تعالوا نتعمق بمعرفة#البعد_ البؤري …وما هو #مفهومه_ وطبيعته_ وأنواعه_ ومدى تأثيره_ على الصورة_ المُلتقطة _بالكاميرات الاحترافية..مشاركة: Khaled Assemوعبد الهادي العاني و Toufik DJERRAYA ..

التصوير الفوتوغرافي: انواع العدسات
Focal length of the convex lens
البعد البؤري :تقديم المصور التلفزيوني... - Leb Cams Academy | Facebook
البعد البؤري (Focal Length) وأنواع عدسات التصوير الفوتوغرافي - فن التصوير

البعد البؤري للعدسة في التصوير الفوتوغرافي (يونيو 2021).- Toufik DJERRAYA

جدول المحتويات:

في التصوير الفوتوغرافي ، نستخدم البعد البؤري كأوصاف أولي للعدسات.إنه المقياس (بالميليمترات) للمسافة بين النقطة العقدة الخلفية والنقطة المحورية للعدسة ، بينما تركز العدسة على اللانهاية. نعم ، هذا هو الفم ، لذا دعنا نكسرها.

كيف يعمل البؤري

الغرض من عدسة التصوير الفوتوغرافي هو التقاط أشعة متوازية من الضوء وتقريبها إلى نقطة تركيز واحدة بحيث يمكن تسجيلها ، إما على قطعة من الفيلم أو ، بشكل أكثر شيوعًا ، باستخدام جهاز استشعار رقمي. وتسمى النقطة التي تتسبب فيها العدسة في تقارب أشعة الضوء نقطة التركيز. في الصورة الموجودة في الجزء العلوي من المقالة ، يتم تمثيل الأشعة المتوازية للضوء التي تدخل العدسة بالسهم الأحمر. يتم تمييز النقطة المحورية التي تلتقي عندها بعد المرور بالعدسة بـ “F.”

بدون عدسة لتركيز الضوء على الكاميرا ، كل ما تحصل عليه هو فوضى ضبابية. إليك صورة شخصية التقطتها بدون عدسة على الكاميرا كمثال. لا أنا جميلة؟

لا يوجد حجم أو شكل عدسة واحد فقط يقيمان أشعة الضوء. ستعمل أي عدسة محدبة (أي عدسة منحنية للخارج) ، ولكن النقطة المحورية ستكون مختلفة. الطول البؤري للعدسة المحدبة هو المسافة بين مركز العدسة ونقطة الاتصال.

لسوء الحظ ، العدسات التي نستخدمها للتصوير الفوتوغرافي أكثر تعقيدًا بكثير من عدسة محدبة واحدة. لديهم بشكل عام العديد من عناصر العدسة المختلفة التي تعمل معًا لتتلاقى الضوء مع عدد قليل من الانحرافات البصرية قدر الإمكان. هذا يعني أنه لا يوجد في الواقع مركز حقيقي يمكننا قياسه. بدلاً من ذلك ، يتم قياس البعد البؤري من النقطة العقدة الخلفية – التي ، إلى جانب النقطة البؤرية ، هي إحدى النقاط الأساسية في البصريات الغوسية – إلى النقطة البؤرية بينما تركز العدسة عند اللانهاية.

ما الذي يخبرنا به البعد البؤري حول العدسة

إذا كان كل هذا يبدو وكأنه معقد بعض الشيء ، فلا داعي للقلق. لا تحتاج حقًا إلى فهم عميق لكيفية قياس الطول البؤري لالتقاط صور جيدة ؛ تحتاج فقط إلى معرفة ما يعنيه لصورك.

السبب في استخدامنا البعد البؤري لوصف العدسات هو أنه يخبرنا عن شيء مهم جدًا: ما هو مجال الرؤية لهذه العدسة. وبما أن جهاز الاستشعار لا يزال بنفس الحجم بغض النظر عن العدسة التي تستخدمها ، فإن مجال الرؤية يخبرنا بمدى قدرة العدسة على تضخيم الموضوعات البعيدة.

العدسات الفوتوغرافية بشكل عام لها طول بؤري يتراوح بين 14 ملم و 600 ملم ، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات الباهظة التي لها أطوال بؤرية أقصر أو أطول. كلما كان البعد البؤري أقصر ، كلما كان مجال الرؤية أوسع. وكلما طالت البعد البؤري ، كلما كان مجال الرؤية أضيق.

إليك صورة تم التقاطها بطول بؤري يبلغ 18 ملم على Canon 650D.

وهنا صورة مأخوذة من المكان نفسه بالضبط بعد بضع ثوان وبطول بؤري 135 ملم.

كما ترى ، تحتوي الصورة بحجم 135 ملم على حقل أضيق كثيرًا ، لذا يبدو وكأنني قمت بتكبير الكائنات البعيدة.

العين البشرية لديها البعد البؤري في مكان ما بين 40mm و 58mm ، مع 50mm كونها الحل الوسط المعتاد. ويشار إلى هذا بالبعد البؤري “الطبيعي”. من الصعب قياس ذلك نظرًا لأن عدسة الكاميرا ليست نظيرًا مثاليًا لأعيننا. أي عدسات ذات طول بؤري أقصر من الطول البؤري الطبيعي هي عدسة بزاوية واسعة وستبدو الأشياء في الصورة أصغر مما تبدو لعينيك. أي عدسة ذات طول بؤري أطول من الطول البؤري الطبيعي هي العدسة المقربة ، وستظهر الأشياء في الصورة أكبر.

ما البعد البؤري الذي يجب عليك استخدامه؟

هناك مكان للعدسات من كل البعد البؤري في التصوير الفوتوغرافي ، واختيار العدسة المناسبة للصورة التي تحاول التقاطها هو قرار مهم للغاية في كثير من الأحيان.

إذا كنت تريد التقاط صور للمناظر الطبيعية ، على سبيل المثال ، فمن الأرجح أنك تريد عدسة زاوية عريضة أكثر من رغبتك في تصوير الألعاب الرياضية ، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى عدسة مقربة تقترب من الإجراء. العدسات العادية هي رائعة للتصوير الفوتوغرافي والبورتريهات العادية.

الطول البؤري هو القياس الأكثر أهمية لعدسة التصوير الفوتوغرافي. هو ، إلى جانب الفتحة ، هي التي تخبرنا كيف تؤثر العدسة على صورنا.

الاعتمادات صورة: هنريك عبر ويكيبيديا.

كيف تجد البعد البؤري للعدسة - العلوم الطبيعية 2021
البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية

البعد البؤري … مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية
Khaled Assem

يعد البعد البؤري Focal Length أحد أهم العناصر والعوامل التي لا بد من فهمها جيدًا من أجل احتراف التصوير الفوتوغرافي عبر الكاميرا الاحترافية. ومثله مثل باقي العناصر كالتركيز، الحساسية للضوء، فتحة المستشعر وغيرها، يؤثر البعد البؤري بشكل واضح ومباشر، لا على جودة الصورة فحسب بل أيضًا على طبيعة التصوير ذاتها، وعلى النتيجة النهائية المرغوب في الوصول إليها من خلال وضع تصوير معين.

عمق الميدان Depth of field ما هو وما هي العناصر المؤدية لإنتاجه في الكاميرات

لهذا خصصنا هذا المقال لشرح مفهوم البعد البؤري بمختلف أنواعه وكيفية تأثيره على النتيجة النهائية للصورة.

مفهوم البعد البؤري

البعد البؤري هو المسافة البصرية من العنصر الأمامي للعدسة وحتى النقطة التي تنسدل منها أشعة الضوء إلى العدسة لتكوين صورة واضحة وحادة على مستشعر الكاميرا. ويقاس البعد البؤري بالميلليمتر.

البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية

يمكن أيضًا من خلاله تحديد مجموعة من الخصائص الخاصة بالعدسات ومنظورها وزاوية الرؤية التي يمكنها توفيرها، مثل مدى اتساع أو ضيق الإطار الذي يمكن للعدسة التقاطه، مدى قرة العدسة على التكبير، وأيضًا مدى حجم أي عنصر عند ظهوره من خلال نافذة Viewfinder.

قراءة البعد البؤري

البعد البؤري القصير أي ذو الأرقام والمقياس المنخفض، يُنتج صورة بمنظور عريض حيث تبدو عناصر الصورة صغيرة داخل إطارها. على العكس، فأن البعد البؤري الطويل أي ذو الأرقام والقياسات المرتفعة، يُنتج صور بمنظور ضيق، حيث تبدو عناصر الصورة أكبر داخل الإطار.

على سبيل المثال، يمكن لعدسات Fisheye ذات بعد بؤري 8 مم أن تلتقط صورة بمنظور وزاوية رؤية تبلغ 180 درجة كاملة، وهو ما قد يصل في بعض الأحيان لظهور قدميك أسفل الصورة إن لم تكن حذرًا. أما العدسات شديدة التقريب ذات بعد بؤري قد يزيد عن 300 مم، قد توفر زاوية رؤية قد لا تتخطى ثلاث أو أربع درجات.

البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية

ويمكن للعدسات ذات البعد البؤري المختلف أن تنتج زاوية الرؤية أو المنظور ذاته في حالة استخدامها مع أنواع مختلفة من الكاميرات، طبقًا لحجم مستشعر هذه الكاميرات. فعلى سبيل المثال، تنتج الكاميرا ذات مستشعر APS-C وعدسة ذات بعد بؤري 35 مم، الصورة ذاتها التي تنتجها عدسة ذات بعد بؤري بمقياس 50 مم على كاميرا بمستشعر الإطار الكامل، وهي ذاتها الصورة التي تنتجها العدسة ذات بعد بؤري 80 مم على كاميرا متوسطة حجم المستشعر. فعلى الرغم من اختلاف البعد البؤري إلا أن تأثيره أو لنقل منظورة وزاوية رؤيته تتماثل مع اختلاف حجم المستشعر في كل كاميرا.

كاميرات Full-Frame Camera الأعلى بين الكاميرات الاحترافية … هل تحتاج إليها بالفعل

أنواع ونماذج عن القياسات الرئيسية للبعد البؤري

الزاوية العريضة Wide Angle: من 28 مم فأقل وهو المقياس الأنسب لالتقاط صور المناظر الطبيعية والمناطق الداخلية

البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية

القياسي Standard: من 35 مم إلى 85 مم وهو المقياس الأنسب لصور البورتريه

البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية

المقرّب Telephoto: من 100 مم إلى 300 مم وهو المقياس الأنسب لصور البورتريه وصور الأنشطة الرياضية

البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافية

فائق التقريب Super-Telephoto: من 300 مم فأعلى وهو الأنسب لصور الأنشطة الرياضية والحياة البرية

البعد البؤري ... مفهومه وطبيعته وأنواعه ومدى تأثيره على الصورة المُلتقطة بالكاميرات الاحترافيةالبعد البؤري الثابت والمتغير

يمكن للعدسات أن تتضمن بعد بؤري ثابت وتُعرف باسم Prime Lenses، أو بعد بؤري متغير في العدسات التي تُعرف باسم Zoom Lenses. ويمكن للنوعين تغطية كافة نطاق البعد البؤري دون استثناء، بداية من الزاوية العريضة Wide-Angle مرورًا بالمقاس القياسي Standard وصولًا إلى العدسات شديدة التقريب Telephoto. وكلن على الرغم من هذا التماثل في نطاق البعد البؤري، إلا أن هناك فارقًا هامًا بين نوعي العدسات، هو الذي يحدد سبب اختيار عدسة عن الأخرى.

تعرف على مختلف أوضاع التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية الاحترافية

فتتميز العدسات ذات البعد الثابت بإمكانية توفيرها لعدد من درجات البعد البؤري في عدسة واحدة، وهو ما يوفر حمل العديد من العدسات مختلفة البعد. ولكن وفي الوقت نفسه، لا يمكن أن تصل أقصى درجة لفتحة عدسات Zoom إلى العرض ذاته الذي يمكن أن تصل إليه عدسات Prime. وهو ما يعني بمعنى آخر، أن النوع الأخير من العدسات قادر على التقاط صورة أفضل من حيث التفاصيل والوضوح وقلة الضوضاء في ظروف الإضاءة المنخفضة أو السيئة، كما يمكنها أن توفر عميق ميدان Depth of Field أكثر اضمحلالًا عمًا يمكن توفيره من خلال عدسات Zoom.

البعد البؤري وكيفية إختيارك للعدسات
*عبد الهادي العاني

مقالة لطيفة ستساعدك على فهم الفرق بين العدسات، إستناداً إلى البعد البؤري.

البعد البؤري هو أهم عنصر نهتم به عند شراء عدسة جديدة.
البعد البؤري أو الطول البؤري أو المسافة البؤرية هي المسافة بين المركز البصري للعدسة ونقطة تجمّع الأشعة المنكسرة أوامتدادتها على المحور الرئيسي، إختصاراً : هو من يعطينا إمكانية تقريب الأشياء حيث كلما كانت قميته أكبر كلما كان للعدسة زوم أكبر.

أي أن البعد البؤري (Focal Length باللغة الإنجليزية) يرمز إلى المسافة بين السطح الأمامي للعدسة والمستشعر sensor
هناك نوعين من العدسات:
هناك عدسات ذات بعد بؤري ثابت تسمى عدسات prime _لاتستطيع عمل زوم من خلالها
وهنالك عدسات ذات بعد بؤري متغيّر وهي تسمى عدسات zoom.

لنشرح هذين القسمين للعدسات بشكل عام

Zoom Lens

وهي عدسات يمكن زيادة أو إنقاص الزوم ( من خلال حلقة الزوم الموجوده في العدسة )
وكل عدسة من هذا النوع يكون لها رقمين هما عبارة عن بداية ونهاية البعد البؤري للعدسة

على سبيل المثال عدسة الكانون هذه :

Canon 17-40mm f/4L USM

بمعنى أن البعد البؤري لهذه العدسة يبدأ من 17mm وينتهي عند 40mm
وتبسيطاً للمسألة : كلما نقص الرقم زاد إتساع الزاوية، و كلما كبر الرقم ضاقت الزاوية وزاد البعد البؤري

Prime Lens

وهي عدسات ثابتة الزوم (ذات بعد بؤري ثابت)، بمعنى لا يمكن تقريب الهدف عن طريق العدسة
على سبيل المثال عدسة النيكون هذه :

Nikon 50mm f/1.8 AF Nikkor

بمعنى أن البعد البؤري ثابت عند 50mm

البعد البؤري
مثال عن بعض العدسات في مدى الاتساع وزوايا التصوير

لاحظوا مثلا عدسة 28mm، كيف انها تغطي زاوية قدرها 75°

كيف أختار العدسة الصحيحة ؟

تكلمنا في مقالة سابقة عن فتحة العدسة وكيف انها وكلما كانت ذات رقم أقل دلت على قدرتها على عزلها للجسم المراد تصويره عن الخلفية، وتكلمنا كيف ان العدسة تحمل أرقاماً توضح أعلى وأقل قيمة لفتحة العدسة، حسناً بعد حديثنا اليوم عن البعد البؤري أصبح من المهم الحديث عن كيفية إختيارنا للعدسة الصحيحة، ولنفعل ذلك دعونا نطرح مثالاً بسيطاً

لنفترض أن سامر يريد أن يقوم بتصوير عنصر ما داخل غرفة أبعاد الغرفة صغيرة إذ أنها لا تسمح له بإستخدام عدسات ذات بعد بؤري عالي _عدسات الزوم_
لذا يجب على سامر معرفة المسافة ومكان بينه وبينه العنصر المراد تصويره، آخذاً بعين الأعتبار خيارت فتحة العدسة، والذي يسمح له بعزل العنصر عن الخلفية، وإدخال ضوء أكثر.

لنفرض أيضاً مثالاً آخر
سعيد مصور مناسبات قامت لجنة منظمة لمؤتمر بدعوته لتغطية فعاليات المؤتمر الفلاني، لا يستطيع سعيد أن يتواجد على منصة المتكلم، لكنه يستطيع أن يكون بين الحضور على عدة أمتار،
يستطيع سعيد إستخدام عدسات زووم على إعتباره لا يستطيع الإقتراب، آخذاً بعين الإعتبار حاجته لفتحة العدسة.

في كلتا الحالتين كانت المسافة بين المصور والعنصر المراد تصويره تلعب دوراً أساسياً، ثم يليها، خصائص العدسة مثالاً كمية عزلها.

تعريف البعد البؤري للعدسات - YouTube
خفايا التصوير - #درس مهم حول البعد البؤري في #التصوير... | Facebook

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة