الملعب الأولمبي الأولَ في العالم ..بمدينة (( عمريت )) الأثرية السورية التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط أسست في العصر الأموري في الألف الثالث قبل الميلاد.تبعد 7 كم عن مدينة طرطوس..

Ajaj Salim‎‏ ‏تحديث الحالة‏ ‏‎Salam From Syria‎‏.

طرطوس – عمريت
المدينة الحاضنة أولَ ملعب أولمبي في العالم
عمريت مدينة أثرية سورية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط أسست في العصر الأموري في الألف الثالث قبل الميلاد.تبعد 7 كم عن مدينة طرطوس باتجاه الجنوب بأوابدها الأثرية
وأكثر ما يميزها مخطط بناء أول ملعب أولمبي يعد الأقدم في التاريخ ليكون أول منشأة رياضية أولمبية في العالم. اسم (عمريت أو أمريت) هو الاسم الكنعاني القديم للمدينة. وفي عهد الإسكندر المقدوني دعيت ماراتوس وكانت من أكبر مدن الشرق على البحر المتوسط. وقد ضربت النقود باسم ماراتوس في القرن الثالث والثاني قبل الميلاد ما يدل على أنها كانت ذات مكانة اقتصادية مهمة وكانت تابعة مباشرة لمملكة أرواد.
ملعب عمريت الأولمبي ينافس في القدم الملعب الأولمبي في أثينا وهو أقدم منه بسبعمئة عام وكانت تقام عليه الألعاب الرياضية وكذلك تقام احتفالات ومسابقات رياضية، وتشير الدراسات إلى أن الفينيقيين في الساحل السوري نقلوا معهم ألعابهم الرياضية من سورية تحديدا من مدينة عمريت إلى اليونان ما يدل على قدم المنشآت الرياضية في عمريت السورية.بناء الملعب تم تصميمه ونحت في الطبقة الصخرية الموجودة في المنطقة بشكل مستوٍ وبطول ومقاييس مدروسة، طوله230 متراً وعرضه 30 متراً وله في محيطه سبع درجات للجمهور بشكل مدرج. يوجد عند أطرافه بعض المنشآت والمباني وكانت تقام فيه مسابقات الجري وألعاب القوى وبعض الألعاب الرياضية إضافة للاحتفالات.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.