوود الثانوية
المهنة أستاذ كتابة السيناريو
اللغات الإنجليزية
سنوات النشاط 1960–2013
موظف في جامعة كاليفورنيا الجنوبية
المواقع
الموقع http://sydfield.com/
IMDB صفحته على IMDB
تعديل مصدري – تعديل
*سيدني ألفين فيلد Sydney Alvin Field‏ ولد في (19 من ديسمبر سنة 1935) وتوفي في (17 نوفمبر 2013)، هو كاتب وأستاذ كتابة السيناريو أمريكي والذي ألف العديد من الكتب حول موضوع كتابة السيناريو، وأجرى أيضا حلقات عمل وحلقات دراسية حول موضوع إنتاج السيناريوهات القابلة للبيع. وقد استخدمت هوليوود ومنتجي الأفلام على نحو كبير أفكاره وكتاباته في صناعة السينما والدراما لتكون هذه الأفكار مقترحة إلى جانب السيناريوهات الأخرى.
حياته:
ولد افي 19 ديسمبر 1935 في هوليوود، كاليفورنيا. وقد درس كتابة السيناريو وحصل عل ماجستير في برنامج الكتابة الفنية في جامعة جنوب كاليفورنيا. كما كتب وأنتج سيناريو مسلسلات تلفزيونية، كهوليوود والنجوم.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة