محور الطيور
الصورة الاولى
هذا النوع من التصوير غاية في المتعة, وبنفس الوقت غاية في الدقة, وبقدر التحدي بقدر ما هو ممتع, فمثلاً تصوير القطار او السيارة على شارع مستوي وبخط متوازي مع الكاميرة تصويره لا يحتاج الى مهارة ابداً, بينما تصوير اشخاص يركضون على الشارع سوف تكون غاية في الصعوبة, وكذلك تصوير الطيور لان كل جزء فيها يتحرك, الاجنحة والذيل والرقبة مع الرأس في حركة بينما الجسم يمكن تثبيتة لتطويق الحركة, نلاحظ في الصورة التي في التعليق (الثاني) كيف ثبت الجسم بينا الرقبة تحركت.
مودتي……..
ملحوظة: لرؤيا من الداخل تم وضع جزء من الصورة في اول رد.
محور الطيور
الصورة الثانية
من الاخطاء الشائعة والشائعة جداً, ان يملاً الطائر حيز كبير من الصورة, وللاسف يرفض الكثير منا ان يتقبل جمالها الحقيقي بأن تظهر صغيرة داخل الصورة كما نراها في الطبيعة تقريباً, وليس بالضرورة ان تتحول الى صورة شبه توثيقية.
انا شخصياً افضل الطائر ان يكون صغير في الصورة كما هو حاله هنا ولا اقول ان ملئه للصورة هو غير صحيح, لقد قمت بقص الكثير من الصور حتى اصبحت تتناسب وذوق الكثير منا رغم عدم رضاي عن الفكرة.
للاسف ان معظمنا يريد قتل اكثر من نصف هذا الجمال كي يقترب من الطائر كما هو في الصورة التي بالتعليق الاول, اما الصورة في التعليق الثاني فهي لتوضيح الوضوح رغم صغره بالصورة, وبقي عزيزي الفوتوغرافي ان تعرف انه في حالة تكبير الصورة الاصلية إلى حجم 80سم سوف ترى جمال الخالق الباري في اجمل حلته.
محور الطيور
الصورة الثالثة
عزيزي الطالب لا تقتل الكثير من وقتك في التعريض الثلاثي والاثلاث وازرار الكاميرة, اعلم ان نجاح معظم صور المحترفين جائت بفضل الثاقفة العامة لكل ما يريد تصويره, وهنا نحن بصدد صور الطيور, وهذا النسر تزيد مدة اجنحته لاكثر من مترين والكركي الياباني يزيده حجماً ولكن امكانياته ليست قتالية, ما ان ينقض عليه النسر حتى يسلب منه فريسته وان هب لقتاله تجد النسر لا يبالي له ويأخذ الفريسة ويطير بها.
غير مفروض علينا ان نظهر كل طائر يظهر في الصورة بوضوع جيد, يكفي طائر واحد وان كانت جميعها واضحة فهذا جيد ولكن لا يمكن ان نبخس الصورة التي فيها الوضوح لطائر واحد.
كنت اترقب حضور النسور بفارغ الصبر لاني اعرف ماذا سيحصل ….. وما ان حضر وان اركز عليه تارة وعلى اي كركي يمسك بفريسة لاحتمالية الصراع عليها, ولكي اوسع مساحة الوضوح ضيقت العدسة من 2.8 الى 5.6 ولو كان هذا على حساب السرعة المطلوبة ولكني اعرف بان هذه الطيور بطيئة ولا تحتاج اكثر من 2000/1 لتثبيتها, وكان ما اردت اني ركزت على الكركي وجائه النسر وبدأت بالتصوير بشكل جنوني اي بلا توقف وكأنها زخات مطر, وكانت هذه اللوحة التي بين ايديكم.
ملحوظة: لرؤيا من الداخل تم وضع جزء من الصورة في اول رد.

محور الطيور
الصورة الرابعة
التحدي لن ينتهي بين الانسان والطبيعة والفنون, كل فكرة تقود لاخرى وبتحدي اكبر, والنجاح فيما اراده الانسان هو غاية المتعة.
عندما اشتري كاميرة, احاول ان اختار واحدة فيها بعض الميزات, منها: تكرار التصوير على نفس الصورة ( multi-exposure ), والكاميرة التي اكثر من استعمالها تسمح لي بتصوير خمسة صور في صورة واحدة, اي انها تصور خمس مرات من غير ان تنتقل الى صورة اخرى اي تبقى تصور على نفس الاطار الاول.
هنا صورت طائر الرفراف ثلاث صور على نفس الصورة وقد نجت اكثر من مرة إذ انه يقف في الهواء يرفرف وهو يحدق بالماء على فريسة لينقض عليها ورأسه ثابت, وقد جربت اربعة صور ولم انجح, وقد انجح مع طائر اكثر سرعة منه في الرفرفة مثل الطنان.
محبتي لكم ……
محور الطيور
الصورة الخامسة
لنستمتع بقوة ما يفعله هذا الطائر, سبق وصورته يصطاد سمكتين في ان واحد ويقال عنه انه في احيان نادرة يصطاد اثنتين ويأخذ الثالثة بقدمه, قد يكون هذا من باب المبالغة لقدرته الفائقة على الصيد, إذ بلغت نسبة نجاح غطساته 80% وهي من اعلى النسب بين الطيور المثيلة له.
إما ان تتوقع اين يغوص وتنتظره هناك او ما ان تراه يرفرف في الهواء حتى تقوم بالتركيز تحته مباشرة وحين تراه ينقض اضغط على زر التصوير من غير توقف الى ان يخرج من الماء ويذهب وانت تتابعه بالتصوير, فكلما كان عدد الصور التي تصورها الكاميرة بالثانية الواحدة كبير زادت نبسة الصور الناجحة, وهي بالكاد تصل الى 5%.
محبتي…
ملحوظة: لرؤيا من الداخل تم وضع جزء من الصورة في اول رد.
محور الطيور
الصورة السادسة
لا فنون هنا, هي محض صدفة, بمعنى محظوظ, غير انه يستوجب علي القول: بأني لو لم اكن هناك وكامل الجاهزية للتصوير واتحيّنها لما تمكنت من تصويرها.
مودتي…
ملحوظة: لرؤيا من الداخل تم وضع جزء من الصورة في اول رد.
محور الطيور
الصورة السابعة
هذه ليست تركيب فوتوشوب, وليس بعشق, بل هو شجار وهي اللحظة الاولى منه وكانت بهذا الجمال, الترقب الدائم والاستعداد المتناهي يخلق الفرص لمن هو محظوظ كحالي.
مودتي…
ملحوظة: لرؤيا من الداخل تم وضع جزء من الصورة في اول رد.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.