•  تمت مشاركة ‏منشور‏ ‏‎Hussein Najem‎‏ من قبل ‏‎Hassan Dawod‎‏.
     

    حوار صحفي مع مجلة ظل الضوء العراقيه
    تحقيق الأستاذ : حسين نجم.

     صورة ‏‎Hussein Najem‎‏.
    صورة ‏‎Hussein Najem‎‏.
    صورة ‏‎Hussein Najem‎‏.
    صورة ‏‎Hussein Najem‎‏.
    من قبل ‏‎Hussein Najem‎‏ — مع ‏‎Sanaa Sabboh‎‏

    حوار صحفي عبر صفحات التواصل الاجتماعي ( Facebook) مع الاستاذ الفنان حسن داوود
    أجرى الحوار لمجلة ظل الضوء/ المصور الفوتوغرافي
    حسين نجم السماوي .

    تلك الخطوط التي يرسمها قلمه الهندسي لتجتمع في تخطيط معماري غاية في الدقة ، وشعر فرشاة لامس خدود كل الألوان ، وفكر وقاد وسرعة بديه ، كل تلك المعاني اجتمعت في الأستاذ المهندس والفنان التشكيلي حسن داوود لتكون اوتار عود عربي يعزف موسيقى الأبداع الفوتوغرافي ، صادق المعاني يلامس شغاف القلب وهوى الروح في سمفونية حياة وجمال معاني تحكي لنا مفاهيم انسانية معبرة من خلال الضوء والظل والخطوط والوجدان.
    لننطلق ونعيش هذه التجربة مع فارسها المقدام وهو يعتلي صهوة جواد فنه ويحكي لنا حكاية قلمة وفرشاته وعين وكاميرته وتجربته الجديدة في محور المفاهيمي.
    س1- عرفنا بالفنان حسن داوود .
    حسن يونس داود . مستشار معماري – فنان تشكيلي – مصور فوتو غرافي – مؤسس المنظمة العربية للتصوير الاحترافي H.D – ومؤسس مجموعة (CONCEPTUAL ART{مفاهيمي}) – محاضر ومدرب فوتوغرافي – ومحكم – ومعارض متعددة في الفن التشكيلي والفوتوغرافي.
    س2- الى اي مدرسة تشكيلية ينتمي الفنان حسن داوود.
    أنتمي للمدرسة الواقعية. ومؤخرا ادرس بشغف المدارس المفاهيمية والسريالية والتجريدية.
    س3- هل تجد أن المصور الفوتوغرافي اذا كان يمتلك خلفية تشكيلية يكون أكثر تجسيداً للفكرة والتكوينات والرمزيات ممن لا يمتلك تلك الخبرة.
    بكل تأكيد فالتصوير بكل مدارسه يشتق من المدارس الفنية وينتمي اليها ومن لديه خلفيه فنيه في التشكيل يعرف تماما كل قواعد وخلفيات فنون الفوتوغرافيا كما يعرفها في التشكيل… فهما متطابقتان من حيث القواعد الفنية . إلا النواحي التقنية فلا بد من الإلمام بها تماما ويقوم الفنان بتجاربه الشخصية لكسب خبراته التقنية أيا كانت خلفيته الفنية (الفوتوغرافيا = تقنية + فن).
    س4- اي محور من محاور التصوير الفوتوغرافي ، تجده يحاكي إحساسك ، ومعبراً عن أفكارك.
    انا دائما اختلط بالناس واحب الاجتماعيات التي تربطنا بهم من كافة النواحي . ولذا فأنا اصور واقعهم في أماكنهم ومواقع عملهم . وفي مناسباتهم ..واتحدث إليهم قبل تصويرهم . لأعرف قصصهم وتأثيرها عليهم بكامل احاسيسهم ومشاعرهم . لأني أنتمي للواقعية التي لن تكن صادقة إلا إذا احسست بما تصور ومن تصور . وبالتالي فأنا استخدم محور تصوير الشارع (Street photography) أو البورترية (Portrait) ونادرا ما استخدم محور الطبيعة في حال ما اقترنت بقصص بشريه (landscape)
    س5- حدثنا عن محور المفاهيمي بإسهاب ، منذ نشأته ،الى الأن ، ومن هم رواده عالمياً وعربياً.
    الفن المفاهيمي: بالإنجليزية: (Conceptual Art) وأطلق على المعرض الذي اقبم في متحف [ليفر كوست] في ألمانيا عام 1965 اسم مفهوم Conception وتبعه معرض[كولونيا] في عام 1974 ؛ثم في بلجيكا عام 1980 ؛وذلك الاتجاه يفضل [الفكر والمعني] على [الأعمال الفنية التقليدية] وتقديمها لعامة المتذوقين ومن هنا كان التخلي عن المفاهيم التقليدية وتخطى الفن من أجل رؤية جديدة للواقع واختصار المسافة بين الفن والحياة بمعنى التوجه نحو العمل بمادة العالم بشكل مباشر وهذا النوع من الفن حدسي يتضمن كل [العمليات الفكرية] ؛واهم اهدافه أن يتحرر من المهارة الحرفية التقليدية للفنان ؛حيث تصبح الفكرة ومفهومها هي الهدف الحقيقي للفن بدلا من [الأثر الفني الواقعي أو التقليدي]. ومنها انطلق هذا الفن المتميز برقيه ورفيع فكره الي أنحاء العالم . وتم تطويره الي ان دخل في فنون الفوتوغرافيا الحديثة. وهذا الفن الراقي لا يعتمد علي الفكرة المباشرة بل يعتمد علي الفكر العميق وأدواته غير محدودة فكل الأدوات تخدم الفكرة.. وهذا ما يجعله مختلف نسبيا عن التصوير المباشر. ولكن لديه قواعد يفهمها من يتعمق فيه …. الفكر والفلسفة الإنسانية مع ثقافة الفنان هم الأساس في نتاج هذا الفن. وهذا الفن لا حدود فيه للفكر عند المصور أو الرائي .. ويفسرها المتلقي بمنتهي الحرية حسب ثقافته واطلاعه وقراءاته ومتابعاته ومن رواد المراحل المبكرة للفن المفاهيمي الأكثر شهرة : جوزف كوست Joseph Kosuth, ، روبرت موريس Robert Morris، جوزيف بويس Joseph Beuys، ورامسدن ميل Mel Ramsden من 2005 الي 2007 ومارسيل دو شامب 2009 و بويز – وثاومان – وروث – ولونغ – وكوزت- وفوستل . ومن رواد هذا الفن : الأستاذ أيمن لطفي و شيماء علاء من مصر وقريبا بإذن الله حسن داود. وعبدالناصر العمري. والناقد إبراهيم الحجري ـ من المغرب والفنان الإماراتي حسن شريف ..والفنان عبد الله السعدي .. والفنان أشرف بزناني والمصور صالح الدغاري..وفخرية اليحيائية ..وغيرهم الكثير

    س6- هل تجد الفنان العربي أجاد في إيصال رسالته من خلال الفن المفاهيمي.
    عددا من الفنانين العرب أضافوا الكثير بأعمالهم للفن المفاهيمي وسجلوا علامات فارقة فيه . ومنهم من وصل العالمية . ولدينا منهم من عنده الأفكار والفلسفة والتقنية التي تدعمه في إيصال رسائله بالعمق والمشاعر والتفاصيل المنبثقة من تجاربه الحياتية وثقافته الرصينة.
    س7- حسن داوود ماذا يمثل له التصوير الفوتوغرافي.
    التصوير الفوتوغرافي يمثل لي عشق من نوع خاص . انه حاله متناغمة مع احاسيسي . محببه لقلبي . مثيره لشغفي بالتجربة والتعلم . والكاميرا هي مثل زوجتي لها معزه في نفسي لأنها شريكتي في اعمالي ونجاحاتي وخلوتي الفنية . والعدسة هي عيني التي أري بها الجمال واتنفسه . والضوء هو نور العين الذي لولاه ما بصرت الدنيا ولا إبداع الخالق المبدع سبحانه وتعالي .
    س8- كيف تجد قراءة المتلقي العربي للفن عموماً. والفوتوغراف بالخصوص. هل استطاع أن يفك الرموز والدلائل في المشهد.
    المتلقي العربي يحتاج الكثير من الجهد والتعلم ليرتقي بمنظوره للفنون عموما . وفن التصوير بشكل خاص . فمعظم المدارس لا تهتم كما في السابق بالتركيز علي تلقين الفنون للصغار فكل همهم تحصيل العلوم الجافه بلا اهتمام لتنمية الحس ورهافة الشعور وتغذية العقل . ويستمر التجاهل حتي لمرحلة الجامعة . الي ان يتخرج الطالب وكل همه لقمة العيش وحمل المسؤوليات . ثم ابحث عن مكان للفن في العقول .هيهات أن تجد. إلا من رحم ربي . أما بالنسبة للفوتوغرافيا فهي من الفنون المكلفة ومن الصعب علي الموهوب الصغير أن يقتني الكاميرا والعدسة واكسسواراتهما إلا إذا كانت الأسرة ميسوره . وبالتالي نادرا أن نراه مهتما . أو مطلعا . وعليه . فلا يزال الكثير من الوقت لتجد متلقيا عربيا مستنيرا يستطيع أن يقرأ عملا فنيا ويشارك في نقده.
    س9- المصور العربي، هل تمكن من طرح قضايا أمته من خلال أعماله ، وايصال رسالته.
    عدد من المصورين العرب هم من حاولوا مع هذا الطرح وقله من نجحوا في ذلك والبقية لم ترتقي أعمالهم الي المستوي المأمول . نظرا لعدم المصداقية وهي أساس الرسالة المنشودة . او الخوف . فبلادنا العربية تفتقد الي الحريات . التي يستلهم منها الفنان قضاياه بقوه … ولكن لدي حلم بأن القادم أجمل.
    س10- على ماذا ترتكز الصورة الفوتوغرافية ، اهم عناصرها الفنية.
    أهم عناصر الفوتوغرافيا، التقنية والموهبة الفنية وأهم ما يميزها الصدق ثم الصدق في الإحساس والعلم والفن وحرفية الصناعة ونقل ما يراه المصور للرائي بمنتهي الأمانة . فمن لم يحصل العلم جيدا فلن يكون صادقا . ومن لم يشعر بما يصور فلن يكون صادقا . ومن لم ينقل مرئيات بأمانه فلن يكون صادقا .
    س11- من خلال خبرتك الطويلة ، ماهي نصيحتك للمصورين المبتدأين .
    العلم ثم العلم . ثم الاطلاع بلا ملل علي أعمال الكبار . والتجارب لكل ما تعلمه المصور واطلع عليه . ويستحسن تعلم الرسم وقواعده الفنية ثم ممارسه التصوير بشكل مستمر . وعدم الحياء من السؤال ففيه لب التعلم . مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والإبداع….

    رابط تحميل المجلة .
    http://gulf-up.com/do.php?id=26259
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الرابط الثاني على الميديا فاير.
    http://www.mediafire.com/…/%D8%B8%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%B6%…

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.