صورة رمزية حسين القروي
رئيس تحرير مجلة صور الكويت الالكترونية

كيف تحصل على صورة لاند سكيب ناجحه ؟

الكاميرا :

للحصول على صوره لاند سكيب يمكنك استخدام اي كاميرا SLR وبما ان موضوعك ثابت لذلك لا تحتاج إلى كاميرا بمواصفات خاصه مثل السرعه . ولكن يفضل الحصول على الكاميرات ذات الحساسيه المنخفضه وذلك لتكون الصوره اكثر وضوحاً وخاليه من التحبب , وكل ما كانت الحساسيه اقل كل ما كان احتياجك لوقت اطول ولذلك لا بد من اقتناء حامل ثلاثي لتضمن عدم وجود اهتزاز بالصوره .
أما الكاميرات المدمجه فيفضل استخدام الكاميرات ذات عدسات ببعد بؤري واسع او استخدام توصيلات اضافيه تسمى Wide angel converter

العدسه :

فيفضل استخدام العدسات العريضه ويجب عليك مراعاه فارق التحويل عند استخدام كاميرا رقميه مثال :
عند استخدام عدسه ببعد بؤري 18 مم مع كاميرا كانون رقميه فأنها تكون مساويه حقيقه لعدسه ببعد 28.8 لذلك يفضل استخدام عدسات سوبر وايد انجل مثل 10 مم او 12 مم . يمكن استخدام عدسة عين السمكه للحصول على زوايا مختلفه ونتائج مغايره .
عليك ان تحرص بأقتناء العدسات الجيده ابتعد عن الرخيصه حيث انها تؤثر بشكل كبير بجوده العمل

الفلاتر :

للحصول على ألوان مميزه وصوره ناجحه تحتاج إيضاً إلى عدد من الفلاتر ومنها البولاريزنج والنيتشرل دينستي وفلاتر التدرج اللوني وتستخدم لإضافه ألوان بالعمل مما تزيده جمالاً وتتوفر باحجام وألون متعدده ولكن يفضل من وجهة نظري تطبيقها رقمياً بحيث يكون لديك امكانيه استخدامها او تركها فقد لا تخدم العمل كما تتوقع , لا تنسى انه يمكنك تركيب أكثر من فلتر بوقت واحد مما قد يعني امكانيات اكبر وصور مختلفه .

الأعدادت :
بشكل عام يفضل استخدام خاصيه أولويه الفتحه ( AV ) في الكانون و ( A ) بكاميرات النيكون , حيث تكون لديك امكانيه التحكم بقيمه فتحه العدسه بحيث تحرص على استخدام فتحه ضيقه نسبيا مثال ( 8 , 11 ) او اكثر وهذا يضمن حصولك على عمق كبير للصوره بحيث تكون التفاصيل كامله وحاده , وبما انك قد جلبت الحامل الثلاثي لا تقلق من بطئ الكاميرا حيث ان الحامل سيضمن حصولك على صوره حاده غير مهزوزه , تأكد من ان حساسيه الكاميرا بأقل مستوى لها , بعد ألتقاط الصوره راجع الصوره جيدا وتأكد من اعدادتك مره اخرى , كما انه يجب عليك التصوير بصيغه الRAW

وقت التصوير:

بعد التأكد من جميع ما ذكر يكون الان الحمل على عاتقك فيجب عليك أولا دارسه المكان بشكل سليم والتأكد من افضل زاويه وتجنب ماقد يشوه الصوره مثل عناصر دخيله , حاول دائما خلق زاويه جديده ومختلفه عن ما تشاهده العين المجرده وهذا مايجعل منا مصورين افضل , تجنب التصوير بمواجهه الشمس الا بستخدام الHood ويفضل التصوير بعكس الشمس حيث تكون الاضاءه ممتازه والسماء بأشد زرقتها .

الانعكاسات تخدم الصوره كثيرا ولكن يمكن ان تضرها كثيرا ايضاً لذلك يجب عليك عدم الاستعجال والتأكد من صورتك اكثر من مره ومحاوله الحصول على صوره افضل بكل مره , استخدم خاصيه الHistogram لتأكد من التعريض .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.