الجديد
الرئيسية / الكل / الفنان الضوئي الإردني (( محمد سوالمة )) .. يبحر بنا في عوالمه الفنية ليعرفنا على تجرته الفوتوغرافية بدءاً من دمشق وحتى عمان في الإردن..- حاوره (( المفتاح – الدكتورة : سناء فريد إسماعيل – Asia Zaffour – فريد ظفور ))
الفنان الضوئي الإردني (( محمد سوالمة )) .. يبحر بنا في عوالمه الفنية ليعرفنا على تجرته الفوتوغرافية بدءاً من دمشق وحتى عمان في الإردن..- حاوره ((  المفتاح – الدكتورة : سناء فريد إسماعيل – Asia Zaffour – فريد ظفور  ))

الفنان الضوئي الإردني (( محمد سوالمة )) .. يبحر بنا في عوالمه الفنية ليعرفنا على تجرته الفوتوغرافية بدءاً من دمشق وحتى عمان في الإردن..- حاوره (( المفتاح – الدكتورة : سناء فريد إسماعيل – Asia Zaffour – فريد ظفور ))

 المصور : محمد سوالمة ..من الإردن..




 
– الأستاذ :
محمد سوالمة المحترم :

– تحية تقدير وإعجاب أما بعد.. نقدم لكم الأسئلة ..راجين التكرم بالرد ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 1- أستاذ محمد ماهي المناهل الأساسية الأولى التي اقتبست منها بدايات التصوير الفوتوغرافي وشكّلت شخصيتك الثقافية الضوئية وطبـعت عوالمك الإبداعية .. ، هلا حدثتنا عن مسيرتك الفنية والضوئية ..
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 2- من هم رواد التصوير الضوئي في الإردن والخليج وفي الوطن العربي وفي العالم ..وبمن تأثرت ببداية مشوارك..
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- أستاذ محمد أنت درست التصوير في دمشق بالمعهد المتوسط DTC مع مجموعة من الزملاء ..ماذا تقول لمن يودون الدخول لهذا الفن…وهل حدثتنا عن زملاء تلك المرحلة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- – للأبيض والأسود وللملون لديكم حكاية أو قصة عشق ..هلا حدثتنا عن العلاقة الحميمة بينكما.. وكيف ترى برامج المعالجة كالفوتوشوب وغيره في تحسين الصورة وتقديمها بأجمل شكل ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 5- أي أنواع التصوير تستهويك ..تصوير البورترية ..الطبيعىة ..الطيور والحيوانات ..الكلوز أب ..التصوير المفاهيمي..الخ..وماهي الأوقات والفصول المفضلة لديك للتصوير..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 6- من يعجبك من المصورين في الإردن وسورية والخليج وفي الوطن العربي..وفي العالم..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 7- ماذا يحتاج إتحاد المصورين العرب ليكون في كل منزل وعلى كل جهازموبابل وكمبيوتر ..أي ماله وماعليه..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 8- كيف ترى دور المصورات العربيات وأين وصلن في الساحة الضوئية العربية…وماذا تقول عن ذلك …
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 9- دور وعلاقة التصوير بالإعلام المكتوب والإلكتروني ..في زحمة التقنية الحديثة وثورة المعلومات والإتصالات..
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 10- هناك نهضة فوتوغرافية وريادة في دول الخليج العربي ..وفي دول المغرب العربي ..فلماذا تعزو ذلك ..للوعي الجماهيري ..للظروف المادية المتطورة..للوعي بأهمية الصورة ..للنشاط البشري أوالإهتمام الحكومي..
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 11- كثرت الجوائز العربية والمسابقات في المغرب والمشرق ولعل أكثرها إنتشاراً جائزة الشارقة وجائزة حمدان للتصوير (( هبا )) ..وغيرهما ..فعلى ماذا يدلك هذا التطور…
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 12- فن التصوير الضوئي أصبح له مدارسه وإختصاصاته المتعددة في دول العالم المتقدمة فأين نحن من ذلك..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 13- فن التصوير المفاهيمي أو كاريكاتير الصورة أو فن الفكرة ..أو التجريد بالصورة ..كيف تراه كمحترف تصوير بين فنون التصوير الضوئي الأخرى..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 14- شركات التصوير كثيرة ومتنوعة وكل يوم يوجد الجديد ..فأي الماركالت تستهويك من كاميرات وعدسات ومعدات.. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 15- منظمة التصوير العالمية أو إتحاد المصورين العالمي ( فياب ) هل أصبح للمصور العربي وإتحاد المصورين حضورهم فيه وماسّر تفوق الخليجيين بجوائز الفياب..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
16- تملكون و لديكم أرشيف وتاريخ طويل من الصور وصور البورتريه والرحلات والمناظر للكثير من الشخصيات الفنية والفكرية والأدبية والثقافية والشعبية من المملكة الإردنية والوطن العربي والعالم..فماهي أهم الصور التي تعتز بها.. ولنفترض جدلاً بأنه يوجد متحف للتصوير الضوئي فهل تساهم وتقدم بعض أعمالك له..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 17- ماهي فلسفتك في التصوير وماهو أسلوبك الذي تعتمده أو البصمة التي تحب أن تتميز بها عن اقرانك من المصورين ..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 18- كثرت أدوات الإتصال والتواصل من موبايلات وتاب ولاب توب وفيس وواتس والأنترنت في كل منزل وأصبح موجود كاميرا وموبايل وماشاكلها..ماهي نصيحتك للشباب وللأجيال القادمة التي تحب التصوير الضوئي..
– ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 19- كثرت المدارس وورشات العمل ودروس التصوير ..فهل تعتبر ذلك دليل عافية لاسيما وأننا نعيش ثورة الملومات والإتصالات السريعة..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 20- يقال أن عصرنا عصر الصورة …والصورة هي جواز سفر ولاتحتاج إلى ترجمان لقرأتها ..فكيف توضح لنا ذلك..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 21- ماهي علاقة التصوير بالفنون السبعة كالعمارة والرسم والرقص والشعر والموسيقى والنحت ….
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– 22- أنتمدير عام Shop Owner هلا حدثتنا عن نشاطكم في الشركة …وماهي رسالتك والشيء الذي تود قوله لمتابعيك ولمن يريدون العمل في فن التصويرالضوئي …
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
23- علاقة الأستاذ محمد مع بعض الزملاء في الإردن وفي سورية أ وفي الفن الضوئي..
– ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– مع تحيات فريق العمل في :
– مجلة فن التصوير الضوئي – مجلة المفتاح – موقع ومنتديات المفتاح
– عنهم:
– – المفتاح – الدكتورة سناء فريد إسماعيل –
– Asia Zaffour.آسيا ظفور – فريد ظفور ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقدمة :
بقلم المصور : فريد ظفور
الفنان الضوئي المبدع : محمد طالب سوالمة

ينسكب عطره الضوئي في أفياء روحنا ، فتفوح بساتين قلبنا بأريج الفن الفوتوغرافي .. وتتمدد خارطة عشقنا لفنه على كل خلية من خلايا جسدنا المعرفي .. فترتسم أعماله الإبداعية بكل تنوعاتها وتضاريسها .. بكل جبالها وهضابها وسهولها وأنهارها وينابيعها وبكل فصولها المتعاقبة وليلها ونهارها وشروقها وغروبها وآثارها وحضارتها .. أمدّ أصابعي غرباً فتغطس في غروب مياه بحره الدافئة ، والتي تشبع من ملوحته .. أستلقي على رمل الشاطئ فيسحبني الموج الإبداعي نحو أعماله .. فأرى ذاك الأزرق المترامي في المدى البعيد ..بين عمان ودمشق حيث صقل موهبته .. أرى سفناً ضوئية وقوارب صيد وصيادين مصورين وسباحين ماهرين في لجة الظلام والنور.. وسائحين يتعمدون في محراب حضارة الأنباط ..في آثار مدينة بترا.. أحاور مدّه المعرفي الذي يلامس عيناي بحنوّ ، وأعاتب الجزر لأنه يسرق مني دفء الموجة الإبداعية المتراجعة صوب البحر اللازوردي .. ألملم الصدفات الملونة وأضعها في كيس أحزاني زوادة عشق لفنه .. أهمس في أذن كل طالب وطالبة نهل من معين فنه وثقافته الضوئية وأسألها عن حال صاحب ” عضو الأمانة العامة الإردنية ” فيحكي لي عن مغامرات أستاذه مع البحر والبحارة مع كوادره وموديلاته ومناظره البانورامية والصحراء والآثار والزوار ..والطلبة الذين تربعوا على عرش قلبه حيناً من الزمان ، ثم ما لبثوا أن غادروه بلا وداع ..بلا عودة لأنه أرسى قواعد العلم والمعرفة الفوتوغرافية في صرح التطور الضوئي في الساحة الإردنية ..فتعالوا معنا نعرفكم على نجم ضوئي يسطع نوره الفوتوغرافية مع لفيف من رواد وعشاق التصوير في المملكة الإردنية ..إنه المصور محمد سوالمة

11793383_912014262226996_1739474986_n
محمد سوالمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،
أشكر لكم تعاونكم وحرصكم على رفع سوية المصورين العرب والتصوير، متمنياً لكم ولمجلتكم الغراء كل تقدم وازدهار، مرفقاً لكم تالياً الإجابة على الأسئلة التي قمتم بإرسالها لي:
1. أستاذ محمد ما هي المناهل الأساسية الأولى التي اقتبست منها بدايات التصوير الفوتوغرافي وشكّلت شخصيتك الثقافية الضوئية وطبـعت عوالمك الإبداعية؟ هلا حدثتنا عن مسيرتك الفنية والضوئية.
أنا بدأت التصوير كهواية وأنا الصف الخامس الابتدائي، وامتلكت كاميرا أذكر أن فيلمها قياس 120، وبدأت التصوير بتصوير الطبيعة وتصوير أطفال الحي، وبدأت هواية التصوير تكبر معي، فقررت دخول معهد التصوير فرفض الوالد ذلك ورفض أن أعمل في التصوير، لأنها بنظره مهنة لا مستقبل لها، فدخلت معهداً لدراسة الكهرباء رغماً عني وضد رغبتي. ومن شدة محبتي للتصوير كنت أدرس صباحاً في معهد الكهرباء، ومساءً في التصوير، وبعد إنهاء الدراسة اتجهت لمهنة التصوير والعمل بها، واحترفت التصوير في عام 1978م.
2. من هم رواد التصوير الضوئي في الأردن والخليج وفي الوطن العربي وفي العالم.. وبمن تأثرت ببداية مشوارك؟
هناك أسماء كثيرة من الأردن والخليج العربي هم رواد التصوير على مستوى الوطن العربي.
3. أستاذ محمد أنت درست التصوير في دمشق بالمعهد المتوسط DTC مع مجموعة من الزملاء.. ماذا تقول لمن يودون الدخول لهذا الفن…وهل حدثتنا عن زملاء تلك المرحلة؟
أقول لمن يود الدخول إلى عالم التصوير، بأن عالم التصوير هو عالمٌ كبير وجميل، ويجب أن يتعلموه بإتقان، وأن يقوموا بالانضمام إلى جمعيات واتحادات التصوير.
ومن أهم الزملاء: سهيل تومجيان، علي شلاش، وكان لي الشرف أن أقيم مع الزملاء سهيل وعلي أول معرض جماعي.
4. للأبيض والأسود وللملون لديكم حكاية أو قصة عشق ..هلا حدثتنا عن العلاقة الحميمة بينكما.. وكيف ترى برامج المعالجة كالفوتوشوب وغيره في تحسين الصورة وتقديمها بأجمل شكل؟
أنا أعشق الأبيض والأسود، ما أجمل أن تصور وتتعب، إن أجمل اللحظات عند دخولك لغرفة التحميض والبدء بتحميض الفيلم بيديك، وبعد دقائق ترى الفيلم قبل طباعته، ولشوقي لرؤية الصور، كنت أقوم بتجفيف الفيلم عن طريق السشوار وأقوم بطباعته فوراً، ما أجملها من لحظات.
أما الآن فقد بات برنامج الفوتوشوب متداولاً بشكل كبير بين الناس، ولسهولته وبساطته أصبح حتى الأطفال في المنزل يستطيعون التعامل معه. أما أنا فأعشق النيجاتيف وغرفة التحميض، لأنك تتعب وأنت تعمل من إظهار الفيلم وتثبيته وتجفيفه وطباعته.
5. أي أنواع التصوير تستهويك؟ تصوير البورترية. .الطبيعية.. الطيور والحيوانات.. الكلوز أب.. التصوير المفاهيمي..الخ.. وما هي الأوقات والفصول المفضلة لديك للتصوير؟
أعشق البورتريه، لأنني عملت في هذا المجال أكثر من خمسة عشر عاماً، حيث كنت أقوم بتصوير عارضات الأزياء ومسابقات التزيين، وأعشق الطبيعة، وأعشق كل شي وأقوم بتصوير أي شيء.
6. من يعجبك من المصورين في الأردن وسورية والخليج وفي الوطن العربي..وفي العالم؟
جميع المصورين العرب بدون تحديد أسماء.
7. ماذا يحتاج إتحاد المصورين العرب ليكون في كل منزل وعلى كل جهاز موبابل وكمبيوتر.. أي ماله وما عليه؟
عليه أن يقوم بدعم كل الفروع في الوطن العربي، وعمل دورات ونشاطات ومسابقات خاصة بمجال التصوير، وضم كل المصورين تحت لواء الاتحاد.
8. كيف ترى دور المصورات العربيات وأين وصلن في الساحة الضوئية العربية… وماذا تقول عن ذلك؟
الآن المصورات العربيات أصبحن ينافسن المصورين، وأكثر المسابقات حالياً تفوز بها المصورات.
9. دور وعلاقة التصوير بالإعلام المكتوب والإلكتروني ..في زحمة التقنية الحديثة وثورة المعلومات والإتصالات.. –
أعزائي، تبقى الصورة هي أهم شيء في الإعلام، سواءً الصحف والمجلات، أو الإعلام الإلكتروني، والدليل على كلامي أنه من النادر أن تقرأ خبر دون أن يكون مرفقاً أو معنواناً بصورة أو عدة صور.
10. هناك نهضة فوتوغرافية وريادة في دول الخليج العربي ..وفي دول المغرب العربي ..فلماذا تعزو ذلك ..للوعي الجماهيري ..للظروف المادية المتطورة..للوعي بأهمية الصورة ..للنشاط البشري أوالإهتمام الحكومي.. –
الآن أصبح أهم شيء هو المادة، من يمتلك نقوداً يستطيع الذهاب إلى أي مكان في العالم وأخذ الصور في أماكن لا يستطيع غيره ممن وضعه المادي سيء الوصول إليها.
11. كثرت الجوائز العربية والمسابقات في المغرب والمشرق ولعل أكثرها إنتشاراً جائزة الشارقة وجائزة حمدان للتصوير (( هبا )) ..وغيرهما ..فعلى ماذا يدلك هذا التطور… –
نحمد الله ونشكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، وذلك لدعمه المستمر لاتحاد المصورين العرب، ودعمه أيضاً لجائزة الشارقة وللمصور العربي بشكل عام، وعندنا في الأردن، أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لصاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة لدعمها المادي والمعنوي الدائمين للمصورين الأردنيين، وأشكر أيضاً وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى لدعم المستمر للمصور الأردني.
12. فن التصوير الضوئي أصبح له مدارسه وإختصاصاته المتعددة في دول العالم المتقدمة فأين نحن من ذلك.. –
نحن في منتصف الطريق، ونتقدم إن شاء الله للعالمية.
13. فن التصوير المفاهيمي أو كاريكاتير الصورة أو فن الفكرة ..أو التجريد بالصورة ..كيف تراه كمحترف تصوير بين فنون التصوير الضوئي الأخرى.. –
أنا أعتبر التصوير الفوتوغرافي هو الأساس فقط.
14. شركات التصوير كثيرة ومتنوعة وكل يوم يوجد الجديد ..فأي الماركالت تستهويك من كاميرات وعدسات ومعدات..
أعزائي دائماً الفرس من الفارس، اعشق كل الكاميرات، ولكن المصور هو الأصل، وهو من يتحكم بالكاميرا وليس العكس.
15. منظمة التصوير العالمية أو إتحاد المصورين العالمي ( فياب ) هل أصبح للمصور العربي وإتحاد المصورين حضورهم فيه وما سّر تفوق الخليجيين بجوائز الفياب.. –
إخواننا المصورين الخليجيين دائماً متفوقين لأن الناحية المادية لدول الخليج تدعم هذا التفوق، بالإضافة إلى تمكنهم وتفرغهم الدائم للتصوير.
والمصور العربي له حضور في منظمات التصوير العالمية خاصة (فياب).
16. تملكون و لديكم أرشيف وتاريخ طويل من الصور وصور البورتريه والرحلات والمناظر للكثير من الشخصيات الفنية والفكرية والأدبية والثقافية والشعبية من المملكة الإردنية والوطن العربي والعالم..فماهي أهم الصور التي تعتز بها.. ولنفترض جدلاً بأنه يوجد متحف للتصوير الضوئي فهل تساهم وتقدم بعض أعمالك له..
يوجد لدي أرشيف كبير، وعن كثير من الدول العربية، وأعتز بصور لمعرضي الشخصي الأول (أمطارنا القادمة مع البنادق) في عام 1981.
17. ما هي فلسفتك في التصوير وماهو أسلوبك الذي تعتمده أو البصمة التي تحب أن تتميز بها عن اقرانك من المصورين .. –
فلسفتي في التصوير هي: التصوير حياة، وأنا أتنفس وأعيش بالتصوير، وأمنيتي أن أتميز عن زملائي المصورين بفتح معهد خاص بالتصوير.
18. كثرت أدوات الإتصال والتواصل من موبايلات وتاب ولاب توب وفيس وواتس والأنترنت في كل منزل وأصبح موجود كاميرا وموبايل وماشاكلها.. ما هي نصيحتك للشباب وللأجيال القادمة التي تحب التصوير الضوئي؟
نصيحتي للجيل القادم بأن يقوم بتصوير كل شيء، لأنه بعد فترة سيجد أن لديه ثروة كبيرة من الصور الجميلة والرائعة التي لا تقدر بثمن.

19. كثرت المدارس وورشات العمل ودروس التصوير ..فهل تعتبر ذلك دليل عافية لاسيما وأننا نعيش ثورة الملومات والإتصالات السريعة.. –
نعم الورشات والدورات ودروس التصوير شيء ضروري ومهم للمصور العربي.
20. يقال أن عصرنا عصر الصورة …والصورة هي جواز سفر ولاتحتاج إلى ترجمان لقرأتها ..فكيف توضح لنا ذلك.. –
نعم، أنا عملت في الصحافة خصوصاً في المواضيع الإنسانية، فالصحفي يقوم بكتابة عشرين سطر أو أكثر ليقوم بشرح مأساة إنسان، أما الصورة فتعبر عن نفسها ولا حاجة لشرحها، فهي حكاية بحد ذاتها.
21. ما هي علاقة التصوير بالفنون السبعة كالعمارة والرسم والرقص والشعر والموسيقى والنحت …. –
لا أعتقد بأن للتصوير علاقة بالفنون السابقة، ولكن إذا استطعنا دمج التصوير مع الفنون السابقة، فقد نحصل على شيء لا نتوقعه أبداً.
22. علاقة الأستاذ محمد مع بعض الزملاء في الأردن وفي سورية أو في الفن الضوئي. المطلوب : – صور عن أعمالكم الضوئية من 6- 8 كحد أدنى – صور شخصية مع الكاميرا وعادية بدون كاميرا..
علاقتي مع كل المصورين العرب والأردنيين جيدة، وأنا أحب كل المصورين في الوطن العربي الكبير، وعلاقتي مع المصورين الأردنيين علاقة جيدة ودائماً لنا نشاطات كبيرة ومشتركة لخدمة المصور الأردني.
محمد سوالمة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.