من هو مخترع عصا السيلفي؟

من هو مخترع عصا السيلفي؟

عصا السيلفي ، أو Selfie Stick صارت أحد أبرز الاكسسوارات التي يحملها الناس معهم في رحلاتهم السياحية ، وفي المتاحف ، وحتى في الجامعات، فمن هو مخترع هذه الفكرة.

oueeda1212

تعود فكرة استخدام عصا السيلفي الى العام 1980، حيث قام الياباني مهندس ياباني بابتكار عصا طويلة قابلة للتمدد وتثبت في اخرها كاميرا.

وفي لقاء مع المهندس “أويدا” اجرته صحيفة الديلي ميل البريطانية قال فيه أن الفكرة جاءته عندما كان في رحلة لأوروبا وكان يحاول تصوير نفسه مع عائلته، فقرر ان يجد حلا لهذه المشكلة، فابتكر العصا، وثبت على طرفها الكاميرا، وثم ثبت بعد الكاميرا مرآة تمكنه من رؤية المشهد قبل اجراء الصورة.

عرض أويدا ابتكاره على شركة يابانية ، فتبنت الشركة الاختراع وبدأت بتصنيعه باسم “extender stick”، لكن الابتكار الجديد –وقتها – فشل لعدم جودة الصور الملتقطة ، لكن أويدا لم ييأس ولم يكف عن استخدام اختراعه في التقاط صور “سيلفي” مع عائلته، بالرغم من عدم دقتها وبهتانها. ويؤكد هذا الاختراع عدم حداثة فكرة “عصا سيلفي” التي حققت مبيعات ملايين الدولارات قبل حظر استخدامها في المتاحف والأماكن الأثرية والسياحية، بسبب الأذى الذي تسببه.

oueeda22223423

الجدير بالذكر ان اول صورة سيلفي معروفة في العالم تم التقاطها من قبل المصور السويدي اوسكار ريلاندر سنة 1850 ، حيث عثر على الصورة في مجلد من مجلدات المصور الراحل.

كذلك، نذكر، فإن كلمة Selfie كلمة لا معنى لها بالانجليزية، وابتكرها شاب استرالي في موقع فليكر قبل سنوات ، فقد كان يصور نفسه ويريد ان يكتب My Self ولكنه ابتكر كلمة Selfie اختصارا.

سيلفي

من ويكيبيديا

رائد الفضاء الياباني أكيهيكو هوشيد يلتقط صورة لنفسه في إحدى خرجاته من محطة الفضاء الدولية في 5 سبتمبر 2012

سيلفي (بالإنجليزية: Selfie)[1] أو “الصورة الذاتية”[2][3] [4][5] أو “الصورة الملتقطة ذاتيا”،[6] وهي عبارة عن صورة شخصية يقوم صاحبها بالتقاطها لنفسه باستخدام آلة تصوير أو باستخدام هاتف ذكي مُجهزة بكاميرا رقمية، ومن ثم يقوم بنشرها على الشبكات الاجتماعية (فيس بوك، تويتر، إنستاجرام وغيرها)، وذلك لاعتمادها كصورة رئيسية في ملفه الشخصي أو لتسجيل حضوره في مكان مُعين أو إلى جانب أشخاص مُعينين، أو حتى للتعبير عن حالة نفسية مُعينة. عادة ما تكون هذه الصور عبارة عن صور عفوية لا تتسم بأية رسمية، ويقوم صاحبها بالتقاطها عبر الإمساك بآلة التصوير بيده وتوجيه الكاميرا إليه أو عبر توجيهها إلى مرآة عاكسة في حال ما إذا لم يتوفر الهاتف الذكي على كاميرا أمامية.

12046598_10204514734499629_737479663202969500_n

محتويات

النشأة

أول صورة ذاتية (سيلفي) في التاريخ قام بالتقاطها “Robert Cornelius” سنة 1839

بالرغم من مُساهمة الشبكات الاجتماعية في انتشارها، إلا أن نشأة هذا النمط من الصور يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وذلك بفضل كاميرات براوني، حيث كان المصورون الذين يلتقطون تلك الصور الشخصية يستعينون بمرايا لالتقاط تلك الصور. أما عن تسمية Selfie فتعود إلى سنة 2002 على المُنتدى الإلكتروني الأسترالي ABC Online، قبل أن يتم اعتمادها على نطاق أوسع سنة 2012

وقد عرف هذا المصطلح إنتشارا واسعا جدا عالميا بعد صورة السيلفي الشهيرة التي إلتقطتها ألين دي جينيريس في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون مع أشهر نجوم هوليوود.

لقد تم التوصل تقديريا إلى تاريخ أقدم صورة “سيلفي” في التاريخ وجدت صدفة في ألبوم صور عائلة إنجليزية يعود تاريخ التقاط الصورة إلى سنة 1926 وتم التقاطها بواسطة عصا سيلفي أول صورة سيلفي في التاريخ من عام 1926

عمليات التجميل

و قد أظهرت نتائج استطلاع للرأي اجرته .الأكاديمية الأميركية لتجميل الوجه وجراحات اعادة بناء الأنسجة شملت 2700 من اعضاء الأكاديمية ان واحدا من بين كل ثلاثة شهد زيادة في طلبات العمليات الجراحية، بسبب زيادة وعي المرضى بأهمية عرض صورهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وأشارت نتائج الاستطلاع إلى زيادة نسبتها عشرة في المئة في عمليات تجميل الانف بين عامي 2012 و2013 وزيادة بلغت سبعة في المئة في عمليات زرع الشعر وستة في المئة في عمليات ازالة تجاعيد الجفون. [7]

الوقت الراهن

في حين يوصف الالتقاط المفرط للصور الشخصية بالنرجسية الزائدة، إلا أن هناك من يعتبره نوعا جديدا من التواصل الاجتماعي ، خاصة بعد أن ظهرت تطبيقات خاصة بذلك على الهواتف الذكية، مثلما هو عليه الحال مع تطبيق سناب شات. كما ظهرت مؤخرا موضة جديدة تتعلق بالتقاط شخصية جماعية بدل الفردية.

إدمان الصورة الذاتية ومواقع التواصل

أشارت دراسة أجرتها الرابطة الأمريكية للطب النفسي (APA)، [8] أن انتشار هذه الظاهرة بشكل واسع وحاد في صفوف بعض الشباب، قد يشير إلى الإصابة باضطراب عقلي لدى مدمنيها. عندما يتجاوز الأمر إلى أن تصبح حالة مزمنة،وقد شخصت الدراسة حالة ناشط فيسبوكي فقد السيطرة على نفسه أمام رغبته الجامحة في تصوير نفسه “على مدار الساعة”، ومشاركة الصور في المواقع الإجتماعية، ل 6 مرات في اليوم على الأقل بشكل مستمر. وهو ما قد يرتبط بنوع من النرجسية المرضية، [9] والغريب لما أشارت له الدراسة أن نسبة مدمنيها تصل إلى 17% في صفوف الرجال بينما لا تتعدى 10% في صفوف النساء. [8]

انظر ايضا

  • عصا السيلفي
  • عصا السيلفي (بالإنجليزية: Selfie Stick )، أو يد السيلفي. وهي عصا صنعت خصيصا لإلتقاط صور ذاتية والتي يتم إستخامها بشكل كببير بين الناس لتصوير الصور السيلفي بطريقه مبتكرة والتي تساعد على ظهور مساحة اكبر خلف المصور وتم صناعتها باشكال وانواع ومقاسات كثيرة منوعة.تاريخها

    ترجع فكرة استخدام عصا السيلفي الى العام 1980، للمهندس الياباني اويدا [1] بابتكار عصا طويلة قابلة للتمدد وتثبت في اخرها كاميرا.

مراجع

  • أيقونة بوابة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.