ما هو البيكسل Pixel

ما هو البيكسل Pixel ؟
عند اقتناء هاتف ذكي  أو آلة تصوير رقمية ,فأول تساؤل يتبادر للذهن هو عن جودة الكاميرا, و الكلمة التي تتردد على مسامعنا هي كلمة بيكسل (Pixel). فهل تعرف ما دلالة هذه الكلمة ؟ و إلى ماذا ترمز ؟.
كلمة بيكسل (Pixel) بالإنجليزية متفرعة من كلمتين Picture element, أما مرادفها بالعربية فهي كلمة العُنْصُرَة و هي كذلك مشتقة من الكلمتين “عنصر” و “صورة”. و قد استُعمِل هذا المصطلح أول مرة سنة 1965 من طرف المهندس الأمريكي المختص في مجال الرقميات Frederic C. Billingsley قصد معالجة الصور المرسلة من أحد المسابر المبعوثة للقمر و المريخ.
في العالم الرقمي كلمة بيكسل هي أصغر وحدة عرض متواجدة على الشاشة الرقمية, و تُعد كذلك وحدة قياس أبعاد شاشات العرض كشاشة التلفاز و الحاسوب إلى غير ذلك, وأيضا هي المسؤولة عن تحديد جودة الصور و الفيديوهات انطلاقا من معرفة عدد بيكسل الطول و العرض لكل عنصر, فقد تختلف أنواع الشاشات و الصور و كذا الفيديوهات من حيث الجودة, فنجد الرديئة وصولا إلى فوق عالية الجودة.
 كما تتميز كذلك وحدة البيكسل بكمية الألوان التي تحتويها, فمنها من تحتوي على اللونين الأبيض و الأسود فقط و منها التي تحتوي على 16 لون إلى التي تحتوي على 16,777,216 لون.
الكاتب : هشام صلاح

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.