فهرس
http://gomhuriaonline.com/images/album/1(305).JPG

 http://gomhuriaonline.com/images/album/2(233).JPG

 http://gomhuriaonline.com/images/album/3(181).JPG

http://gomhuriaonline.com/images/album/4(168).JPG

منتدى دبي للصور 2 يناقش “المرأة والتصوير” فى جلسته الثالثة

دبي – على فوزى
المصدر/ الجمهورية او لاين
شهدت الجلسة الثالثة من منتدى دبي للصورة 2 التى اقيمت مساء الجمعة 18 مارس مناقشات ساخنة وثرية تحت عنوان “المرأة والتصوير” تحدث فيها كل من سحر الزارعي من الامارات العربية المتحدة وإيمان هلال المصورة الصحفية من مصر والمصورة سميرة الخليفة من الكويت وجاسم العوضى المقيم الفنى لجناح الإمارات.
تناول المتحدثون فى الجلسة وضع المرأة المصورة والعقبات التى تواجهها فى طرقها هذا المجال الذى يراه كثير من المجتمعات العربية انه ليس مجالها، بل هو مجال مقصور على الرجل تحسبا لتعرضها لمخاطر جمة.

أرجعت سحر الزارعي الأمين العام المساعد لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي هذه النظرة بسبب ثقافة المجتمع ونظرته للمرأة المصورة حيث ان عدد المصورات فى دولة مثل الإمارات قليل جدا بالمقارنة بالمصورين الرجال، إلا أن جاسم العوضى أكد أن عامل الوقت كفيل بتغيير نظرة المجتمع الشرقى والعربى فمنذ زمن كانت نظرة مجتمعنا للتصور على أنه من المحرمات.

أضاف العوضى إن المتلقي حين ينظر للصورة فلا يفرق بين صورة للمرة وصورة للرجل المقياس عنده بالجودة.
قالت المصورة إيمان هلال من مصر أنها عانت كثيرة من رؤسائها فى العمل حين يكون هناك حدث يحتمل خطرا ما، فيتم تكليف زملائها للرجال خوفا عليها. مضيفة أن هناك حالات لا يصلح للتصوير معها إلى المرأة.

أما المصورة الكويتية سميرة الخليفة فأكدت أنها لا ترى فرقا بين الرجل والمرأة بالنسبة لنوعية الحدث المراد تصويره، فهى رغم كونها امرأة ملتزمة بزيها الإسلامى إلا انها متخصصة فى التصوير فى الحياة البرية التى لا تخلو من المخاطر، كذلك فهى تنافس الرجال بل تتفوق عليهم فى تصوير السباقات التى لا تخلو من مخاطر، معتمدة على التحدي.

أشارت سحر الزارعى إلى أنه لا توجد تنمية أو أنشطة فى هذا المجال فى مراحل التعليم، فلا بد أن يكون هناك توجه تعليمى فى هذا الجانب.

أصرت ماجي ستيبر رئيسة الجلسة حين بدأت المداخلات ان تكون الأفضليات للسيدات التى كان تواجدهن داخل الجلسة قليلا بالنسبة للرجال.

أجمع المتحدثون على أن المرأة المصورة لا تقل كفاءة أو إبداعا عن المصور الرجل، رغم ما تعانيه من ثقافة مجتمعية تنظر للمرأة كمخلوق ضعيف قد لا يتحمل عواقب التصوير فى أماكن تحمل في طياتها المخاطر، كالحروب والتظاهرات.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.