الجديد
الرئيسية / الكل / آخر أعمال المصورين / تعلم كيفية ضبط ألوان الإضاءة White Balance – وللضوء أنواع منها ما هو طبيعي كالشمس ومنها ما هو صناعي كمصابيح الكهرباء ولكل نوع فلمه الخاص.. و الكاميرات التقنية الحديثة الرقمية تستطيع ان تعالج هذه العملية ببساطة – محمود المحمود
تعلم كيفية ضبط ألوان الإضاءة White Balance – وللضوء أنواع منها ما هو طبيعي كالشمس ومنها ما هو صناعي كمصابيح الكهرباء ولكل نوع فلمه الخاص.. و الكاميرات التقنية الحديثة الرقمية تستطيع ان تعالج هذه العملية ببساطة – محمود المحمود

تعلم كيفية ضبط ألوان الإضاءة White Balance – وللضوء أنواع منها ما هو طبيعي كالشمس ومنها ما هو صناعي كمصابيح الكهرباء ولكل نوع فلمه الخاص.. و الكاميرات التقنية الحديثة الرقمية تستطيع ان تعالج هذه العملية ببساطة – محمود المحمود

9-ضبط الوان الإضاءة

9-ضبط الوان الإضاءة White Balance
تعددت انواع الضوء, منها ما هو طبيعي كالشمس ومنها ما هو صناعي كمصابيح الكهرباء, والكاميرة الفيلمية تحتاج الى افلام خاصة لكل نوع من هذا الضوء.
التصوير الليلي والذي إضائته من الكهرباء, المصباح العادي مثلاً, هذا النوع من الإضاءة له افلام خاصة ويسمى Tungsten Film , اُعد خصيصاً لمعالجة إضائة هذا المصباح.
كاميرات التقنية الحديثة الرقمية, تستطيع ان تعالج هذه العملية ببساطة, من كاميرة الى أُخرى تختلف طريقة الاعداد لذا يجب قراءة الكتاب المرفق مع الكاميرة, عادة ما يخيرك بعدد من الخيارات, اذا تريد التصوير في الظل عليك اعداد الكاميرة لذلك, وكذلك التصوير تحت الشمس او في الجو الغائم او في ملعب رياضي المعد بإضائة كهربائية.

كنا قد انتهينا من التصوير في النهار وحل الظلام علينا ومن الواضح كما في الصورة ان الكاميرة بقيت معدة للتصوير تحت اشعة الشمس.
لا بد وانك قد اُعجِبت بصخابة الالوان في هذه الصورة, هذه الالوان في الواقع تشويه للصورة, لقد فقدت المنطقة بكاملها الوانها الحقيقية لتحل محلها الوان الكهرباء المزعجة.

بعد ان انتبهنا للصورة السابقة وما حل بها من تشويه تداركنا الامر وتم ضبط الكاميرة على وضعية تصوير المصباح الكهربائي, وكانت هذه النتيجة.
دعونا نقارن هذه الصورة بالصورة السابقة, الجسر الازرق اعيد له بيرقه واصبح لونه اكثر إشباعا, والجسر الذي يعلوه ايضاً تحرر من اللون المزعج الشبيه باللون البني ليعود له لونه الطبيعي والاكثر توازن, بشكل عام اعيدت للصورة غزارة الالوان بدل السيطرة التامة لذلك اللون الدخيل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للمزيد من الإيضاح والصور:
http://almooftah.com/vb/showthread.php?p=290443#post290443

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.