إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎Adeeb Alani‎‏.

ايها المصوّر .. لياقتك البدنية جزءا مكملا لابداعك
ركزت الكثير من الموضوعات تلك التي سلّط الضوء من خلالها عبر مقالات وكتابات قدمها عدد من الزميلات والزملاء ممن احترم اقلامهم ورؤيتهم الفنية والمهنية التأكيد على ثقافة المصوّر وواقع الصورة العربية بالاضافة الى العديد من القضايا ذات الصلة بإداء المصور العربي والبيئة التي يجدها مناسبة لذائقته البصريّة ، بالمقابل حظيت هذه الموضوعات بتجاوب جميل من قبل المعنيين ضمن مواقع التواصل الاجتماعي بالاضافة الى الوسائل الاخرى من المقروءة والمسموعة والمرئية .
اليوم ساتناول موضوعا لايقل اهمية عن المسلّمات الاخرى تلك التي ذكرتها آنفا الا وهو اللياقة البدنيّة للمصور ..
في العديد من بلادنا العربية بات موسم الشروع بالتصوير على الابواب واقصد هنا التصوير الخارجي من حياة البراري الى حياة الناس والصحراء والبحار … الخ حيث تشهد اغلب بلادنا العربية واخص بالذكر منها دول الخليج العربي والعراق ومصر والسودان وليبيا وغيرها من البلاد الاخرى درجات حرارة مرتفعة جدا مع معدلات الرطوبة الخانقة في فصل الصيف الامر الذي يعد عائقا كبيرا لعزوف الكثير من المصورين عن التصوير الا ماندر ونتيجة لتجربتي الميدانية في هذا الامر ومن خلال العديد من الورش التي نظمتها في مواسم ماضية مع زملاء لي واثناء ذلك التقطت عيناي العديد من الشباب قد طالهم الجهد والتعب وباتوا يتخذون من الارض والتلال البسيطة بساطا للراحة نتيجة لضعف عامل اللياقة البدنية عندهم. بالمقابل وجدت شبابا وكبارا في السن يتجولون بين قمم التلال والسفوح ، بل ويقطعون مسافات طويلة باحثة اعينهم عن فرائس دسمة كي تطالها عدساتهم وكاميراتهم .
هنا اقول انه ينبغي على المصوّر المثابر والمجتهد الباحث عن التفوق ان يؤمن تماما ان من اولويات استعداداته لمواسم التصوير هما امران حتميّان ..
اولهما لياقته البدنية المكتملة والتي تتوافق مع اختياراته الفنية لمواقع التصوير واهتماماته .
ثانيهما التأكد التام من ان معداته وتجهيزاته من لوازم التصوير ورحلاته يجب ان تكون في كامل اهليتها كي لايتفاجأ بما لايتمناه ليصاب بالاحباط ..
اذن علينا ان نبدأ موسم التصوير بالحركة والرياضة مع اليقين التام ان ما نحمله من معدات ولوازم التصويرالثقيلة لقطع مسافات طويلة بين الطرق والقمم والسفوح والوديان يتطلب منا ان نكون في كامل لياقتنا البدنية العالية …
اسأل الله لكم الصحة والعافية والقوة .. اللهم آميين
همسة : شخصيا اؤمن تماما ان لياقتك البدنية جزءا حيويا ومهما من ثقافتك فلا تهملها ..

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.