X

تعرف على الدكتورة الحمصية / نجاح أديب ساعاتي / أول صيدلانية في سورية ..في 15 تشرين الأول عام 1949 م….


الدكتورة الحمصية / نجاح أديب ساعاتي / أول صيدلانية في سورية

كانت الدكتورة نجاح ساعاتي أول صيدلانية في سورية. تخرجت من الجامعة السورية – كلية الطب في 15 تشرين الأول عام 1949 وفي حفل التخرج الذي جرى على مدرج الجامعة السورية آنذاك أعلن عريف الحفل عن أول فتاة صيدلانية سورية فضجّ المدرج بالتصفيق وقوفاً وفي اليوم التالي صدرت الصحف تشير إلى أول فتاة تخترق حكر الرجال لمهنة الصيدلة وباشرت عملها في صيدلية حملت اسمها. ومازالت هذه الصيدلية تعمل حتى اليوم رغم مرور ما يقارب النصف قرن من تأسيسها. كما كانت أول من حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي التي كانت منعطفاً هاماً في حياتها واختيرت عام 1965 عضواً في المجلس الوطني الموّسع لقيادة الثورة مع سبع نساء مثلن سورية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أول صيدلانية في سورية (د.نجاح الساعاتي)
بسم الله الرحمن الرحيم

أول صيدلانية في سورية د. نجاح ساعاتي
الدكتورة نجاح ساعاتي شخصية اجتماعية عربية بارزة واسم معروف على صعيد النشاط النسائي العالمي. كانت أول صيدلانية في سورية وربما أول صيدلانية د. نجاح ساعاتي في الوطن العربي إذ تخرجت من الجامعة السورية – كلية الطب في 15 تشرين الأول عام 1949 وفي حفل التخرج الذي جرى على مدرج الجامعة السورية آنذاك أعلن عريف الحفل عن أول فتاة صيدلانية سورية فضجّ المدرج بالتصفيق وقوفاً وفي اليوم التالي صدرت الصحف تشير إلى أول فتاة تخترق حكر الرجال لمهنة الصيدلة وباشرت عملها في صيدلية حملت اسمها. ومازالت هذه الصيدلية تعمل حتى اليوم رغم مرور ما يقارب النصف قرن من تأسيسها.
كما كانت أول من حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي التي كانت منعطفاً هاماً في حياتها حوّلها من مجرد ” تاء تأنيث ساكنة ” إلى نموذج مثالي باهر للمرأة العصامية المكافحة القادرة على العطاء بلا حدود .
حضرت الكثير من مؤتمرات محو الأمية التي كانت تنظمها اليونسكو في مختلف البلدان العربية والأجنبية، كما حضرت مؤتمر الأمهات العالمي في لوزان بسويسرا عام 1955 الذي نظمه الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وانتخبت عضواً في مجلسه ، وأنتُخبت أيضاً عضواً في لجنة الأمهات العالميات الدائمة المنبثقة عنه ضمن 35 امرأة مثلّن العالم كله هذه اللجنة التي كانت تهدف إلى حماية الأمومة والطفولة ورفع مستوى المرأة في كافة الجوانب وحماية الشعوب من الحروب. واختيرت عام 1965 عضواً في المجلس الوطني الموّسع لقيادة الثورة مع سبع نساء مثلن سورية .

أول صيدلانية في سورية د. نجاح ساعاتي
تحقيق خالد عواد الاحمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيدات دمشق في الانتخابات النيابية سنة 1954

سيدات دمشقيات أمام سوق الحمدية عام 1953
فريد ظفور :مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.