أحدث المقالات

المصور الضوئي عبد الرزاق محمد حسن بدران من رواد التصوير في فلسطين..وهناك جائزة عبد الرزاق بدران للتصوير الضوئي..

عبد الرزاق بدران

ويكيبيديا،

عبد الرزاق محمد حسن بدران

عرف عبد الرزاق بدران بكونه من الرواد العرب الأوائل في مجاله بادخاله التصوير الضوئي الحديث والفنون التطبيقية مبكرا لفلسطين والكويت والأردن. كان أيضا تربويا مبدعا بكونه أول مفتش تربية فنية في وزارة التربية في الكويت في الخمسينات. ساهمت تغطيته الصحفية كمراسل حربي للحرب العربية الإسرائيلية الأولى عام 1948 بتوثيق وقائع الحرب من الجبهة مباشرة للقراء العرب في كل مكان. لاحقا وخلال حياته المهنية المعطاءة، تطوع لتدريب العديد من المصورين الشباب العربي على فن التصوير وعلومه. ترك عبد الرزاق بدران خلفه ارثا غنيا بالصور النادرة لفلسطين أثناء فترة الانتداب البريطاني، بالإضافة لصور دولة الكويت قبل الاستقلال.

 

 

 

نبذة وتعريف

  • ولد في مدينة حيفا – فلسطين عام 1917.
  • أتم دراسته الثانوية في المدرسة الصلاحية في فلسطين عام 1932، وانتقل إلى مدرسة الصناعات الزخرفية ببولاق – مصر، وحاز على دبلومها من الدرجة الأولى.
  • درس في كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة وحصل على دبلومها عام 1940.
  • حصل على وسام النهضة من الدرجة الأولى من المغفور له الملك عبد الله الأول بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.
  • أرسلته دار الهلال المصرية مندوبا ومراسلا حربيا لتغطية حرب فلسطين لمدة تسعة أشهر عام 1948-
  • أسس مرسم بدران للفنون في شارع الأمير في مدينة الكويت عام 1949، وهو أول ستوديو تجاري للتصوير والفنون في الكويت.
  • تعاقدت مع المرحوم عبد الرزاق بدران سبع شركات عمرانية وبترولية لتصوير مشاريعها في أوائل الخمسينات.
  • كان أول مفتش تربية فنية وواضع لمناهجها في معارف الكويت عام 1950، كما درس التربية الفنية في بعض مدارس الكويت.
  • أسس أول قسم للتصوير والسينما في دائرة الأمن العام في الكويت.
  • أكمل دراسته المهنية في تخنوكم مورتسل/ أجفا في بلجيكا، ثم التحق بمعهد نيويورك للتصوير وحصل على دبلوم.
  • أسس قسما للتصوير العلمي في جامعة الكويت في منتصف الستينات، وعمل في الجامعة لمدة عشر سنوات حتى استقالته عام 1975.
  • أسس قسما مماثلا في الجمعية العلمية الملكية وعمل فيه لمدة عام.
  • أسس قسما مماثلا في الجامعة الأردنية وعمل فيه لمدة 13 عاما.
  • ألف موسوعة أصول التوريق العربي والتزهير الفارسي الإسلامي (قيد النشر)، وهي دراسة معمقة للعناصر الرمزية والهندسية في الفن العربي والإسلامي، وعناصر وتقنيات الزخرفة العربية. وقد إستغرقه كتابة هذه الموسوعة زهاء عشرة أعوام.
  • تزوج افتخار فهيم الفرخ (يافا) وأنجبا بدران وعمر وباسل وهالة.
  • انتقل إلى رحمته تعالى في 13 ديسمبر عام 2003.
  • بعد وفاته، نظم أبنائه مسابقة سنوية للتصوير الضوئي تحمل اسم: جائزة عبد الرزاق بدران للتصوير الضوئي
AwardLogo.jpg

  • بمناسبة الذكرى السادسة عشر لتأسيس الجمعية الأردنية للتصوير ويوم المصور الأردني، تم تكريم الأستاذ المرحوم عبد الرزاق بدران كشخصية العام 2010.

المصادر

 

 

 

جائزة عبد الرزاق بدران للتصوير الضوئي

صورة

دعت الجمعية الأردنية للتصوير الى المشاركة ب  «جائزة عبد الرزاق بدران للتصوير الضوئي» بموسمها الثالث، و التى يدور محور المسابقة لهذا العام حول «الأردن وفلسطين عبر الفصول»، ويتاح لأول مرة مشاركة أبناء فلسطين من الأراضي المحتلة بأعمال فوتوغرافية تمثل فصول السنة وتكون ذات دلالات عن المكان ، وسيتم استقبال المشاركات عبر الموقع المخصص لاستلام الأعمال www.badranaward.com، وان آخر موعد لاستلام المشاركات هو في الأول من شهر تموز من العام الحالي.
الجائزة قد تأسست في عام 2010 كحدث سنوي متكرر بالتعاون مع الجمعية الأردنية للتصوير، تخليدا و تكريما لذكرى عبد الرزاق بدران  التي تحمل الجائزة اسمه من جهة ولتشجيع ثقافة الصورة  ،وكان  أحد رواد التصوير الضوئي و السينمائي بالاضافة للتعليم و الفن،  وهي موجهة لفئتين لطلبة المدارس ولفئة الهواة والمحترفين.»
وأضاف «الاستاذ بدران»: « بأن هناك ثلاث جوائز لكل فئة، فئة طلبة المدارس ستنال ثلاث جوائز بالتساوي. أما عن فئة الهواة والمحترفين فسيقدم لهم الجائزة الأولى خمسمائة دينار، أما عن الجائزة الثانية ثلاثمائة دينار، أما الثالثة مائتا دينار».
عرف عبد الرزاق بدران بكونه من الرواد العرب الأوائل في مجاله بادخاله التصوير الضوئي الحديث و الفنون التطبيقية مبكرا لفلسطين و الكويت و الأردن. كان أيضا تربويا مبدعا بكونه أول مفتش تربية فنية في وزارة التربية في الكويت في الخمسينات. ساهمت تغطيته الصحفية كمراسل حربي للحرب العربية الاسرائيلية الأولى عام 1948 بتوثيق وقائع الحرب من الجبهة مباشرة للقراء العرب في كل مكان. لاحقا وخلال حياته المهنية المعطاءة، تطوع لتدريب العديد من المصورين الشباب العربي على فن التصوير و علومه. ترك عبد الرزاق بدران خلفه ارثا غنيا بالصور النادرة لفلسطين أثناء فترة الانتداب البريطاني، بالاضافة لصور دولة الكويت قبل الاستقلال. كما وقد ألف كتاب «موسوعة أصول التوريق العربي والتزهير الفارسي الاسلامي» الغني بالزخارف والخطوط بعد سنوات من الابحاث والدراسات لأصول الزخارف».

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.