مسيرة الفنان السعودي #حسن_ دردير..مواليد عام 1938م- 2021م..صاحب شخصية “مشقاص” ومخرج “طاش ما طاش”.

حسن دردير.jpg

حسن دردير
من ويكيبيديا

حسن دردير
معلومات شخصية
الميلاد15 نوفمبر 1938 
جدة 
تاريخ الوفاة29 أبريل 2021 (82 سنة)  
مواطنة السعودية 
الحياة العملية
الأدوار المهمةمشقاص
المهنةممثل،  وممثل تلفزيوني 
اللغة الأمالعربية 
اللغاتالعربية 
سنوات النشاط19602021
المواقع
السينما.كومصفحته على السينما.كوم 
تعديل مصدريتعديل  

حسن دردير (15 نوفمبر 193829 أبريل 2021)، ممثل سعودي اشتهر بشخصية مشقاص.

عن حياته

شارك وهو طالب في المدرسة عام 1947م بالعمل في المسرح المدرسي، وبعد انتهائه من الدراسة وعمله بوظيفة في الجمارك بمدينة (جدة)، لعبت الصدفة دور في دخوله المجال الفني حيث إلتقى (خالد زارع) عام 1960م، ليشارك في عدد من الأعمال لكن كانت نقطة انطلاقه الحقيقية حين أدى شخصية (مشقاص) بمسلسل (محلات مشقاص للخدمات العامة)، من أبرز أعماله أيضاً (الأصيل، نقطة ضعف) ،كما قدم برنامج المسابقات فوازير رمضان للصغار.

من أعماله

المسلسلات

  • تحفة ومشقاص في كفر البلاص
  • الأصيل
  • في فندق المفاجئات
  • عمارة العجائب في تونس
  • أغاني في بحر الأماني
  • محلات مشقاص للخدمات العامة
  • العيادة

المسرحيات

  • أنا أخوك أمين

الأفلام

  • تأنيب الضمير

وفاته

توفي يوم الخميس 17 رمضان 1442هـ الموافق 29 أبريل 2021م عن عمر ناهز 83 عامًا.

ــــــ

الشهير بـ"مشقاص".. وفاة الفنان السعودي حسن دردير

العربية.نت – مريم الجابر
نشر في: 29 أبريل ,2021م0
توفي الفنان السعودي القدير حسن دردير، اليوم الخميس، عن عمر يناهز 84 عاماً، والذي اشتهر بتقديم شخصية “مشقاص”.
مخرج “طاش ما طاش” يصارع السرطان.. وفايز المالكي: وضعه صعب
السعودية
مخرج “طاش ما طاش” يصارع السرطان.. وفايز المالكي: وضعه صعب

وبدأ الراحل مسيرته الفنية قبل 74 عاماً في المسرح المدرسي، وقدم برنامج مسابقات فوازير والعديد من الأعمال المسرحية.

وقال في إحدى مقابلاته الصحافية عن شخصية “مشقاص”: “بعد أن كنت في مسرح الإذاعة جاء دور مسرح التلفزيون، وطلب الأستاذ جميل الحجيلان شيئاً لمناسبة رسمية، وكان البث على الهواء، فقررنا أن نقدم أنا ولطفي اسكتشا فكاهياً بعنوان “الساعة سبعة عزومة رحيمي” وكان من إخراج عادل جلال وهو مصري، وأراد أسماء جديدة لأننا ممثلون جدد، واقترح لطفي زيني اسم “مشقاص” ومن يومها أطلقت عليّ هذه التسمية”.

وعن شراكته مع لطفي زيني قال: “كنا أول من أسس نظام العمل المشترك مع مصر، نصّ العقد معهم على تحضيرهم الأجهزة والأستديو الذي كان على شط النيل مركوناً بعربة نقل. وكان علينا تأمين الممثلين، أما المخرج فكان نور الدمرداش. بعدها قلنا لم لا يكون لدينا نحن أستديو، فسافرت إلى ألمانيا أنا والمخرج عادل جلال ومترجم، واخترنا استديو بثلاثة ملايين مارك وقتها. سلّمتهم جزءا من المال على أساس أن يكون الاستديو في مصر، وكان علينا تدبير بقية المبلغ. وبعد التغيرات السياسية في مصر، عدت إلى المملكة وقدمت إلى وزير الإعلام طلبا رفعه إلى المقام السامي الذي وافق أن نشتري الاستديو، وطُلب منا أن نصور مشهد النساء خارج المملكة، فاقترح لطفي تونس ولكني اعترضت، ومن هنا بدأ الخلاف”.

وعن أغنية “وطني الحبيب” عام 1382 قال: “كتبتها حين كنت في الصناعية وعرضتها على صديق لي اسمه مصطفى بليلة وكان في الثانوي، وكانت القصيدة بعنوان “بلدي الحبيب فهل أحب سواه”، فقال لي يا حبذا لو تقول “وطني الحبيب” فأكملتها على هذا الأساس، إلى أن طلب مني الأستاذ فايز عزاوي أن أقدم النشيد في مناسبة وطنية، وطلب من بدر كريّم وعبدالله الحسيّن وحمام وهو أديب مصري أن ينقحوا القصيدة لتصير أغنية وطنية، ومن هنا فتحت ذهني وجعلت الأغنية “وطني الحبيب”، وكان على أساس أن يلحنها محمد أمين يحيى وأنا أغنيها، وحين سمعها طلال مداح استأذنني ليغنيها وفعلاً غناها هو. هذا نشيد قومي، وهذا ما جعل أكثر من أديب يعيدون تنقيحها”.

جدير بالذكر أن الفنان حسن دردير شارك وهو طالب في المدرسة عام 1947م بالعمل في المسرح المدرسي، وبعد انتهائه من الدراسة وعمله بوظيفة في الجمارك بمدينة جدة، لعبت الصدفة دورا في دخوله المجال الفني حيث التقى خالد زارع عام 1960م، ليشارك في عدد من الأعمال لكن كانت نقطة انطلاقه الحقيقية حين أدى شخصية (مشقاص) بمسلسل (محلات مشقاص للخدمات العامة).

ومن أبرز أعماله أيضاً (الأصيل، نقطة ضعف)، كما قدم برنامج المسابقات فوازير رمضان للصغار.

حسن دردير: أنا بخير وزيارتكم أسعدتني - المدينة
الفنان حسن دردير الشهير بشخصية "العم مشقاص" في ذمة الله | مجلة الجميلة

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة