كبريتيد الكادميوم - ويكيبيديا

كبريتيد الكادميوم
من ويكيبيديا
كبريتيد الكادميوم مركب كيميائي له الصيغة CdS ، ويكون على شكل بلورات صفراء .
الخواص:
مركب كبريتيد الكادميوم غير منحل في الماء عملياً (فقط 0.13 مغ لكل 100 مل ماءعند 18°س ).
يؤدي إضافة الأحماض المعدنية الساخنة والمركزة إلى تفكك مركب كبريتيد الكادميوم مع انطلاق لغاز كبريتيد الهيدروجين.
التحضير:
يحضر كبريتيد الكادميوم من تمرير غاز كبريتيد الهيدروجين على محلول حمضي لملح من أملاح الكادميوم، حيث يترسب كبريتيد الكادميوم براسب أصفر.
CdSO4 + H2S → CdS↓ + H2SO4
الاستخدامات:
لمركب كبريتيد الكادميوم خواص نصف ناقلة لذا يوجد له تطبيق في المقاومة الضوئية.
نظراً للونه الأصفر المميز يستخدم كبريتيد الكادميوم كخضاب (أصفر الكادميوم).
كبريتيد الكادميوم ماده سامه عند ابتلاعه.
ايضا كبريتيد الكادميوم ماده تسبب السرطان

سيلينيد الكادميوم - ويكيبيديا
كبريتيد الكادميوم - المعرفة

كبريتيد الكادميوم Cadmium Sulfide

كبريتيد الكادميوم هو مركب غير عضوي صلب أصفر أو برتقالي اللون و يمكن أن يوجد على شكل بلورات مكعبية أو سداسية كمعادن نادرة الجلوكايت و الهلولييايت ولكن هو أكثر انتشارا على شكل شوائب في خامات الخارصين السفاليرايت و الفورتزايت والتي هي أهم المصادر الاقتصادية للكادميوم. و كمركب يسهل استخلاصه وتنقيته ، فهو المصدر الرئيسي للكادميوم لجميع التطبيقات التجارية. فبسبب لونه الأصفر الزاهي فقد اعتمد كصبغة للطلاء الأصفر و يعرف باسم “أصفر الكادميوم” أو “جوان اللامع” و ذلك في القرن الثامن عشر. صيغته الكيميائية CdS ، وزنه الجزيئي 144.48 و كثافته تتراوح ما بين 4.5-4.82 جرام/سم3 و يتسامى عند 980 درجة سيليزية و قابل للذوبان في الماء و في الحموض المعدنية المركزة أو المخففة مع تصاعد لغاز كبريتيد الهيدروجين ؛ يذوب و يتفكك بسهوله في حمض النيتريك المخفف .

يمكن تحضير كبريتيد الكادميوم عن طريق ترسيبه من أملاح الكادميوم (II) القابلة للذوبان مع أيون الكبريتيد. و قد تم استخدام هذا التفاعل للتحليل الوزني وللتحليل النوعي في الكيمياء غير العضوية. كما أن طريقة التحضير و المعالجة تؤثرعلى الشكل البنيوي للبلوري الذي يتم إنتاجه (أي الشكل المكعبي مقابل الشكل السداسي ).
فعملية إنتاج صبغة الكادميوم الصفراء عادة ما تتطلب ترسيب CdS ، و من ثم غسل الراسب الصلب لإزالة أملاح الكادميوم القابلة للذوبان يليه التكليس (التحميص) لتحويله إلى شكل البلوري السداسي متبوعًا بالطحن لإنتاج المسحوق.

يحضر كبريتيد الكادميوم من تمرير غاز كبريتيد الهيدروجين على محلول حمضي لملح من أملاح الكادميوم، حيث يترسب كبريتيد الكادميوم براسب أصفر.

CdSO4 + H2S → CdS + H2SO4

Figure 1. Biosynthesized CdS nanoparticles by Bacillus licheniformis with  different ratios of cadmium chloride and sodium sulfide 1:1, 2:1, 3:1 and  4:1 respectively : Study on Biological Synthesis of Cadmium Sulfide  Nanoparticles
NI-CD AA بطاريات 1.2 v قابلة للشحن بطارية نيكل كادميوم 1.2 V ني-Cd aa ل  الكهربائية التحكم عن بعد سيارة لعبة RCهيكسون --- 3500mAh 1.5V بطارية قابلة للشحن ليثيوم أيون ، ودعم الجملة ، العلامة التجارية الجديدة ، مصباح يدوي ، مروحة وآلة لعبة 、 الماوس

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.