MILAN, ITALY - CIRCA APRIL 2018: People walking in the city centre in black and white
محور تصوير الشارع: 80 مثال ونصيحة
ما هو “تصوير الشارع” أو “تصوير حياة الشارع” Street Photography ؟ | yousefotoYour 2021 Street Photography Workshop Guide to Istanbul
شوارع من مصر".. شوارع القاهرة كما لم تراها من قبل مجموعة صور مميزة - اليوم  السابعأسئلتي كمصوّر مصري في بلد مُنع التصوير في شوارعه - رصيف 22

نصائح لإلتقاط صور في الشارع

Advertisement18 سبتمبر، 2020

يتمثل جوهر التصوير الفوتوغرافي في الشوارع في توثيق الحياة اليومية و المجتمع في الشوارع. يمكنك العثور على فرص لممارسة تصوير الشوراع في كل مكان ولديك الفرصة لالتقاط أجمل الصور دون الحاجة للسفر أو زيارة أماكن بعيدة يمكن أن تكون لقطتك المميزة على بعد خطوات من منزلك. يتسم هذا النوع من التصوير بعفوية اللقطات لأنه غالبا ما يقوم المصور بالتقاط الصور دون أخذ إذن من أصحابها , وغالبا ما تكون شخصيات هذه الصور هم أشخاص لفتو انتباه المصور بحركاتهم أو ما يفعلونه.

أهم شيء في تصوير الشوارع هو الاستمتاع في كل لقطة تأخذها. تذكر أن هدفك هو التقاط لحظات مميزة و عفوية مليئة بالمشاعر الإنسانية.

اصطحب كميرتك معك إلى كل مكان

كي تعتاد على التقاط الصور العفوية في اللحظات الحاسمة يجب عليك في بداية مشوارك في التصوير أخذ كميرتك معك إلى كل مكان و ترقب اللحظة المناسبة لالتقاط أفضل الصور. ما يميز تصوير الشوارع  هو العفوية والسرعة في التقاط الصور فهو ليس كأي نوع آخر من التصوير لا يمكنك فيه أن تضبط الكادر لإلتقاط صورتك المميزة ولكن يكفي أن تمتلك سرعة البديهة للتنبئ بتحركات هدفك و سرعة استخدامك للكميرا لإلتقاط الصورة .

اختيار العدسة

عادة ما يلجأ مصور الشارع إلى اصطحاب العديد من العدسات في جولته للتصوير لكن تبقى العدسة الواسعة هي الخيار الأمثل لأنك عندما تقف في الشارع وسط حشد من الناس لن تشعر بالراحة إن قام شخص غريب بتوجيه عدسة عملاقة مثل عدسة الزوم إليك, لكن في حال استخدام العدسة الواسعة تستطيع التقاط الكثير من التفاصيل دون أن تزعج أحد أو تتعرض للمشاكل.

إعدادات الكميرا

الطريقة الأسهل و الأسرع لإعداد الكاميرا للتصوير في الشارع هي تحويل الكميرا إلى AV (وضع أولوية الفتحة) و اختيار F-STOP(فتحة العدسة) و ISO يدويا. ستحدد الكاميرا بعد ذلك سرعة الغالق (التعرض). في يوم مشمس, الإعدادات المناسبة للبدء هي حوالي F\16 مع ISO بين 400-200.  إذا كانت الكاميرا تعرض سرعة غالق أعلى من 200\1 جزء في الثانية فأنت جاهز للالتفاف.

إقترب من مواضيعك

يتيح لك استخام العدسة الواسعة الحصول على صور جميلة و قريبة من أهدافك. تمنحك ميزة الزاوية الواسعة المشاهد إحساسا بالتواجد هناك في الوقت الحالي. ستندمج أيضا مع الجمهور كجزء من البيئة, بدلا من الوقوف عبر الشارع بعدسة طويلة.

تم التقاط العديد منصور الشوارع الناجحة على بعد أمتار قليلة من الحدث و أحيانا على بعد سنتيمترات فقط. يمكن أن يؤدي المشي في شارع أو سوق أو حديقة مزدحمة إلى الحصول على صور رائعة إن كنت متيقظا لأهدافك.

تغلب على خوفك

يعاني بعض المصورين من الخوف أثناء التصوير في الشوارع خاصة عندما يكونون في بلد أجنبي فبعض الناس قد يهددونك باستخدام العنف أو إطلاق الشتائم لو حاولت تصويرهم لكن هذا ليس سبب لتتوقف عن التصوير بالشارع بإمكانك دائما اللجوء للشرطة لو تعرضت لمضايقات وإليك بعض النصائح لتتغلب على هذا الخوف, إبحث دائما عن زاوية مريحة تضمن لك رؤية واضحة للشارع بإكمله يفضل أن تجلس مثلا في مقهى مع كميرتك بيدك و تنتظر اللحظة المناسبة لإلتقاط صورة عفوية وقد تكون هذه الطريقة مريحة أكثر بكثير من وقوفك بوسط الشارع مع كميرتك التي قد تشعر بعض الناس بعدم الراحة. بإمكانك أيضا الاستماع للموسيقا أثناء التجول في الشوارع و التقاط الصور لأنها تعد مصدر إلهاء عن العوامل المحيطة بك من ضجيج و أصوات و تساعدك على التركيز في هدفك أكثر. يجب عليك دائما مراعاة بيئة و عادات و تقاليد المكان أو البلد الذي تلتقط فيه الصور فمثلا في بعض الدول الإسلامية يعتبر إلتقاط صور النساء هو بمثابة تحرش ويمكن أن يشعل غضب الناس من حولك.

فكر خارج الصندوق

أنت لاتحتاج دوما إلى أشخاص في صورك حتى تحقق مواصفات الصورة المثالية يمكن أحيانا لأشياء جامدة أن تنقل مشاعر قوية و عاطفية قد لا يتمكن العنصر الإنساني من نقلها بنفس القوة , قد تستطيع التقاط هذه المشاعر في وعاء زهور على شباك بيت بسيط أو بملابس طفل رضيع معلقة على حبل غسيل.

Walking towards a black wall, Eminönu - Istanbul - Adde Adesokan · Street  Photography

MILAN, ITALY - CIRCA APRIL 2018: People Walking In The City Centre.. Stock  Photo, Picture And Royalty Free Image. Image 128727959.How to Take the Best Street Photography Portraits | Photography
Image result for istanbul street photography present dayStreet Photography | The Landscape Photo Guy
Istanbul Street Photography – John Wreford Photographer
ISTANBUL STREET PHOTOGRAPHY ..... - YouTube

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.