محور المناظر العامة (مدنية وطبيعة)
الصورة السادسة
هذه الصورة مدروسة وبعناية …….. لا اكف عن التصوير التوثيقي والمرور على نفس الصورة عدة مرات ودراستها , وبفضل التوثيقي والتي صورتها في التعليق الثالث كانت هذه الصورة.
مودتي…….
ملحوظة: لرؤية من الداخل تم وضع جزء من الصورة في اول رد.

الخامسة:
محور المناظر العامة (مدنية وطبيعة)
الصورة الخامسة
الضباب موجود في معظم الدول العربية, وعادة ما يكون في الطقس القارص قبل واثناء وبعد الامطار, وخاصة في المناطق المرتفعة فوق سطح البحر, ولكن في الغالب لن تجد احد يسير في هذا الجو في بلادنا, فكيف سيعرفون هذا الجمال, اثناء وجودي في بلدي (الاردن) لم ارى ملابس خاصة بالامطار, هذا الحديث كان في ثمانينيات القرن الماضي, فقد تكون قد تغيرت الاحوال واحب الناس السير تحت الامطار, وانا من عشاق السير اثناء المطر, ولا افوت فرصة ابداً….. تعجبني فيه روائح الاشجار ونغمات زخات الامطار ورنات وقعات البسطار.
مودتي…….
الصورة الرابعة:


محور المناظر العامة (مدنية وطبيعة)
الصورة الرابعة
عندما تكون درجات الحرارة تحت الصفر والقش قد تبلل بفعل الرذاذ او الامطار او من رطوبة الضباب (الغيوم المنخفضة) ويحين موعد بزوغ الشمس, تبدأ الحرارة تدب في عروق كل شيء حتى تبدأ بالتبخر قبل بزوغها بلحظات, وما ان تبزغ حتى تزيد عملية التبخر, وان كانت بين الكاميرة وبين الشمس تقريباً يكون وضوحها اكثر بفعل ميلانها الاصفرار ولو بنسبة قليلة.
مودتي…….

الصورة الثالثة:
محور المناظر العامة (مدنية وطبيعة)
الصورة الثالثة
قد يقول قائل ان كل ما عليه لتصوير المياه الجارية هو سرعة بطيئة, وهذا من الاخطاء الشائعة وان كان فيه القدر من الصحة, واعلم عزيزي الطالب اني رأيت صور لاساتذة لشلالات وبسرعة بطيئة ولكنها مشوه وغير صحيحة, لأنه كهذا تعلمها من الترجمات التي تعوم على الانترنت, وقد بحثت عن شرح دقيق لها ولم اجد غير البديهيات حولها, اي انها كتبت بأقلام تقليدية تكرر نفس الخطأ لعدم توفر عمق في الرؤية.
ارجو البحث عن (موقع الفوتوغرافي محمود المحمود) وهناك الذهاب الى (محاور التصوير) ومن ثم البحث عن (الطبيعة) وقراءة (المجموعة الثانية) وارجو القراءة بتأني من من فضلكم للفهم السليم للدرس.
مودتي…….
الثانية:
محور المناظر العامة (مدنية وطبيعة)
الصورة الثانية
كل ما هنالك ان تكون اثناء الفجر جاهز وتنتظر بزوغ الشمس علّ الريح يكون ساكن والغيوم لا تعترض الشمس ودرجة الحرارة منخفضة وقد تصل الى الصفر والضباب قد تراكم بين تكتلات الاشجار والازقة والشوارع, ولا تنسى مرشح الاستقطاب خلفك.
مودتي…….
الاولى:
عندما نعرف بانه لو وقع ضباب بين الكاميرة وبين الشمس (ليس على خط مستقيم مباشر) نعرف ان البخار سيتحول الى اصفر (محمر) وهذا ينطبق على الغبار ايضا, فلو مر راعي بقطيع سيحدث خلفه سحابة من الغبار, لو وقعت بينك وبين الشمس لتحول لونها الى هذا اللون, ووكذلك رذاذ الماء كما في الصورة, فلا تظلموا الفوتوشوب, انها بريئة.
مودتي……

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.