الاجتماع الأول لمجلس إدارة الجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين بعد التأسيس
اجتمع أمس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين برئاسة السيد ياسر سليمان ، و هذا الاجتماع يعد الأول بعد انتهاء إجراءات تأسيس الجمعية و إشهارها رسمياً ، لتبدأ ممارسة نشاطاتها كجمعية معلنة ، و بدأ الاجتماع بتوجيه التهنئة لجميع المصورين الأكاديميين المصريين على بدء نشاط أول جمعية لهم تسعى لتوجيه جهودهم و توحيد مساعيهم توطيداً لمفهوم التعاون و تأكيداً لما قرَّ في النفوس من أهمية هذه المهنة و المخاطر التي تواجهها و جدية السعي لإيجاد حل لها … قراءة التالي »

موافقة الجهات الرسمية على اسم الجمعية

حصلت الجمعية على موافقة باسمها ” الجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين ” و يفترض أن نبدأ النقاش حول الترجمة الانجليزية للاسم .
الاسم الانجليزي للجمعية له أهمية كبيرة لأنه سيكون واجهتنا عندما نتعامل مع جهات غير مصرية أو عربية ، أو في أوراق تعتمدها الخارجية المصرية ، و إذا شاركنا في مؤتمرات أو دعونا إلى مؤتمرات أو معارض دولية ، و تأتي صعوبة الترجمة لسببين :
أولاً : أن الترجمة بالنسبة للجهات الرسمية يجب أن تكون حرفية بينما للجهات التي نخاطبها يجب أن تكون مفهومة و مختصرة ،
ثانيا : اسم المصورين باللغة العربية يختصر مسميات عديدة جدا بالانجليزية مثل : Cameraman, Camera operator , lighting cameraman , Cameraman/editor, Cinematographer, photographer , videograp… قراءة التالي »

الاجتماع التأسيسي الثاني للجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين

تم بحمد الله عقد الاجتماع التأسيسي الثاني للجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين ( تحت التأسيس ) و قد أدار اللقاء الأستاذان الشحات إبراهيم و محسن شعبان عضوا شعبة التصوير بنقابة المهن السينمائية و مديرا إدارات التصوير للقناة الأولى و الثالثة على التوالي بشخصيهما ، و بحضور الأستاذ أحمد تقي المحامي و الأستاذ وافي سيد المحامي بصفتيهما .

ناقش المجتمعون النقاط الهامة في اللائحة الخاصة بالجمعية ، و أقروها ، كما ناقشوا وضع اسم إنجليزي لها و هو مازال مبحثاً مفتوحاً للنقاش نظرا لأهميته عندما يبدأ نشاط الجمعية في مخاطباتها مع أي جهات أجنبية . أيضاً اقترع المجتمعون على أسماء مجلس إدارة الجمعية المؤقت و الذي اتفق أن يتولى الإدارة لمدة ستة أشهر بعد الإشهار يجرى بعدها اقتراع جديد بانعقاد الجمعية العمومية لتكوين مجلس إدارة لم… قراءة التالي »

أسماء المصورين الذين حضروا الاجتماع التأسيسي للجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين

كتب : أحمد صلاح الدين طه

بالإضافة إلى منسقي اللقاء الأساتذة الشحات إبراهيم و ياسر سليمان و أحمد صلاح الدين طه و حمدي إمام ، حضر الاجتماع التأسيسي للجمعية كل من :
١- أ. د. عادل محمد سالم الحفناوي
٢- أ. د. عاطف محمد نجيب المطيعي
٣- عادل محمد السيد العبساوي
٤- محمد سيد محمد إبراهيم
٥- جميل فوزي مصطفى
٦- مصطفى ماهر عبد المجيد
٧- يوسف يوسف عبده شلال
٨- هدى عمر محمد شميس
٩- محمد حسين حسين
١٠- خالد قاسم الدش
١١- أحمد حسن صبري
١٢- إسلام إبراهيم عبد الفتاح المهدي
١٣- محمد عبد العزيز محمد
١٤- جابر هاشم عبد الجيد مسعود
١٥- محمد خليفة أبو زيد
١٦- محمد محمود أحمد محمد ( الصعيدي )
١٧- أحمد محمد مهنى مكي
١٨- مصطفى حسن مصطفى أبو العز… قراءة التالي »

الجمعية المصرية للمصورين الأكاديميين تعقد اجتماعاً تأسيسياً و المؤسسون يتفقون على المبادئ

كتب : أحمد صلاح الدين طه

عقد بالأمس اللقاء التأسيسي المقرر بين السادة المصورين و مديري التصوير الأكاديميين ، و كان اللقاء مثمراً رغم ما شابه من بعض أخطاء البدايات و التي يمكن تداركها مستقبلاً .
بدأ اللقاء بإلقاء كلمات ترحيب من الدكتور عاطف المطيعي و الدكتور عادل الحفناوي الذين تفضلا مشكورين باستضافة اللقاء بين المصوري… قراءة التالي »

جدول أعمال اللقاء التأسيسي للجمعية المصرية لمديري التصوير و الإضاءة

كتب : أحمد صلاح الدين طه
تقرر – بإذن الله تعالى – أن يعقد اللقاء التأسيسي للجمعية المصرية لمديري التصوير و الإضاءة بقاعة السينما الملحقة بقسم الفوتوغرافيا و السينما و التليفزيون بكلية الفنون التطبيقية بالجيزة، و طبعاً الدعوة تشمل كل المصورين و مديري التصوير و الإضاءة الذين يرغبون في تكوين اللبنة الأولى للجمعية من خريجي المعهد العالي للسينما و كلية الفنون التطبيقية و ذلك إن شاء الله في تمام الساعة الثالثة و النصف .

و لذلك كان علينا تحديد جدول أعمال للقاء حتى لا يذهب وقت الزملاء سدى ، و عليه و بعد اجتماع مصغر بين الأساتذة… قراءة التالي »

أسماء السادة المصورين و مديري التصوير و الإضاءة الذين أعلنوا مشاركتهم في الاجتماع التأسيسي للرابطة/ الجمعية

كتب : أحمد صلاح الدين طه

تحمس الكثيرون من المصورين و مديري التصوير و الإضاءة في التليفزيون المصري و القنوات و الشركات الخاصة للمشاركة في الاجتماع التأسيسي للرابطة . بعضهم أعلن عن رغبته المشاركة بشكل شخصي مثل الأستاذ أشرف جمال الدين و الأستاذ مصطفى ماهر و الأستاذ جابر هاشم عبد الجيد كما أعلن الكثيرون رغبتهم من خلال المشاركات على موقع الرابطة أو المجموعة الخاصة بها على الفيس بوك و فيما يلي قائمة بأسماء الزملاء الأساتذة الذين أعلنوا المشاركة – مع حفظ الألقاب – مرتبة حسب ورود أسمائهم على الصفحة ، و أرجو أن يؤخذ في الاعتبار أن الترتيب لا دلالات له أبع… قراءة التالي »

المؤهل وسنة التخرج
رجاء من الزملاء كتابة المؤهل وسنة التخرج فى معلوماتهم الرئيسيه فى الفيس بوك حتى يتسنى لنا دراسة شرائح أشتراكات الأعضاء وبما يخدم فى أصدار لائحه جيده يستفيد منها الجميع بأذن الله

موعد الإجتماع المبدئى لمؤسسى الرابطه
موعد الإجتماع المبدئى لمؤسسى الرابطه

تقرر – بأذن الله تعالى – عقد الاجتماع التأسيسي يوم الثلاثاء الساعه الثالثه ونصف بكلية الفنون التطبيقيه قسم السينما والتليفزيون والدعوه عامه لجميع المصورين الأكاديميين سواء خريجي كليات الفنون التطبيقية أو المعهد العالي للسينما
و يرجو منسقو الاجتماع أخذ الأمر بجدية للاتفاق على خطوات التأسيس و الإطار العام .

لمديري التصوير و الإضاءة التليفزيونيين
بدء تشغيل الموقع التجريبي باسم الرابطة المصرية لمديري التصوير و الإضاءة التليفزيونيين

بدأ اليوم الخميس ، السادس من أكتوبر ٢٠١١ تشغيل الموقع المؤقت للرابطة المصرية لمديري التصوير و الإضاءة التليفزيونيين و هو اسم مؤقت ينتظر تعديله إثر اجتماع للمؤسسين تحدد على أساسه القواعد و الأسس التي تقوم عليها الرابطة أو الجمعية التي تضم المصورين و مديري التصوير و الإضاءة المصريين الأكاديميين و تتولى رعاية شئونهم المهنية و تدعم ممثليهم في النقابات المهنية و أيضا تتولى تقديمهم للمجتمع و تحديد سبل مساهمتهم في إعادة البناء و التنمية .

 

 

المصور أحمد عاصم السنوسي

 

لماذا فوتو+
————-
لايوجد على ساحة الفن الفوتوغرافى مؤتمر أو فاعلية ثابتة تناقش مشكلات المصورين الفوتوغرافيين والصعوبات التى تواجههم والأزمات التى تقف كعراقيل فى طريق تأدية مهنتهم أو هوايتهم .
فوتو+ يعد منصة للحوار بين الفوتوغرافيين على أصعدة مختلفة ليشكل حدث سنوى يعمل على تجميع الفوتوغرافيين لعرض قضاياهم بكل حرية

أهداف تأسيس مؤتمر فوتو+ على صعيد النسخة الحالية و النسخ القادمة بشكل عام
————————————————————————-

1. حل مشكلات المصورين وعلاقتهم بالمجتمع

2. تحديد اهداف للمؤسسات والنوادى الداعمة لمستقبل التصوير فى مصر

3. محاولة الربط بين اجيال التصوير الفوتوغرافى.

4. القاء الضوء على أصحاب الاستديوهات التجارية ومحاولة الارتقاء بمستواهم الفنى

5. دعم المصورين وتخصيص برامج تعليمية كاملة للارتقاء بمستواهم وتأهيلهم للمشاركة فى المحافل الدولية

6. توجيه توصيات لجمعيات حقوق الانسان الدولية وجمعيات المصورين الصحفيين فى انقاذ المصور المصرى من الاعتداءات

فوتو+ 2013
—————
موضوع المؤتمر لهذا العام ” مستقبل التصوير الفوتوغرافى فى مصر ”
محاور المؤتمر :
1. مشاكل المصور الصحفى ومايتعرض له من اعتدائات و قمع .
2. قضايا حماية الحقوق الأدبية والفكرية للصورة والمصور .

متى ؟
———-
الخميس الموافق 7 نوفمبر 2013
يستمر المؤتمر لمدة يوم واحد كامل من 10 صباحاً حتى 7 مساءً

أين ؟
——-
مركز الحرية للإبداع
مركز الحرية للإبداع بالأسكندرية يعتبر من اول المراكز الثقافية التي أنشأت في جمهورية مصر العربية , بل انه اول مركز ثقافي مصري انشئ في الاسكندرية و هو تابع لصندوق التنمية الثقافية ، و تقوم وزارة الثقافة بالاشراف عليه .

http://www.aca.org.eg/

جدول يوم المؤتمر
———————

من 10.30 صباحاً الافتتاحية وطرح محاور المؤتمر
من 10.30 صباحاً الى 12.30 ظهراً مناقشة محاور المؤتمر
من12.30 ظهراً الى 1.00 ظهراً استراحة
من 1.00 ظهراً الى 2.00 ظهراً قراءة التوصيات والختام
من الساعة 2:30 مساءً بدء جولة البحث عن كنز الاسكندر * (مسابقة موضحة فيما يلى)
الساعة 5.30 مساءً العودة من الجولة وبدء فاعليات افتتاح معرض Walk Day
الساعة 6.30 مساءً افتتاح معرض Walk Day ** (موضح فيما يلى)

أحداث مفصلة فى يوم المؤتمر :
—————————————
• مسابقة البحث عن كنز الاسكندر
الغرض منها إكتشاف الهوية الكوزموبولتانية للمدينة من خلال عدسات المصورين المدعوين من مدن أخرى ذات طبائع و بيئات مختلفة الساحلية منها و القبلية، التى يمر بها النيل والتى تطل على المتوسط أو الأحمر .
تبدأ جولة التصوير من مركز الحرية للإبداع وتنتهى عنده، حيث سيتم تقسيم المربع السكنى الذى يحيط بالمركز الى سبع مسيرات يسلكها مجموعات مختلفة من المصورين، وبدون قائد يعرف المكان جيداً او يعمل كمرشد للمجموعات .
مرشد المجموعات سيكون على شكل خرائط مسجل عليها أماكن سياحية وتاريخية تحيط بالمركز كالمسرح اليونانى و حدائق الشاطبى و كوم الدكةو الكورنيش .. إلخ، محدداً على الخريطة نقاط الأماكن مصحوبة بأرقام ومفصل فيها أهمية كل مكان من حيث تاريخها او سبب شعبيتها .
تستمر الجولة لمدة ساعتين ومن ثم العودة الى مركز الابداع لإستكمال الفاعليات .
تسلم الأعمال بعد نهاية اليوم الكترونياً، ومن ثم تحكيمها من قبل لجنة التحكيم التى هى نفس لجنة المحاورين فى المؤتمر .

الغرض من المسابقة
————————
– خلق روح التنافس الايجابى بين النوادى المختلفة .
– التعريف بمدينة الاسكندرية لغير السكندريين .
– التقاط أجمل الصور للأسكندرية القديمة .
– تبادل الخبرات بين المصورين خلال مسيرات التصوير .

• معرض Walk Day
————————

World Wide Photo Walk حدث عالمى تحت رعاية المصور الامريكى سكوت كيلبى يحدث مرة كل عام ويشارك فيه نادى عدسة للعام الرابع على التوالى، الحدث عبارة عن مسيرة للتصوير الفوتوغرافى يشار فيها كل مصورى العالم فى يوم واحد فقط كل عام تنطلق فيها كل عدسات المصورين من شتى بلاد العالم ليتم إختيار عمل واحد فائز و افضل عشر صور من آلاف الصور التى التقطت فى هذا اليوم.

و نقوم هذا العام بتنظيم معرض يضم نتاج المصورين بالتعاون مع عدد من النوادى المصرية التى شاركت فى الحدث لهذا العام و عرض نتاج المسيرة فى مكان واحد تحت شعار (كلنا مصر ) !

المدعوين
————
سوف يتم دعوة كل نوادى الكاميرا بمصر وجمعيات التصوير الفوتوغرافى وكل الكيانات المهتمة والمشتغلة بفن التصوير الفوتوغرافى و فتح الدعوة لكل المصورين المستقلين المهتمين بمحاور المؤتمر و موضوعه بالاضافة الى فنانين فوتوغرافين مستقلين لهم ثقلهم و تجربة فنية مميزة .

تم دعوة الكيانات الفوتوغرافية المصرية الآتية حتى الآن و نتابع ارسال الدعوات خلال الأيام القليلة القادمة الى فنانين مستقلين مختارين و باقى الكيانات الفوتوغرافية فى مصر !

1. نادى كاميرا بور سعيد
2. نادى إن فوكس للتصوير الفوتوغرافى.
3. نادى مصورين بور سعيد
4. نادى كاميرا المنصورة
5.نادى هواة التصوير الفوتوغرافى
6. نادى كاميرا أسوان
7.نادى إنفينيتى للتصوير الفوتوغرافى.
8.نادى فن الرؤية للتصوير الفوتوغرافى .
9. نادى الاسماعيلية للتصوير الفوتوغرافى
10. نادى كاميرا الشيخ زايد
11.نادى كاميرا دمياط
12. نادى كاميرا شمال سيناء
13. نادى القاهرة للتصوير الفوتوغرافى
14. نادى فيو فايندرز للتصوير الفوتوغرافى.
15. نادى عدسة للتصوير الفوتوغرافى.
16. جروب المصور المصرى Egyptian Photographer
17. نادى كاميرا السويس.
18 . الجمعية المصرية للتصوير الفوتوغرافى
19. نادى كاميرا اتيليه الاسكندرية
20. فوتوبيا
21. فوتون
22. فوتوخانة
23. Photo cairo
24. نادى كاميرا المحلة

يرجى عدم التردد فى ارسال اى تساؤل من خلال البريد الألكترونى للمؤسسة : [email protected]

—————————————————————————–

المؤسسة الوطنية للفنون – National Foundation for Arts
www.nfarts.com
[email protected]
الاسكندرية، مصر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.