مقدمة :
عندما تداعب أصابع الفنان اشعة الضوء..عندما تداعب أوتار القيثارة أصابع مخملية ..عندما تدق أجراس الإبداع أغنية سرمدية..يحنٌّ البوح بأغاني أشعة الطيف الضوئية ..ويصبح لنا مع الشجر والحجر والغيم والمطر وحتى الورود والشواطيء والمنازل والطيور ..أجمل الذكريات ..فهيا نلتفت لحظة إلى الوراء لنستقبل ضيفاً وربان سفينة ضوئية رسى بنا على شواطيء المعرفة الضوئية باأمان .. نترقب لحظة الغروب ..والشروق ومداعبة الأمواج للأشعة والشط..حيث تنسكب خيوط الشمس الضوئية بوحاً معرفياً لطلبة العلم في الجامعة طيلة مايقارب الربع قرن..ويتابع معنا عطاءاته ليقول لنا ..ثمة من ينتظر مراكبنا الفوتوغرافية في مكان من العالم ..ومن هم بحاجة للطاقة الضوئية المنبعثة من تجاربه ..والآن ونحن نغلق أبواب الماضي ونتلمس عتبات الآتي من التسارع بالتطور والتقنيات والمعدات الضوئية ..نتذكر بفخر رواد سفينتنا الذين رسموا لنا درب المستقبل الفوتوغرافي الأردني وساروا بنا على درب فن التصوير الطويل..نتذكر بوقار واحد من رواد التصوير في المملكة الإردنية ..الأستاذ سقراط قاحوش ..أيها الربان في زورق يجمعنا إلى مالانهاية ..في حدقة عدسة وديافراجم تسجل الزمكان وتخلده أنشودة مجد وأغنية عطاء..نقدم لكم تجربة مميزة ..وربيع دائم ..يبدد الظلام وعتمة الطريق لطلبة وعشاق الفن الضوئي..إنه الفنان المبدع سقراط فيلسوف الضوء..الذي وهب طلابه وأجزل وعلمهم فأحسن ..وفتح لهم أبواب المستقبل بإبتسامة رضا وقلب كبير ..
المصور : فريد ظفور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحية محبة وإجلال إلى مقامكم الكريم استاذ فريد وفريق العمل المحترمون … شاكرين لكم جهودكم ..

لقاء الفنان الإردني المخضرم الأستاذ سقراط فاحوش Soqrat Qahoush
– 1- أستاذ سقراط ماهي المناهل الأساسية الأولى التي اقتبست منها بدايات التصوير الفوتوغرافي وشكّلت شخصيتك الثقافية الضوئية وطبـعت عوالمك الإبداعية .. ، هلا حدثتنا عن مسيرتك الفنية والضوئية ..
ج 1- بدأت الاهتمام الفعلي في التصوير الفوتوغرافي سنة 1979م حيث كانت خدمة العلم في المساحة العسكرية والمركز الجغرافي الملكي ، كنت قد تدربت حينها على تحميض الأفلام الأبيض والأسود وطباعة الصور في قسم الصور الجوية.
وكنت أبحث في المكتبات عن مراجع للتصوير وكان أهمها كتاب المرحوم عبد الفتاح رياض وكنت أحرص على شراء مجلة المصور العربي.

2- من هم رواد التصوير الضوئي في الإردن والخليج وفي الوطن العربي وفي العالم ..وبمن تأثرت ببداية مشوارك..

2- من هم رواد التصوير الضوئي في الإردن والخليج وفي الوطن العربي وفي العالم ..وبمن تأثرت ببداية مشوارك..
ج 2- في الأردن أذكر من الرواد الذين تأثرت بهم المرحوم الأستاذ عبد الرزاق بدران وهو استاذي وكذلك الأستاذ المرحوم زكي السفاريني و المرحوم برهان العمري و هاكوب كيزريان..
وخليجيا الأستاذ عبدالله الدبيخي و محمد شبيب و عيسى العنقاوي .
عالمياً كنت أقرأ عن ايستمان كوداك ,, وتابعت وما زلت أعمال المصور العالمي اسل ادامز.

3- أستاذ سقراط أنت تدرست التصوير مع مجموعة من الزملاء .. وتعمل في إتحاد المصورين في الإردن ماذا تقول لمن يودون الدخول لهذا الفن…وهل حدثتنا عن الزملاء في العمل ..
ج 3- لقد تشرفت بالعمل في تدريس مادة التصوير في الجامعة الأردنية لما يزيد عن 22 عاماً وكذلك عقد ورشات ت

دريبية في مجال التصوير الضوئي لأبناء المجتمع المحلي بمختلف شرائحهم .
وأحيانا نعمل بجانب زملاء لنا في التدريس وبعضهم تخصص في مجال معين في التصوير.
وبالنسبة لعملي في اتحاد المصورين العرب .. أتشرف بأنني مؤسس وعضو مكتب تنفيذي في الاتحاد وأترأس الآن فرع الاتحاد في الأردن… وندعو جميع الزملاء والزميلات الانضمام والانطواء تحت مظلة الاتحاد حيث العمل الجاد من قبل فريق متخصص للإرتقاء بالتصوير والوصول به إلى مصاف دول العالم المتقدمة.

4- – للأبيض والأسود وللملون لديكم حكاية أو قصة عشق ..هلا حدثتنا عن العلاقة الحميمة بينكما.. وكيف ترى برامج المعالجة كالفوتوشوب وغيره في تحسين الصورة وتقديمها بأجمل شكل ..
ج 4- كنا نمضي ساعات طويلة داخل الحجرة المعتمة لتظهير الأفلام وطباعة الصور بالأبيض والأسود .. ولا ننكر فضل تلك الأيام علينا حيث واكبنا ولله الحمد التطورات المتسارعة على صناعة الصورة وما يتبعها .. وللأبيض والأسود رونق خاص ونكهة ليس من السهل نسيانها .
وأستذكر كيف كنا نقوم بتكبير وتميض الصور الملونة يدوياً في الحجرة المظلمة .. وما زلت أحتفظ بصورة تم تكبيرها يدويا منذ سنة 1989م.
الفوتوشوم والبرامج المساعدة الأخرى كالايت روم وغيره .. برامج جداً رائعة ومفيدة وقد تعمل على تحسين نوعية الصورة إذا أحسن استخدامها .
وللأسف البعض يسيء استخدام هذه البرامج فيقوم بمعالجة الصور بطريقة تفقدها قيمتها وموضوعيتها.

5- أي أنواع التصوير تستهويك ..تصوير البورترية ..الطبيعىة ..الطيور والحيوانات ..الكلوز أب ..التصوير المفاهيمي..الخ..وماهي الأوقات والفصول المفضلة لديك للتصوير..
ج 5- أجد نفسي مشدوداً لتصوير الطبيعة وخصوصاً الماكرو …مع أنني أقوم بتصوير كافة المحاور .

– 6- من يعجبك من المصورين في الإردن وسورية والخليج وفي الوطن العربي..وفي العالم..
ج 6- يعجبني من الأردن الأستاذ احمد السفاريني وهو من المخضرمين والمتخصصين في فن تصوير البورتريت على المستوى العربي… وكذلك المهندس طارق هادي ويعتبر من القلائل على المستوى العربي لما في جعبته من معلومات وافية عن علم وفن التصوير.
وفي سوريا يحضرني الأستاذ جورج عشي والأستاذ جلال شيخو والأستاذة رهف الجلاد.
وهنالك عمالقة ومتميزين في التصوير كد تخونني الذاكرة حالياً .. لكن خليجيا أذكر الأستاذ ماجد سلطان من الكويت و المصور العراقي الصحفي المشهور كريم صاحب وأيمن لطفي من مصر وأفخر بمجموعة من مصوري سلطنة عمان الذين استطاعوا وضع بصماتهم على المساحة الفوتوغرافية العالمية.

7- ماذا يحتاج إتحاد المصورين العرب ليكون في كل منزل وعلى كل جهازموبابل وكمبيوتر ..أي ماله وماعليه..
ج 7- يحتاج إلى مصورين محترفين وهواة جادين في حرصهم على الارتقاء بفن التصوير في العالم العربي. . كما يحتاج إلى دعم المؤسسات الرسمية لفروع الاتحاد كما حصل ولله الحمد في الأردن حيث تم منح الاتحاد شهادة تسجيل رسمية من الحكومة الأردنية.

8- كيف ترى دور المصورات العربيات وأين وصلن في الساحة الضوئية العربية…وماذا تقول عن ذلك …
ج 8- في السنوات العشر الأخيرة تغيرت الأحوال بشكل مستطرد بالنسبة للمصورات العربيات … حيث أدى الانفتاح وعدم التضييق عليهن في كثير من الدول العربية إلى إنطلاقة كبيرة ومتسارعة خصوصاً لدى الزمبلات في الخليج العربي حيث قدمن أعمالاً فوتوغرافية نالت العديد من الجوائز الاقليمية والعالمية

– 9- دور وعلاقة التصوير بالإعلام المكتوب والإلكتروني ..في زحمة التقنية الحديثة وثورة المعلومات والإتصالات..
ج 9- ما زالت الصورة تحتفظ بأهميتها وقيمتها في جميع ألوسائل الاعلامية. . وكثيراً ما نلحظ فرد خبر يعتمد اساساً على الصورة.

10- هناك نهضة فوتوغرافية وريادة في دول الخليج العربي ..وفي دول المغرب العربي ..فلماذا تعزو ذلك ..للوعي الجماهيري ..للظروف المادية المتطورة..للوعي بأهمية الصورة ..للنشاط البشري أوالإهتمام الحكومي..
ج 10- قد تكون كلها مجتمعة مما ذكرتم .. وأعتقد اهمها الظروف المادية والوعي لدى المواطنين حيث اصبح مفهوم ثقافة الصورة راسخاً لدى الكثير.

11- كثرت الجوائز العربية والمسابقات في المغرب والمشرق ولعل أكثرها إنتشاراً جائزة الشارقة وجائزة حمدان للتصوير (( هبا )) ..وغيرهما ..فعلى ماذا يدلك هذا التطور…
ج 11- هذا شيء ايجابي ويدلل على الاهتمام الرسمي بالتصوير ولهذا وضعت جوائز كبيرة ورصدت أموال كثيرة لدعم المسابقات وإنجاحها مما يترك اثر ايجابي على الحركة الفوتوغرافية العربية.

12- فن التصوير الضوئي أصبح له مدارسه وإختصاصاته المتعددة في دول العالم المتقدمة فأين نحن من ذلك..
ج 12- للأسف ما زلنا متأخرين عن دول العالم .. حتى أننا نفتقر إلى المراجع والمؤلفات العربية التي تعنى بالتصوير .. ونتمنى أن ينصب الاهتمام على تأسيس مراكز متخصصة في التدريب وتعليم التصوير .. وهذا ما نسعي في اتحاد المصورين العرب لتحقيقه قريباً بإذن الله.

13- فن التصوير المفاهيمي أو كاريكاتير الصورة أو فن الفكرة ..أو التجريد بالصورة ..كيف تراه كمحترف تصوير بين فنون التصوير الضوئي الأخرى..
ج 13- هو فن نحترمه ونقدره ولا يمكن تجاهله وله عشاقه ومتابعيه وليس من السهولة على أي مصور أن يتقن صناعة الصورة في هذا المجال، والكثير من المسابقات العربية والعالمية أصبحت تدرجه ضمن مسابقاتها وتمنح جوائز قيمة للفائزين.

14- شركات التصوير كثيرة ومتنوعة وكل يوم يوجد الجديد ..فأي الماركالت تستهويك من كاميرات وعدسات ومعدات.. وهل قدمت لك إحدى الشركات عروض للتعاون معها..
ج 14- معظم استعمالاتي لكاميرات كانون و نيكون … مع أنني قمت بالتصوير سابقاً على كاميرات احترافية مثللا هاسيلبلاد وماميا .. إلا أن هاتين الشركتين (كانون – نيكون ) إستطاعتا أن تحافظ على تقدمهما وتطورهما في تقديم كل ما هو جديد في صناعة الكاميرات والعدسات … وافضل العدسات ذات فتحة كبيرة مثل 70 – 200 – 2.8 … وعدسة 50 مم .. 1.2

15- منظمة التصوير العالمية أو إتحاد المصورين العالمي ( فياب ) هل أصبح للمصور العربي وإتحاد المصورين حضورهم فيه وماسّر تفوق الخليجيين بجوائز الفياب..
ج 15- حقيقة لي تحفظات على الفياب وهو الاتحاد العالمي للتصوير … حيث أجد خللاً ادارياً واضحاً وذلك من خلال تعاملنا معهم كممثلين عن الأردن … وتم ارتكاب العديد من الأخطاء كتغيير صور الأعضاء بصور أخرى في البطاقات الصادرة وطالبنا ولم نزل منذ ثلاث سنوات نطالب بتصحيح الخطأ علماً بأننا نسدد كافة الالتزامات المالية المترتبة علينا .. إلا أننا لا نجد سوى رد واحد وهو ( استحق عليكم رسوم اشتراك سنة جديدة) ولدينا كافة الوثائق التي تثبت صحة ذلك.
أما بالنسبة لاتحاد المصورين العرب فهو منظمة عربية منبثقة عن مجلس الوحدة الاقتصادية في جامعة الدول العربية ومستقل وله فروع في كافة الدول العربية ويعمل وفقاً لأحكام وقوانين الاتحاد ويستطيع أن يقدم خدماته إلى جميع المصورين العرب في شتى دول العالم.

16- تملكون و لديكم أرشيف وتاريخ طويل من الصور وصور البورتريه والرحلات والمناظر للكثير من الشخصيات الفنية والفكرية والأدبية والثقافية والشعبية من المملكة الإردنية والوطن العربي والعالم..فماهي أهم الصور التي تعتز بها.. ولنفترض جدلاً بأنه يوجد متحف للتصوير الضوئي فهل تساهم وتقدم بعض أعمالك له..
ج 16- هذا يقودنا إلى أهمية التصوير التوثيقي .. والصورة أصلاً نعتبرها وثيقة تاريخية يجب المحافظة عليها … ومن خلال عملي في التصوير استطعت تصوير شخصيات و أماكن لنوثق العلاقة بين الانسان والمكان .. وتصبح هذه الصور ذات قيمة كبيرة عند رحيل صاحبها بطلها أ تغيير معالم مكانها … ومن الصور التي اذكرها توثيق حياة البادية الأردنية … وتوثيق بعض زيارات الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه .. وبعض المفكرين كالعلامة المرحوم ناصر الدين الأسد.

17- ماهي فلسفتك في التصوير وماهو أسلوبك الذي تعتمده أو البصمة التي تحب أن تتميز بها عن اقرانك من المصورين ..
ج 17- لا أقوم بالتصوير لإلا بعد وضع خطة مسبقة يتم بموجبها ضبط الاعدادات وتحضير المعدات اللازمة… وأهتم كثيراً بإنتاج أعمال فوتوغرافية فريدة ..بمعنى طرح جديد من حيث الموضوع والفكرة بالاعتماد على الإضاءة وتوزيعها.

18- كثرت أدوات الإتصال والتواصل من موبايلات وتاب ولاب توب وفيس وواتس والأنترنت في كل منزل وأصبح موجود كاميرا وموبايل وماشاكلها..ماهي نصيحتك للشباب وللأجيال القادمة التي تحب التصوير الضوئي..
ج 18- أنصحهم بالتركيز والتفكير قبل كل صورة يلتقطونها … وأن لا تستغل الصور في غير الطريق الصحيح

– 19- كثرت المدارس وورشات العمل ودروس التصوير ..فهل تعتبر ذلك دليل عافية لاسيما وأننا نعيش ثورة الملومات والإتصالات السريعة..
ج 19- نعم هذا مظهر حضاري ولكن يجب الاشارة إلى أن الكثير من الورشات والدورات التدريبية يتم عقدها من قبل أشخاص غير مؤهلين وللأسف لا توجد رقابة من قبل الجهات الرسمية عليها .. وهذا ما نسعى لتحقيقه في الأردن بالتنسيق مع الجهات المعنية الرسمية.. وننصح الراغبين بتلقي المعلومات ضرورة التحري عن الأشخاص المشرفين على هذه الورشات وهذا ليس بالصعب في ظل ثورة المعلومات.

20- يقال أن عصرنا عصر الصورة …والصورة هي جواز سفر ولاتحتاج إلى ترجمان لقرأتها ..فكيف توضح لنا ذلك..
ج 20- نعم صحيح نحن نعيش في عصر الصورة لما للصورة من أهمية ووقع على المتلقي سواء كان من خلال الوسائل الاعلامية أو مواقع التواصل .. وكثيرا ما كنا نكرر المثل الصيني (الصورة بألف كلمة) كيف لنا أن نتخيل مجلة أو جريدة بدون صور .

21- ماهي علاقة التصوير بالفنون السبعة كالعمارة والرسم والرقص والشعر والموسيقى والنحت ….
ج 21- هنالك علاقة وترابط لا يمكن تجاهله … حيث أن طالب الهندسة المعمارية يتلقى دروس في التصوير .. والنحت يعتمد في الكثير من الأحيان على الصورة .. وكذلك الموسيقى التصويرية .. والشعر التصويري .. والرسم بالضوء .

2- أنت خريج الجامعة الإردنية وعملت مصور فيها هلا حدثتنا عن نشاطكم في الجامعة وعن تفوق وتخرج ولدكم هذا العام …وماهي رسالتك والشيء الذي تود قوله لمتابعيك ولمن يريدون العمل في فن التصويرالضوئي …
ج 22- عملت في الجامعة الأردنية ما يقارب 23 عاماً وكان آخرها مديرا لوحدة التصوير العلمي في كلية العلوم . . وحقيقة أعتبر الجامعة الأردنية بيتي الثاني ولها في قلبي الكثير من الحنين والوفاء … والحمدلله تخرج هذا العام ولدي أنس بتخصص اللغة الانجليزية وآدابها من الجامعة الأردنية … وكذلك كان والدنا اطال الله في عمره من مؤسسين الجامعة الأردنية وعمل في الادارة منذ تاسيسها لما يقارب 40 عاماً.
نحن نتمنى التواصل مع الزملاء من محبي التصوير لننقل لهم جزء من تجربتنا ورسالتنا التي حملناها طوال هذه السنوات … ونقول بأن التصوير ليس شيء عابر .. وإنما التصوير يعتبر علم ومعرفة وفيه من العلوم كما الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفنون .. ويحتاج إلى تعلم اساسياته واتقانها .. والتحري عن المعلومة لدى أصحاب الخبرة المعروفين.
23- علاقة الأستاذ سقراط مع بعض الزملاء في الإردن وفي سورية ومع المهتمين بالفن الضوئي..أفراد وحكومات ..
ج 23- تربطني علاقة صداقة وزمالة لدى مجموعة من المهتمين بالتصوير .. أذكر في سوريا الزميلة رهف الجلاد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب والاستاذ المخضرم جورج عشي والأستاذ أديب طيبا والستاذ محمد حاج قاب وغيرهم الكثيرون.
وفي الردن قد لا تتسع الصفحة لذكرهم لكن المهندس طارق هادي والاستاذ أحمد السفاريني والأستاذ محمد سوالمة – عضو الأمانة العامة في الاتحاد .. والأستاذ محمد الطرزي.. والدكتور محمد أبو عويمر والسيدة أميرة الحمصي .. والكثير من الأصدقاء
والزميلات .
وأود ان اتقدم من خلالكم بالشكر إلى وزارة الثقافة ممثلة بالأستاذ غسان طنش مدير الهيئات الثقافية بالوزارة والى امانة عمّان الكبرى كممثلة بالمهندس سامر خرينو المدير التنفيذي للثقافة. . لما لهم من دور كبير وفاعل في دعم المصورين وفن التصوير في الأردن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

– مع تحيات فريق العمل في :
– مجلة فن التصوير الضوئي – مجلة المفتاح – موقع ومنتديات المفتاح
– عنهم:
– المفتاح – الدكتورة سناء فريد إسماعيل –
– Asia Zaffour – فريد ظفور ..

 

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.