تمت إضافة ‏‏42‏ صورة جديدة‏ من قبل ‏خلدون الخن‏.

·


إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك ياشيخنا لمحزونون
إنّا لله وإنّا إليه راجعون
رحمه الله تعالى وجمعنا وإيّاكم به على حوض حبيبنا صلى الله عليه وسلم.
ننعي للأمة الإسلامية وفاة العلامة الكبير العارف بالله تعالى بقية السلف الصالحين الإمام الجامع للقراءات العشر الخطاط الأديب الشاعر اللغوي الشيخ شكري اللحفي شيخ الطريقة الشاذلية وأحد كبار الأولياء في هذا العصر. توفي رحمه الله في دمشق يوم السبت 2 شوال 1436 الموافق 18تموز 2015.
نسأل الله تعالى له الرحمة والرضوان وأن يعوض أهل الشام والمسلمين خيرا بفقد هذا الركن الجليل من أركان العلم والصلاح والإرشاد.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
الشيخ العلامة شكري اللحفي
– نبذة عن حياته :
العلّامة الشيخ المقرئ الفقيه الأديب الشاعر الزاهد شكري بن أحمد بن علي بن أحمد لحفي الحنفي
– مولده ونشأته : وُلد في حي القنوات بدمشق سنة 1338 هـ الموافق لـ1919م فنشأ في كنف والديه ، وكان والده يعمل حذّاءً ، ويتكلم بالحكمة ، وكان متسامحاً لأبعد حد ، وكانت والدته من آل الجزائري من الصالحات من أهل الشام ، وأصل أسرته من كلس- بطرف حلب.
– أخلاقه وصفاته :
عرف الشيخ حفظه الله تعالى بالصلاح والتقوى والزهد والورع والتواضع و التقلّل من الدنيا والبعد عن الأضواء والمظاهر ، ومما ذكر عن زهده حفظه الله أنه إبّان التكريم الذي أقامته وزارة الأوقاف السورية لشيوخ قراء دمشق في 14 صفر 1427 الموافق لــ 13 آذار 2006 تصدّق بالجائزة كاملة والتي كانت قيمتها نصف مليون ليرة سورية.
– مسيرته العلمية :
نال الابتدائية والإعدادية سنة 1944 م حرة وبينهما سنة واحدة ، ثم نال الثانوية بعد أربع سنوات. بدأ حفظ القرآن الكريم وهو في سن التاسعة، انتسب إلى حلقات العلوم الدينية تحت إشراف عدد من العلماء ثم درس في الكلية الشرعية التي أسسها الشيخ تاج الدين الحسني لمدة ثلاث سنوات .وهو يتقن الفارسية ويدرسها .ولقد نظّم دورات في الحفظ لعدد كبير من المعلمين والمعلمات واستفادوا من خبرته وإجادته أيضاً للخط العربي .
– شيوخه:
الشيخ المقرئ يوسف أبو ديل رحمه الله : قرأ عليه القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة وأجازه بذلك وهي عن الشيخ المقرئ أبي الحسن الكردي حفظه الله.
– الشيخ المقرئ كريم ين سعيد راحج حفظه الله :أجازه بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.
– الشيخ عز الدين العرقسوسي رحمه الله حفظ عليه القرآن الكريم وأجازه برواية حفص عن عاصم.
– الشيخ أبو الخير الميداني-رحمه الله- قرأ عليه الأربعين النووية وحضر دروسه العامة .الشيخ لطفي الفيومي رحمه الله.
– الشيخ محمود بعيون الرنكوسي رحمه الله قرأ عليه الفقه واللغة العربية .
– الشيخ عبد الرحمن الشاغوري رحمه الله قرأ عليه التوحيد.
– الشيخ عبد الحميد كيوان رحمه الله قرأ عليه الفقه الحنفي.
– الشيخ محمد الهاشمي قرأ عليه في التصوف .
— المناصب التي تقلدها :عمل معلماً في المدارس الابتدائية في حلب ودرعا ودمشق ثم مديراً لأحد المدارس بدمشق ثم انتقل إلى مديرية التربية على عدد من المديريات .
— مؤلفاته :
1- تحفة العصر في القراءات العشر الصغرى والكبرى و القراءات الأربع الشاذة .
2- المروج الخضر في براعم الشعر(كتاب في شعره) .
— حصاد الشيخ ونتاجه : تخرّج على يديه عدد كبير من المعلمين والمعلمات واستفادوا من خبرته وإجادته أيضاً للخط العربي.
– تخرّج على يديه عدد وافر من حفظة كتاب الله تعالى وفي عام 1385هـ – 1966م بدأ وضع كتابه (( تحفة العصر في علم القراءات المتواترة العشر )) واستوحى هذا العنوان من روح العصر في وافر النتاج ويسير الزمن وأورد فيه أسماء القرّاء العشرة ورواتهم واختلاف قراءاتهم وقد أقرته دار التنمية الثقافية لطلابها .
– كان ينصح من أراد الحفظ أن يكرر ما أراد حفظه قبل نومه ثم يعود بعد الاستيقاظ إلى قراءته وذلك أوثق ويمكن أن يجعل له حصة يومية او يتبادل القراءة مع الآخرين .
رحمه الله تعالى …
وهو كما قال عنه الشيخ عبد الرحمن الشاغوريّ رحمه الله: حجّة الله على الخلق في أنّ الناس يستطيعون العيش في عصرنا مثل عيش الصحابة. لزهده، وتركه تكاليف الحياة.
فبيتُه البسيط ربما لا يتجاوز الغرفتين، أو غرفة قسمت غرفتين بستارة،، وزهده عندما قدّم للقرّاء الدمشقيين هدية في داخلها سبيكة من ذهب، تورّع عن تسلّمها، ولو أراد أن يكون له قصر منيف في دنياه لكان له، ولكن هذا كان خياره رحمه الله،
عرفته دمشق رجلاً يعمل بصمت، فسيرتُه سيرة الزاهدين الورعين البعيدين عن أنظار الناس، ومجالسه مجالس ذكر وأنس، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه.
جمع وتعليق خلدون الخن

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.