يوسف كرش
يوسف كرش مصور المشاهير
المشاهير في الرسم والتصوير

يوسف كرش مصور كندي من أصول أرمينية، اشتهر بتصويره أعظم شخصيات القرن العشرين، والتي ابتدأها بصورة لوينستون تشرشل، وقد كرم العديد من المرات، كما أنه أصبح عضوا في الأكاديمية الملكية للفنون في أوتاوا، وحاليا صوره موجودة في كافة متاحف العالم، كمتحف نيويورك للفن الحديث ومتحف متروبوليتان للفنون، والمكتبة الوطنية الفرنسية.

كيف كانت بداية يوسف كرش مع التصوير؟ ومن هي أبرز الشخصيات التي قام بتصويرها؟
ولد يوسف كرش في مدينة ماردين التركية عام 1908، نشأ وترعرع فيها حتى أصبح في السادسة عشر من عمره، عندها أرسلته عائلته للعيش عند خاله المصور جورج نقاش في كندا، تعلم يوسف كرش لفترة وجيزة في المدرسة هناك، وساعد خاله في استوديو التصوير، رأى نقاش إمكانات كبيرة عند ابن أخته وعام نهاية العشرينيات رتب له أمر التدريب على التصوير مع المصور الأمريكي جون غارو، والذي كان يملك استوديو تصوير في بوسطن.
عاد يوسف كرش إلى كندا بعد أربع سنوات تدريبية، وفي عام 1931 بدأ العمل مع المصور جون باولز في مرسمه بأوتاوا، وعندما تقاعد باولز بعد سنتين، تولى يوسف كرش إدارة الأستوديو، وكان أول معرض منفرد به في عام 1936 في غرفة بفندق شاتو لورييه، الذي أصبح مرسمه الخاص بعد سنوات طويلة، وبقي هناك حتى تقاعد عام 1992، انتقل يوسف كرش للعيش في بوسطن وقد توفي عام 2002، ودفن في أوتاوا .
ساهمت معرفة يوسف كرش برئيس الوزراء الكندي آنذاك ماكنزي كينغ بشهرته، فقد رتب له عدة مقابلات مع كبار الشخصيات لجلسات التصوير، اجتذب عمل يوسف كرش انتباه المشاهير ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل الذي قام بتصويره عام 1941، بعد أن أعطى تشرشل خطابا إلى مجلس العموم الكندي في أوتاوا ونشرت صورته مجلة لايف .
جلبت صورة تشرشل شهرة عالمية لدى يوسف كرش، واعتبرت الصورة الفوتوغرافية الأكثر احترافا في التاريخ وقتها وادعت أن تكون صورة فوتوغرافية الأكثر استنساخا في التاريخ. في عام 1967، أصبح موظفا من وسام كندا وفي عام 1990 تمت ترقيته إلى رفيق.

ومن أكثر 100 شخصية بارزة من القرن الماضي، صور يوسف كرش حوالي 51 شخصية، منهم نيلسون مانديلا، الملكة إليزابيث الثانية، مارغريت تاتشر، رونالد ريغن، فيدل كاسترو، جون كيندي، والملك فيصل بن عبد العزيز، كما صور من الفنانين والأدباء برنارد شو، بابلو بيكاسو، همفري بوغارت، كلارك غيبل وصورة جميلة للفيزيائي ألبرت أينشتاين، وقد نشر أكثر من خمسة عشر كتابا عن الصور التي التقطها، وقد شملت وصفا موجزا للتقنيات التي استخدمها في التصوير، خاصة فيما يتعلق بتقنيات الظلال، كما برزت ميزات أخرى لصور يوسف كرش منها أنه تمكن من إبراز الصفات الشخصية للمشاهير الذين صورهم، خاصة فيما يتعلق بمظهرهم كأقوياء أو ضعفاء، أو تجعلهم محبوبين أو مكروهين كل بما يناسبه، حتى أن سمعته وصلت للجميع لدرجة أنه حينما تريد شخصية من تلك الشخصيات تخليد ذكراها تستدعي يوسف كرش إليها.
yousuf_karsh_01
قرش، يوسف ( Karsh, Yousuf )

يوسف كارش ستوديو
٧ يونيو ٢٠١٧  ·

يعتبر يوسف كارش (1908-2002) واحداً من أشهر مصوري البورتريه في العالم إن لم يكن أشهرهم على الإطلاق، ولد عام 1908 لأسرة أرمنية في مدينة ماردين، خلال أحداث الإبادة الأرمنية فرت الأسرة إلى حلب حيث شاهد الفتى يوسف شقيقته و هي تتضور جوعاً حتى الموت في صورة ظلت مطبوعة في ذاكرته طوال حياته.
في سن السادسة عشرة قررت الأسرة إرسال يوسف إلى خاله جورج نقاش في كيبك بكندا التي وصلها عام 1924 بعد رحلة بحرية طويلة، تعلم يوسف التصوير في استديو خاله الذي شجعه على التخصص في فن البورتريه و أرسله عام 1928 للتدرب في أحد الاستديوهات المعروفة في بوسطن بالولاياة المتحدة الأمريكية.
عاد يوسف كارش إلى كندا عام 1931 حيث افتتح استديو تصوير خاص به، و بفضل براعته نال إعجاب رئيس وزراء كندا الذي قرر تزكيته لدى عدد من المشاهير لتصويرهم، و في عام 1941 التقط يوسف كارش بورتريه لرئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل خلال زيارته لكندا.
خلال مسيرته المهنية التقط يوسف كارش صور مئات من أهم الشخصيات في العالم ما يجعل من بورتريهاته بمثابة سجل تاريخي لأبرز الوجوه التي طبعت ذاكرة القرن العشرين من فنانين و زعماء و شخصيات عامة.
“أنتيكا” اختارت لكم بعضاً من أهم بورتريهات يوسف كارش التي التقطها خلال فترة زمنية امتدت لنحو نصف قرن من الزمن ابتداء من عام 1941 حتى اعتزاله فن التصوير عام 1992.

قَرَش، يوسف (1326هـ – ، 1908م – ). مصور كندي تركي الأصل، اشتهر بتصوير وجوه الشخصيات العالمية في السياسة والأدب والفنون. لقرش أسلوب فوتوغرافي رزين، يتم فيه وضع الضوء والظل في تباين شديد لإحراز الأثر الدراماتيكي. وأساليبه بسيطة، فهو يستخدم الأشياء المساعدة والتعابير الطبيعية والإيماءات المميزة لأشخاصه، لتساعد في كشف شخصياتهم.
طبعت صور قرش الفوتوغرافية (الضوئية) ونشرت على نطاق واسع.كما ضُمت إلى مقتنيات كثير من المتاحف. وتشمل صوره الأكثر شهرة صورًا لرئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرتشل، ورئيس الولايات المتحدة جون كنيدي والفيزيائي الألماني المولد المشهور ألبرت آينشتاين.
وُلد قرش في مردين بأرمينيا التركية. وفي عام 1924م، أحضره عمه إلى كندا بعد أن علمه التصوير الفوتوغرافي. عمل قرش فيما بعد في بوسطن، ماساشوسيتس، الولايات المتحدة الأمريكية لفترة من الزمن صبيًا لجون هـ. جارو، وهو مصور عرف بتصوير الوجوه. وفي عام 1932م افتتح قرش قاعة التصوير الخاصة به في أوتاوا بكندا. وصار مواطنًا كنديًا في عام 1946م.
المصدر: الموسوعة العربية العالمية

*******

يوسف كارش المصور الكندي المعجزة

يوسف كارش ستوديو

٧ يونيو ٢٠١٧  · يعتبر يوسف كارش (1908-2002) واحداً من أشهر مصوري البورتريه في العالم إن لم يكن أشهرهم على الإطلاق، ولد عام 1908 لأسرة أرمنية في مدينة ماردين، خلال أحداث الإبادة الأرمنية فرت الأسرة إلى حلب حيث شاهد الفتى يوسف شقيقته و هي تتضور جوعاً حتى الموت في صورة ظلت مطبوعة في ذاكرته طوال حياته.في سن السادسة عشرة قررت الأسرة إرسال يوسف إلى خاله جورج نقاش في كيبك بكندا التي وصلها عام 1924 بعد رحلة بحرية طويلة، تعلم يوسف التصوير في استديو خاله الذي شجعه على التخصص في فن البورتريه و أرسله عام 1928 للتدرب في أحد الاستديوهات المعروفة في بوسطن بالولاياة المتحدة الأمريكية.عاد يوسف كارش إلى كندا عام 1931 حيث افتتح استديو تصوير خاص به، و بفضل براعته نال إعجاب رئيس وزراء كندا الذي قرر تزكيته لدى عدد من المشاهير لتصويرهم، و في عام 1941 التقط يوسف كارش بورتريه لرئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل خلال زيارته لكندا. خلال مسيرته المهنية التقط يوسف كارش صور مئات من أهم الشخصيات في العالم ما يجعل من بورتريهاته بمثابة سجل تاريخي لأبرز الوجوه التي طبعت ذاكرة القرن العشرين من فنانين و زعماء و شخصيات عامة.”أنتيكا” اختارت لكم بعضاً من أهم بورتريهات يوسف كارش التي التقطها خلال فترة زمنية امتدت لنحو نصف قرن من الزمن ابتداء من عام 1941 حتى اعتزاله فن التصوير عام 1992.

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
يوسف كرش. jpg

مسيرة المصور العالمي#يوسف_ كارش Yousuf Kars ..مصور المشاهير..
يوسف كرش – Yousuf Karsh
من ويكيبيديا
كان أرميني كندي مصور فوتوغرافي معروف عنه صور من الأفراد البارزين. تم وصفه بأنه أحد أعظم مصوري الصور الشخصية في القرن العشرين.[الإسناد مطلوب]
ان الإبادة الجماعية للأرمن الناجي ، هاجر كارش إلى كندا كلاجئ. بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي ، أثبت نفسه كمصور فوتوغرافي مهم في أوتاوا ، حيث عاش معظم حياته البالغة ، رغم أنه سافر كثيرًا للعمل. صورته الأيقونية عام 1941 من وينستون تشرتشل كان نقطة انطلاق في حياته المهنية التي استمرت 60 عامًا ، حيث التقط من خلالها صورًا عديدة لقادة سياسيين معروفين ، رجال ونساء في الفنون والعلوم. ظهرت أكثر من 20 صورة بواسطة Karsh على غلاف الحياة مجلة ، حتى تقاعد عام 1992

الخلفية والحياة المبكرة

ولد يوسف كرش أرميني والدا أمسيح كرش تاجر وبهاي نقاش.[1] في 23 ديسمبر 1908 في ماردين, ولاية دياربكير، الإمبراطورية العثمانية.[2][3] كان عدد السكان الأرمن في المدينة إلى حد كبير الناطقين بالعربية.[4] اسمه الأرمني هوفسيب[5][6][7] هو البديل من جوزيفبينما اليوسف النسخة العربية من نفس الاسم. نشأ خلال الإبادة الجماعية للأرمن، التي قُتل خلالها بعض أفراد عائلته.[8][9] هرب كارش وعائلته إلى مخيم للاجئين في حلب، سوريا عام 1922 في رحلة لمدة شهر مع أ كردي المنزل المتنقل.[4][10][11] الإيكونوميست لوحظ في نعي كارش أنه “يعتبر نفسه أرمنيًا”[12] ووفقًا لـ فارتان جريجوريان“على الرغم من أنه كان فخوراً بكونه كندياً ، إلا أن كارش كان فخوراً بنفس الدرجة لكونه أرمنيًا.”[13]

كارش عام 1938

أرسل كارش إلى كندا من قبل عائلته.[14][15] وصل هاليفاكس ، نوفا سكوشا في 31 ديسمبر 1923 عن طريق سفينة من بيروت.[16] انتقل على الفور إلى شيربروك، كيبيك ليعيش مع عمه جورج نكاشيان (نكاش) ، مصور بورتريه.[17][10][18] عمل كارش مع عمه وتعلم التصوير.[19][2] أعطى كارش أ بوكس براوني الة تصوير.[12] من عام 1928 إلى عام 1931 ، تدرب كارش في بوسطن، ماساتشوستس لجون إتش جارو ، المصور الأرمني الأبرز في أمريكا في ذلك الوقت الذي صنع لنفسه اسمًا لتصوير مشاهير بوسطن.[4][19][20]

مسار مهني مسار وظيفي

استقر كارش في أوتاوا وافتتح أول استوديو له في عام 1932.[2][19] كان يقع في الطابق الثاني من مبنى في 130 شارع سباركس، والتي سميت فيما بعد هاردي أركيد.[16] بقي هناك حتى عام 1972 ، عندما انتقل إلى شاتو لورييه.[19] كان يُعرف مهنياً باسم “كارش أوتاوا” ،[9][18][10][21] الذي كان أيضا توقيعه.[17] حقق نجاحًا أوليًا من خلال جذب انتباه رئيس الوزراء الكندي ماكنزي كينج، الذي ساعد كارش في ترتيب جلسات التصوير مع كبار الشخصيات الزائرة.[22]

طوال حياته ، صور كارش “أي شخص كان أي شخص”.[12] عندما سئل لماذا استحوذ على المشاهير بشكل شبه حصري ، أجاب: “أنا أعمل مع أكثر شرائح الناس شهرة في العالم. أعتقد أن الأقلية هي التي تجعل العالم يدور ، وليس الأغلبية.”[18] كما قال مرة مازحا: “أنا أفعل ذلك من أجل خلودي”.[17] بحلول الوقت الذي تقاعد فيه في عام 1992 ، ظهرت أكثر من 20 صورة من صوره على غلاف الحياة مجلة.[22] اشتهرت صور كارش باستخدامها الدرامي إضاءة، والتي أصبحت السمة المميزة لأسلوب صورته. لقد درسها مع كل من جارو في بوسطن[19][3] وفي مسرح أوتاوا الصغير، الذي كان عضوا فيها.[18][2]

صورة كارش ل وينستون تشرتشلبعنوان الأسد الزئير

صورته عام 1941 لـ وينستون تشرتشل، رئيس الوزراء البريطاني ، الذي أبرزه.[23][24] التقطت الصورة في 30 ديسمبر 1941 في غرفة رئيس مجلس العموم في ال البرلمان الكندي في أوتاوا بعد أن ألقى تشرشل خطابًا في الحرب العالمية الثانية لأعضاء البرلمان الكندي. تم ترتيبها من قبل رئيس الوزراء الكندي ماكنزي كينج.[11][10] يُعرف تشرشل بشكل خاص بموقفه وتعبيرات وجهه ، والتي تمت مقارنتها بمشاعر الحرب التي سادت في المملكة المتحدة: المثابرة في مواجهة عدو مهيمن. كانت جلسة التصوير قصيرة ، وقبل التعرض لها مباشرة ، تحرك كارش نحو تشرشل وأزال السيجار الذي كان في يده. كان تشرشل منزعجًا وأظهر استياءه في الصورة.[12] الصورة التي حسب الإيكونوميست هي “الصورة الأكثر استنساخًا في تاريخ التصوير الفوتوغرافي” ،[12] تم وصفها بأنها واحدة من “أكثر الصور شهرة على الإطلاق”.[10] متحف يو إس سي فيشر للفنون وصفها بأنها “صورة جريئة وعبوسة [والتي] أصبحت رمزًا فوريًا لموقف بريطانيا ضد الفاشية”.[25] ظهر على غلاف عدد 21 مايو 1945 من الحياة,[26] الذي اشتراه مقابل 100 دولار.[12] وهي معلقة الآن على جدار غرفة المتحدث.[10]

خلال الحرب العالمية الثانية ، صور كارش القادة السياسيين والعسكريين وبدأ في التقاط صور للكتاب والممثلين والفنانين والموسيقيين والعلماء والمشاهير في فترة ما بعد الحرب.[20] صورته عام 1957 للروائي الأمريكي إرنست همنغواي، الذي تم تصويره في منزل همنغواي الكوبي فينكا فيجيا ،[27] هي صورة أخرى معروفة لكارش.[8] (تقع Finca Vigia في بلدة صغيرة من الطبقة العاملة في سان فرانسيسكو دي باولا ، على بعد حوالي 10 أميال شرق هافانا.) بالنسبة الى أماندا هوبكنسون جعلت همنغواي يبدو كبطل روايته الرجل العجوز والبحر.[18] تشمل صوره البارزة الأخرى جورج برنارد شو في سن الشيخوخة (1943) ، دوايت دي أيزنهاور كجنرال من فئة الخمس نجوم والقائد الأعلى لقوات الحلفاء الاستكشافية (1946) ، فنان أمريكي جورجيا أوكيفي في استوديوها نيو مكسيكو (1956) ، الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف مغطى بالفراء (1963).[2]

إلى جانب صور المشهور ، صور كارش عمال خط التجميع في وندسور ، أونتاريوبتكليف من شركة فورد موتور الكندية.[10] كما صور مناظر طبيعية لروما والأراضي المقدسة لتضمينها في الكتب بالتعاون مع بيشوب فولتون جيه شين، ملصق سنوي لـ جمعية ضمور العضلات، وأعمال أخرى.[11]

كان أستاذًا زائرًا في جامعة أوهايو وفي كلية ايمرسون في بوسطن.[2]

الزيجات

كان أول زواج لكارش هو سولانج غوتييه (1902-1961) في عام 1939.[17][23] التقى بها في مسرح أوتاوا الصغير في عام 1933[1] حيث كانت نجمة. ولد Gauthier في جولات، وفرنسا وهاجرت إلى كندا عندما كانت فتاة صغيرة.[28] انتقلوا في البداية إلى شقتها وفي عام 1940 ، انتقلوا إلى الفن ديكو منزل يسمى Little Wings on the نهر ريدو خارج أوتاوا.[16] توفيت في يناير 1961 بالسرطان.[28]

كان زواجه الثاني من إستريليتا ماريا ناكبار ، وهي كاتبة طبية تصغره بـ21 عامًا ، في أغسطس 1962.[29] حفل زفافهما كان بحضور فولتون جيه شين، الأسقف المساعد لأبرشية نيويورك الكاثوليكية. من عام 1972 إلى عام 1992 كانوا يعيشون في جناح بالطابق الثالث في شاتو لورييه، أوتاوا[8][10] وصيانتها Little Wings وشقة واستوديو في مانهاتن. لم يكن لديهم أطفال.[17]

التقاعد والوفاة

تقاعد كارش في يوليو 1993 ، عن عمر يناهز 84 امًا.[30] كانت جلساته قبل الأخيرة في مايو 1993 مع الرئيس بيل كلينتون والسيدة الأولى هيلاري. أغلق الاستوديو الخاص به في Château Laurier[19] وانتقل إلى بوسطن عام 1997.[31] توفي في 13 يوليو 2002 في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن بعد المضاعفات التي أعقبت الجراحة.[2][14] أقيمت جنازة خاصة في أوتاوا.[14] تم دفنه مقبرة نوتردام في أوتاوا.[32]

التعرف على

تمثال نصفي لكارش ، هدية من أرمينيا ، كشف النقاب عنها من قبل شاتو لورييه، أوتاوا في عام 2017.

تم التعرف على كارش كمصور بورتريه رائد في كندا.[33] بشكل عام ، هو معروف كواحد من أشهرهم[14] وكبيرة[22] مصوري بورتريه من القرن العشرين. الإيكونوميست كتب عند وفاته أن كارش كان “لمدة نصف قرن ربما كان أعظم مصور بورتريه بالطريقة الضخمة.”[12] موقع الويب الخاص بـ الحاكم العام لكندا يصفه بأنه “المصور الفوتوغرافي البارز في القرن العشرين”.[9] ال متحف متروبوليتان للفنون وصفه بأنه “واحد من أعظم مصوري البورتريه في القرن العشرين [الذين] حققوا أسلوباً مميزاً في إضاءة مسرحه”.[34] الموسوعة الكندية وأشار إلى أن لوحاته “أصبحت تمثل الصور العامة للشخصيات الدولية الكبرى في السياسة والعلوم والثقافة في القرن العشرين”.[19]

بحلول الوقت الذي توفي فيه ، كان عمله معروضًا بشكل دائم في متحف متروبوليتان للفنون, متحف الفن الحديث (كلاهما في نيويورك) ، معرض كندا الوطني, معرض الصور الوطني في لندن, المتحف الوطني للفن الحديث في طوكيو, معهد شيكاغو للفنون, متحف سانت لويس للفنون, متحف جورج ايستمان، وفي أماكن أخرى.[2] في عام 1987 المحفوظات الوطنية لكندا حصلت على المجموعة الكاملة لعناصر كارش ، بما في ذلك السلبيات والمطبوعات والأغشية الشفافة التي أنتجها Karsh واحتفظت بها منذ عام 1933.[19] تحتوي مجموعة Library and Archives Canada الحالية على 355000 عنصر في مجموعة Karsh ، بما في ذلك جميع العناصر السلبية التي يبلغ عددها 150.000 ،[23] أبقى في منشأة في جاتينو، كيبيك.[8]

كان عضوا في الأكاديمية الملكية الكندية للفنون وزميل فخري في جمعية التصوير الملكية (المملكة المتحدة).[2][18]

في 9 يونيو 2017 ، تم الكشف عن تمثال نصفي لكارش للنحات الكندي الأرمني ميجيرديتش تاراكجيان قبل شاتو لورييه ، أوتاوا. يصور كارش بكاميرته الشهيرة وهو هدية إلى كندا من شعب أرمينيا بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين و الذكرى 150 لكندا. وكان من بين الحاضرين جورج فوري، ورئيس مجلس الشيوخ ، و عارف فيرانيالسكرتير البرلماني لوزير التراث الكندي.[35][36][37]

جائزة كارش ليوسف وشقيقه ملك كرش، من قبل مدينة أوتاوا كل سنتين لفنان محترف معروف لعمله الفني المتميز في وسط قائم على الصور.[38]

الجوائز

جائزة Golden Plate of the الأكاديمية الأمريكية للإنجاز (1961)[39]

وسام كندا: ضابط (1967) ، رفيق (1990)[9]

ميدالية مجلس كندا (1965)[19][2]

جائزة الإنجاز والحياة ، Encyclopædia Britannica (1980)[2]

حصل كارش على درجات فخرية من كلية دارتموث (1961),[40] جامعة أوهايو (1968),[41] جامعة تافتس (د., 1981),[42] جامعة سيراكيوز (دفا ، 1986) ،[43] جامعه ولايه اوهيو (دكتور في الآداب الإنسانية ، 1996) ،[44] والجامعات الأخرى.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.