نشر الأستاذ (( ‏‎Adeeb Alani‎‏ )) رئيس إتحاد المصورين العرب -الوجبة الثانية من استبيان { المسؤولية الملقاة على عاتق ادارات المسابقات في اختيار المحكمين من ذوي الكفاءة } ..- والزملاء هم (( الفنان عمر الزعابي -رالفنان خالد الحميري – الفنان جلال شيخو – الفنان محمد الفالح )) ..

Abdulmagid Alfrgany Alglid Khalid Alhumeeri Mohammed Alfaleh Jalal Shekho Omar Alzaabi

الوجبة الثانية من استبيان { المسؤولية الملقاة على عاتق ادارات المسابقات في اختيار المحكمين من ذوي الكفاءة }
بعد ان استعرضنا القسم الاول من اراء الزملاء الافاضل ممن ادلو بآرائهم حول هذا الموضوع وما رافق ذلك من تعبقات وردود .
اعرض اليكم الوجبة الثانية من ممن تم اختيارهم لهذا الموضوع أملا في تعميم الفائدة التي نتوخاها مما نقدمه لأن في رأيي ان العودة لمثل هكذا مواضيع انما الغاية منها التبصير الحصول على المعلومة التي تساعد على الوقوف عند مفصل مهم من مفاصل حياة المصور .
صباح الخير
معد الزاوية :-

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
‏‎Abdul-Rasool Aljaberi‎‏ و ‏خالد فياض ألعسل‏ معجبان بهذا.
Adeeb Alani
Adeeb Alani الفنان عمر الزعابي
في نظري لا توجد مسابقة تكن الاحترام لنفسها لا تأخذ مسألة إختيار المحكمين على محمل الجد. قد يعتقد البعض بأن اختيار المحكمين مساله سهله ولكن للاسف ليس كل مصور ناجح هو محكم ناجح. قمت بتحكيم العديد من المسابقات سابقا ولاحظت تفاوت مستوى المحكمين رغم تميز مستواهم التصويري. المسؤولية على المسابقات التصويريه ليست بسيطه بل تتطلب جهدا في اختيار محكم يستطيع فعلا ان يقرا الاعمال الفنيه بشكل صحيح وفي نفس الوقت لديه القدره على تقييم العمل تقنيا كون الجانب التقني والجانب الفني يكمل كل واحد منهم الاخر. البحث عن الاسماء الرنانه قد يساعد المسابقة على المدى القريب لكن تاكد بانها ستكون مسابقة خاسره على المدى البعيد .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani الفنان خالد الحميري
بداية اتقدم اليكم بالشكر الجزيل على اتاحة الفرصة لطرح رأيي في هذا المجال أما بخصوص مانرجوه من لجان التحكيم فهو التالي
اولا : التنوع في اختيار أعضاء لجان التحكيم سواء من ناحية الجنسية والسن والجنس وكذلك في الاهتمامات فلا يقتصر اعضعرض المزيد

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani الفنان جلال شيخو
ان مسؤولية إدارة المسابقات كبيرة ومهمة جدا في اختيارها للمحكّمين من ذوي الخبرة بتقنيات هذا الفن وأدواته وفنونه من علم بالضوء وكيفية توزيعه فهو الذي يرسم الشكل العام للصورة وخطوط والوان الصورة ووزن كل عنصر من عناصر العمل الفني وفكرتها والرسالة المقدّمة من خلالها التي يريد ايصالها للمشاهد وان يكون مطّلعاً على مدارس الفن وتاريخ الصورة وعلى أعمال عمالقة هذا الفن كل هذه الاسس هي التي يحكم من خلالها على العمل وتجاربه في تحكيم مسابقات سابقة وأن يكون مشهود لهم بعدلهم ورجاحة عقلهم وأن يكون الحكّام من عدّة مشارب واتّجاهات فالمسؤولية هي أمانة وحمل وعبىء ثقيل على ادارة المسابقة ثُمّ الحكّام بالدرجة الثانية (انّا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأشفقن من حملها وحملها الإنسان وكان الإنسان ظلوماً جهولاً) وبناء على ماذُكر سابقا في اختيار المحكمين وصفاتهم فمن باب أولى أن تكون إدارة المسابقات لها صفات المحكّم كلّها فضلاً عن سياستها للأمور بشكل منطقي وبدراية وخبرة أكبر واجتهادها في اختيار المحكّمين في الاساس في نجاح العمل ككل .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani الفنان محمد الفالح
الشيء الذي يجب تعلمه ادارة المسابقات ان ليس كل محكم او من خاض التحكيم له القدره على تحكيم اي مسابقه ، إذا لم تتوافق شخصية ونمط المحكم مع المحاور المطروحه
فمن الظلم للمتسابقين وللمحكم استقطاب محكم له باع طويل بتصوير حياة الشارع او التصوير الصحفي مثلاً من اجل تحكيم ثيمة بالفن المفاهيمي !!
ادارة المسابقات على عاتقها حمل كبير بإحضار محكمين يتماشون مع المحاور المطروحه وهذي اهم سمه لإفراز نتائج قويه فائزة ..
بمعنى لدينا في السعوديه مسابقة الوان السعوديه وهي اكبر مسابقه محليه تعني بالسياحه والتراث ، عند استقطاب محكم اجنبي للمسابقه وله خبرته بالتحكيم كيف سيفرق هذا المحكم بين التراث النجدي والجنوبي وكيف
سيعرف هل هذي منطقه سياحيه ام لا وهل تستحق ام لا .!!؟
ومن هنا تأتي خبرة إدارة المسابقات بإحضار محكمين يتماشون مع بيئة المسابقة المطروحه
وكل مسابقة لها اعتباراتها
سواء محلية او عربيه او دولية .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة