فاضل المتغوي . .

مصور بحريني حاصل على لقبAFAIP من الفدرالية الدولية لفن التصوير فياب ولقب افروديت مع التيجان الثلاثة من الاتحاد الدولي للتصويرUPI وعضو كل من الاتحادات PSA ، UPI, FIAP

بداياتي كانت في التسعينات من القرن الماضي عندما كنت بالجامعة فقد كنت اهوى الرسم والتصوير ولكن تعمقت في فن الرسم وشاركت في عدة معارض داخل البحرين وخارجها وقد حصدت على العديد من الجوائز من بينها المركز الاول على مستوى جامعات دول مجلس التعاون

المصور فاضل المتغوي

الخليجي وذلك بعد فوز احدى لوحاتي الفنية وذلك في عام 1996م. بعد التخرج صب الاهتمام على العمل والعائلة وفي عام 2012م بدات رحلتي مع التصوير الفوتوغرافي من جديد و ذلك بعدما اقتنيت اول كاميره DSLR وهي نيكون D3100 وقد كانت البدايات في توثيق الحياة الفطرية وبعض اوجه حياة الناس.

استفدت كثيرا من الخبره السابقة في الرسم ومزج الالوان في معالجة صوري والنظر بعين رسام وليس مصورا فقط وقد تطورت في مجال التصوير وركزت في مجال حياة الناس والسفر وذلك لإحساسي بأنه هو المجال الذي اتمكن فيه من إرسال ايه موضوع اريد طرحه وتبيانه للمجتمع. لم اذهب الى ورش او محاضرات للتقدم في مجالي الفوتوغرافي او عن كيفية المعالجة وإنما التعلم الذاتي وقد اخذ النصيب الاكبر من وقتي فضاء الانترنت والبحث عن كلما هو جديد في العالم ومشاهدة الافلام وطرق المعالجة ومتابعة المواضيع في المواقع الاجنبيه.

في اعتقادي بان برامج المعالجه هي جزء رئيسي واساسي في المجال الفوتوغرافي وهي امر يساعد المصور وهي جزء لا يتجزء لإكمال العمل النهائي لإيصال الفكره فاحيانا معالجة الاضاءه او حتى الالوان تعطي رسالة ما او طابع مختلف للمتلقي. على المصور ان يكون صاحب فكر واطلاع وحس مرهف ومتابع لكل المجالات الفنية الاخرى فالذوق لايتطور إلا بالتغذية الفكرية والبصرية، لقد اوقفتني مسيرة الكثير من الفنانين العالمين والاطلاع على اعمالهم الفوتوغرافيه الذين يحملون نفس الحس واتناغم معهم في المجال الفوتوغرافي الذي اميل له على سبيل المثال ولا الحصر المصورون ستيف ماكوري و جيمي نيلسون وميتشل كانوشوفيش.

الشغف وحب المغامره وتوثيق ثقافات حياة الشعوب والقبائل وبيان اختلاف العيش البشري هو المجال القريب لي فبه يمكنني إرسال رسائل عدة للمجتمع والتركيز على موضوع معين والصورة هي رسالة تنطق بعدة لغات ويفهمها كل البشر ومن مقومات الصورة الناجحة هي القصة وتليها العناصر الفنية الاخرى من تكوين وتعريض وفكره وتوزيع العناصر والخ. التحضير لتك الصور مهم جدا من دراسة الموقع وقبله طبيعة الناس ومحاولة عدم ازعاجهم وجعلهم على طبيعتهم والتي تصب تلك الامور في قوة الصوره وحكايتها وليس الاكتفاء بمسألة الحظ في تصوير اللقطه. رسالتي من خلال الصوره هي اعطاء لمحات من مساحات لايراها الكثير منا وبها دروس وعبر وأن هناك بشر يعيشون على نفس الارض بيننا ولكن بتباين كبير وبالاطلاع على ثقافاتهم و طرق عيشهم كما اسلفت به الكثير من العبر.، هذا والمشروع الذي اتطلع له هو توثيق تلك القبائل وثقافاتهم قبل إندثارها في كتب للاجيال القادمة وعمل بعض المعارض المتنقلة التي تسلط الضوء عليهم.

مسيرتي الفوتوغرافيه في مجال توثيق ثقافات الشعوب لها ايجابيات عدة من ضمنها إرضاء شغفي الفني وتحقيق جوائز على المستوى الدولي التي فاق عددها 200 جائزة ومنها جوائز مهمة تم حصدها كالميدالية الذهبية على مستوى العالم في مسابقة ال ثاني 2014م وافضل صورتين لطفل و لطفل داخي على مستوى العالم قبل اسابيع في مسابقة الجمعية الامريكة PSA .. وحصد لقب افضل مشترك في العديد من المسابقات التي تنظمها الفدرالية الدولية للتصوير فياب حول العالم. وكلمة اخيره لإخواني المصورين المبتدئين ..

ضع لك هدفا واسع اليه من خلال وضع خطة عمل وشاركها مع المقربين لك واخوانك المصورين الذين سبقوك بمراحل لاخذ النصائح، وهناك اهداف قريبة يمكنك تحقيقها واخرى بعيدة المدى تحتاج لوقت وجهد وتركيز ونفس طويل ولاتجعل لليأس طريق لك، اتبع قلبك وماتهواه نفسك في المجال الفوتوغرافي فالتركيز على مجال معين واختصاص يعطي ثماره سريعا واجعل من وقت فراغك وقت للبحث والدراسة والاطلاع على الاعمال الفوتوغرافيه.

من روائع المصور فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

فاضل المتغوي

التعليقات

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.