هل تعرف ما هي الكاميرة الاحترافية؟ّ..- المصور محمود المحمود

الحلقة 4


دأب الجميع بان يصف الكاميرة التي يمكن تغيير عدساتها بالاحترافية (اي ان المحترف او صاحب المهنة يستعملها), وهذا غير صحيح البتة.
حتى انهم صنفوا بعض الكاميرات مثل (Canon G1) بانها شبه احترافية, وهذا بعيد كل البعد عن الواقع.
كاميرات احترافية لا تتغير عدساتها:
من الكاميرات الاحترافية والتي لا تتغير عدساتها اي عدسة واحدة وثابتة, وفي الغالب تكون من المقاسات المتوسطة وتحمل فيلم مقاس متوسط (120mm) وتدعى في العادة (6X7) او (6X8) او (6X9) او (6X17) …الخ , ناهيك عن الكاميرات الكبيرة الحجم حيث يوجد منها ما لا تتغير عدستها.
كاميرات قابلة لتغيير العدسة وغير احترافية:
العبد لله (كاتب هذه السطور), استعمل كاميرة (Nikon D700) ومقاس السنسر (36 X 24) تقريباً اي مقاس الفيلم, ويقارنها الكثيرون بكاميرة (Canon 7D) و (Canon 5D Mark II) وتصنفها الشركة الصانعة نيكون على انها كاميرة غير احترافية.
فما بالكم بالكاميرات التي دون ذلك؟ فهل يعقل ان نطلق عليها كاميرات احترافية؟ بناء على ماذا قيمناها على هذا الاساس؟
الكاميرات الاحترافية ميزاتها بالكاد حتى تلبي متطلبات المحترفين بجودة الصورة من حيث الالوان الصحيحة والقدرة الفائقة في التعامل مع الضوء العالي والخافت وحدّة ونعومة الصورة بعيداً عن التشويش (التحبب) في صور الظل او الليل حيث قلة الضوء يضطر الفوتوغرافي الى رفع الشفافية (ISO) إلى 6400 او اضعاف ذلك مع الحفاظ على صورة عالية الجودة.
فليس من المعقول ان تكون كاميرة إذا ما رفعت شفافيتها الى 3200 تصبح الصورة على اسوأ حال ونطلق عليها إحترافية.
الفوتوغرافي (Ken Rockewell) تجرأ وادعى على موقعه بان (Nikon D700) كاميرة شبه احترافية وذلك لحبه لها ويقول بانه يرى الكثير من ميزات الكاميرة الاحترافية بإمتياز (Nikon D3) متوفرة فيها ايضاً مما جعله يرى فيها تقنية شبه احترافية.
المحترفون يحكمون على الكاميرة من خلال الصورة التي اخذت بأصعب الظروف سواء ضوء خافت ام منطقة متعددة الاضاءة وكيفية تعامل الكاميرة مع كل الظروف, وفي النهاية ينظر الى انتاجها, وليس لعدد الازرار التي فيها.
حجم البيكسل لا يوجد له اية علاقة أثناء اختيار المحترف للكاميرة, فمثلاً احدث كاميرة إحترافية للنيكون هي (Nikon D4) وحجم البيكسل (16) فقط , بينما اقل مستوى من كاميرات نيكون التي تصنع حالياً هي (Nikon D3200) حجم البيكسل (24) وتعتبر كاميرة للمستهلكين (اي ان مستعملها ليس بالضرورة ان يكون هاوي تصوير) . 
ولا ننسى كاميرة (Nikon D800) حيث وصل البيكسل فيها الى (36) ورغم ذلك فهي مصنفة ضمن الكاميرات الاستعمال العادي اي الغير احترافية.
اعتذر ان كان هذا الموضوع قد خيب امال البعض ولكنها الحقيقة وعلينا تقبلها وان كانت مُرّة, لكي نتخلص من الثقافة التي جاءنا بها تجار الكاميرات لإغراء الناس لشراء بضاعتهم.
بقلم
المصور الفوتوغرافي
محمـــــود المحمــــود
هذا موقع Ken Rockewell:
http://www.kenrockwell.com/nikon/d700/vs-5d-mark-ii.htm
وهذا مصدر الصورة المعروضة لنيكون:
http://www.bythom.com/lineage.htm
وهذا مصدر الصورة المعروضة لكانون من الويكيبيديا:
http://fr.wikipedia.org/wiki/Canon_EOS_400D
ونلاحظ هنا كيف جمعت شركة نيكون الكاميرات الغير احترافية مع بعضها البعض بعيدا عن الكاميرات الاحترافية:
http://en.nikon.ca/Service-And-Suppo…-Coverage.page

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.