تعلم المٌصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية

الترمنولوجى….هو ما يطلق عليه علم المصطلحات وهو مفتاح دراسة مواد كلية الطب او بالاخص علم التشريح(الاناتومى)باذن الله يهتم اساتذتنا ف الكلية بشرح هذا الجزء بشكل مستقل ف الدورة التاهيلية وذلك حتى يسهلو على الطلاب خطوة البداية ف الدراسة

صورة لقطة الشاشة
قاموس المصطلحات الطبية

صورة الغلاف
مصطلحات الطبية قاموس
AppsPool‏الكتب والمراجع
الجميع

يتوفَّر هذا التطبيق لجهازك.
يوفر القاموس الطبي حاليا تعاريف للمصطلحات الطبية أحدث. لاختصاصي الطب الممارسين في الصحة هو التراث الثقافي غير المادي الصحية بالنسبة لك لايجاد تعريف القاموس من المصطلحات الطبية بسرعة.

MedTerms ™ يوفر مجموعة الأكثر أصالة من الناحية الطبية أنه يغطي أكثر من 40،000 المصطلحات الرعاية الصحية من الأمراض الكلمات جوم، المصطلحات الطبية، والاختصارات. غي معظم التعريفات بالنسبة للمستهلكين في الولايات المتحدة من قبل الأطباء المعتمدين المجلس الذين يرغبون في تأليف جديد CUNG العالم ™ القاموس الطبي وبستر. للبحث عن المصطلح في القاموس، تبدأ بالضغط على بريد إلكتروني في قائمة A-Z على الجانب الأيسر أو اكتب في مربع البحث كوا الطبية كلمة وانقر على زر البحث.
الطبيب، الممرضة، اتهم طالب طب تحسين التعاون خاك دراسة حول مرض أو مجرد معرفة المزيد حول مصطلحات الرعاية الصحية، وعشرات من الموسوعات الطبية تم تضمينها مع هذا التطبيق المجاني القاموس الطبي المجاني.
بعض المصطلحات الطبية الشائعة
علم التشريح
الأمراض
العلاجات
اختبارات وإجراءات
علم الأمراض
موضوعات البحوث الطبية
طب الأسنان
طب العيون
التمريض، الطب البديل
ميزات ووظائف
القاموس الطبي من التعاريف هو قاموس التراث الثقافي غير المادي الصحة
آلية البحث بشكل سريع خارج، والعثور على معلومات عن أي المصطلحات الطبية بسرعة
إيجاد معنى من الناحية الطبية. القاموس الطبي هو قاموس الصحة التراث الثقافي غير المادي
استكشاف كل اتصال مع الشروط الانترنت

ــــــــــــــ

تعلم المصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية

تعلم المٌصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية هو العنصر الأساسى فى مجال الطب، الذى من خلاله  نستطيع تفسير وفهم العديد من التخصصات الطبية، ومٌختلف الأمراض، وجميع مناطق وأعضاء الجسم البشرى، بالإضافة إلى الأجهزة والمعدات المٌستخدمة فى المجال الطبى، ويأتى تعلم المصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية، ذات أهمية لأنها لغة تواصل عالمية، فى شتى بلدان العالم، لذلك سنحاول فى هذه المقالة بإذن الله تعالى، توضيح أصل المصُطلحات الطبية، وأهمية دراستها، ومكوناتها .

  ما هى أصل المٌصطلحات الطبية? (medical terminology)

قبل الميلاد كان الرومانيين واليونانيين من العظماء فى مجال الطب، حتى قام الرومان بإحتلال اليونان، وثمة حدث إندماج قوى بين الثقافة الرومانية، وبين الثقافة اليونانيية، بالإضافة الى حدوث إندماج آخر بين اللغتيين (الرومانية واليونانيية )، مما أدى الى ظهور لغة جديدة، وهى ( اللغة اللاتينية )، وفى تلك الفترة ظهرت المُصطلحات الطبية (medical terminology) .

    والجدير بالذكر، محاولة الكثير من اللغات الحديثة إقتحام مجال المصطلحات الطبية، ولكن جميعها إنتهت بالفشل التام، والسبب فى ذلك هو رفض علماء الطب الكبار أى نوع من التدخل، أو التطفل فى مجال الطب، وأعتبروا اللغة الأساسية للمصطلحات الطبية، هى اللغة اللاتينية القديمة أو اليونانية، وذلك حفاظاعلى سرية المهنة وصحة المريض، لأن من الممكن ان يٌكتب تقرير طبى لشخص ما فى دولة  باللغة معينه، ونذهب بهذا التقريرإلى دولة آخرى باللغة مختلفة تماما، مما ينتج عنه ترجمة هذا التقرير  بطريقة مُختلفة تماماً عن المحتوى الأصلى المراد بهذا التقرير، مما يُسبب الخطورة البالغة على صحة المريض .مع المدرسة الأكبر في العالم عبر الانترنت، يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية في أي وقت ومن أي مكان وإتقان الإنجليزية في أسرع وقت.

أهمية دراسة المٌصطلحات الطبية

تظهر أهمية تعلم المُصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية، حيثُ كانت مادة المٌصطلحات الطبية ضمن الرسالة التحضرية لمادة اللغة الإنجليزية المٌكونة من أربع اقسام وهم reading –writing –grammar –medical terminology  ولكن تم إزالتها بعد ذلك وأصبحت مُستقلة بذاتها .

 فتعلم المُفردات الطبية، شئ فى غاية الأهمية لدارسى الطب، خصوصاً فى المراحل الأولى، وأحيانا ماينظر البعض الى المٌصطلحات الطبية بإنها شئ مٌعقد، صعب تفسيره وبالتالى لا نستطيع فهمة، أو ما المقصود به، ولكى نستطيع فهم المفردات الطبية بصورة علمية، علينا أن نعرف أن كل مصطلح يتكون من أجزاء، ولكل جزء مدلول معين، وعند وضع تلك الأجزاء بعضها البعض، تعطى لنا مٌصطلح طبى يسهل علينا تفسيره،  والوصول إلى المعنى العلمى الحقيقى له .

 ماهى مُكونات المُصطلحات الطبية

المُصطلحات الطبية، هى العلم الذى يهتم بالإستخدام الجيد للمفردات الطبية لكى يصف الجسم البشرى، أو للتعرف على مكان أوعضو مُعين داخل الجسم، وحتى الأمراض التى يتعرض لها.

إذا أردنا التعرف على الأجزاء التى تتكون منها المٌصطلحات الطبية، نجد إنها تتكون من أربع أجزاء رئيسية وهى كالآتى :

Root-1

  (الجذر) وهى الكلمة صاحبة نصيب الأسد من المعنى الأساسى للمُصطلح الطبى، وفى الغالب يحمل إسم عضو معين من أعضاء جسم الإنسان، أويصف إسم مرض ما ويكون كلمة مستقلة بذاتها تأتى بمفردها، و يمكن أن يحتوى المٌصطلح على root  واحد مثل cardiology (طب قلب) وأحياناً قد يحتوى على أكثرمن root مثل electr cardi ogram (مخطط كهربية القلب ) .

Prefix2

السابقة، وهو الجزء الذى يتم وضعة قبل (الجذر)، ويدل على معنى مُعين، وممكن أن يوضع بعده شرطة (-)، لتدل على إنه كلمة متكاملة، مثل sub- gastric (ماتحت المعدة) أويستخدم فى تحديد مكان معين فى الجسم، وليس شرطا أساسياً أن يكون موجود فى كل المفرادات الطبية .

Suffix-3

اللاحقة أونهاية الكلمة، وهوالجزء الذى نضعة فى نهاية الكلمة (الجذر)، وأحيانا ما يعطينا تصريف ما، أو عدد معين للكلمة ويدل على معنى معين، لتكوين المعنى الكامل للمصطلح الطبى مثل  hematology المقصود به (علم الدم ) .

Combining vowel-4

المقصود به (حرف العلة – الوصل ) الذى نستطيع من خلاله  تقسيم الكلمة، ويربط بين Root وبين Suffix وغالبا مايكون هو حرف {O}

وهذا مثال توضيحى لما سبق .

ولكى نستطيع تعلم بعض المُصطلحات الطبية، اللاتينية باللغة الإنجليزية وترجمتها للعربية

Root
اللاتينيةCytCardiBiCephalEncephalGastrHemat
الإنجليزيةcellheartlifeheadbrainstomachblood
العربيةالخليةالقلبالحياةالرأسالمخالمعدةالدم
Prefix
اللاتينيةInter-DextroPeriPreRetroAbAd
الإنجليزيةbetweenOn the rightaroundbeforebehindaway fromnear to
العربيةبينعلى يمينحولقبلخلفبعيد عنقريب من
Suffix
اللاتينيةEmiaItis-Lgist-Logy-Ama-Bathy-ac-/al-/ar-eal-/ay-/ic-
الإنجليزيةbloodinflammationspecialistStudy oftumordisease
العربيةالدمإلتهابأخصائىعلم دراسةتوارممرضمُتعلق ب
Combining vowel
Bi O logy علم دراسة الأحياء /  Bi O chemistry الكمياء الحيوية  /  Gastr O scopy المنظار

ولكى نتعرف أكثر على كيفية فهم المُصطلح الطبى، وفهمة بشكل واضح في المثال التالى :

مُصطلح  cardiology  يتكون من  cardi + o + logy

 heart = cardi = قلب

O  = حرف العلة ( الوصل )

study of = logy = علم دراسة

إذا المُصطلح باللغة الإنجليزية = study of heart

وباللغة العربية أصبح علم دراسة القلب (طب القلب)

 مثال آخر:

مٌصطلح Retrogastric يتكون من  prefix) Retro  +  (root)  gastr  +  (suffix) Ic

 behind = Retro = خلف

 stomach =  gaster  =  المعدة

   Pertaining to  =  ic = مايتعلق ب

إذا المُصطح الطبى باللغة الإنجليزية =  pertaining to behind the stomach

أما باللغة العربية = (ما يتعلق بخلف المعدة).

وهذه الأمثلة طبعاًعلى سبيل المثال وليس الحصر, حتى نتعرف على أصل المٌفرادات الطبية، بصورة أوضح، وكُلنا نعلم جيداً، أن مجال المٌفردات الطبية فى تطور مُستمر، وبالتالى يجب علينا فهم أصل تلك المُصطحات، مما يُساعدنا على تعلمها بشكل جيد، وتفسيرها بشكل علمى , حتى نواكب هذا التطور المذهل فى مجال الطب .

وتلخيص ماسبق أن المٌصطلح الطبى تمثلت صعوبته فى عنصرين مهمين :

الأول : نطق المصطلح الطبى لأنه فى المُعتاد لايكون نمطى، ولم يمُر على أوذنيك من قبل، لأنه يرجع إلى أصل يونانى، أو لاتينى قديم.

  الثانى : تركيب المُصطلح الطبى، وهو السبب الرئيسى لفهمه وتفسيره، لأنه عادة مايتكون من أربع عناصر، Root – Prefix – Suffix – Combing vowel التى تم ذكرها من قبل بالتفصيل .

   وإليكم فيديو توضيحى به العديد من المصطلحات المستخدمة فى مجال الطب من قبل الإطباء

وفى النهاية أتمنى أكون وفقت إخوانى وأخوتى فى سرد موضوع تعلم المٌصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية ، حتى يصل  للجميع، بصورة سهلة وبسيطة، سواء لمن هو فى المراحل الأولى فى مجال الطب، أو لمن يتطلع إلى المعرفة فى هذا المجال .

فالعلم ليس مقتصرعلى شخص بذاتة، فالعلم للجميع، وعليك العمل جاهدا على تطوير نفسك وثقافتك ومهاراتك، وأوصيك بتعلم اللغة الإنجليزية، حيث أصبحت لغة العصر، من حيث يمكنك التطلع على العلوم، والمجالات والثقافات المختلفة، في مختلف أنحاء العالم، خصوصا في ظل التقدم والتكنولوجيا الموجودة في الوقت الحالى، مما تسهل  عليك الأطلاع على الكثير من المعارف، ولايبقى سوى أن تحفز نقسك، وتجعل دافع قوى لديك، لتحقيق أهدافك.عندما تتعلم الإنجليزية عبر الأنترنت، الشيء الأهم هو ان يكون لديك خطط وتوجيهات. بمساعدة مُدرسينا المتاحين عبر الانترنت ستتعلم الإنجليزية بأكثر الطرق فعاليةم

مصطلحات طبية بالإنجليزي عليك معرفتها

تعلم الإنجليزية
مصطلحات طبية بالإنجليزي عليك معرفتها
Emad
05 March, 2019
يستخدم الأطباء مصطلحات طبية بالإنجليزي غريبة في معظم الأحيان للدلالة على ما نعانيه من أمراض أو ما يلزمنا من علاجات. ليس عليك أن تكون طبيبياً أو متخصصاً باللغة الإنجليزية الطبية لتفهم المصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية. 
ستساعدك المفردات في موضوع اليوم عن مصطلحات طبية بالإنجليزي على شرح معظم الأمور الطبية التي قد تواجه أي أحدٍ في حياته اليومية، عدا عن أنّها ستساعدك على فهم ما يقوله الأطباء عندما يتحدّثون إليك وقد تساعدك أيضاً خلال رحلتك في تعلم الإنجليزية .. تابع معنا!
 
قائمة مصطلحات طبية بالإنجليزي
سنعرض مجموعة مصطلحات طبية بالإنجليزي سنذكر كل مصطلح، ومكانه في الجملة (فعل، اسم، صفة)، ومعناه بالإضافة إلى مثالٍ يوضّح كيفية استخدامه في سياق الحديث. 
 
أعضاء الجسم بالإنجليزي
سنبدأ مع أعضاء الجسم بالإنجليزي مع ترجمة للعربية وجملة إنجليزية وترجمتها.
Brain (اسم): الدماغ    
The brain is the most important organ in your body.
يعتبر الدماغ أهم عضو في جسمك. 
 
Heart (اسم): القلب 
Your heart is in your chest and pumps blood to your whole body
يقع قلبك في صدرك ويضخ الدم إلى كافة أنحاء جسدك.
 
Lungs (اسم): الرئة    
Human have two lungs that help him breath in Oxygen.
يمتلك الإنسان رئتين تساعدانه في الحصول عل الأوكسجين
 
Liver (اسم): الكبد    
The liver has a great capacity to regenerate and has a large reserve capacity
يمتلك الكبد قدرة كبيرة على التجدد ولديه قدرة احتياطية كبيرة.
 
Stomach (اسم): المعدة    
You must not take certain medicine on an empty stomach
يجب ألا تتناول بعض الأدوية على معدة فارغة. 
 
Small Intestine (اسم): المعي الدقيق    
The small intestine is the longest part of the digestive system; where digestion is completed
يعتبر المعي الدقيق أطول جزء من الجهاز الهضمي وتكتمل فيه عملية الهضم. 
 
Large Intestine (اسم): المعي الغليظ    
The food passes from the stomach down to the small intestine and from it to the large intestine
يمر الطعام من المعدة إلى المعي الدقيق ومنه إلى المعي الغليظ
 
Abdomen (اسم): البطن    
The Abdomen region contains your stomach and other digestive organs
تحتوي منطقة البطن على معدتك وعلى الأعضاء الهاضمة الأخرى
 
انفوجرافيك أعضاء الجسم بالإنجليزي مع ترجمة للعربية
فيما يلي إنفوجرافيك لأهم أعضاء الجسم بالإنجليزي مع ترجمتها للغة العربية.
 



أعضاء الجسم بالإنجليزي
 
مصطلحات طبية أساسية باللغة الإنجليزية
ستساعدك هذه الكلمات الطبية على فهم ما يقوله لك الأطباء

Ambulance (اسم): سيارة اسعاف    
Due to a car accident, we had to wait extra 5 minutes before the ambulance arrived
توجّب علينا بسبب حادث مرور أن ننتظر حوالي 5 دقائق إضافية قبل أن تصل سيارة الإسعاف
 
Bandage (اسم/فعل): ضماد – يضمد    
Wrap the bandage firmly around the injured limb
قم بلف الضماد بشكلٍ وثيق حول الطرف المصاب. 
 
Cast (اسم): جبيرة    
My leg was in a cast in my graduation ceremony
كانت قدمي مثبّتة بجبيرة خلال حفل التخرّج الخاص بي. 
 
Fracture (اسم): كسر    
Fracture of any part of the body can be very serious in old people
يمكن أن يكون أي كسر في أي جزء من أجزاء الجسم خطيراً لدى كبار السن. 
 
Diagnose (فعل): يشخّص مرضاً ما    
It is hard to diagnose some diseases without doing some tests
يصعب تشخيص بعض الأمراض دون القيام ببعض الفحوصات
 
Operation (اسم): عمل جراحي    
The operation lasted three hours, but it was successful
استمرت العملية لثلاث ساعاتٍ لكنها نجحت في النهاية
 
Prosthesis (اسم): عضو اصناعي    
His left leg was replaced with a prosthesis
استبدلت ساقه اليسرى بطرفٍ اصطناعي. 
 
Vaccinate (فعل): يلقّح (ضد مرضٍ ما)    
Everyone now is vaccinated against polio
يأخذ الجميع لقاحاً ضد مرض شلل الأطفال الآن. 
 
Syringe (اسم/فعل): ابرة طبية     
You must use syringes only once 
يجب أن تستخدم الابرة الطبية مرة واحدة فقط. 



مصطلحات طبية بالإنجليزي - اختصاصات الأطباء
اختصاصات الأطباء بالإنجليزي
 
Cardiologist (اسم): طبيب قلبية    
My grandfather needed an appointment with a cardiologist because he had had a heart attack
احتاج جدي لموعدٍ لدى طبيب قلبية لأنّه عانى سابقاً من نوبة قلبية. 
 
Dermatologist (اسم): طبيب جلدية    
Dermatologists are specialized in skin diseases
يختص أطباء الجلدية في معالجة الأمراض الجلدية
 
Neurologist (اسم): طبيب عصبية    
Neurologist deal with different brain and spinal cord diseases
يتعامل أطباء العصبية مع مختلف أمراض الدماغ والنخاع الشوكي. 
 
Obstetrician (اسم): طبيب توليد    
Her obstetrician could not be present at the birth
لم يستطع طبيب التوليد الخاص بها التواجد عند الولادة
 
Ophthalmologist (اسم): طبيب العيون    
The Ophthalmologist said that I have to wear medical glasses
قال طبيب العيون أنّه يجب أن أرتدي نظارات طبية
 
Paediatrician (اسم): طبيب أطفال    
We took our younger brother to a Paediatrician to treat his illness
أخذنا أخانا الصغير ليحصل على علاج لمرضه لدى طبيب الأطفال
 
Psychiatrist (اسم): طبيب نفسي    
The psychiatrist traced some of her problems to severe childhood traumas
تمكّن الطبيب النفسي من ردّ بعض مشاكلها إلى صدمات نفسية شديدة أثناء طفولتها. 



مصطلحات طبية باللغة الإنجليزية - أساسية
 
هل وجدت مصطلح من بين قائمة مصطلحات طبية بالإنجليزي صعب بعض الشيء؟ لا تقلق، يواجه المتحدثون الأصليون باللغة الإنجليزية في بعض الأوقات صعوبةً في تذكّر واستخدام هذه الكلمات. لكن تذكّر أن التدريب يؤدي إلى الإتقان.
حظاً طيباً!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.