بالصور .. ماهو نبات الزعرور ..(( الزعرور.. الزعبوب.. حلوان الصبي )) مع فوائد الزعرور البري الاحمر للقلب .. – بعدسة : فريد ظفور ..

فوائد الزعرور البري

نشرت بواسطة:mohammed benkhadda

شجرة الزعرور
ما هو نبات الزعرور:

نبات الزعرور عبارة عن شجيرة صغيرة تنمو في البر وتنتمي الى عائلة الورديات, تتميز بأزهارها البيضاء الناصعة خلال فصل الصيف, وثمارها التي تتخذ شكل التوت الحمراء خلال فصل الخريف.

فوائد نبات الزعرور

تستعمل مستخلصات نبات الزعرور في علاج والوقاية من العديد من الأمراض, وتستعمل غالبا أوراقه وثماره الحمراء, وفيما يلي أهم فوائد الزعرور على الجسم.

فوائد الزعرور البري الاحمر للقلب

نبات الزعرور

مستخلصات نبات الزعرور معروف جدا بفوائده العظيمة للقلب, فهو يعمل على ضخ البوتاسيوم للقلب وبالتالي تقوية عضلاته وينظم وتيرة دقاته.

كما أن الزعرور يعمل على امداد عضلات القلب بالدم المؤكسج, مما يمنع حدوث الذبحة الصدرية, كما أنه له تأثيرات مهمة وايجابية في تنظيم الدورة الدموية ويوسع الأوعية الدموية.

فوائد الزعرور للجهاز العصبي

مستخلصات نبات الوعرور البري لها تأثيرات جد ايجابية على الجهاز العصبي, فهو يهدئ الأعصاب, ويحد من مشكل الخفقان كما أنه يعالج القلق وليست له اثار ايجابية عكس الادوية الكيماوية التي تسبب الادمان ونقص الذاكرة.

طريقة استخدام الزعرور للعلاج

يمكن استعمال أزهار الزعرور الجافة أو أوراقه باضافة 10 الى 20 غرام منها الى لتر من الماء ونتركه للتنقيع لمدة 10 دقائق ثم نقوم بتناول 2 الى 3 اكواب منه يوميا. كما أنه مفيد لعلاج التهاب الحلق بتغليته والغرغرة عدة مرات.

 

 

    
مـــن سوريـــة ..الزعرور.. الزعبوب.. حلوان الصبي
سناء يعقوب
في اللاذقية اسمه «حلوان الصبي» وفي الشام «زعبوب» واسمه العلمي «الزعرور» ولطيوره غنت صباح «يا طير الزعرورة».. ويبقى الزعرور ومهما اختلفت مسمياته.. حبات صغيرة تشبه التفاحة لكنها صغيرة وبذورها كثيرة.

يوجد في سورية ثلاثة أنواع منه يمكن تمييزها بسهولة من خلال حجم ولون الثمرة, فمنه الأحمر الصغير الحجم والمتطاول وهو نوع ينتشر في المناطق شبه الرطبة وقرب مجاري الأنهار ويسمى الزعرور وحيد البذرة ومن اسمه يتبين أن الثمرة فيها بذرة واحدة……… نراه بالقرب من وادي بردى وفي الساحل وحمص وحماة قريباً من العاصي.
ومنه ذو الثمرة الكبيرة نسبياً ولونها أصفر مع بذرتين أو ثلاث ويسمى الزعرور العاروني وينتشر بشكل واسع من الحرمون إلى درعا وريف دمشق والسويداء وصولا إلى جبال البادية ويستخدمه أهل القلمون في تسييج حقولهم.
والنوع الثالث وهو نوع مهدد بالانقراض وهو الزعرور السينائي وسمي كذلك نسبة إلى شبه جزيرة سيناء وهو نوع محدود الانتشار عالمياً في بقع صغيرة بين سيناء وفلسطين والأردن ووصولا إلى جبل العرب والسويداء. الثمرة هنا صغيرة وذات بذور ثلاث ولونها أحمر مع طعم لذيذ وتوجد أشجار قليلة منه في سورية على أطراف سد الروم في جبل العرب ووصولا إلى أطراف قنوات وسليم.
وللزعرور فؤائد طبية فهو مقو للقلب ويوسع الأوعية الدموية ويزيل السموم من الجسم .

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة