إضافة ‏‏5‏ من الصور الجديدة‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
 
تصوير ” فريد ظفور – 1982م

تعرف على حرفة صناعة السلال والقفف وصناعة “القش”… وهي من تراث المهن اليدوية السورية ..
على الرغم من تعدد الصناعات اليدوية المتطورة ولكن ماتزال بعض النساء في جبل العرب لا يمكنهن الاستغناء عن صناعة “القش”، تلك الصناعة التي مازالت تحافظ على رونقها المميز الذي يعبق برائحة الماضي بكل مقتنياته، وإذا لم تتمكن بعضهن من إتقان الصناعة فإنها بلا شك تسعى لاقتناء قطع متعددة منه.
صناعة السِّلال حرفة يدوية شائعة وهواية يُمارسها كثير من الناس ويبدعون سِّلالاً مفيدة إما للاستخدام العملي أو للزينة. ويُسمى أولئك الذين يصنعونها صانعي السلال.
وتُعَدُّ صناعة السِّلال واحدة من أعرق الصناعات اليدوية، حيث صنع الإنسان السِّلال منذ أقدم العصور لاستخدامها أوعية. وقام إنسان ما قبل التاريخ بنسج السِّلال من الأعشاب وأوراق النباتات وسيقانها ومواد نباتية أخرى. وغطىّ بعض الهنود الأمريكيين الأوائل السِّلال المنسوجة نسجًا دقيقًا بالقار لحفظ الماء. واستُخدمت الأساليب المتبعة في صناعة السِّلال في صناعة أشياء أخرى مثل، الدمى والأثاث والقبعات والأقنعة والسروج. أما في وقتنا الحاضر فنجد أن صانعي السلال قد استخدموا المواد والأساليب نفسها التي استُخدمت قديمًا في صناعة السلال. وتُعْتبر صناعة السلال من الحرف المهمة في أرجاء قارتي آسيا وإفريقيا
http://www.almooftah.com
http://www.almooftah.com/vb/showthread.php…

صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.