كتب رئيس التحرير الأستاذ (( صلاح حيدر )) عن : هواة التصوير بين الجد والهزل (١)..هواة التصوير هم الامل وهم المستقبل الواعد للتصوير الفوتوغرافي العربي ، وهم مشروع المصورين المحترفين الذين سيقودون التصوير من بعدنا…

 

هواة التصوير بين الجد والهزل (١)

صلاح حيدر

رئيس التحرير 

عرب فوتو

كلنا كنا هواة ، تدرجنا بهوايتنا نحو الاحتراف بخطوات واثقة ، تسلحنا بالعلم والمعرفة ودراسة التصوير كعلم وفن   صورنا كل شيئ على مدى (٤٠) عاما ومازلنا مستمرين بالتعلم لكشف اسرار التصوير  وتعلم  فلسفة ما بعد الصورة .

لم نكتفي بحمل الكاميرا فقط كما يفعل البعض من الهواة حاليا لا يغادرون اماكنهم ، ومازالوا يعملون وفق قاعدة صوب وصور.

كنا في الصف الاول الابتدائي ونجحنا للثاني ثم الثالث والرابع والخامس وتدرجنا بدراستنا نحو الاعلى واكملنا دراستنا الى ما نحن عليه ، لكن بعض الهواة لم يصلوا لمرحلة الصف الاول بل بقوا يراوحون في مرحلة التمهيدي قبل الصف الاول ، رغم مرور سنوات عليهم كهواة، وهذا ما يعاب عليهم . 

في هذا الموضوع قد اختلف مع الكثير من هواة التصوير الذين ظهروا على الساحة الفوتوغرافية مؤخرا لكونهم لم يقدموا صورا بمفهوم  ومواصفات الحد الادنى للصورة الناجحة ، ولا اراهم يتقدمون خطوة واحدة نحو الامام بل جعلوا انفسهم قادة لغيرهم من الهواة  وفاقد الشيئ لا يعطيه .

هواة التصوير اليوم هم من المحظوظين ، لكونهم اتجهوا لهذه الهواية الجميلة والانيقة والمحببة لدى الجميع  ، وجدو امامهم شبكة الانترنيت بكل مافيها من علم ومعرفة وبعدها المنتديات المتخصصة بالتصوير واضيف اليها مواقع التواصل الاجتماعي ، لاسيما الفيس بوك . الذي جعلهم امام عالم مشوش ليس له اول ولا أخر ، فوضى عارمه … اسماء لاتعرف اصحابها  وصورا فوضوية لاتعرف لها معنى، هواة  يعدون بمئات الالاف  وصور تقدر بالملايين ، الكل  يجتهد لتقليد صور الاخر يستنسخون تجارب من سبقهم دون وعي ودراية متصورين انفسهم يسيرون بالطريق الصحيح . مما اعطى للفوتوغراف العربي صورة مشوهة امام العالم ، اذا وجهت له النقد زعل عليك ويذهب يعمل له مجموعه جديده يضيف لها من يطبل ويزمر له 

لايريد ان يقرأ ولا يريد ان يتعلم ، واذا دخل دورة اساسيات التصوير اعتبر نفسه مصورا محترفا بقدرة قادر. 

التصوير علم وفن  وقيم  ورسالة ، علينا ان نتعلمه باحترافية مبسطه  علينا ان نتخذ من احد فنانينا المبدعين  مثلا اعلى نتعلم منه وعلى يديه  لا ان نلهث خلف هاوي تصوير لايعلم شيئا.

مازال مفهوم تصنيف المصورين مبهما للكثير من مصورينا الاعزاء  لاسيما هواة التصوير الجدد ، وهذا ما سنسلط عليه الاضواء في الايام القادمة .

وللحديث بقية……

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة