الجديد
الرئيسية / بدون تصنيف / كان لفن الخداع البصري Optical art الأثر البالغ علي الإبهار المرئي عند الشباب العربي ويعتمد فن الخداع البصري..وأثر أنماط فن الخداع البصري عليهم.على استخدام القوانين الرياضيه لابداع لوحات تشكيليه توحى بالقيم الجماليه المتمثله فى الحركه والسكون والعمق وبروز اللوحه بالرغم من انها على سطح مسطح . -الطالبة: إسراء عز الدين حسين حامد ..
كان لفن الخداع البصري Optical art الأثر البالغ علي الإبهار المرئي عند الشباب العربي ويعتمد فن الخداع البصري..وأثر أنماط فن الخداع البصري عليهم.على استخدام القوانين الرياضيه لابداع لوحات تشكيليه توحى بالقيم الجماليه المتمثله فى الحركه والسكون والعمق وبروز اللوحه بالرغم من انها على سطح مسطح . -الطالبة: إسراء عز الدين حسين حامد ..

كان لفن الخداع البصري Optical art الأثر البالغ علي الإبهار المرئي عند الشباب العربي ويعتمد فن الخداع البصري..وأثر أنماط فن الخداع البصري عليهم.على استخدام القوانين الرياضيه لابداع لوحات تشكيليه توحى بالقيم الجماليه المتمثله فى الحركه والسكون والعمق وبروز اللوحه بالرغم من انها على سطح مسطح . -الطالبة: إسراء عز الدين حسين حامد ..

أنماط فن الخداع البصري وأثره

أنماط فن الخداع البصري وأثره على مفهوم الإبهار المرئي عند الشباب العربي

مقدمة البحث:

      قامت سنّة هذا الكون على أسس وقوانين سنّها الخالق سبحانه و تعالى بحكمته البالغة ، فكان قانون الأسباب والمسببات كمثابة الحجّة التي أقامها الله سبحانه وتعالى على عباده أن لايتبعوا أيّة خرافة تتسلل إلى عقولهم فتعطلها عن التفكير السوّي الصحيح وتبعدها عن معرفة وحدانية الله حق معرفة فلهذا كان موقف الإسلام من بعض الطقوس والمعتقدات موقفا حاسما، فقد يعتقد البعض ان فن الخداع البصري optical art illusion يعتمد على نوع من السحر وان كان هناك نوع من السحر فيه فهو سحر التخيل imagination magic  بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ﴾[1] صدق الله العظيم ومعنى سحر التخيل او الخداع البصري اصطلاحا هو ذلك الفعل الذي يصوّر للناظر دائما الصورة المرئية على غير حقيقتها حيث تكون الرؤية خادعة أو مضللة، ومبنى هذا على أن القوة الباصرة قد ترى الشيء على خلاف ما هو عليه في الحقيقة لبعض الأسباب العارضة و التفسير العلمي لذلك أنّ المعلومات التي تجمعها العين المجردة وبعد معالجتها بواسطة الدماغ تعطي نتيجة لا تطابق المصدر أو العنصر المرئي فالخدع البصرية إذا هي صور و مشاهد مصنوعة مسبقا بطريقة مدروسة لتظهر للناظر بطريقة معيّنة و هي ليست كذلك كونها ضرب من التمويه و الحيلة قال الله سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : ﴿قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيم﴾[2] صدق الله العظيم فقد خصّ الأعين دون غيرها من الأعضاء الجسدية الأخرى وخصّ البصر دون غيره من الحواس، وهذا مايوافق التعريف العلمي للخدعة البصرية من حيث أنّها فعل يخدع كليّة النظام البصري للمشاهد بدءاً من العين حتى الدماغ، أي أنّ الخدعة تنطلق أولا من العين حتى تصل الإدراك العقلي فيخيّل للمشاهد أشياء مخالفة لما هي عليه في الواقع، ولهذا جائت الإشارة القرآنية إلى الأعين دون غيرها من الحواس الأخرى.[3]

ويعتمد فن الخداع البصري Optical art illusion على استخدام القوانين الرياضيه لابداع لوحات تشكيليه توحى بالقيم الجماليه المتمثله فى الحركه والسكون والعمق وبروز اللوحه بالرغم من انها على سطح مسطح .

نحن نرى فى الطبيعه من حولنا اشكال متنوعه من الخداع البصرى المتمثل فى العديد من الظواهر الطبيعيه كظاهرة السراب التى تحدث بسبب الاختلاف في كثافة طبقات الهواء القريبة من سطح الارض وتتمثل ظاهرة السراب فيما يشاهده المسافر في الصحراء وفي المناطق القطبية أثناء النهار من وجود بقع مائيه على الطريق او رؤيه صورمقلوبة للأشياء كالاشجار والحيوانات بسم الله الرحمن الرحيم (( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجد شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب)) صدق الله العظيم [4]

  ونرى فى الطبيعه شكل اخر من اشكال الخداع البصري الموجود على جلود الحيوانات كالنمر والحمار الوحشى مثلا فالخداع البصري حولنا فى كل مكان .

مشكله البحث :

ما مدى تأثير فن الخداع البصري  optical art illusionعلى الشباب العربي وما مدى الاستفادة منه عربيا فى مواكبه المشهد العالمى المعاصر.

أهداف البحث :

  1. توضيح أهم المفاهيم الفكرية لفن الخداع البصري وأثرها على مفهوم الإبهار المرئي عند الشباب العربي.
  2. توضيح مفهوم فن الخداع البصري  optical art illusion.
  3. الكشف عن مدى مساهمه فن الخداع البصري optical art illusion والألعاب البصرية optical toys  في نشأة التصوير الفوتوغرافي و الأفلام المتحركة.
  4. توضيح أن أساس فن الخداع البصري هو أساس رياضي بحت .

 أسئلة البحث :

  1. من هو مؤسس فن الخداع البصري optical art illusion ؟
  2. ما هي أهم المفاهيم الفكرية لفن الخداع البصري optical art illusion ؟
  3. كيف يمكن أن يكون لفن الخداع البصريoptical art illusion  أثر سلبي على الهوية الثقافية ؟
  4. كيف ساهم فن الخداع البصري optical art illusion  فى التطور العلمي العالمي؟

منهج البحث :

     يقوم البحث على المنهج التجريبى ( اقامه معرض أثناء مناقشه البحث يضم تجارب تطبيقيه لفن الخداع البصري optical art illusion ) والوصفى والتحليلى لفن الخداع البصرى .

حدود البحث :

الحدود الزمانيه النصف الثانى من القرن العشرين

الحدود المكانيه الدول الاوروبيه والعربيه

أهميه البحث :

  تعود أهمية البحث فى الكشف عن أهمية  فن الخداع البصري optical art illusion  حيث يجمع بين العلم والفن في بنائه على أسس رياضية ومدى تطور هذا الفن عبر القرون الطويلة من البحث والتجريب و كيف مهد الطريق لظهور الفنون الرقمية التي أبهرت العالم بما فيها من تقنيات بصرية مدهشة وكيف ان الخداع البصري يمثل تحدى عالمى للشباب العربى .

مصطلحات البحث :

1)    فن الخداع البصري . optical art illusion

2)    علم الحركه kinematics .

3)    فن الانامورفسيس Anamorphoses art .

4)    قانون الانعكاس The Law of Reflection .

  • فن الخداع البصري optical art illusion:

الخداع : يقصد به في اللغة : “إ ظهار شئ خلاف المخفي ، ويقصد به أيضا الحيلة “.

أما مدرسة الخداع البصري فهي مكونة من شقين optical وتعني بصري و art  وتعنى فن والمعنى الإجمالي يعني الفن البصري ولكن الشائع هو فن الخداع البصري .[5]

     فهو ذلك الفعل الذي يجعل الأشياء أو الأشكال أو الألوان ترى أو تدرك بطريقة كاذبة و مغايرة لماهيتها الأصلية و بخلاف حالتها الطبيعية بإستخدام أسس وقواعد رياضية سمى الفن البصري بهذا الاسم لاعتماده على الخصائص البصريه الخاصه بالعين .

  • علم الحركه kinematics :

هو أحد فروع علم الميكانيك الذي يصف مفهوم الحركة الفيزيائي للأجسام بدون أى إعتبار للكتل أو القوى التي تسبب الحركة[6]

  • فن الانامورفسيس Anamorphoses:

      هو إعادة صياغة التكوين التشكيلى برؤية منظورية من خلال المفهوم الرياضى للنسب التشكيلية وتحويلها الى تكوين غير منتظم فى الخطوط والاتجاهات ويمكن رؤيتها رؤية واقعية من خلال إنعكاسها على السطح المصقول وأشكالة وخاماته المختلفة أو رؤيتها من زاوية معينة على بعد معين.

  • قانون الانعكاس The Law of Reflection .

القانون الأول :- زاوية السقوط = زاوية الانعكاس.

القانون الثانى :- الشعاع الضوئى الساقط والشعاع الضوئى المنعكس والعمود المقام من نقطة السطح العاكس تقع جميعها فى مستوى واحد عمودى على السطح العاكس وأن الشعاع الضوئى الذى يسقط عموديًا على السطح العاكس ينعكس على نفسه لأن كلا من زاويتى السقوط والانعكاس تساوى صفرًا .[7]

الدراسة

      فن الخداع البصري Optical art illusion من الفنون التى تمثل الإتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في بداية الخمسينات من القرن العشرين وقد تمثل فناني هذا الإتجاه علم الحركة kinematics وعلم البصريات ونتائج نظرية الجشتالت مما أدى إلى إنعكاس مفاهيم هذا الإتجاه على الكثير من مجالات الفنون كالتصوير والنحت حيث ظهر العديد من الفنانين الرواد لهذا الإتجاه مثل فيكتور فازاريلىVictor Vasarely وكونشيلر ايشر M. C. Escher  و جوزيف انتونىJoseph Antoine   فإن هؤلاء الفنانين البصريين optical artists إستخدموا أنواعا مختلفه من الظواهر المرئيه التي تحدث بصورة مستمرة في مدركاتنا اليوميه غير أنها عاده تغفل أو تهمل ولا تدرك وتظهر براعتهم فى جعل هذه الظواهر المهمله واضحه أمامنا بشكل ساطع فيما قدموه من لوحات مرسومه وأعمال فنيه متحركه بحيث يوحى الشكل العام بالحركه مع انه ساكن لقد كان السعى الدؤوب لدى الفنانين لتفعيل المدرك الحسى لدى المشاهد عن طريق تحقيق أكبرقدرة ممكنة من حالات الدهشة والتأمل فى التكوين التشكيلى .

لاحت ملامح هذا الفن منذ أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن العشرين حيث ظهرت جذوره العميقة في مدرسة “الباوهاوس”[8] حين قام مجموعة من أعضاء تلك المدرسة بإجراء عدة بحوث في الظاهرة البصرية ثم ظهرت في الأربعينات من القرن العشرين بعضا من النماذج المتفرقة لفن الخداع البصري .

    لكنه لم يصبح فنا في مصاف الفنون الحديثة إلا مع حلول أوائل الخمسينات حين ظهر هذا الفن كظاهرة صحفية عندما أطلق عليه أحد الصحفيين الأمريكان تعبيرا صار شائعا وهو “أُوب- أرت “( Op Art ) أو الفن البصري  ( Optical Art ) بعد أن قام بعض من الفنانين بإقامة معرض تحت عنوان “العيون المستجيبة” ومنذ ذلك الوقت أصبح فن الخداع البصري ممثلا لاحد الاتجاهات الفنية الحديثة وكان ذلك على يد مؤسسه الفنان فيكتور فازاريلى Victor Vasarely  (2) .

ومع ذلك فإن فن الخداع البصري Optical art illusion لم يكن ليظهر فجأة على يد مجموعه من الفنانين بل انه يعتبر تطورا للإتجاه التجريدى الذى يعتبر بمثابة منشأ العديد من الاتجاهات الفنية الحديثة فى اعتماده على قيم جماليه مختلفه كالاتزان والايقاع والتضاد والعمق .

 فن الخداع البصرى دليل على أن العلم والفن على مر التاريخ صنوان متلازمان وكل يمد الأخر بالتنوير لقد استطاع الفنان من خلال التفكير العلمى وبدلالات الإدراك أن يلخص أفكاره ويوطد مدركاته ، وبالإستناد على بعض الأفكار العلمية والنظريات الفراغية ، وبعض المفاهيم العلمية مثل استقامة خط بدءًا من تتابع نقطة ، قد أوضحت للفنان كيف يصوغ فكرة فى محتوى يمكن استيعابه وإدراكه ، بل قد أهدى العلم للفنان أدوات الفكر ،وأدوات الصياغة الفنية ، ولكن تظل الأداة وسيلة وليست غاية .

 ان حاجة الفنان إلى إبداع أعمال من شأنها أن تحقق قيمًا ثقافية مهمة ، ليس فقط فى محتوى العمل بل فى البناء التشكيلى فقد اعتنى فنانو العصور القديمه المختلفه عناية دقيقة بالعالم المدرك حسيًا وبالحقائق الحسية فقد أبدوًا اهتمامًا يالغا بمثل هذه العلاقات .

  وقد ظهرت ملامح لهذا الفن منذ العصر الاسلامى ويبدو هذا واضحا فى الزخارف الاسلاميه الهندسيه الشكل حيث استخدم الفنان المسلم القوانين الرياضيه لاخراج الزخرفه الاسلاميه بهذا الشكل المعقد التركيب حيث تظهر الخطوط متداخله معا باسلوب هندسي رياضى فلا يعرف بدايه الخط من نهايته مما يخدع العين و يجعلها تتحرك فى جميع اجزاء اللوحه باحثه عن بدايته ونهايته .


[1] القران الكريم :الايه 66 من سورة طه

[2] القران الكريم : الآية 116 من سورة الأعراف

[3] محمد ترياقى :إعجاز الايات القرانيه فى دحض الخدع البصريه

[4] القران الكريم : الايه رقم39 من سورة النور

[5] ) سماهر بنت عبد الرحمن فلاته : فن الخداع البصرىوإمكانيه إستحداث تصميمات جديده للحلى المعدنيه – جامعة الملك سعود- المملكه العربيه السعوديه -2008 ص6

[6] ويكيبديا الموسوعه الحره

[7] المرجع السابق ذكره

[8] مدرسة الباوهاوس تأسست في المانيا وقد اسسها المعماري الفنان (والتر جريبيوس)..وضمت إليها مجموعة من الفنانين والحرفيين والمصممين في مسعى منه لخلق تواصل بين الشكل والوظيفة وكانت هذه المدرسة الفنية نموذجا رفيعا ودقيقا للفن والابداع

(2) سماهر بنت عبد الرحمن فلاته : فن الخداع البصرىوإمكانيه إستحداث تصميمات جديده للحلى المعدنيه – جامعة الملك سعود- المملكه العربيه السعوديه -2008- ص15

شريحة1

وتبعا لهذا فإن الاعمال المبكرة لفن الخداع البصريOPtical art illusion  التى ظهرت فى الستينات قد ساد فيها اللونان الابيض والاسود مما يضفى بعض المزايا فالتضاد بين الخطوط يصل الى اقصى مداه وبذلك تتعزز قيمه معظم التأثيرات البصريه المتداخله.(1)


(1) نيكولاس ويد Nicolas wade_: الاوهام البصريه فنها وعلمها – العراق – بغداد – دار المأمون للترجمه والنشر -1988 – ص21

شريحة2

مجموعه من أعمال الفنانه برادجيت رايلى Bridget Riley باللونين الأبيض والأسود

ويعتبر الفنان فيكتور فازاريلى Victor Vasarely هو المؤسس الاول لهذه المدرسه (مدرسه الخداع البصرى)  optical art فهو اول من قدم اعمالا فنيه تدخل ضمن مصطلح  optical art illusionاو الخداع البصرى .

عمل فازاريلى Victor Vasarely كفنان جرافيكي في الثلاثينيات عندما أبدع ما اُعتبر أول عمل في الخداع البصري، وسماه  Zebra زيبرا (أي الحمار المخطط) وكانت تتألف من خطوط متموجة سوداء وبيضاء، وقد أعطى ذلك العمل الاتجاه الذي تبعه فازاريلي Victor Vasarelyفعلى مدى العقدين التاليين طور ڤزاريلي Victor Vasarely من أسلوبه في الفن التجريدي الهندسي(1).


(1) http://www.marefa.org/index.php/

شريحة3

شريحة4

أنواع الخدع البصرية:

هناك أنواع عديدة من الخدع البصرية، وتتعدد بتعدد التقنية التي نستعملها للتحقيق الخدعة وهنالك أربع أنواع وهي .

  خدع متعلقة بالألوان:

إنّ العين البشرية ترى الألوان بشكل متغير على حسب المحيط، حيث أنه عند الرؤية إلى موضع معين نرى لون أو عدة ألوان ولكن ليست هذه هي الحقيقة

شريحة5

مربع الالوان المتباينة Scintillating Grid

    لو أردنا أن نحصي عدد النقاط السوداء في هذا المربع لإستعصى علينا ذلك، لأننا سنرى أنّ هذه النقاط السوداء تغدوا بيضاء مباشرة بعدما أن ننقل بصرنا إلى نقطة أخرى في المربع، و هكذا فلهذا يستحيل علينا تعدادها، و التفسير العلمي في ذلك أنّ هذه النقاط السوداء لا وجود لها أساسا داخل المربع! ويمكن التأكد من صحة ذلك بتغطية أحد الاشرطه السوداء باليد. و يمكن تفسير ذلك بإعتبار أنّ العين البشرية عاجزة عن التنقل بين لونين متعاكسين بسبب التباين الشديد بينهما. فلقد خُدعت أبصارنا من جرّاء هذا التباين و شاهدنا ما لا يوجد أساسا.[1]


[1] محمد ترياقى : مقاله “إعجاز الايات القرانيه فى دحض الخدع البصرييه”

خدع متعلقة بالهندسة :

شريحة6

مثلث بانروز penrose tringle

    يدعى هذا الشكل بمثلث “بانروز” نسبة إلى عالم الرياضيات “روجر بانروز” الذي رسم هذا الشكل . إنّ هذا الشكل الهندسي لا يمكن تحقيقه إلاّ عن طريق الرسم على الورق ببعدين هندسين إثنين و يستحيل تجسيده في الواقع بثلاثة ابعاد، فهو شكل من أشكال الخدع الهندسية[1].


[1] المرجع السابق ذكره

خدع متعلقة بتحريك الصورة

شريحة7

الصورة المتحركة Rotating Circles

      لو قمنا بالتحديق في مركز الشكل التالي ثم قمنا بتحريك رؤوسنا إلى الأمام ثم إلى الخلف مرّات عديدة لشاهدنا أن الحلقتين تدوران الواحدة بعكس إتجاه الأخرى، غير أن الأمر ليس كذلك فالحلقتين ساكنتين و لا تدوران بأيّ إتجاه، و يمكنا التأكد من هذا بأن نعيد التجربة كاملة محدقين في الدائرتين دون المركز فسنرى أنهما في سكون تام[1].

شريحة8

خدع متعلقة بالأحجام و القياسات:

فى الشكل التالي نرى أنّ الخط الذي يشكّل الرسم الذي على يسارنا(الشكل 1) أطول من الخط الذي يشكل الرسم الذي من جهة اليمين ( الشكل 2)، غير أنّ الحقيقة عكس ذلك فالخطين متساوين تماما و يمكننا التحقق من ذلك بعملية القياس. إنّ الأسهم التي تحدّ طرفي القطعتين المستقيمتين توحي لأعيننا أنّ أحد القطعتين أطول من الأخرى، و هو تحليل خاطئ للدماغ ناتج عن الخداع البصري.(1)

شريحة9

ولم تقتصر استفادة فن الخدا ع البصريoptical artعلى الاتجاه التجريدي فقط ، بل أنه يعتبر امتدادا وتطورا لأساليب فنية عديدة ظهرت في فترات زمنية مختلفة جعلت منه فنا ذو مكانة رفيعة داخل الاتجاهات الفنية في القرن العشرين كأسلوب يمثل سمة العصر وطابعه مثل فن تشويه المنظور البصرى الانامورفسيس     Anamorphoses  حيث يعتمد على الخداع البصرى من خلال رؤيه صورة مرئيه واضحه من مصدر مشوه باستخدام مراه عاكسه اسطوانيه او مخروطيه او هرميه الشكل –باستخدام قانون الانعكاس- ويطلق عليه فن الانامورفسيس

شريحة10 شريحة11

ويعتمد فن الانامورفسيس ِAnamorphoses art على تشويه المنظور بطريقه رياضيه مخصصه لنوع المرايا المستخدمه –أسطوانيه او هرميه او مخروطيه –فكل مرايا لها طريقتها الخاصه فى تشويه المنظور

شريحة13 شريحة12

وقد تخصص فنانون فى دراسه تشويه المنظور اكثر حتى وصلو الى درجه كبيرة من الخداع البصرى حيث قد تبدو بعض الصور مجسمه بطريقه غريبه وجديده وقد تفرد الفنان كونشيلر ايشر   m.c.escherفى هذا الاختصاص

شريحة14

ان نوع التحديات التى تتعرض لها الامة العربية وابعادها هى المقدمة الضرورية لتحديد سبل مواجهتها افالعالم اليوم يتغير بسرعة مذهلة وبقدر التحديات الكبيرة التى افرزتها هذه التغيرات توفرت فرص جديدة للانجاز ولما كان محور هذه التغيرات هو المعلومات والاتصال والثورة الرقمية فلابد من تكاتف الجهود للعمل على ادماج الشباب بعصر المعلومات. ولمواجهة تحديات العصر لابد من الاستعانه بجهود مشتركه بما تقتضيه االمواجهة من تسلح بالايمان والعلم ومواكبة التطور العلمى والتقنى والانفتاح الواعى على الحضارة الانسانية والتفاعل الايجابى معها وتحصين الهوية القومية للشباب العربى بما يمكنهم من الاسهام الخلاق فى مسيرة التطور والتنمية وزيادة المناعة وتعزيز الوحدة الوطنية والقومية

 لفن الخداع البصري Optical art الأثر البالغ علي الإبهار المرئي عند الشباب العربي فقد اثري عقول الشباب العربي بالكثير من الحيل والطرق المؤدية للإمتاع البصري باستخدام صور وأشكال مختلفه من الخداع البصري مما مهد لهم الطريق للاستحداث رؤى فنيه إبداعية من مصادر بسيطة وأبتكار مظاهر جماليه بصريه حديثه باستخدام التكنولوجيا والتقنيه الحديثه.

  فالعالم يعيش في حلم سريالي ناتج عن التطور التكنولوجي الذي اكتسح العالم بأسره، حيث لا يمر يوم لا نسمع فيه عن اختراع آلة تكنولوجية متطورة أو أكثر تطورا وذكاء من سابقاتها، مما اسهم بشكل كبير وفعال فى تطور فن الخداع البصري optical art illusion باستخدام الكمبيوتر و الاجهزه الحديثه و البرامج اليكترونيه الخاصه بفن الخداع البصري.

   ولكن مع زياده تقدم التقنيه والتكنولوجيا ووسائل الاتصالات تتلاشى تدريجيا الهويه الثقافيه الخاصه بالبلاد وتزال الحدود بينها فلا يتضح الاسلوب العربى من الغربى ومن هنا ياتى دور الشباب العربى فى المحافظه على الهويه العربيه من ناحيه ومواكبه التقدم التقنى من ناحيه اخرى وفتح المجال للتفكير فى حيل ولوحات بصريه جديده فى مجالات الفنون المختلفه كالتصوير والنحت والرسم على الجدران والطرقات .

شريحة1                                                  شريحة2

نتائج البحث :

1-    فن الخداع البصرى يعتبر امتدادا وتطورا لأساليب فنية عديدة ظهرت في فترات زمنية مختلفة .

2-    توظيف العلوم الرياضية فى الفنون التشكيلية أبدع رؤية تشكيلية جديدة.

3-  ان استخدام المنظور العلمى فى الفن التشكيلى قتح الطريق لمزيد من الدراسات والابحاث التى تؤكد أصالة العلاقة بين الفن والعلم.

التوصيات :

1-         توصى الباحثه بمزيد من الدراسات والتطبيقات لفن الخداع البصرى optical art .

2-         توصى الباحثة بتشجيع شباب العلماء والفنانين العرب على إجراء بحوث مشتركة فى مجال العلوم والفنون.

ملخص البحث

شهدت العلاقة بين الفن والعلم منذ فجر التاريخ الإنساني كثيرًا من المظاهر الإبداعية تمثلت فيما أنجزه الإنسان من موروثات حضارية حملت في طياتها هوية المكان والزمان التي تنتمي إليه ولقد أظهر الفن التشكيلي عبر مراحل تطوره تجاوبًا كبيرًا مع الاكتشافات العلمية فكان رسم المنظور تجاوبًا مع الهندسة والرياضيات وحساب المثلثات .

ويعتبر فن الخداع البصري optical art  أحد المظاهر الإبداعية التي تؤكد على انصهار الفن والعلم في بوتقة واحدة لتحقيق رؤى تشكيلية تتميز بالإبهار البصري وفق إحداثيات رياضية لعلم المنظور وعلم الضوء حيث تتنامى تلك الإحداثيات في موجات متلاحقة من العلاقات التشكيلية التي لا تنتهي بل تتوالد بفعل المد والجزر للقيم الجمالية الكامنة فى فن الخداع البصري optical art .

ظهر العديد من الفنانين الرواد لهذا الإتجاه مثل فيكتور فازاريلىVictor Vasarely وكونشيلر ايشر M. C. Escher  و جوزيف انتونىJoseph Antoine   فإن هؤلاء الفنانين البصريين optical artists إستخدموا أنواعا مختلفه من الظواهر المرئيه التي تحدث بصورة مستمرة في مدركاتنا اليوميه غير أنها عاده تغفل أو تهمل ولا تدرك

    ويعتبر الفنان فيكتور فازاريلىVictor Vasarely   رائد فن الخداع البصري وأول من مارس هذا الفن وقد أطلق على هذا الفن مصطلح الاوب ارت op art تبعا لأول معرض أقيم يحتوي على لوحات خداع بصري وسمى هذا المعرض ب”العيون المستيجبه” فهناك أنواع عديدة من الخدع البصرية، و التي تتعدد بتعدد التقنية التي نستعملها للتحقيق الخدعة

  يعتبر فن الخداع البصري optical art  امتدادا وتطورا لأساليب فنية عديدة ظهرت في فترات زمنية مختلفة جعلت منه فنا ذو مكانة رفيعة داخل الاتجاهات الفنية في القرن العشرين كأسلوب يمثل سمة العصر وطابعه مثل فن تشويه المنظور البصرى  Anamorphoses الانامورفسيس وفن الرسوم المتحركة مما فتح مجالا واسعا للشباب العربي لدراسة وتحليل هذا الفن وإبداع رؤى فنيه تشكيليه جديدة تواكب متطلبات العصر الحديث .

قد كان لفن الخداع البصري Optical art الأثر البالغ علي الإبهار المرئي عند الشباب العربي فقد اثري عقول الشباب العربي بالكثير من الحيل والطرق المؤدية للإمتاع البصري باستخدام صور ثابتة تبدو متحركة مما مهد لهم الطريق للاستحداث رؤى فنيه إبداعية من مصادر بسيطة.

مقدمة البحث

الطالبة/إسراء عز الدين حسين حامد

 كلية التربية الفنية جامعة أسيوط

قائمة المراجع

أولا : المراجع العربيه :

  1. نيكولاس ويد Nicolas wade :الأوهام البصريه علمها وفنها _ بغداد _ 1988 _ دار المأمون للترجمه والنشر _ ترجمة مى مظفر.
  2. سماهر بنت عبد الرحمن فلاته : فن الخداع البصري وإمكانيه إستحداث تصميمات جديده للحلى المعدنيه _ المملكه العربيه السعوديه _ جامعه الملك سعود _ 2008.
  3. محمد ترياقى :إعجاز الايات القرانيه فى دحض الخدع البصريه _مقاله اليكترونيه
  4. دكتور شاكر عبد الحميد : الفنون البصريه وعبقريه الادراك _القاهره _ 2008_الهيئه المصريه العامه للكتاب

ثانيا المراجع الاجنبيه

1)      Inward Eye: Original Serigraphs by Richard Anuszkiewicz and Words by William Blake-University of Wyoming Art Museum-2006

2)      Perceptual Play: Optical Illusion Art as Radical Interface – Julian Oliver -2008

3)      The Roget illusion ,the anorthoscope and the persistence of vision – james l.hunt -canada

4)   Matter :The other name of illusion-Harun Yahya _1999

  (5Jurgis Baltrusaitis., Anamorphosis, in mary in abramans puplish New York,

1974.

ثالثا مواقع من الانترنت

http://www.artofillusion.org/

http://www.opartica.com/opartica/

http://www.digital-art-group.net/home.html

http://www.rossonhousemuseum.org/body_optical_toys_-_flip_books.html

http://www.hazemsakeek.com/vb/showthread.php?t=