928150

أشهر أماكن تواجد الكهوف بالعالم :

– إعداد وتأليف : فريد ظفور ..

كم مغارة بقيت حتى الآن لم تكتشف بعد؟! حيث اكتشفت أخيراً مغارة أحدثت ضجة وأثارت جدلا وصدمة في الوسط العلمي في حصن [ كوجيتانغ في تركمانيا ] حيث تحتوي على مومياء بشرية وحيوانات وفخار وأدوات منزلية. وحتى الآن لا أحد يعرف على وجه الدقة كم عدد الكهوف و المغاور الذي يضمها كوكب الأرض ، فكل عام يكتشف سنوياً كهوف جديدة وفي كل مرة مملكة ما تحت الأرض تطرح ألغازاً جديدة ، فهناك تكوينات جيولوجية عجيبة ملفتة للنظر، توجد في مناطق مختلفة من العالم والكثير منها يمكن أن يراه الزوار، وفيما يلي أوصاف بعض المغاور البالغة العجب ؟

ففي [ الولايات المتحدة الأمريكية تقريبا – 1100 كهف ] وفي [ إيطاليا- 8000 كهف ] وفي [ فرنسا- 7000 كهف ] وفي [ يوغوسلافيا السابقة قرابة -5000 كهف] وفي أ كريمانيا في جمورية أوكرانيا [ قديما ] – 1500 كهف ]. وفي سوريا ما يزيد عن [ 15000كهف ومغارة ] .

ففي الأورال الروسية بالقرب من [ كونغور ] هناك ممرا من الجليد لا يذوب أبدا وطوله [ 6 كم ] ويتكون من [68 كهفا ] ويضم [36 بحيرة ] .

أقرب كهف من المدخل هو [ مغارة الجليد ] التي تحوي صقيعا في سقفها و صواعد ونوازل وبالجزء الداخلي الحرارة أعلى من الصفر . لا يتجمد ماء البحيرات مطلقا وتبلغ مساحة أكبرها [750 متر مربع ] ويصل عمقها إلى [ ستة أمتار ] . وتقع معظم المغاور الأخرى في شبه جزيرة القرم وفي جبال القفقاس وفي جبال الطائي المحاذية للحدود الأفغانية والصينية. ويوجد في الكوكاز [ القوقاز ] كهف [ أناكوبي] الموجود أسفل قمة إفرسكي في [ نوفي آفون ] يتم النزول إليها من خلال ثقب [ فوهة ] في أعلى الجبل وعلى عمق عشرين متر نجد زخارف الكهف التي تذكرنا بكهف علاء الدين و هذا الكهف يستقبل يوميا ألفين سائح ، أما الكهف الأكثر عمقاً المكتشف في كهوف روسيا، تم اكتشافه عام 1971 م في القوقاز [ في الجمهورية المستقلة من بخارى] حيث تسمى:

[ بمغارة الثلج ] حيث قامت [ عشرون بعثة ] لمحاولة اكتشاف معالمها وآخرها كان منذ عشر سنوات عام 1984 م حيث تقدمت فيها البعثة عبر عوائق عديدة [ بحيرات، منخفضات، ممرات، آبار…. ] وأخيراً توقفت البعثة بعد 45 يوم من التقدم عند 1370 م عمق حيث انهدام ضخم قطع عليهم طريق التقدم، بحيث أعتبر هذا الكهف من أعمق كهوف العالم بأسره وتصنيفها يأتي بعد مغارة [ القديس برنارد] في جبال الألب الذي يصل عمقها إلى 1535 م والرقم القياسي في أطول كهف بالعالم هو مسافة[ 341.1كم ] الموجود في الولايات المتحدة [ مغارة الماموت ((ماموس كيف)) في الكونتيكي (كنتكي). وفي كهوف كهذه نصادف كثيرا من البحيرات والأنهار والصالات والممرات يصل مجموعها إلى [250 كم ] . ارتفاع القاعة الرئيسية [30 م ] و [200 ] رواق ومساحتها لا تتجاوز [ 16 كم ] المكون من الحجر الجيري الذي شكلته عوامل التعرية، وتوزع على مستوياته الخمسة ثلاثة أنهار وثمانية مساقط للمياه وبحيرتان.

928144

وفي هنغاريا غير بعيد عن بودابست توجد مغارة [ أثمتلك ] المشهورة في قصورها الفارهة على بعد [ 200 م ] في العمق توجد صالة العمالقة التي يمكنها إحتواء بناء عصري بأكمله . وأما الكهف الذي يضم أعلى صاعد في العالم فهي كهف أمارتين، في كوبا حيث يبلغ طول الصاعد [ 63 م ] ارتفاعا، أما بالنسبة لروسيا فإن أطول مغارة فهي :
[ مغارة المتفائلين ] في أوكرانيا يبلغ مجموع أروقتها طولا [ 142.5 كم ] . وأيضا كهف [ إليس هامس ] وهو أحد الكهوف الكبيرة الفريدة الموجودة بجزيرة مارجوركا [ ميورقة] في البحر المتوسط ، وهو عالم محتفظ تحت الأرض من الأنهار المفقودة وحجارة الثلاجات، حيث تنمو فيها النوازل إلى اسفل السقف كما تنمو الصواعد إلى أعلى أرض الكهف..
كذلك في أوروبا الغربية مغاور جليدية عديدة أهمها [ مغارة دبشاو] في هنغاريا التي ينتشر الجليد فيها على مسافة [7171 متر مربع ] ويبلغ حجم الجليد فيها [ 12000متر مربع ] و إرتفاع بعض جدران الجليد فيها [ 15 م ] ويمكن أن تكون أعداد وفيرة من المغاور في بعض مناطق الحجر الجيري السميك جدا فمثلا في [ كنتكي KENTUCKY ] بالولايات المتحدة الأمريكية يوجد عدة مئات من الكهوف وفي أوروبا توجد أهم مناطق تكوين الكهوف في [ البرانس PYRENEES ] حيث يمر نهر [ الجارون GARONNE ] تماما من تحت سلسلة الجبال الرئيسية. على هيئة نهر [ جوغي ] تحت الأرض وتمثل هضبة [ كارست KARST ] بشمال يوغوسلافيا حجر جيري أخرى هامة. كذلك يوجد مغارة تحت البحر ضمن النفق الجديد الواصل بين فرنسا وإنكلترا [ طولها 162 م وعرضها 20 م ] . وتوجد أهم الكهوف في بريطانيا في [بيك دستركت PEAK DISTRIC ] بدير بيشير وغرب يوركشير، وبعض أجزاء جنوب ويلز، وتلال منديب [ MANDIP HILLS ] ومن بين أكثر حجرات الكهوف تأثيرا في بريطانيا حجرة [ جابنج جيل GAPING HILLS ]في المنحدرات الجنوبية الشرقية الإنجلبورو . وفتحتها العليا التي تطل على السماء تمتد إلى أسفل مسافة 2[ 123 م ] لتصل إلى حجرة طولها [ 160 م ] و ارتفاعها [ 37 م ] ومن بعد هذه الحجرة ، توجد مجموعة معقدة من ممرات الكهوف التي يبلغ مجموع طولها نحو [5.6 م ] كذلك توجد الكهوف في المنديس وفي شبه جزيرة [ جوار GOWER ] ولقد كون الحت بفعل البحر مغارات رائعة مثل مغارة [ فنجالز ] في الهيديد الداخلية ، ولقد زودت أعمال الحفر والتنقيب في كهف [كنت الكبير في توركورى ] علماء الآثار بحقائق قيمة عن الإنسان الذي عاش هناك خلال العصر الحجري وعن حيوانات ذلك العصر.

928151

وفي سويسرا: هناك العديد من الكهوف ولكن القليل منها له حجم يعتد به ، ومن بين أهم الكهوف [ هل- لوخ HOLL – LOCK ] في كانتون بشقيتز، وهو عظيم الامتداد وجميل ، ويشتهر بما فيه من ستالكيتتات وستالجميتات. أما يوغوسلافيا:

إن كهوف [ يوستونيا POSTOJNA ] في يوغوسلافيا سابقا آية من الجمال وكثيرا ما يزورها السائحون ، وهنالك أحد الكهوف به مكتب للبريد، بحيث ترسل منه بطاقات عديدة , تصف روائع تلك الأرض الساحرة التي توجد تحت سطح الأرض ومن أهم مظاهرها التي تلفت الأنظار ، عدد الستالكيتتات والستالجميتات العظيم وقد اتخذت أشكالاً عجيبة ، يغلب عليها اللونان الأصفر والأحمر ، أو حتى اللون الأرجواني الداكن وفي الكهف المعروف باسم [ ميلان كاثيدرال CATHEDRALMILAN ] توجد ستالجميتات تزيد على [ 16 م ] تلك التكوينات في كهوف بوستونيا , هناك واحدة تبدو كأنما هي شجرة نخيل تماما.

كذلك في فرنسا:

توجد بعض الكهوف و المغاور تكون أكثر إثارة بسبب ما على جدرانها من نقوش يرجع تاريخها [20000 سنة ] عشرين ألف سنة خلت . وهي بذلك تفوق ما صنعته الطبيعة من جمال ، ومن أمثلة ذلك تروافرير [ الأخوان الثلاثة 133 trois freres ] بالقرب من سانت جيرون في البرانس ، ولقد رسم إنسان ما قبل التاريخ كثيرا ً من الصور على الجدران للحيوانات التي كانوا يصطادونها مثل:

[ الرنة REINDEER ] والثور الأمريكي [ BISON ] والدببة، والسباع، والنمور، وكذلك الأسلحة التي استخدموها في قتل تلك الحيوانات من سهامهم و أقواسهم ، وهناك أيضا صورة رجل مرسومة باللونين الأحمر والأسود ، وربما كانت تمثل طبيبا ساحراً لدى إنسان ما قبل التاريخ، وهناك نحو [30 ] نموذجا من الطين لبعض الحيوانات ، منها نموذج دب يقف منتصباً إلى علو نحو متر ، وكلها تم اكتشافها في كهف مونتسيان [ MONTESPAN ] في البرانس كذلك.
أما في الولايات لمتحدة الأمريكية:
ثمة واحد من أكبر كهوف العالم ضمن كهوف [ كارلسباد العظمى CARLSBAD ] في ناشونال مونيومنت بولاية نيومكسيكو وقد أكتشف عام [ 1901 ] عندما ما رأى الناس سحابة ضخمة هن الخفافيش تنساب من فتحة في الصخر ، واليوم تهبط المصاعد بالناس إلى الكهف حيث يوجد مطعم ، ولقد تم الكشف عما يقرب [ 48 كم ] من الممرات في تلك الكهوف ومع ذلك مازالت هناك مغرات لم يتم بعد التوصل إليها. ويبلغ طول الغرفة الكبيرة نحو [ 2 كم ] وعرضها كذلك[ 2 كم ] . وهي تعرف بكونها أكبر من أي كهف أخر معروف بنحو [ 20 مرة ] ويصل طول إحدى الستالجميتات نحو[ 23م ] بمحيط يزيد على [ 5 م ] بحيث تبدو كأنها هي منارة عظمى . وهذه الكهوف مشهورة بصفة عامة ، بألوانها المتباينة وتكويناتها الغريبة ، وقد نجم عن المعادن التي تكونت منها الصخور، أن صارت الستاليتات ذات ألوان حمراء وخضراء وأرجوانية، وصفراء، وبنية.
وهناك أيضا كهف آخر أمريكي عملاق هو كهف [ ماموت أو ينكس كانتكي] وتعرف ممراته دائما بأنها تمتد لأكثر من [ 4 كم ي من المدخل ، كما أن هناك جزءاً كبيراً لم يتم التنقيب عنه بعد . وهنا توجد ظاهرتان تلفت كل منهما الأنظار:
تكوين حجر عميق يماني [ ONYX ] ظفر جبار على هيئة مسقط ماء متجمد ، ثم مغارة مخططة ببلورات من الجبس . وكثيراً ما تشبه هذه الأزهار، وكأنما هي الأقحوان أو حتى الزنبق الناصع البياض الذي تنشر منه بتلات عظمى ، وهناك أيضا قضبان من البلورات يترواح الواحد فيها [ من 10 سم إلى 20 سم ] تخرج منبثقة من الجدران.

928152
أما في إيطاليا : فتوجد الكهوف في معظم أرجاء إيطاليا وأكبرها هو [ جروتو GROTTO ] في بحر [ أوكس SEAOX ] في سردينيا ، وقد تم استكشاف أكثر من [4 كم ] من ممراته ودهاليز ه. وكهوف [ كستيلانا CASTELLANA ] قرب مرج [ MURGE ] بولاية باري ، هي اكثر الكهوف أهمية في إيطاليا ، ففيها على الأخص عدد كبير من الستالكتيتات والستالجميتات ، وهي رائعة الجمال ، ووفيرة الألوان ، والألوان الأساسية فيها هي : [ الأبيض والأسود والأحمر ] . وبالقرب من فنتيمجليا [ VENTINIGLIA ] يوجد كهف
[ كافيلوني CAVIGLIONE ] ويشتهر بألوانه الحمراء وبقايا إنسان ما قبل التاريخ وحيواناته.

– كذلك في أسبانيا قرب مغارة [ نيرجا ] توجد أطول نازلة إذ يبلغ طولها [59 م ] وأكبر صاعدة موجودة في مغارة [ أرماند ] في لوزير، حيث يبلغ ارتفاعها [ 29 م ]
أيضا يوجد مغارة شهيرة في تركيا موجودة تحت شحل اسبمها مغارة أدودن! قرب أيطاليا على البحر الأبيضرا. وفي اليونارا يوجد عدة مغاور أشهرها في العاصمة وفي تشيكوسلوفاكيا مغارة كبيرة فيها نهر جوفي يتم التنقل به بواسطة قوارب وفيها صواعد ونوازل وتقع في مدينة أبرشهـفا-أ.
– كهف السنونو: يقع في جبال أ تشينغيوان، شرقي محافظة جيناشوف ويبعد 2501 كم! بر الجنوب من هدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة أ يوتانما أ وسبب اقد! مية لكونه مسكن موسمي لآلاف من الطيور السنونو في الربيع والصيف. وكهف السنونو قسمين: أ جاف- رطب إ. يقع الجاف في الأعلى إلى اليمين على وادي نهر أ لوجيانغ إ، كأنه من الداخل قاصكة واسعة مستنيرة سعتها ألف شخصرا. والقسم الآخر عميق رطب في الأسفل إلى اليسار، يبلغ عمقه 7.81 كم، وا!رتفاسكه 301- 50 م،. ويخترق الكهف مجرى تهر جوفي هن نهر لوجيانغ، يسمى السكان السنونو بهذا القسم سنونو الأجرف ولها نظام إجتماعي أ جماعي، دقيق في سكنه. وفي عودتها؟لمساء تحوم فوق قمة الجرف لحظة، ثم ئتخفض تدريجيا لتندفع إلى الكهف كسهام قذفت دفعة واحدة، ويقدر العلماء مجموع طيور السنونو يبلغ 2001 ألف! سنونوه تقريبا. منها 201 ا ألف، كبيرة جاءت مرا جزر ماليزيا في بداية الربيع و 1801 ألف صغيرة ولثت بالصيف. ويبلغ عدد كل سرب منها نحو 20501، سنونوه. وتعود إلى الكهف هابيرا 61-19 مساء بسرعة هائلة حيث تدخل 10001 سنونه، بالمدقيقة الواحدة. ويقام مهرجان لجني عاثى المسنونو في 81، أغسطس سنويا عقب هجرة السنون إلى الجنوب مع حلوق الخريف !يحضر الإحتفال اققليدي سنوسا عدد كبير مرا السياح للمقاطعة لرؤية رجال يجنون الأعشاشرا التي تكون طعام هغذ في إعتقاد الصينين والهنود وأهالى جنوب شرقي آسيا، وهو دواء خاص لعلاج السلى والقحة أ السعال، ونفث الدم حسب الطب الصيني الشعبي، ورغم أن جني عش السنونو مخاطرة كبيرة لكن القائمين بها شجعان ومهرة ويجنون سنويا 8051 كغ، مزا الأعشاش تصبح أطعمة مغذية وهنيدة للمجتمع.

928149
– كهف التنانين التسعة العالي:
المكتشف عام 19821، في مقاطعة قويتشو مرا محافظة  توتفرن  المشهورة بكهوف كاريستية كثيرة أشهرها وأكبرها أ كهف الئتانين الشمعة، البالغ طوله أكثر من 4001 ام أ ويتألف من قسمين: قسم علوي مرا خصمرا مغارات جافة متباينة الأحجام وأكبرها حجما تلك الثي عرضها 501 ا! منرا وطولها 1801، مترا، وإرتفاعها 701-. 18 مئرا وقسم سفلي: يتألف من ممرات  عريضة وضيقة وعالية و وجسور معلقة حجرية حيث يتدفوا الغدير الهادئ والنهر العارم ويهدر الشلال الصغير فيلوح عالم ساحر غريب.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.