عمان- إبراهيم السواعير- فازت عدسة الفلسطيني عبد الرحيم قوصيني، والسعودي جبر عمران العمران، والمصرية نادين حلمي عباس حلمي على التوالي بجائزة مهرجان الجمعية الأردنية للتصوير العربي السابع عن محور أفضل صورة صحافية، كما فازت لقطة العماني سالم بن عبدالله البوسعيدي، والبحريني عيسى إبراهيم علي، والعمانية رشا سعود العبدلي على التوالي في المهرجان عن محور الحياة بنظرة مغايرة، وفازت عدسة العمانية نادية محمد سهيل العمري، والبحريني أحمد محمد جواد الخزاعي، واليمنية هند عبدالله صالح العولقي على التوالي في أفضل لقطة عامة.
ويكرم الفائزون في المهرجان الذي تفتتحه الجمعية الأردنية للتصوير، في الرابعة من مساء اليوم في جاليري القرية الثقافية بحدائق الحسين، برعاية الرئيسة الفخرية للجمعية سمو الأميرة منى الحسين، وفيه ترصد عدسة الفلسطيني قوصيني مسنة تعانق الأرض الخضراء التي ستصبح بعد قليل بنيانا غريبة الوجه واليد واللسان؛ ولعلها القبضة الأخيرة لها؛ والماكينة القريبة التي تأكل الأخضر واليابس تقترب، تقترب الجرافة والنقارة وكل الآلات، وتقترب من الأرض أنفاس دافئة مفعمة بالحميمية، لكنها أنفاس فيها خوف، وعجز، وقهر، وكثير يأس. هذه الحاجة التي تستحي من ذوائبها البيض السماء، ولم تعد عروق يديها تتدفق بمعانقة الشجر والحجر والدار، يبدو أنها خرجت للتو من معركة، وللرائي أن يفتش عن ظلال الجبال حين يضيق بها الأفق، والهوية حين تحاصر فتنسحب.
وفي لقطة السعودي جبر عمران العمران، صحراء واسعة، تتناهبها سيقان سلق يطارد أرنبا يبذل جهده؛ فأيهما يجد في إطلاق ساقيه: الضحية أم عدوها؟، وفي ذلك اشتراك في اللهفة: هذا للنجاة وذاك للنجاة، أيضا، وعلى الرمال الداكنة تحبس الأنفاس وتتسارع دقات القلوب.
أما اللقطة الثالثة فللمصرية نادين حلمي عباس التي ترصد فيها حلم الطفولة بسلام أو بثبات، وكلاهما مطلب موضوعي، وفي الصورة تخط البنت الملونة بما يوحي بنشدان السعادة غزة بالانجليزية، وهو ما يؤكد إنسانية يشترك فيها بنو البشر من ناحية، ومصر وغزة من ناحية أخرى؛ جغرافيا.
وفي المحور الخاص أو الحياة بنظرة مغايرة نقف مع العماني سالم بن عبدالله البوسعيدي عند لقطة الرجل الذي يتكوم حوله سمك، وتشي الصورة ببياضها وسوادها بحياة العماني والبحر الكريم، وفي الصورة تبدو السيارة من نوع نيسان، والقوارب جاثمة أو تتأهب لتمخر العباب، ويجيء ذكاء المصور في أنك لا تدري أهو الفجر أم الغروب؛ وفي كل ذلك طقس.
أما البحريني عيسى إبراهيم علي فلديه لقطة لامرأة تلبس لباسا تقليديا يضج بالحياة بالرغم من حاجز هش، يبدو أنه مطعم بالطين كما تظهر ذلك الشقوق، وللرائي أن يبحث عن الجدار والحياة والمسافة الضيقة، أو التي تتسع بينهما.
العمانية رشا سعود العبدلي جاءت بلقطة فيها غرابة؛ فالفتاة التي تحمل شمسية وتطأ منهلا لتصريف المياه تقابلها عربة صغيرة فيها فواكة وأطعمة مغطاة هي الأخرى بالشمسية، ويقلق الرائي أنه يحتار في معرفة الفصل أهو شتاء أم صيف؛ بدليل أن ظلا للعربة والفتاة يرافقانهما، كما أن المكان خال من قطرات مطر، بل إن سكة تخترق الشارع الذي يتماوج جدارا، وفي اللقطة يمكن أن تسأل: أهي الصدفة وراء ذلك، أم حكم الطقس؟! 
في المحور العام نرى العمانية نادية محمد سهيل العمري بلقطة لفتاة تسحب أطيافا من اللون على جسدها، فتنسجم الألوان مقتربة جدا من ألوان الخريف، وفي ذلك ملمح غائب لرأس الفتاة الذي بدا قبعة أشبه بالجرس، وفي ذلك، أيضا، تلميح بالمار عقب المكوث، والمتحرك بعد السكون.
أما البحريني أحمد محمد جواد الخزاعي فيسوقنا إلى منظر سيارة مهترئة في داخلها، ذات مقود عريض يتصل بعصا طويلة، يجاوره غيار طويل، والسيارة القديمة يدل عليها الإسفنج الطالع من بين ثنايا الشقوق، والجيوب التي تفتح فاها على اللاشيء، والنافذة التي تخلت عن زجاجها منذ زمن، ويمكن أن ينزاح الرائي باتجاه ذلك الزمان العتيق.
وفي لقطة اليمنية هند عبدالله صالح العولقي يبدو القرد أو الغوريلا على الأرجح معانقا سياجا من حديد، وتبدو يداه كثيفتي الشعر، ضاغطتين بقوة النادم من وراء القضبان، العاجز بقبضة يديه المندغمتين في الحديد لونا، قبضة الغوريلا أو القرد هي الصورة كلها، وبالتفصيل المركز فإن الأصابع التي تثلمت هنا وتبسطت هناك تؤكد قصدية ملتقطتها برسالة الجزء المتوهج بتبين ملامحه.
وتعلن الجمعية في المهرجان المدعوم من وزارة الثقافة وأمانة عمان ويستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري عن مشاركة 1800 صورة بمعدل 406 مصورين، وبحسب رئيسها المصور سقراط قاحوش فإن لجنة تحكيم أعمال المهرجان الذي شاركت فيه 18 دولة عربية، تكونت من رئيس اللجنة الخبير الفوتوغرافي الأردني علي كتانة رئيسا، والأعضاء: التشكيلي الأردني عرفات النعيم، وأستاذ علم الجمال التشكيلي السوري د. راتب الغوثاني، والخبير المصور السعودي محمد صالح آل شبيب، والناقد الفوتوغرافي الأردني فخري العلمي، والمنسق العام للمهرجان الفوتوغرافي المهندس إبراهيم الفضيلات.
كما بين رئيس الجمعي للرأي أن فعاليات المهرجان تتوزع على عرض صوره في جاليري القرية الثقافية بحدائق الحسين يوم الافتتاح، وفي مقر الجمعية الكائنة في عرجان قرب مركز الفنون الأدائية، وفي يوم الاثنين، أيضا، يفتتح رئيس اتحاد المصورين العرب العراقي أديب شعبان معرض الصور في شارع الثقافة بحضور داعم الجمعية رجل الأعمال مصطفى عكرماوي.
وتقام على هامش المهرجان ندوات ومحاضرات متخصصة في مقر الجمعية لفوتوغرافيين عرب، منهم أديب شعبان، ورئيس مسابقة أبو ظبي العالمية للتصوير بدر النعماني، ويذكر رئيس الجمعية قاحوش طموحات الجمعية في توسيع نشاطات الجمعية، ذاكرا تجهيزها باستديو خاص، وقاعة مخصصة لورش العمل وأخرى للندوات، مبينا أن المبنى الجديد للجمعية سهل كثيرا من أعمالها ومعارضها، وتقام فيه ندوات ومحاضرات متخصصة كل أسبوع. وقال قاحوش إن المهرجان السنوي للجمعية يتواصل سنويا مع محترفي التصوير وهاوييه، مبينا مشاركات أردنية، وسعودية، وفلسطينية، وعراقية، ومصرية، وسورية، ولبنانية، وسودانية، وإماراتية، وبحرينية، وقطرية، وعمانية، وكويتية، وتونسية، وجزائرية، ومغربية ، ويمنية، وليبية.
يشار إلى أن الجمعية الأردنية للتصوير يبلغ عدد أعضائها 300، وهي عضوة مؤسسة في اتحاد المصورين العرب، كما أنها- حسب رئيس الجمعية- رسمية مسجلة في هذا المجال، وقد قامت برحلات ومعارض فاعلة مؤخرا، كما غطت فعاليات مهرجان الأردن الأول وقدموا ألبوما كاملا عن الفعاليات للوزارة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعلان أسماء الفائزين بالمهرجان العربي السابع للصورة
بالمحاور العامة والخاصة والصحفية في عمان

عمان – وكالات ( إسراج ) أعلنت لجنة التحكيم في “المهرجان العربي السابع للصورة” في الاردن، عن فوز الصحفي عبد الرحيم القوصيني مصور وكالة رويترز بالجائزة الأولى للمهرجان في مجال الصورة الصحفية.

وقال القوصيني إن الصورة الفائزة هي لفلسطينية مسنة من بلدة دير قديس قضاء رام الله، كانت تبكي حرقة في العام 2004 أثناء قيام جرافة إسرائيلية بتجريف أرضها لصالح إقامة جدار الفصل في المنطقة.

وأشار إلى انه وصل برفقة زملاء اخرين الى المنطقة وشاهدوا ما تقوم به الجرافات الإسرائيلية من اعمال تجريف تسببت بخراب واسع، في أراضي المسنة الفلسطينية التي لم تستطع إيقاف الجرافات لكنها ارتمت على الأرض وكانت تبكي بشكل غريب وتلتصق بالارض.

وذكر القوصيني ان الصورة نشرت في وقتها وعلى نطاق واسع في مئات الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية، ولاقت اهتماما من العديد من المنظمات التي تعنى بالمقاومة الشعبية وتناهض الاستيطان والجدار.

ونوه القوصيني الى انه سبق وأن فاز بست جوائز دولية في مجال الصورة، منها جائزتان من المانيا وأخريات من العراق والامارات والبحرين وذلك ما بين الاعوام 2000 – 2009.

وشارك في المهرجان مصورون من ثماني عشرة دولة عربية هي: الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، العراق، السعودية، الكويت، عُمان، البحرين، الإمارات ، قطر، اليمن، مصر، السودان، المغرب، ليبيا، الجزائر، وتونس.

وبلغ عدد الأعمال التي وصلت الى لجنة المهرجان 1799 صورة من 400، وثمانية مصورين من بين 345 مصوراً من الأقطار العربية من ضمنهم 9 صحفيين فلسطينيين، اضافة الى 63 مصوراً من الأردن.

يذكر أن السعودية احتلت المرتبة الأولى في عدد المشاركات، تلتها مصر ثم الأردن وسوريا، في حين أتت أقل المشاركات من تونس.

وتوزعت الأعمال على المحاور الثلاثة بواقع 1173 صورة في المحور العام (65.2%)، و516 صورة في المحور الخاص (28.7%) و 110 صور في المحور الصحفي (6.1%).

وبعد ان انهت لجنة تحكيم المهرجان العربي السابع للصورة أعمالها اليوم، أقرت النتائج النهائية للفائزين في المحاور الثلاثة على النحو التالي:

الجائزة الاولى : نادية محمد سهيل العمري- سلطنة عُمان

الجائزة الثانية : احمد محمد جواد الخزاعي البحرين

الجائزة الثالثة : هند عبدالله صالح العولقي – اليمن

* المحور العام
الجائزة الأولى- نادية محمد سهيل العمري( عُمان)
الجائزة الثانية- أحمد محمد جواد الخزاعي (البحرين)
الجائزة الثالثة- هند عبد الله صالح العولقي (اليمن)

الجائزة الاولى : سالم بن عبدالله البوسعيدي – سلطنة عُمان

الجائزة الثانية : عيسى ابراهيم علي – البحرين

الجائزة الثالثة : رشا سعود العبدلي – سلطنة عُمان

* المحور الخاص (الحياة اليومية بنظرة مغايرة)
الجائزة الأولى- سالم بن عبد الله البوسعيدي (عُمان)
الجائزة الثانية- عيسى ابراهيم علي (البحرين)
الجائزة الثالثة- رشا سعود العبدلي (عُمان)

* المحور الصحفي
الجائزة الأولى- عبد الرحيم قوصيني (فلسطين)
الجائزة الثانية- جبر عمران العمران (السعودية)
الجائزة الثالثة- نادين حلمي عباس حلمي (مصر)

الجائزة الاولى : عبد الرحيم قوصيني – فلسطين

الجائزة الثانية : جبر عمران العمران السعودية
الجائزة الثالثة : نادين حلمي عباس حلمي – مصر

وقد تشكلت لجنة التحكيم من السادة:
الأستاذ علي كتانة (الأردن) – رئيساً للجنة
الدكتور عرفات النعّيم (الأردن) – عضواً
الدكتور راتب الغوثاني (سوريا) – عضواً
الأستاذ محمد صالح آل شبيب (السعودية) – عضواً
المصور فخري العلمي (الأردن) – عضواً
المهندس ابراهيم الفضيلات (الأردن) – عضواً

يشار إلى حفل الإفتتاح يقام تحت الرعاية الملكية للأميرة منى الحسين في القرية الثقافية بحدائق الحسين، في تمام الساعة الرابعة من يوم الأحد 15 تشرين ثاني/نوفمبر 2009.
وقالت الجمعية إنها ستقوم باستضافة الفائزين طيلة فترة المهرجان الممتدة لغاية العشرين من الشهر ذاته ، وأنه من المتوقع عقد الكثير من الندوات والمحاضرات وورشات العمل خلال فترة المهرجان في مقر الجمعية الأردنية للتصوير.
==============

ويذكر أن الجمعية الأردنية للتصوير تقوم بتنظيم المهرجان العربي للصورة سنويا . ومنذ انطلاقته الأولى حمل المهرجان صبغة عربية اصيلة تجسدت في المشاركة الواسعة من قبل المصورين العرب وكذلك الأندية والجمعيات الممتدة على مساحة الوطن العربي. وقد شكّل المهرجان عبر دوراته العديدة ساحة لقاء تجمع المصورين العرب، ونافذة للإطلاع على التجارب العربية للإرتقاء بالثقافة البصرية..
وهذا العام يستمر المهرجان في التواصل مع هواة التصوير ومحترفيه، وينعقد في دورته السابعة في الفترة ما بين 15 – 20 تشرين ثاني/نوفمبر 2009 تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين- الرئيسة الفخرية للجمعية الأردنية للتصوير. وسوف تقوم الجمعية باستضافة عدد من المصورين العرب والمهتمين بتطوير الثقافة البصرية للمشاركة في جلسات حوارية على هامش المهرجان..
أولاً- محاور المهرجان:

وقد ارتأت اللجنة المشرفة على المهرجان هذا العام تحديد المحاور التالية للأعمال المشاركة.
– المحور الخاص: (الحياة اليومية بنظرة مغايرة)
تزخر الحياة اليومية بالكثير من التفاصيل الدقيقة ، بعضها مألوف لنا ، وبعضها يحتاج إلى عين بصيره تنقله لنا . وحتى ما نألفه جيداً يمكن تصويره بطريقة مغايرة عما تراه العين…
هذا المحور يدعوك أخي المصور إلى التدقيق في زوايا الحياة اليومية والبحث عن أشياء لم تكن لتثيرنا لو صوّرت بنظرة عادية.
– المحور العام :
موضوع الصورة غير محدد، على أن تكون الصورة قد انشأت بطريقة بصرية من خلال الكاميرا والفيلم أو الكاميرا الرقمية، ولا ضير من إجراء التعديلات المناسبة (من وجهة نظر المصور) باستخدام برامج المعالجة مثل الفوتوشوب أو اللايت روم وغيرها.
– محور الصورة الصحفية :
هذا المحور مختص بالصورة الصحفية ويأتي تمهيداً لإطلاق جائزة الصورة الصحفية (عرب فوتو برس) في الدورة القادمة.
ثانياً- القواعد العامة:

– يبدأ المهرجان في 15 تشرين ثاني 2009 وينتهي في 20 تشرين ثاني 2009.
– أخر موعد لاستلام المشاركات : مساء يوم 30/10/2009، ولن تقبل أية أعمال ترد بعد هذا التاريخ.
– المسابقة مفتوحة أمام كل المصورين ولا يوجد أي شروط تتعلق بالعمر أو الجنس أو الجنسية.
– سيتم استبعاد المشاركات التي لا تلتزم بالموضوع أو المتطلبات التقنية المنصوص عليها أدناه.
– يفضل ارسال الصور رقميا عبر الايميل أو على أقراص مدمجة وستقوم لجنة المهرجان بطباعة الصور . كذلك يمكن ارسال الصور مطبوعة على عنوان الجمعية.
– يجب أن تكون الصور الرقمية بحجم لا يقل عن 2000* 3000 بي**ل وبالنساق المعروف JPG
– يمكن المشاركة في كلا المحاور وبعدد لا يزيد عن 5 صور.
– على كل صورة يتم إرفاقها أن تحوي ما يلي:
الاسم الكامل للمصور، عنوان الصورة، موقع التقاط الصورة، تاريخ التقاط الصورة،
– يجب تكرار المعلومات على طلب الاشتراك.
– لن يتم إرجاع المشاركات للمتسابقين.
ترسل الصور الرقمية على البريد الالكتروني للجمعية: [email protected] هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
في حين ترسل الأقراص المدمجة أو الصور المطبوعة على بريد الجمعية:
الجمعية الأردنية للتصوير
ص.ب. 9621
عمان 11191 الأردن

ثالثاً- التحكيم:

– ستبقى اسماء المتسابقين مخفية عن اعضاء فريق التحكيم
– سيعلن فريق التحكيم عن قراراته قبل افتتاح المهرجان بأسبوع ليتسنى للفائزين الحضور إلى عمان .
– قرارات التحكيم نهائية وملزمة لا تقبل النقاش.

رابعاً- الجوائز:

– سيتم توزيع ثلاثة جوائز لكل محور. وشهادات مشاركة لجميع المشتركين.
خامساً- حقوق الطبع:

– بارسال الصور عبر البريد الالكتروني أو العنوان البريدي يقر المشارك بملكيته للصورة أو الصور المرسلة.
– يوافق جميع المشاركين على منح الجمعية الأردنية للتصوير حق العرض والنشر للصور المشاركة في المهرجان وتوزيعها بالمجان على وسائل الاعلام .

سادساً- المسؤولية والتبعات القانونية:

– لا تتحمل الجهة المنظمة أي خسائر أو أضرار قد تنجم عن إرسال الصور.
– على المتسابقين أن يكونوا أصحاب الحق الحصري لكل عمل يشاركون به في المسابقة وهم المسؤولون عن الحصول عن أي إذن يتعلق بالموضوع وعليهم التعهد بعدم إلحاق الضرر بالجهة المنظمة نتيجة هذه الحالات.
– حين تعرض لأشخاص معرفين أو غير معرفين قد تنتهك خصوصية بعض الأشخاص أو قد تكشف عن معلومات خاصة ولذلك على المتسابقين أخذ الحيطة اللازمة لتجنب انتهاك خصوصية الأشخاص على سبيل المثال لا الحصر أخذ الموافقة اللازمة من الشخص قبل تصويره.