تمت إضافة ‏‏26‏ صورة جديدة‏ من قبل ‏‎Soqrat Qahoush‎‏ — مع ‏محمد سوالمة‏ و‏‏19‏ آخرين‏.

حكاية (أُشِيقِر) بالصور

ضمن برنامج الرحلات السياحية التي تم ترتيبها لنا من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية الشقيقة للمحكمين والمتحدثين على مسابقة (ألوان السعودية 2015) زرنا مدينة أُشيقر والتي تقع في ( منطقة الوشم ) في ( نـجــد ) وسـط المملكة العربية السعودية تقريبا ،
وتبعد حوالي 200 كم عن مدينة الرياض إلى الشمال الغربي، وتتبع إدارياً لمحافظة (شقراء) وتعتبر من اقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج منها عدة شعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام

بقيت أُشيقر لفترة طويلة مهجورة من سكانها غير أن إهتمام أحد أبنائها بموضوع إعادة إحيائها شكل نقلة نوعية لعامل الجذب السياحي للمنطقة حيث تعون أبناء المدينة التاريخية وورثة املاكها بإعادة ترميمها على نفقتهم الخاصة دون تلقي أي دعم، حيث أعادوا المدينة إلى ألقها وسحرها ليشتم الزائر إليها عبق التاريخ ويرتوي من مياهها العذبة..
تتميز اشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع الجنينةوالذي يحتوي على استراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم وسدير. تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل..
أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف.
سميت أشيقر بهذ ا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراًوهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال. .

 

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.