كيف أطور من نفسي ( السؤال الذي يؤرق جميع المصورين )

لايوجد مصور على وجه الأرض يحب أن يبقى في مستواه في التصوير … وتجده يحاول ويجاهد حتى يتطور مستواه … وفي الحقيقة هذا السؤال يؤرق جميع المصورين وبتوفيق من الله ستجدون إجابة هذا السؤال في هذا الموضوع.

الوسائل المفيدة لتطوير المصور:

1- معرفة استخدام الوضع اليدوي معرفة كاملة ( سرعة الغالق “الشطر” – فتحة العدسة – الأيزو – أنماط التصوير – الوايت بالانس – التصوير بالتتابع “الكونتيوس” او المفرد او المؤقت الذاتي … إلخ ) يجب أن تعرف لماذا ومتى وكيف تستخدم هذه الأمور. ثق بي هذه اول خطوة لك في عالم احتراف التصوير

2- قراءة الكتب ودخول المواقع المفيدة وأنصح بكتب أسرار التصوير الرقمي الأجزاء الأربعة … وموقع http://www.digitalcameraworld.com … دايما اقرأ وعاود القراءة مرات عديدة حتى تثبت المعلومات. لا تستثقلها الا إذا كنت لا تريد أن تطور نفسك وتصبح مصورا مشهورا او على الاقل ان تصبح مصوراً مُلم بما ينبغى عليك لعمل صورة او عمل جيد يستحق المشاهدة والمتابعة باستمرارية.

3- مشاهدة الصور وبكثرة خاصة الاحترافية منها لكن السؤال كيف نعرف أن هذه الصورة احترافية … الجواب ادخل مواقع المحترفين مثل national graphic او http://www.500px.com أو  http://www.1x.com او تابع في الأنستاغرام اشهر المحترفين الذين حصلت صورهم على مسابقات عالمية.

4- ممارسة التصوير بقدر الاستطاعة حتى في البيت عود يديك على الكاميرا ولا تتوقف عن التصوير فترات طويلة.

5- لا تعجب بتصويرك ودائما انتقده واسأل نفسك لماذا يتفوق علية المحترفون او لماذا يتفوق علية من هم اكثر او اقل خبرة منى ليس السؤال للإحباط ولكنه ليزيد من مستواك في التصوير … ارجوك صدق أن اعجابك بتصويرك أو معداتك التصويرية سلاح فتااااااااااك يدمر من إبداعاتك.

6- اعرف أماكن التصوير وأوقات التصوير فذلك مهم جدا قد تذهب إلى نفس المكان لكن بوقت مختلف فلن تخرج بنفس النتائج التي خرج بها ذلك المحترف. نصيحة اخوية عن تجربة شخصية (كأحمد) دائماً وابداً حاول معرفة القليل او الكثير عن تاريخ ومعلومات المكان المراد التصوير فيه … لتلك المعلومات القوة الكافية التى تُلهمك او تعطيك فكرة او نبذة ولو بسيطة عن ما هية المكان المراد التصوير فيه او منه … ربما ينوبك الحظ عن غيرك لاصطياد زاوية معينة كانت غائبة عن الاذهن لدى الاخريين … وهنا يظهر المتميز دائماً عن غيره المقلد للشئ بحذافيره.

7- تعلم الفوتوشوب ولا تستكبر او تستصعب لا اعرف محترف تصوير لا يستخدم فوتوشوب وليس عيبا أبدا. تعلم كل ما هو جديد فى عالم برامج المعالجة المتاحة كبرنامج الكاميرا روو … او اللايت رووم … او غيرها … اسعى دائماً … ولا يضر ان تسأل من هم على علم بما لا تعلمه … من تواضع لله رفعه.

8- لا تنجرف وراء المجاملات وانما تابع من هم لهم القدرة على ابداء النقد الفنى السليم … واعلم بذلك انهم بكلامهم فى مصلحتك انت اولاً واخيراً … كلنا كهاويين او محترفين لنا مجاملينا … لكن الصادق منهم من يوجهنى الى الطريق السليم ليس من يجاملنى بشتى الوان الطرق المختلفة … وفى حالة عدم وجود نقد سليم فنياً من قبل القادريين على ذلك غير كلمات بسطة … فهنا اعلم جيداً انك قد صعدت بداية خطوات السلم الطويل (الذى لن ينتهى ابداً) فى التصوير الضوئى.

9- تعلم أساسيات التكوين ( حدة الصورة – قاعدة الأثلاث (وهناك قواعد اخرى عليك بمعرفتها ان لزم الامر لكن المتعارف عليه هى قاعدة الاثلاث) – مقدمة الصورة ووسطها ونهايتها – الإضاءة الجيدة – البساطة …إلخ ) … لا تقل انا مصور متمكن لا داعي للرجوع للأساسيات … بل عاود مراجعتها ستجد فيها ما غاب عن ذهنك وهو مهم جدا.

10- لا تتسلق الاحتراف فسلمه ليس سهلا … سلم الاحتراف التقليد (او المشى على نفس  … قلد المحترفين إلى أن تصل لمستوى يمكنك من الابداع والابتكار … هذا ما تيسر لي آمل أن تأخذوا هذه النصائح على محمل الجد لأنها فعلا سبب معين وبقوة على الاحتراف … أرجو لكم كل التوفيق … منقول

*** تم استئذان الفنان القدير اخى العزيز فوار عبد الرؤوف على نقل ما له من علم ومعرفة لافادة الاخريين جزاه الله كل خير

*** تم اعادة وتهيئة الكلام مع زيادة طفيفة لا تقل من مقالة اخى العزيز بمعرفتى.

تحياتى وتقديرى دائماً

ولمعرفة معنى كلمة “محترف” ارجو قراءة هذا المقال ايضاً للعلم بالشئ وشكراً

https://www.facebook.com/notes/ahmed-yousry-mahfouz/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D9%81/10151429307444596

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.