imageimage

image

بالصور .. مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الاصيلة .. تاريخ .. ومهام .. ومنجزات
بالصور .. مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الاصيلة .. تاريخ .. ومهام .. ومنجزات

منقول عن : صحيفة عدسة

قامت صحيفة عدسة : بزيارة لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بالرياض وكان في استقبال فريق العمل الأستاذ علي بن فهد السهلي من العلاقات العامة بالمركز قدّم نبذة عن مهام المركز وأهدافة و من ثم اطلع الجميع على معرض المركز واستمعوا من الأستاذ السهلي شرح عن بعض محتوياته ، تلا ذلك جولة ميدانية للمركز ومن ثم اخذت بعض الصور للخيول ، عقب ذلك قدمت الهدايا التذكارية ،وقد شكر المشرف العام على الصحيفة القائمين على المركز على كرم الضيافة وحسن الإستقبال .

و للخيل العربية تاريخ حافل في الجزيرة العربية منذ العصور القديمة وانتشرت في انحاء العالم وحازت على اعجاب وتقدير الكثير من محبي الخيل واستعملت في أنشطة كثيرة لخدمة الإنسانية .والجزيرة العربية تعتبر هي موطن الخيل العربية الأصيلة حيث ورد في جميع المخطوطات القديمة والتاريخية ما يؤكد أن شبه الجزيرة العربية ومنطقة بلاد الشام هي موطن الخيل العربية ومن هذه المنطقة انتقلت الخيل العربية الى انحاء العالم مع الفاتحين عند نشر الرسالة الاسلامية في القرن السابع الميلادي

و مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الاصيلة الذي يحمل اسم المؤسس للدولة التي هي موطن الخيل العربية الأصيلة ويحتوي على البقية الاصيلة من خيل المؤسس ومجموعة من الخيل العربية الأصيلة من سلالات اخرى لاستمرار الإنتاج وتحسين الصفات مع استمرار المحافظة على الخيل السعودية القديمة التي ترجع الى الأنساب المعروفة بالجزيرة العربية ويهتم المركز بالخيل العربية على مستوى المملكة ويمثل المملكة في المنظمات الدولية ويطبق المعايير الدولية للرعاية والتسجيل والتنقلات ويقع مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة في ديراب.وهي منطقة زراعية قريبة من الرياض من جهة الجنوب الغربي بحوالي(35) كيلو وتبلغ مساحة المركز بما يقارب مليون متر مربع ويقدر عدد الخيل بالمركز مايقارب (170)رأس من الخيل وعد الملاك المسجلين في المركز(2900)مالك وعدد الخيل المسجلة في المركز حتى تاريخ31-12-2006م (4693) خيل.

المهام والخدمات التي يقدمها المركز فهي :

– يعتبر المركز الجهة الرسمية المختصة بتسجيل الخيل العربية في المملكة العربية السعودية وهو يمثل المملكة في المنظمات الدولية ذات الإختصاص بموجب إختصاص الوزارة بالخيل العربية حسب ماورد بالأمر السامي الكريم رقم 924/م وتاريخ 27/9/1417هـ

2- يقوم المركز بمتابعة المواليد والخيل المستوردة في جميع مناطق المملكة لتطبيق النظم الدولية لتسجيلها ويقوم بالتنسيق معهم في وسائل تطوير التربية واللإنتاج

3- رعاية الخيل العربية الخاصة بالدولة وهي موجودة حالياً بالمركز وجميع مايتبعها من خدمات تغذية ورعاية بيطرية وزراعة الأعلاف اللازمة والتدريب وإقامة عروض جمال الخيل العربية

4- تقديم المشورة والأراء الفنية للمهتمين بالخيل العربية الاصيلة.

5- التنسيق مع المنظمات الدولية في وضع الخطط والبرامج لأنظمة المعلومات وأنظمة التصدير والاستيراد والتوثيق الرسمي.

6- إصدار شهادات تسجيل الخيل العربية في المملكة وإصدار سجل الأنساب للخيل العربية بشكل دوري وجوازات السفر للخيل العربية.

7- وضع خطط الإنتاج للخيل العربية بالمركز والمحافظة على السلالات والأنساب النادرة والمحافظة على النواحي التاريخية.

8- يقوم المركز بإستقبال الزوار والمهتمين بالخيل العربية وكبار المسئولين بالدولة وكذلك الزوار الرسميين والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي . ويتم عمل عروض للخيل العربية من إنتاج المركز لإطلاعهم

9- المشاركة في المهرجانات الوطنية مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية والأنشطة الرياضية الخاصة بالفروسية.

أهداف المركز :

1- عمل التوثيق اللازم للحفاظ على نسب الخيل العربية.

2- وضع السبل وطرق الرعاية الصحيحة للخيل العربية الأصبلة.

3- إقامة الأنشطة للخيل العربية بأنظمة وقوانين دولية.

4- المشاركة في تقديم التوعية والارشاد للملاك.

إنجازات المركز :

· في عام 1384هـ تم وضع الخيل العربية الأصيلة التابعة للخاصة الملكية في ( مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب) التابع لوزارة الزراعة واهتمت الوزارة بتنميتها ورعايتها والتوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين لتطوير المركز وزياراتهم له والاهتمام باحتياجاته أدت إلى تمكين الوزارة من تطوير هذا المركز ومهامه على الصعيد المحلي ومواكبة الاهتمام الدولي.

· وفي عام 1986م انضمت المملكة إلى عضوية المنظمة العالمية للحصان العربي ” الواهو ” بصفة عضو مشارك وهذه المنظمة العالمية التي تعتمد السجلات وتضع أنظمة التطوير والتسجيل والتي أنشئت عام 1967م .

· وفي عام 1990م تم إجراء المسح الشامل لتسجيل الخيل العربية بالمملكة .

· وفي عام 1991م اعتمد السجل الأول لأنساب الخيل العربية بالمملكة بالإجماع وذلك بعد مناقشات استغرقت ما يقارب سنتين وعدد الخيل المسجلة فيه (913) رأس.

· وفي عام 1992م انضمت المملكة لمنظمة الايكاهو ( المؤتمر الأوربي لمنظمات الخيل العربية الأصيلة ) والتي تعنى بعروض الجمال وتم تصميم النظام الأول لبيانات سجلات الخيل العربية بالحاسب الآلي للمملكة العربية السعودية وتمت إقامة سباق التحمل الأول للجياد العربية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية.

· وفي عام 1993م تم استعمال نظام الترقيم بالتبريد وتسجيل فصائل دم الخيل العربية في مختبر( أنمل هيلث تراست ) في بريطانيا. وتم ترميم الإسطبلات وتطوير المنشآت والطرق وشبكات المياه والإنارة وتحسين مستوى الخدمات الإدارية والبيطرية ووضع برنامج الزيارات الميدانية لمناطق المملكة.

· في عام 994ا م بدأ استعمال نظام الترقيم الإلكتروني لأول مره في الشرق الأوسط لجميع الخيل العربية المسجلة.

· وفي عام 1994م تم إصدار سجل الأنساب الجزء الثاني باللغة العربية والإنجليزية والخيل المسجلة فيه (280) رأس وتم إنشاء قسم للتدريب.

· وفي عام 1995م تم بناء متحف ومكتبة الخيل العربية بالمركز وتم تدعيمه باللوحات الفنية والكتب وتم تطوير ميدان العرض والمرافق المجاورة له, وأنشأ قسم بيطري متكامل وتم تدعيمه بالإمكانات اللازمة للرعاية البيطرية والزيارات الميدانية .

· وفي عام 1996م أقيم العرض الوطني الأول للخيل العربية الأصيلة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك /عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وبمشاركة الحكام والعارضين الدوليين وتم تسجيل نتائج جيده في هذا المجال.

· وفي عام 1996م صدر الجزء الثالث من سجل انساب الخيل العربية ويضم (296) رأس.

· وفي عام 1997م تم إجراء تجارب التلقيح الصناعي باستيراد السائل المنوي ( سيمن ) من خارج المملكة وتمت بنجاح لأول مره بالمملكة للفصيلة الخيليه وذلك بإستيراد السائل المنوي من ألمانيا واستراليا وتم وضع البرنامج الرئيسي للإنتاج والوثب واختيار احسن أنواع السلالات .

· وفي عام 1998م أقيم العرض الوطني الثاني للخيل العربية الأصيلة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك /عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وصدر الأمر السامي الكريم بتغيير مسمى المركز من مركز الخيل العربية بديراب إلى ( مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب ) .

· وفي نفس العام صدر الجزء الرابع من سجل انساب الخيل العربية والذي يضم (231) رأس من الخيل .

· في عام 2000م شارك المركز في تأسيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل الدولية (IFARA) .

·في عام 1425هـ الموافق 2004م تم إصدار الجزء الخامس من سجلات الخيل العربية السعودية ويضم (551) رأس .

وفي نفس العام تم تغيير اختبار إثبات الأبوه من سحب العينات للدم إلى طريقة الحامض النووي (DNA) والتي تعتبر أحدث طريقة لاختبار الأبوه .

· وفي عام 2005م تم إقامة العرض الوطني الثالث لجمال الخيل العربية الأصيلة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله كما أن المركز شارك في العديد من بطولات الجمال الدولية وحقق إنجازات طيبة على مستوى هذه البطولات.

· أقام المركز مزادات للخيل العربية يتم فيها بيع خيل من المركز وكذلك خيل للملاك وفق ضوابط محدده .

· تم افتتاح معرض للمركز في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) الثاني والعشرون 1428هـ .

· تنظيم البطولة الوطنية الآولى لجمال الخيل العربية بدعم من القطاع الخاص ( مربط المحمدية ) في الرياض خلال الفترة من 2 – 3 / ربيع الأول 1428هـ الموافق 21 – 22 / مارس / 2007م ، وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 4291 / م ب بتاريخ 9 / 5 / 1428هـ الذي بموجبه يتمكن القطاع الخاص من إقامة مسابقات جمال الخيل العربية بالمملكة وتتولى وزارة الزراعة من خلال مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب الأشراف على جمال الخيل العربية ووضع الضوابط اللازمة للتنظيم والتحكيم حسب الأنظمة الدولية .

· المشاركة في مهرجان الشارقة الدولي الثامن للجواد العربي خلال الفترة من 24 – 26 / 3 / 1428هـ الموافق 12 – 14 / 7 / 2007 م.

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الأولى المقامة بالرياض خلال عام 1429هـ /2008م . وحققت خيل المركز العديد من الجوائز .

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة المحمدية الوطنية الثانية لجمال الخيل العربية الأصيلة الرياض خلال الفترة من 26 – 27 / ربيع الأول 1429هـ الموافق 2 – 3 / ابريل / 2008 م ، وقد حققت خيل المركز العديد من الجوائز .

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة الورد الأولى لجمال الخيل العربية بمنطقة مكة المكرمة خلال الفترة من 7 – 8 / ذو القعدة / 1429هـ الموافق 5 – 6 / نوفمبر / 2008، وحققت خيل المركز العديد من الجوائز .

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والأشراف الفني لبطولة الخالدية الثانية المقامة بالرياض خلال الفترة من 25 – 30 / يناير / 2009م ، وقد حققت خيل المركز العديد من الجوائز .

· وفي عام 2009م تم إصدار الجزء السادس من سجلات أنساب الخيل العربية والذي يضم ( 500 ) رأس .

· وفي نفس العام تم عقد اجتماع أعضاء مؤتمر ( الواهو ) في سلطنة عمان ( مسقط ) وتم عرض جواز السفر للخيل والذي أعجب الجميع وأشادوا بأنه أفضل جواز سفر للخيل عرض عليهم .

· بحضور مدير عام مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب المهندس سامي بن سليمان النحيط لأجتماع الجمعية العمومية لمنظمة المؤتمر الأوربي للخيل العربية الأصيلة ( الإيكاهو ) بمدينة وارسو في بولندا بتاريخ 1 / 3 / 2009م حصلت المملكة على التصويت بالأغلبية على العضوية الدائمة لتكون الدولة السادسة و العشرون في الدول الأعضاء دائمة العضوية بالمنظمة وعبر مدير عام المركز عن اعتزازه بهذا الإنجاز مرجعاً الفضل بعد الله إلى ما تجده الخيل العربية الأصيلة من رعاية واهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين .

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني للبطولة الوطنية الأولى في الأحساء خلال الفترة من 11 – 12 / 5 / 1430هـ الموافق 6 – 7 / مايو / 2009م وقد حققت خيل المركز العديد من الجوائز .

· قدم مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب جائزة ( الواهو ) السنوية التي تقدمها المنظمة العالمية للحصان العربي باسم ( الواهو ) عن عام 2008م للمهر ( سلمان المحمدية ) الأب : ( جي آر أماريتو ) والأم : ( ذي شهرزاد ) من إنتاج السعودية لمربط المحمدية للمالك الأمير / عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود حيث فاز ببطولة الأمهار في بطولة الورد الوطنية الأولى لجمال الخيل العربية الأصيلة بمنطقة مكة المكرمة – جدة في الفترة من 7 – 8 / ذو القعدة / 1429هـ الموافق 5 – 6 / نوفمبر / 2008م .

وحقق جائزة الواهو لعام 2009م الفرس ( نشوى الصافينات ) الأب : ( أشهل الريان ) الأم : ( نوير ) من إنتاج السعودية للمالك / يوسف بن حمد آل فاران الدوسري
حيث فازت ببطولة الأفراس في بطولة الأحساء الوطنية الأولى لجمال الخيل العربية الأصيلة التي إقيمت بالمنطقة الشرقية بمحافظة الأحساء في الفترة 11 – 12 / 5 / 1430هـ الموافق 6 – 7 / 5 / 2009م .

· وفي عام 2009م – 2010م وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تم بناء مبنى جديد لإدارة مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب على احدث الطرق والتصاميم وتم تدعيمه بصور ولوحات عن الخيل العربية وتجهيز قاعه للمحاضرات والدورات حيث عقد بها عدة دورات.

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الثالثة المقامة بالرياض في الفترة من 12– 14/ 2 / 1431هـ الموافق27 – 29/ يناير / 2010م.

· المشاركة في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته الخامسة والعشرون لعام 1431هـ.

· موافقة الأمر السامي الكريم رقم / 8662 في 28 / 11 / 1427هـ بشأن مشاركة المملكة في معرض ( هدية من الصحراء ) والفيلم الوثائقي عن الخيل العربية وتاريخها والذي سيقام في ولاية كنتاكي الأمريكية متزامناً مع الألعاب العالمية للفروسية 2010م وتنفيذاً للتوجيهات الكريمة قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في الاتحاد السعودي للفروسية وبالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة بمركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب بحكم الأختصاص بالإعداد لهذه المشاركة من قطع ومقتنيات عن الفروسية المرتبطة بتاريخ الفروسية بالمملكة والفيلم الذي تم تصويره ليبرز ثقافة واهتمام المملكة بأنشطة رياضة الفروسية وتاريخها العريق.

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والإشراف الفني في البطولة الوطنية لجمال الجواد العربي بمنطقة مكة المكرمة – جدة 2010م في مزرعة الصواري في الفترة 9 – 10 / ربيع الأخر / 1431هـ الموافق 25 – 26 / مارس / 2010م .

· المشاركة في الأعداد والتنظيم والأشراف الفني في بطولة المحمدية الثالثة لجمال الخيل العربية الأصيلة بالرياض في الفترة من23 – 24 / ربيع الثاني / 1431هـ الموافق 7 – 8 / ابريل / 2010م .

· المشاركة في الإعداد والنتظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الرابعة لجمال الخيل العربية فئة ( أ ) المقامة بالرياض خلال الفتره من 22 ـ 24 صفر 1432هـ الموافق 26 ـ 28 يناير 2011م.

· قام المركز المزاد الرابع للخيل العربية حيث تم فيه بيع عدد 22 رأس من خيل المركز وفق ضوابط محددة وذلك في 17 ربيع الأول 1432هـ.

· المشاركة في الإعداد والتنظيم والأشراف الفني للبطولة الوطنية الثانية لجمال الخيل العربية في الأحساء خلال الفتره من 3 ـ 4 جماد الأولى 1432هـ الموافق 7 ـ 8 ابريل 2011م.

· المشاركة في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته السادسة والعشرون لعام 1432هـ.

· المشاركة في الإعداد والتنظيم والإشراف الفني لكأس الخالدية لمنتجي الخيل العربية الأصيلة.

· المشاركة في الإعداد والنتظيم والإشراف الفني لبطولة الخالدية الدولية الخامسة لجمال الخيل العربية فئة ( أ ) المقامة بالرياض خلال الفتره من 26 – 28 يناير 2011م

· المشاركة في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته السادسة والعشرون لعام 1433هـ.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.