مفاهيم في تصوير البورترية (الأشخاص)

يعتقد الكثير من المصورين أن العدسة الأفضل لتصوير البورترية هي عدسة 85ملم على كاميرات فُل فريم .. أو عدسة 50ملم على كاميرات كروب سينسور والتي يساوي معامل القطع فيها 75ملم تقريبا .. فلماذا شاع هذا الموضوع وتم إعتماد هذه العدسات تحديداً لدى الأغلبية من المصورين وهل هذه المعلومة ثابتة وصحيحة 100% ؟

ما لا يعرفه الكثيرين أن الموضوع برمته يعتمد على قرب أو بُعد العدسة عن الموضوع وليس البعد البؤري للعدسة … فالعدسات واسعة الزاوية على سبيل المثال من الممكن تصوير الأشخاص بها بشرط أن تكون بعيدة عن الموضوع .. ولكن كونها تغطي مساحات واسعة سنضظر إلى التقريب من الموضوع أكثر وهذا القرب من الموضوع سيؤدي إلى نوع من التشويه أو ما يسمى Distortion.

أقرب توضيح لهذه المسألة .. عند تصوير مجموعة من الأشخاص بعدسة واسعة الزاوية (الصورة المرفقة).. سنجد أن الأشخاص الذين يقعون في منتصف الصورة أو مركز العدسة لن يكون هذا التأثير أو التشويه واضحاً عليهم .. بينما سيكون التأثير واضحاً على الأشخاص اتلذين يقعون على الأطراف … تماماً كما يحدث عند تصوير المواضيع التي يكون فيها خطوط .. حيث تبدو الخطوط في الوسط شبه عادية ومع الإنتقال إلى الأطراف ستبدو الخطوط منحنية ومشوهة … حتى في تصوير الماكرو ونتيجة لقرب العدسة من الموضوع نرى هذا التشويه أو التضخم واضحاً على الموضوع الأقرب إلى مركز أو منتصف العدسة .

وعلى هذا الأساس ولتصوير الأشخاص (البورترية) يتم إعتماد العدسات ذات البُعد البؤري الطويل كي لا تكون العدسة قريبة من الموضوع لتسمح هذه العدسات بالتصوير من مسافة كافية ويتم التقريب من خلال البعد البؤري الطويل سواء بما يعرف بعدسات الزوم أو عدسات التيلي فوتو (ذات البعد البؤري الثابت) برايم.

إذن يمكننا تصوير البورترية بأي عدسة وليس التقيد بعدسة محددة أو رقم بعد بؤري معين .. ولكن مع مراعاة المسافة بين الموضوع والعدسة وكذلك مراعاة عمق الميدان أو ما يعرف بالعزل والناتج عن عدة أسباب منها المسافة بين الموضوع والعدسة .. البعد البؤري للعدسة .. فتحة العدسة .. بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل حجم السينسور وعدد شفرات (الصفائح) العدسة الداخلي التي تتحكم بفتحة العدسة .. وكذلك العدسات التصحيحية الداخلة في تركيب العدسة … وبالتأكيد العامل الأهم وهو الرؤية الفنية التي يريدها المصور في عمله .

الخلاصة :- لتصوير الأشخاص (البورترية) أو أي موضوع وللتخلص من هذا التشويه .. علينا مراعاة المسافة بين الموضوع (الموديل) والعدسة أولاً .. وتقريب الموضوع من خلال العدسات وليس الإقتراب منه كما يعتقد البعض.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.