يعشق الطبيعة و الحيوانات وربما هي أيضا تعشقه فالصور التي يلتقطها مصور قناة ناشونال جيوغرافيك الأشهر (جويل سارتور Joel Sartore)

 

 

التنوع الحيوي مع المصور ( جويل سارتور ) عشق الطبيعة و الحيوانات وربما هي أيضا تعشقه فالصور التي يلتقطها مصور قناة ناشونال جيوغرافيك الأشهر ( جويل سارتور / Joel Sartore ) ليست الأندر و الأجمل فقط في عالم صور الحيوانات بل هي أيضا الأهم .
كيف لا وهو الذي جمع بعض الحيوانات مع الكاميرا في أول لقاء في حياتها ودأب في السفر والسهر لتصوير مختلف أنواع الحيوانات حتى المنقرضه منها .

أتم جويل إلى الآن تصوير أكثر من ثلثي أنواع الحيوانات في العالم و هو يسعى إلى توثيق جميع صوره ضمن مشروعه الخاص ( مشروع التنوع الحيوي \ The Biodiversity Project ) .  يسعى المصور ( جويل سارتور ) في مشروعه مشروع التنوع الحيوي إلى تصوير جميع أنواع الحيوانات المتواجدة حاليا في جميع المحميات وحدائق الحيوانات حول العالم وكان قد أتم فعليا تصوير ثلث أنواع الحيوانات في العالم والتي تقدر أعدادها بالستة آلاف .

وهو يقول : أن أكثر من نصف أنواع الحيوانات في العالم في طريقها للإنقراض ، و لذلك فانه يركز في مشروعه الحيوي على جذب إهتمام الناس لهذه القضية فيما تبقى من الوقت لإنقاذ الحيوانات .  يعمل جويل بالإضافة لكونه مصورا مؤلفا : ألف العديد من الكتب ومحاضرا و متحدثا أمضى عشرون عاما من عمره في مجلة ناشونال جيوغرافيك الشهيرة .

يتميز جويل بإفتعاله لجو النكتة و المرح في محاضراته وخطاباته وهذا ما يجعلها مزدحمة بشكل كبير مع صعوبة تأمين تذاكر الدخول . حبه و شغفه بالحيوانات الذي بدأ معه منذ الصغر أتاح له زيارة جميع قارات العالم و تجربة جميع أنواع البيئات المختلفة فيها .

الكوندور الأمريكي الأسير \ Captive California condor نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ضفادع الفهد \ Leopard frogs  العصفور الوحيد المتبقي من فصيلة ( العصفور الدوري الداكن Dusky Seaside Sparrow ) الذي كان يعيش بجانب البحر محفوظ في محلول كحولي . وقد إنقرض بسبب تدمير آخر مواطنه في فلوريدا بفعل الإنسان حين تم بناء الطريق السريع و بسبب إستخدام المبيدات لقتل البعوض .  أحد أنواع السلمندر .  سلحفاة من نوع السلاحف جلدية الظهر عمرها نصف يوم . أنثى الأرنب القزم ، واحدة من أرنبتين فقط لا زالتا على قيد الحياة من هذه السلالة ، الأرنبة الثانية في جامعة واشنطن .  يبدو الأمر مرعبا و لكنه يوم عادي في حياة كل من ( دوغ سويس Doug Seus ) والدب بارت الذي توفي في عام 2000 حيث كان يدربه ليؤدي في الأفلام و البرامج والدعايات التلفزيونية .  حيوان الأوكابي في أحد المحميات وهو حيوان له رأس الزرافة وجسم الحصان وخطوط الحمار الوحشي . ن سلحفاة عنق الأفعى النادرة و المهددة بالإنقراض .

حيوان النيص .  حيوان البوسوم المخطط .  ببغاء العرف .  سحلية الذيل الورقي الشيطانية . أحد أنواع الضفادع السامة ويظهر على ظهره أبناءه السراعف الصغيرة بطريقه مثيرة ورائعة تظهر الطرق الطبيعية التي تحمي بها الحيوانات أبنائها .  دب رمادي يتعدى قرون حيوان الموظ في ألاسكا . دب قطبي يتغذى على جثة أحد الحيتان الذي قتله سكان المنطقة .  جثة متآكله لحصان مثبته على غصن . ن إمراة ترتدي معطفا من جلد كلب دلماسيا بصحبة كلب من نفس النوع ( المعطف ليس حقيقي ) .

ولكي يتبين لك مدى شغف المصور وحبه للطبيعه أنظر الطريقة التي إبتكرها لتصوير بعض أنواع الناموس بحيث إجتذبها لتتجمع على أقدامه ليلتقط لها هذه الصورة !

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.