shd

المنتخب البريطانى الفائز بذهبية (شد الحبل) خلال أولمبياد أنتويرب الصيفية عام 1920. جدير بالذكر أن لعبة (شد الحبل) اعتبرت من الألعاب الأولمبية خلال الفترة ما بين عامى 1900 حتى 1920.

من ذاكرة التاريخ أحداث أثرت على العالم

 

………………….

naze
مؤتمر جماهيرى للحزب النازى، نورمبرغ، ألمانيا، العام 1937.

…………………..

mngm

آثار الانفجار الذى وقع فى منجم كريك للفحم و الذى آودى بحياة 128 عاملا. فيرنى، كولومبيا البريطانية، العام 1902.

…………………..

stalen
الرئيس السوفييتى، “جوزيف ستالين”، يستقبل الرئيس الصينى، “ماو تسى تونغ”، بعد انتصار الشيوعية فى الصين و وصولها للحكم، العام 1949.

…………………..

armestrong
أول صورة لرائد الفضاء الأمريكى “نيل آرمسترونغ” بعد لحظات من نجاحه فى مهمته بالسير على سطح القمر، ليكون أول إنسان ينجح فى ذلك، 21 يوليو من العام 1969.

…………………..

kende
صوره تم التقاطها قبل ثوان من اغتيال “جون كينيدى”، الرئيس الأمريكى الأسبق، فيها سيدة ترتدى معطقاً بنيا، و تظهر الصورة أن هذه المرأة كانت في زاوية تمكنها من رؤية كل شئ أثناء عملية الاغتيال، و وفقاً لمعلومات بعض الشهود أن هذه المرأة قامت بتصوير كل شئ! بكل تأكيد هذه المرأة لديها بعض الإجابات عن عملية الأغتيال التى تظل غامضة حتى يومنا هذا، إلا أن مكتب التحقيقات الفيدرالى مازال عاجزاً عن إقتفاء أى أثر لهذه المرأة حتى الأن.

…………………..

dka

الموت فى دكا
صورة تظهر مدى عنف الجيش المنظم لتحرير بنغلاديش.
نشب الصراع فى 26 مارس 1971 حينما قامت قوات من باكستان بشن هجوم على باكستان الشرقية مما دفع الآخير إلى تكوين عصابات مسلحة لردع الهجوم، و قد لاقت تلك المليشيات الدعم الاقتصادى و العسكرى و الدبلوماسى من الهند، و قد استطاع هذا التحالف الشرق باكستانى الهندى هزيمة القوات الباكستانية الغربية و إجلاءها من الشرق فى 16 ديسمبر من نفس العام و أسفر ذلك عن انفصال باكستان الشرقية التى أصبحت دولة مستقلة هى بنغلاديش.
من تصوير المصور الصحفى “هورست فاسا”، و قد حصلت هذه الصورة على جائزة بوليتزر فى العام 1972.

…………………..

amer

لحظة إلقاء القبض على “إيجال عامير” قاتل رئيس الوزراء الإسرائيلى “اسحاق رابين” فى 4 نوفمبر 1995.

إيجال عامير، مستوطن إسرائيلى، و يمينى متشدد، قام بإغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلى، “إسحاق رابين”، بسبب موافقته على حل إقامة الدولتين و هو ما يعتبره المتشددون اليهود ضد التوراة لأنه حسب ما ذكر فى كتابهم أن أرض كنعان هى ملك لليهود فقط.

أطلق عامير الرصاص على رابين خلال مهرجان خطابى مؤيّد للسلام فى ميدان (الملوك) سابقا، ميدان رابين حاليا، وسط العاصمة تل آبيب، توفى على أثرها فور وصوله المستشفى ليكون بذلك أول و آخر رئيس وزراء إسرائيلى يتم إغتياله.

…………………..

hoke gled

صورة لفريق (مونتريال إتش سى) الذى فاز بلقب أول بطولة اجريت لكأس ستانلى لهوكى الجليد، عام 1893.

كأس ستانلى لهوكى الجليد، بدأت البطولة فى عام 1892 تحت اسم (كأس التحدى) ثم سُميت بعد ذلك (كأس ستانلى) نسبة إلى اللورد “ستانلى برستون”، الحاكم العام لكندا، علما بأن هذه البطولة تُقام تحت هذا المسمى حتى يومنا هذا.

…………………..

abd el azez

البكباشى “أحمد عبد العزيز” يفاوض “موشى دايان” واقفا لرفضه الجلوس معه على طاولة واحدة خلال المفاوضات بين الطرفين لفرض الهدنة لمدة شهر واحد، يونيو من العام 1948.

…………………..

الملكة اليزابيث الثانية تختبر بنفسها سلاح بريطانى من نوعية L85، العام 1993.

bretanya mleka

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.