أكبر أحواض السمك في العالم

 

حوض جورجيا

يطلق عليه المدينة المائية ،ولا يقتصر على كونه  أكبر حوض سمك في العالم، ولكنه يعتبر متحف مائي ضخم، يقع في ولاية أتلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية،تبلغ مساحته32ألف متر مكعب من الماء(6.3مليون جالون)وبه أكثر من 120ألف كائن بحري بحدود 500تصنيف بيولوجي ،والممولة بهبة 250مليون دولار من هوم ديبوت الشريك المؤسس بيرني ماركوس،وأهم الأنواع الموجودة في هذا الحوض الضخم: أربع من أضخم أنواع الأسماك في العالم و هي من أنواع سمك القرش و تعرف بالحوت القرش،و أربع أخرى من نوع البيلوغا و أربع من أسماك الشفتين التي يبلغ وزن احداهن 120 كغم و طولها ثلاث أمتار تقريبا وجدت إحداها في شبكة عند أحد شواطيء جنوب أفريقيا و تم إهداؤها للحوض،هو الوحيد الذي يحتوي حيتان القرش خارج آسيا و هي موضوعة في هذا المتحف المائي في حوض سعته 24 ألف متر مكعب من الماء و باقي الكائنات موضوعة في أحواض محيطة بهذا الحوض الرئيسي. تم الحصول على الأربع حيتان هذه الموجودة في حوض جورجيا من هيئة قتل الحيتان السنوي تحت الكوتا في تايوان حيث أن هذه الحيتان كان مقدر لها أن تقتل و يؤكل لحمها لو لم يقم المتحف بشرائها. ولعل عدم مناسبة الحوض لإيواء تلك الحيتان نليس المنزل المناسب لهم ، مما أدى لوفاة أثنين من أسماك القرش .

ينقسم المتحف المائي الى ست صالات عرض كل منها مخصص لاظهار بيئة معينة، أحد الصالات موجهة للأطفال و هي تحتوي عددا كبير من السلاحف بالاضافة الى الدلافين، الاحواض في هذه الصالة قابلة للمس و هناك العديد من العروض التي يقيمها المتحف لاستعراض ال 11 دولفين التي يملكها. كما يقدم المتحف عروض غوص كما تبين الصورة بالاسفل.
 أحد الأحواض المميزة هو حوض على شكل خندق أو نفق يمر الزوار من خلاله،يحتوي المتحف على العديد من أنواتع الكائنات البحرية الغريبة من مختلف أنواع البيئات على هذا الكوكب فهناك كائنات من البيئة الاستوائية و القطبية و غيرها و من أغرب الاسماك الموجودة سمكة البيرانا Piranha و هي معروفة بأسنانها الحادة و شهيتها القوية للحوم،و كذلك السمكة الكهربائية و هي سمكة قادرة على خلق مجال كهربائي لصدم فريستها وهي تعيش في المياه الدافئة،البطريق الأفريقي أو البطريق ذو الاقدام السوداء من الحيوانات المهددة بالانقراض موطنه الأصلي المياه في جنوب قارة أفريقيا و يطلق عليه أيضا “الحمار Jackass” بسبب صوته الذي يشبه نهيق الحمار.كما يوجد في المتحف صاحب أطول أرجل في فصيلة المفصليات وهو السرطان العنكبوت الياباني الذي يعيش في المياه حول اليابان، يبلغ طوله 3.8 متر و وزنه 19 كغم.أيضا من حيوانات المتحف المائي المميزة حيوان الصبيدج Cuttlefish و هو ليس سمكة و انما حيوان هلامي يتميز بكونه أذكى الحيوانات الغير فقارية و بعينين كبيرتين بداخلهما بؤبؤ كبير يأخذ شكل حرف W كما يوجد لديه ثمان أرجل و مخلبين يحتويان على ماصات من الداخل لتثبيت الفريسة.
تم شحن الأسماك و الحيوانات البحرية الاخرى من تايوان في 42 حوض بواسطة شركة الشحن UPS التي تبرعت بتكاليف الشحن المقدرة بحوالي 200 الف دولار أمريكي، يضم هذا المتحف المائي الضخم بالإضافة إلى أحواض الأسماك عدة مرافق منها مركزين لخدمات الطعام و مطعم و محل هدايا و مسرح رباعي الأبعاد و مواقف سيارات. هذا المتحف الذي تم افتتاحه في شهر نوفمبر من عام 2005 تخطى عدد زواره ما هو متوقع بشكل غير عادي ففي شهر مارس من العام التالي 2006 احتفل المتحف بأول مليون زائر و في شهر أغسطس من نفس العام احتفل بالثلاثة مليون زائر.

حوض دبي مول

يغطي مساحة 50 ملعباً لكرة القدم ، يقع هذا الحوض في مركز للتسوق في دبي مول أحد أكبر مراكز التسوق في العالم في العالم ،وهو جزء من المنطقة المشهورة حول برج دبي الشهير. (برج خليفة)،وحوض دبي الشاسع الترفيهي الأعجوبة الهندسية ذو الثلاثة أطباق ،يحتوي على 10 ملايين ليتر من الماء (2.64مليون جالون)، و400من أسماك القرش ،وسجل رسمياً في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة إكريليك بالعالم رسمة على الزجاج توجد به، وفي 2010 حدث تسرب للمياه ولكن تم التغلب على هذا التسرب ،وتستطيع التجّول به ومشاهدة المناظر الرائعة من خلال الزجاج والأنفاق المائية .ويحتوي على أكثر من 33 ألف من الكائنات البحرية تتوزع على 80 صنف من الكائنات. وهناك أكثر من مليون شخص زار حوض الأسماك في دبي مول منذ إفتتاحة .

حوض أوكيناوا  اليابان

واحد من الأماكن القليلة حيث يمكن للزوار مشاهدة مجموعة كبيرة ومتنوعة من مخلوقات البحر بما فيها أسماك القرش والشفنين،ويقع داخل حديقة معرض المحيط ،افتتح في عام 2002 ،به 7.5 مليون لتر من الماء(1981000جالون) ويضم لوحة إكريليك مرسومة على الزجاج 22.5متر ،وبه العديد من أسماك القرش والشفنين مع الآف من الأنواع الأخرى من الكائنات البحرية.ومن الجميل في هذا الحوض ،أنك لا تكتفي بمشاهدة بدائع الله في خلقه ،ولكنك تستمتع أيضاً بمحاضرات مختلفة تقدمها إدارة الحوض للتثقيف والتوعية بمختلف أنواع الأسماك والكائنات البحرية.

– See more at: http://www.kinzalmarifa.co.vu/2014/02/The-largest-aquarium-in-the-world.html#sthash.T3pA9vBv.dpuf

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.