عبدالرحمن الزراعي – ‏اتحاد المصورين العرب – المكتب التنفيذي
معالجة الصورة الفوتوغرافية (16)
:::::::::::::::::::::::::::
__________________________
إن التصوير الفوتوغرافي ليس كاميرا فقط، وليس توثيقاً فقط، وإنما هو نوع من الإحساس والفن والتذوق والإبداع، والناس في هذا بين مضيق، ومعتدل، وموسع، ومبالغ.
فالمضيق يرفض تماماً التلاعب بالصورة بأي شكل من الأشكال، ويعتبر ذلك تدخلاً سافراً في شؤون الصورة.
والمعتدل يرى أن المعالجة لا مانع منها بشرط أن لا تتجاوز التشبع اللوني والحدة والاستقطاع والرتوش الخفيفة وغيرها من المعالجات السطحية.
والموسع يرى أن المعالجة أداة فنية يستلزم توظيفها في كل ما من شأنه خدمة الصورة بحيث تخرج في شكل فني ساحر وخاطف للأبصار .
أما المبالغ فهو الذي يخرج الصورة عن نطاقها إلى عالم المجهول والخيال، كما في الفن المفاهيمي، والديجيتال آرت، فتصبح الصورة مجردة عن الحقيقة، وبعيدة عن الواقع .
______
إن الصورة الفوتوغرافية فن ينبغي لنا أن ننظر إليه من منظور إمتاعي، بحيث نراعي ما يكمل متعته، ويجمل حالته، والصورة الفوتوغرافية ليست قاعدة ثابتة لا يمكن المساس بها، والفنان المصور ليس كتلة ساكنة غير مفكرة، بل هو فنان بطبعه يحاول اكتساب التقنية وتطويعها في خدمة الأبعاد الحسية للعمل الفني من خلال التلاعب بالصورة ومعالجتها بما يحقق التجديد والابتكار، وهذا يجعل بمقدورنا أن نؤسس طاقة إبداعية هائلة تدعم ثقافتنا البصرية، وتجعل من العملية الفوتوغرافية فناً فيه مرونة وتلقائية.
_______
الصورة (1) Digital darkroom :
فن يندرج تحت التصوير الفوتوغرافي ويشترط فيه أن تكون جميع الصور المدمجة من حقوق ملكية المصور نفسه، بمعنى أنه لا يسمح للشخص باستخدام صور ليست ملكاً له .
______
الصورة (2) Photo manipulation :
فن يندرج تحت الفن الرقمي التشكيلي أو ما يخص التصميم بشكل عام، ويسمح له باستخدام صور غيره (بعد الاستئذان منه) ويمكنك خلط العمل ما بين صور فوتوغرافية وصور فيكتورية وصور ثلاثية الأبعاد وغيرها، وغالبا ما يعتمد هذا النوع من الفن المبدعون من مصممين ومصورين.
_______________________

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.