Saad Hashmi | HIPA‏

بيان صحفي للنشر الفوري

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تعلن أسماء الفائزين بجوائزها الخاصة

10 مارس  2015

أعلن مجلس أمناء جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن أسماء فائزيها بالفئات الخاصة للدورة الرابعة “الحياة ألوان”، والذين سيتمّ تكريمهم مع الفائزين بالمحاور الأخرى للدورة الرابعة مساء الإثنين القادم 16 مارس، ضمن الحفل الختامي للجائزة الذي يرعاه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي راعي الجائزة، في ظل حشدٍ من الشخصيات الفنية الهامة من مختلف دول العالم.

images

الجائزة التقديرية بنكهةٍ برازيلية

تمّ منح الجائزة التقديرية للمصور البرازيلي سيباستياو سالجادو، الذي بدأ مسيرته المهنية في عالم التصوير القوتوغرافي في باريس بالعمل مع وكالات تصويرٍ شهيرة مثل سيغما، غاما، ماغنوم فوتوز، واستمر في ذلك حتى العام 1994 عندما أنشأ مع زوجته ليليا وانيك سالغادو وكالة “أمازوناس إيمجز”. وقد سافر سالغادو إلى أكثر من 100 بلداً لإنجاز مشاريعه في التصوير الفوتوغرافي. ووجدت معظم هذه الأعمال طريقها إلى العديد من المنشورات المطبوعة، فضلاً عن عرضها في كتبٍ شهيرة، وما تزال أعماله تلفت الأنظار في العديد من المعارض الجوالة التي تستضيفها أبرز المتاحف وصالات العرض في مختلف أنحاء العالم.في العام 2004، بدأ سالغادو مشروع “التكوين” (Genesis)، والذي يهدف إلى تقديم صورةٍ صادقة للطبيعة والإنسان دون أيّ تجميل. ويضمّ مشروع “التكوين” سلسلة من صور المناظر الطبيعية والحياة البرية، فضلاً عن صورٍ لمجتمعات بشرية ما تزال تعيش وفقاً لتقاليد الأجداد وتراثهم. وكانت الرؤية من وراء مجموعة الأعمال هذه هي تقديم مسارٍ محتمل لإعادة اكتشاف الإنسانية لنفسها في الطبيعة. نُشر كتابان ضمن سلسلة “التكوين” من قبل دار تاشن الألمانية عام 2013 ووُزِّعا في أنحاء العالم بست لغات مختلفة. كما جاب معرض “التكوين” العديد من البلدان في العام ذاته، وبلغ عدد الدول التي استضافت المعرض حتى الآن 21 بلداً.

unnamed

مصورٌ أمريكيّ يظفر بجائزة البحث / التقرير المميّز

تمّ منح جائزة البحث / التقرير المميّز، للمصور الأمريكي سكوت كيلبي، صاحب كتاب “التصوير الرقمي – الجزء الأول” والذي احتلّ دون منازعٍ مرتبة الكتاب الأكثر مبيعاً في عالم الفوتوغرافيا، واحتلّ مرتبةً متقدمةً جداً في عالم الكتب بشكلٍ عام، ونقلته الأمم إلى لغاتها المختلفة وأفاد منه المصورون في جميع أرجاء العالم. مجموعة الكتب التي أصدرها وشارك فيها “سكوت كيلبي” والتي صُنّف العديد منها بين الكتب الأكثر مبيعاً حول العالم، كانت السبب الأول لاستحقاقه لهذه الجائزة، أما المرجّح له عمّن سواه فهو ما يساهم به السيد سكوت من خلال صفحاته على المواقع التخصّصية وصفحات الإعلام الجديد والاجتماعي مع متابعين تجاوزوا حاجز المليونين ونصف. وضع سكوت كيلبي في مجموع كُتُبِه أدواتاً وحِيَلاً ووسائل وتقنياتٍ وتكتيكاتٍ لابدّ منها لكل راغبٍ في الإنجاز والتميّز في عالم التصوير ومعالجة الصورة.

gf77

سعادة الأمين العام للجائزة، علي بن ثالث، ثمّن القيمة الفنية للفائزين معتبراً أن ماقدّماه طوال مسيرتهما في عالم التصوير الضوئي جديرٌ بالاحترام والتقدير من ناحية، وبتسليط الضوء عليهم من ناحيةٍ أخرى للإفادة من نتاجهم الفني والفكري الإبداعي، حيث أن مجتمع المصورين حول العالم سيشعر بفارقٍ جوهريّ كبيرٍ لدى اطلاعه على الزخم المعرفي الفريد لديهما.

– انتهى الخبر –

—————————————————————————————————————————-

 

معلومات للصحفيين:

 

نبذة عن جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي :

أنشئت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي بموجب القرار الصادر عن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة رقم 1 لسنة 2011 ومقرها دبي، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية الكاملة للتصرف في حدود أغراضها ونظامها الأساسي وأحكام هذا القرار وتهدف إلى تعزيز الاهتمام العالمي والارتقاء بمستويات الأداء والإبداع في مجال التصوير وإنشاء قاعدة عالمية المستوى وتشجيع مشاركة المواطنين للمشاركة بصورة أكبر في المسابقات والأنشطة الدولية.

 

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

سعد هاشمي – محرر أول عربي

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

المتحرك: 00971504996691

المباشر: 043711163

بريد الكتروني: [email protected]

DISCLAIMER:

This email and any files transmitted with it may be confidential and contain privileged or copyright information. If you are not the intended recipient you must not copy, distribute or use this email or the information contained in it for any purpose other than to notify us of the receipt thereof, if you have received this message in error, please notify the sender immediately, and delete this email from your system. Please note that e-mails are susceptible to change, the sender shall not be liable for the improper or incomplete transmission of the information contained in this communication, nor for any delay in its receipt or damage to your system. The sender does not guarantee that this material is free from viruses or any other defects although due care has been taken to minimize the risk.

10 litres of water are required to produce 1 sheet of A4 paper. Don’t print this unless you have to.
______________________________________________________________________
This email has been scanned by the Symantec Email Security.cloud service.
For more information please visit http://www.symanteccloud.com
______

 

عرض Scott K.jpg

عرض Sebastião Salgado.jpg

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.