تعالوا معنا نتعلم بالصور طريقة#فن_ تجليد_الكتب_القديمة _والحديثة..وهو#فن_ له تاريخه .- مشاركة:شادي الأيوبي.

نوادر الكتب مزيد on Twitter: "الأعمال الكاملة للعلامة أحمد تيمور باشا :  إسلاميات، أدبيات، تاريخيات، في 6 مجلدات كبار تجليد خاص. وفاخر تبدأ من 250  ريال.… https://t.co/MFRNw0rIcH"
سلك تجليد الكتب الشخصية O طباعة FSC المعتمدة لكتاب الصورKitap Bağlama Tel Üreticileri ve Fabrika için Çin Özelleştirilmiş Plastik  Spiral Bobin - Stok Kitap Bağlama Teli için Ucuz Fiyat Plastik Spiral Bobin  - HeikkiSpiral Binding Comb 12 mm Plastic White - Binding Machineتجليد الكتب.. فن يدوي يقاوم الاندثار في تونس | تونس أخبار | الجزيرة نتقارئ 𓋖 на Твитеру: "*تجليد الكتب يدوياً، مهنة في طريق الانقراض 😩💔  https://t.co/mnxEtZKLiY"
تجليد الكتب - من الأدوات التقليدية التي تستخدم في تجليد... | Facebook
تجليد الكتب - من الأدوات التقليدية التي تستخدم في تجليد... | Facebookربط الألبوم بيديك - فئة رئيسية خطوة بخطوة و PHOTO | افعل ذلك بنفسك - كيف  تفعل ذلك بنفسكAlbumin sitominen omin käsin - askel askeleelta master-luokka ja PHOTO |  Tee se itse - Miten tehdä se itseLMDZ أدوات تجليد الكتب اليدوية للمبتدئين ، مجموعة أدوات تجليد الكتب الكاملة  مع خيط مشمع للتجليد ، 32 قطعة|Sewing Tools & Accessory| - AliExpress
تجليد الكتب يدويا" حرفة مصرية قديمة تجذب الأنظار بفعاليات الشارقة  التراثية.. صور - اليوم السابع
تجليد الكتب والمذكرات - خدماتcom
لا يتوفر وصف للصورة.
تجليد كتب - Posts | Facebookكيفية تجليد الكتب بالكرتون - موسوعة انا عربيتجليد الكتب قماش مخملي - Buy قماش مخملي لتجليد الكتب ، قماش غير منسوج مخملي  ، ورق تغليف مخملي Product on Alibaba.comNew Velvet Flocked Paper,Black Craft Velvet Paper For Photo Frame Backing  Board - Buy Black Craft Velvet Paper,Craft Velvet Paper,Velvet Paper  Product on Alibaba.comجولي ممات نظرية تجليد الكتب pdf - guillotinpoilvet.com

مؤسسة العميد للكُمبيوتر والطباعة

١٨ نوفمبر ٢٠١٩  · تغليف أو تجليد الكتب 📚تغليف الكتب هو تجميع صفحات كتاب بين غلافين من الجلد أو من غيره و من أهم مميزاته انه بيحمي الكتب من التمزق والتلف، كمان بيكون ليها شكل جذاب وسهل الاستعمال. وتتفاوت أنواع التجليد مابين تجليد يدوي متقن بالجلود الطبيعية إلى تجليد بالورق. وحاليا الآلات هي اللي بتقوم بمهمه بتجليد أغلب الكتب، وإن كان بعضها مازال يُجَلَّد يدويا. تجليد الكتب نوعان: الفاخر و العادي.📘 يتم التجليد الفاخر باستعمال الورق المقوّى المغلف بالورق أو القماش أو البلاستيك أو الجلد الطبيعي. وغالبيّة الكتب المجلدة تجليدًا عاديّا التي تُسمَّى الإصدارات الشعبية مغلّفةٌ فقط بالورقالتجليد يدويا : 📒يتم تجليد الكتب يدويًّا للإصدارات المحدودة أو الخاصة. وتمتاز الكتب اللي بيتم تجليدها يدويًا بالمتانة إذا قارناها بالكتب اللي تم تجليدها آليًا. وكتير منها يدخل في عداد الأعمال الفنية القيمة لتميز أغلفتها. وممارسة التجليد اليدوي تتسم بالبطء الشديد والتكلفة العالية، عند مقارنتها بالتجليد الآليالتجليد الألي : 📖يتم تجليد الكتاب بالآلات من خلال ثلاث عمليات رئيسية هي: 1- ترتيب الصفحات 2- التهيئة 3- التغليف.ترتيب الصفحاتفي الخطوات الأولى للتجليد توضع صفحات الكتاب بشكل متتابع، والخطوات هي:1- الطي2- الإضافة باللصق3- التجميع4- الخياطة.مطبعه العميد بتوفرلك خدمات تغليف بأجود الخامات و بأعلي جوده ممكنه و متنسوش تعملوا #سي_فرست عشان يوصلكوا كل جديدنا ❤️

stack of books on brown wooden shelf photo – Free Bookcase Image on Unsplash
تجليد الكتب شراء في القاهرةطريقة تجليد الكتب اكثر من روعة😍😘 - YouTubeاثنان هطول الأمطار ثنائية افكار تجليد الكتب - guillotinpoilvet.comحَسن on Twitter: "محل بيع كتب تتم تغليف الكتب بنفس التغليف والاكتفاء بوضع  وصف يدل على محتوى الكتاب من باب : "لا تحكم على الكتاب من عنوانه او  شكله"💜✨… https://t.co/MXlK2TCEmO"
تيسير مصطلح الحديث – e3arabi – إي عربي
تجليد الكتب مهنة العرب أيام ازدهارهم الحضاري | | صحيفة العرب
نوادر الكتب مزيد on Twitter: "تجليد الكتب من الالف الى الياء Book binding -  تجلِيـدُ الكُتُب https://t.co/fCKLSrJPbw عبر @YouTube… "

تجليد
من ويكيبيديا
تغليف أو تجليد الكتب عملية تجميع صفحات كتاب بين غلافين من الجلد أو من غيره. والتجليد يحمي الكتب من التمزق والتلف، كما يجعلها جذابة وسهلة الاستعمال. وتتفاوت أنواع التجليد مابين تجليد يدوي متقن بالجلود الطبيعية إلى تجليد بالورق. وتقوم الآلات الآن بتجليد أغلب الكتب، وإن كان بعضها مازال يُجَلَّد يدويا. وتجليد الكتب نوعان: الفاخر والعادي. يتم التجليد الفاخر باستعمال الورق المقوّى المغلف بالورق أو القماش أو البلاستيك أو الجلد الطبيعي. وغالبيّة الكتب المجلدة تجليدًا عاديّا التي تُسمَّى الإصدارات الشعبية مغلّفةٌ فقط بالورق.
التجليد الآلي
يتم تجليد الكتاب بالآلات من خلال ثلاث عمليات رئيسية هي:
1- ترتيب الصفحات
2- التهيئة
3- التغليف.
ترتيب الصفحات:
في الخطوات الأولى للتجليد توضع صفحات الكتاب بشكل متتابع، والخطوات هي:
1- الطي
2- الإضافة باللصق
3- التجميع
4- الخياطة.
الطَّيُّ:
لاتطبع الكتب صفحة بعد صفحة. إذ يخرج بعضها من المطبعة في أكوام من الأفرخ الورقية الكبيرة. وكل جانب من كل فرخ يضم صفحتين مختلفتين أو أكثر، من كتاب تحت الطبع. وفي الغالب الأعم تتراوح هذه الصفحات ما بين 4 و 8 إلى 16 أو 32 صفحة. يتم إدخال كل فرخ مطبوع إلى آلة طي الورق. حيث يقوم العديد من أسطوانات التسوية والأنْصال المعدنية بثنيه وطيه فيخرج في شكل ملازم (أجزاء) منتظمة الصفحات.
الإضافة باللّصق:
وهي إضافة بعض الصفحات المطبوعة طباعة خاصة بلصقها بين الأوراق . فقد تتم إضافة ورقة منفصلة قبل أو بعد نهاية ملزمة في الكتاب. إذ تقوم آلة تعرف باسم آلة اللصق بوضع الغراء على طرف الصفحة المضافة ولصقها في ثنية الهامش الداخلي لأول أو آخر صفحة في الملزمة. ويُسْتكمل مثل هذا العمل بإليد أحيانًا. وفي بعض الكتب توضع الصفحات الإضافية بين الصفحات بلا غراء. ولكن في النهاية تخاط كل الأوراق ـ المضافة والأصلية ـ من حوافها الداخلية معًًا. تقوم الآلة كذلك بلصق غطاءي باطن الغلاف بورقها السميك إلى الصفحات الأولى والأخيرة من الكتاب، كما يحدث في الطبعات الفاخرة. ويحدث أحيانًا أن يعد سطحا باطن الغلاف في صورة ملازم قائمة بذاتها وتخاط بباقي الملازم.
التجميع:
يَتِمُّ جمع ملازم الكتاب في آلة تجميع، وتوضع الملازم بتسلسل منتظم في صف طويل من الصناديق على طول آلة التجميع، ويقوم سيرٌ نقّال بالتقاط الملازم التي تتساقط من الصناديق فوق بعضها بعضا بترتيب تسلْسُلي، ويتم التدقيق بالاستعانة بعلامة سوداء صغيرة تطبع في مكان معلوم من حافة الثني الخلفية بكل ملزمة. فإذا كانت الملازم مرتبة ترتيبًا مضبوطًا، انتظمت هذه العلامات في خط مستقيم مائل. أما إذا اختلت استقامة الخط المائل، كان ذلك مؤشرًا لاختلال التسلسل في ترتيب الملازم. وعندئذ يقوم أحد المراجعين بإيقاف الآلة، وإصلاح الخطأ.
تجليد كتاب بخياطة سميث:
في البداية يتم طي فروخ الورق في شكل صفحات وفي مجموعات تسمى ملازم وترتب الملازم في تسلسل صحيح وتخاط مع بعضها مكونة ظهر الكتاب. يدور الظهر وتثنى أطرافه على الجانبين على شكل مفاصل فيما يعرف بالتحديب، ثم تلصق بطانة من قماش متين على ظهر الملازم تعرف بالسيوبر. وفي النهاية يوصل الكتاب بالغلاف الخارجي.

الخياطة

تتمُّ خياطة الكتب بإحدى طريقتين رئيسيتين: خياطة سميث والخياطة الجانبية. وفي كلتا الطريقتين تُستعمل خيوط متينة من القطن أو الألياف الصناعية. وتمتاز خياطة سميث بالمتانة، واستدارة مؤخرة الغلاف مما يساعد على استواء صفحات الكتاب عندما يكون مفتوحًا. أما الخياطة الجانبية فأشد متانة ولكنها لاتساعد على فتح الكتاب بسهولة. ويكثر استعمال الخياطة الجانبية في الكتب الدراسية وغيرها من الكتب دائمة التعرض للتلف. تحتوي آلة سميث لخياطة الكتب على عدد من الإبر والمشابك، تعمل على شد وتمرير الخيوط من حواف طيات الملازم. وبذلك يتم تثبيت الملازم بعضها ببعض متصلة من الخيوط بمجموعة في الوقت نفسه، الذي تتم فيه خياطة الصفحات بكل ملزمة. وفي الخياطة الجانبية يتم تشبيك ملازم كل كتاب ببعضها بعضاً عند خروجها من آلة التجميع. وتقوم آلة الخياطة بعمل ثقوب جانبية من خلال الحواف الخلفية للملازم. هذا التثقيب الجانبي للحواف يكون قريبًا من الجزء الخلفي من الكتاب الذي يعرف باسم العمود الفقري، أو الظهر ـ وهو الجزء الذي يظهر على أرفف الكتب ـ وتتم خياطة الملازم في ترتيبها الصحيح من الأمام إلى الخلف من خلال الثقوب. بدأ الاعتماد على الخياطة يقل في كثير من الكتب ذات التجليد الفاخر. وأصبحت الغالبية العظمى من الكتب ذات التغليف الورقي ـ الإصدارات الشعبية ـ لاتستعمل الخياطة بتاتًا. ساد الاعتماد على طريقة التجليد النموذجي. وفيها تقوم آلة بقص الأجزاء الخلفية من الملازم عند حواف الطيات ـ العمود الفقري ـ ثم تطليها بمادة لاصقة. بعد ذلك تقوم آلة أخرى منفصلة بتثبيت الغلاف المُقوَّى، وفي كتب الإصدارات الشعبية تقوم الآلة بلصق الغلاف الورقي على حافة التجليد. وعندما يكون عدد الصفحات أقل من 80 صفحة في الكثير من الكتب ذات التغليف الورقي، يتم تجليدها بالغرز السلكية. إحدى هذه الطرق تعرف باسم الغرز السِّرَجيَّة. وفي هذه الطريقة يتم إسقاط الملازم لتتراكم بحوافها المدببة بعضها فوق بعض على حافة الآلة فتقوم بتثقيبها وغرزها بمشابك سلكية. وطريقة أخرى تعرف باسم الغرز السلكية الجانبية وفيها يتم تجميع الملازم فوق بعضها بعضاً ثم تُغرز الدبابيس السلكية في الكتاب بأكمله.
تهيئة الكتاب:
تمرُّ بأربع مراحل:
1- التكسيح
2- التغرية
3- التشذيب
4- التدوير والتحديب والتبطين.
التكسيح:
الخياطة بطريقة سميث تجعل كثيرًا من الكتب تنتفخ بطول ظهرها، فتقوم آلة التكسيح بإحداث الضغط الكافي بين قالبين من الصلب، لتُعطي لكل مجموعة من الكتب سمكًا موحدًا.
التغرية:
بعد عملية التكسيح يحتاج كثير من الكتب التي مرت بمرحلة الخياطة ـ طريقة سميث ـ المرور بآلة الغراء، لتقوم بتغرية الظهر لكي تحافظ على ثبات الخيوط والتحام حواف الملازم.
التشذيب:
تقوم مقصلة كتب في حدة شفرة الحلاقة بقص الأطراف النافرة من الجوانب الثلاثة ـ غير المخاطة ـ للملازم، وهي الجانب الأعلى والأمامي والأسفل للكتاب. وبعد التشذيب تأخذ صفحات الكتاب حجمها النهائي. وتتم زركشة الجوانب الثلاثة ـ أسطح نهاية الصفحات ـ أو الجانب الأعلى لبعض الكتب بما يعرف بالتذهيب، تقوم به آلة خاصة، ويشمل التمويه أو الغطاء بقشرة ذهبية.
التدوير والتحديب والتبطين:
خطواتٌ تقوم بتنفيذها آلة واحدة، بداية بتدوير ظهر الكتاب عند نهايات الملازم وثنيْ حوافِّها الخارجية بحيث يتحول كل منها إلى كتف أو مفصل على جانبي الظهر. وتساعد هذه الأكتاف على احتواء استدارة الظهر داخل الجزء الخلفيِّ للتغليف النهائي. وتقوم الآلة بعد ذلك بلصق قطعة من الورق أو الشاش تسمى البطانة على ظهر الكتاب. بعض الكتب لها أطواق زينة في شكل حليات مزركشة على الأطراف العليا والسفلى لاستدارة الظهر، ويتم تثبيتها على أطراف البطانة قبل لصقها على ظهر الكتاب. وأغلب الكتب التي يكتمل تجليدها على الخياطة بطريقة سميث، تُبَطِن ظهورها بقطعة من نسيج متين تعرف باسم سيُوبْر.
تغليف الكتاب:
وتكتمل عملية التجليد بخطوات تشمل: 1- إعداد الغلاف 2- الدمغ والتذهيب
3- التغليف.
إعداد الغلاف:
عادة يتم إعداد الغلاف منفصلا بتوقيت يتزامن مع العمليات الأخرى إلى أن يحين التغليف النهائي. يتم إدخال فروخ من الورق المقوى إلى داخل مقصلة آلية، فتقوم بقصها بالأحجام المطلوبة للأغلفة. ثم توضع هذه القطع في آلة إعداد الأغلفة. بعد ذلك يتم إمداد الآلة بقطع من مواد التغليف تم قصها بمقاييس محدودة. فتقوم الآلة بمسحها بطبقة من الغراء على سطحها الداخلي. ويتم تحريك هذه القطع آليا على الآلة. فتسقط على سطحها في كل مرة قطعتان من الورق المقوى، تتبعهما قطعة من ورق بطانة الظهر، أو تتوسط الحيز الفاصل بينهما. بعد ذلك تقوم أسطوانات تسوية بثني مواد التغليف على قطع الورق المقوى ولصقها.
الدمغ ـ الكبس ـ أو التذهيب
هناك عدة طرق لدمغ أو كبس العناوين والزخارف على أغلفة الكتب. وتشمل هذه الطرق الكبس البارز، والتحبير، والدمغ بالرقائق المعدنية المختلفة. وطريقة أخرى يستعمل فيها قماش تم طبعه قبل تقطيعه بهدف التغليف.
التغليف:
تقوم آلة للتغليف بضم الكتاب إلى غلافه. فتبدأ بمسح طبقة من الغراء على باطن الغلاف، وعلى زوائد قماش التبطين ـ سيُوبْر ـ المثْبتة على استدارة الظهر، إن كانت مستعملةً. ثم تضع جسم الكتاب بين الغلافين وتقوم بضغط الغطائين الداخليين عليهما. بعد التغليف يكون الغِرَاء مازال رطبًا. وللتأكد من التصاق باطن الغلاف على ورق الغلاف المقوَّى، يتم ضغط الكتاب على آلة الضغط، وتعرف كذلك بآلة كبس المفاصل. فهي تقوم بكبس غلاف الكتاب قُرْب استدارة الظهر على جانبي الغلاف، فتتشكل مفاصل أو وصلات غائرة على الورق المقوى تساعد على فتح الكتاب.
تجليد الكتب يدويًا
يتم تجليد الكتب يدويًّا للإصدارات المحدودة أو الخاصة. وتمتاز الكتب التي يُتم تجليدها يدويًا بالمتانة إذا ما قورنت بتلك التي تم تجليدها آليًا. والكثير منها يدخل في عداد الأعمال الفنية القيمة لتميز أغلفتها. وممارسة التجليد اليدوي تتسم بالبطء الشديد والتكلفة العالية، عند مقارنتها بالتجليد الآلي. لم يتغيّر التجليد اليدوي كثيرًا عما كان عليه خلال القرن الخامس عشر الميلادي. يقوم عامل التجليد بتمرير عدة خيوط أو جدائل من مادة من المواد لتشكيل العمود الفقري للغلاف. وتخاط الملازم المجمعة إلى هذه الخيوط أو الجدائل، ثم تخاط هذه الخيوط أو الجدائل بدورها إلى قطعتي الورق المقوى للغلاف. ثم يقوم عامل التجليد بخياطة أطواق الزينة أعلى وأسفل استدارة الظهر. بعد ذلك يتم كساء قطعتي الغلاف بالمادة المختارة للتجليد، وهي كثيرًا ما تكون من الجلد الطبيعي الفاخر. بعد ذلك يتم دمغ الكلمات أو الزخارف على الغلاف.

مركزالتجليد | حلول التجليد | خدمات تجليد الكتب في الكويت

تجليد الكتب بجميع أحجامها.... - مكتبة الوراق للطباعة والتجليد | Facebookكتبخانة مصر - يسر (كتبخانة مصر) أن تقدم لطلبة العلم سفر... | Facebookالراوي للتراث Twitterissä: "جاري التجهيز لمشروع معمل تجليد كتب كعب جلد فاخر  بالمدينة لخدمة الكتاب وطلاب العلم"Al-Quran Al-Karim- AR -14x20CM - Spezial Papier - مصحف تجليد فني شموا زخرفة  جديد | مكتبة ابن رشد

تجليد الكتب.. فن له تاريخ

شادي الأيوبي-أثينا  

يستعرض المتحف البيزنطي المسيحي في العاصمة اليونانية أثينا نماذج من فنون تجليد الكتب تمتد من القرن الحادي عشر حتى اليوم، وذلك في إطار برنامج أوروبي تشترك فيه ست دول أوروبية يركز على دراسة فن التجليد في العهد البيزنطي وما بعده، بهدف حفز الحوار العلمي في هذا الموضوع.   وجاءت الكتب المعروضة من عدة مؤسسات ثقافية في أثينا، وبينها مؤسسة أونانسيس والمؤسسة اليونانية للتجليد وبينها مؤلفات كتبت بخط اليد، وترافق الكتب مادة مسموعة ومرئية للاستزادة في الشرح بشأن نفس الموضوع.   ويعتبر المعرض فن التجليد مصدرا من مصادر معرفة التاريخ والاقتصاد والسياسة والتيارات المعرفية والفنية السائدة في تلك العصور، فالغلاف الفخم كان يدلّ على ثراء وقوة الإمبراطورية البيزنطية والكنيسة، كما كانت الرسوم التي تزين الغلاف تعالج قضايا دينية واجتماعية تهمّ المجتمع البيزنطي في تلك الفترة، مثل الصراع بشأن الصور الدينية.  

طرق وأدوات
الكتب القيمة، ولا سيما الدينية منها، كانت تجلّد بالحرير المطلي بالذهب أو بالفضة، وتزين بالحجارة الكريمة وترسم على الغلاف صور لتنين طائر أو نسر برأسين، وكان يراعى في الغلاف أن يكون سميكا بحيث يحفظ الكتاب من الحرارة والرطوبة، كما يراعى في الزوايا وضع أربع زوائد معدنية بحيث تحميه من الصدمات والاحتكاكات.

ويقول القائمون على المعرض إن فنيين بيزنطيين نقلوا حرفة التجليد بعد سقوط القسطنطينية بيد العثمانيين إلى أوروبا وجزيرة كريت التي كان يحكمها الجنويون، ثم تراجع فن التجليد لعدة قرون، ليزدهر من جديد في القرن التاسع عشر على أسس أوروبية هذه المرة.

المعرض الذي يستمر حتى نهاية السنة الجارية، يضم إضافة إلى الكتب المجلدة أدوات لتجليد الكتب تعود للقرن التاسع عشر، ونماذج من المواد المستعملة في التجليد.

وتوضح مديرة المتحف والمسؤولة العلمية عن المعرض أناستاسيا لازاريذي أن فن التجليد البيزنطي كانت له ملامح خاصة مثل الرؤوس العالية والزينة المعروفة التي تصور الحيوانات الأسطورية كالتنين والنسور ذات الرأسين وغيرها، دون الالتزام بلون أو حجم معين.

وأضافت في تصريح للجزيرة نت أن تأثير التجليد البيزنطي استمرّ يظهر على هذه الصناعة خلال القرون التالية، ويبدو ذلك في الكتب التي خرجت من جزيرة كريت خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، كما ظهرت تأثيراتها فيما بعد على التجليد في أوروبا بأشكال متفاوتة.

تأثير متبادل
وتقول لازاريذي إن صناعة التجليد البيزنطي دخلتها مؤثرات من فن التجليد عند المسلمين في الشرق، ومنها بعض الزخرفات الإسلامية المشهورة التي زينت الكتب البيزنطية، كما أن منها الأداة التي توضع في وسط الكتاب لمعرفة أين وصل القارئ في تصفحه للكتاب، مضيفة أنه من البديع في عالم الفن أن نتحدث اليوم عن زخرفات إسلامية تزين الكتب الدينية الأرثوذكسية.

وأضافت أن هذه التأثيرات الإسلامية استمرت فترة طويلة، ثم حلّ مكانها تصويرات أرثوذكسية مثل صلب المسيح ويوم القيامة، ولكن المحيط بقي مزينا برسومات إسلامية، وهذا لم يعد بالضرورة في الكتب الدينية وحدها، بل امتد إلى الكتب الأخرى.

وتشير لازاريذي إلى أن هذه الرسومات والإيحاءات تظهر اليوم إلى أي مدى كانت قوة التأثير بين التيارات الفنية والثقافية في العصر البيزنطي بين الشرق والغرب.

من جهته يؤكد رئيس المؤسسة اليونانية للتجليد بابيس ليغاس للجزيرة نت أنه منذ عام 1750م تقريبا وفي نطاق ثورة التنوير الأوروبية، هُجر فن التجليد البيزنطي واستُعملت فنون أوروبية حديثة، والذي بقي اليوم في اليونان هو مزيج من العناصر اليونانية والعناصر الغربية.

وأوضح أنه لا تزال هناك بعض الورش التي لا تزال تعمل بالطريقة البيزنطية لكن لصيانة الكتب القديمة فقط، أما الكتب الحديثة فلا يمكن تجليدها بالطريقة البيزنطية لأنها كتب خفيفة الوزن ولا تتحمل تلك التقنيات والمواد الكثيرة التي تجعل من الكتاب سميكا وثقيل الوزن، فيما كانت الكتب البيزنطية كبيرة الحجم مقارنة بكتب اليوم، كما كانت لها زوايا مرتفعة بحيث لم يكن ممكنا وضعها في المكتبة في وضعية قائمة.

المصدر : الجزيرة

نوادر الكتب مزيد on Twitter: "أعمال أحمد تيمور اكثر من 23 كتاب و رسالة في 6  مجلدات تجليد ممتاز 350 ريال 450 فاخر جداً 500 تجليد خاص اركان جلد… "
بيع كتب نادرة على تويتر: "مقامات السيوطي ٢/١ تجليد أركان فاخر السعر : ١٥٠  ريالا… "
نوادر الكتب مزيد on Twitter: "الأعمال الكاملة للعلامة أحمد تيمور باشا :  إسلاميات، أدبيات، تاريخيات، في 6 مجلدات كبار تجليد خاص. وفاخر تبدأ من 250  ريال.… https://t.co/MFRNw0rIcH"

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة