عبدالله الشبانات – نظرة

استطلاع – سلافة الفريح

رحلات تصوير شبابية بين الترفيه والإبداع

محمد السويح : التخطيط والتحفيز والحماية من سمات القائد الناجح

يسعى المصورون الفوتوغرافيون إلى اكتساب المهارات وتطوير القدرات من خلال الكثير من التدريب والتجارب والممارسة للتصوير . والإنسان مخلوق اجتماعي بفطرته يحب الانخراط ضمن مجموعة تختصر عليه الوقت والجهد وتحقق له المزيد من المتعة ؛ لذا يخرج المصورون إلى رحلات التصوير لجمع كل تلك الميزات والفوائد .. ولكن هل كل رحلة تصوير تحقق الفوائد المرجوة ؟ وما مقومات الرحلة الناجحة ؟ ناقشنا هذا الموضوع مع مجموعة عكس للتصوير الضوئي بعد نجاح رحلتهم إلى روضة سدير ..

تخطيط مدروس .. ونتائج رائعة

يبدأ الفنان محمد السويح رئيس مجموعة عكس وقائد الرحلة بقوله : انطلقت مجموعة عكس الضوئية في رحلتها الفوتوغرافية إلى مزرعة إبراهيم العبدالله السويح بروضة سدير وحضرها 23مصورا فوتوغرافيا قدم بعضهم من أماكن مختلفة وقد خططنا لإقامة أربع ورش عمل بمحاور مختلفة وهي (الماكرو) و(التجريد واللاندسكيب) و(السيلويت) و(التصوير الليلي) بتوقيت ثلاث ساعات لكل محور يبدأ مقدم الورشة بالشرح النظري ثم ينتشر الجميع في الموقع لالتقاط الصور والتطبيق العملي ثم الانتقال للورشة التالية في محور مختلف ويتخللها أوقات الصلاة وتناول وجبة الغداء.


لقطة لموقع الرحلة من فوق المنارة

أربع ورش عمل

ويكمل السويح : أولا قدم المصور الفوتوغرافي عبدالله الشبانات ورشة الماكرو بالتعريف عن الماكرو وأفضل الإعدادات له وأهم عوامل نجاحه . ثم انتشر الجميع إلى أماكن مختلفة لتطبيق الورشة وأخذ مجموعة من الزوايا الجميلة والمناقشة الفعالة في النتائج

والورشة الثانية قدمها المصور محمد السويح بشرح مقومات الصورة الناجحة في التجريد والاندسكيب وتوضيح أفضل الإعدادات للخروج بنتائج رائعة.

وقدم المصور إبراهيم الرحيمي الورشة الثالثة (السيلويت) تصوير الغروب. وختاما قام المصور ناصر العثمان بشرح ورشة التصوير الليلي مع استخدام الإضاءات الخارجية وطريقة توزيعها. وبانتهاء الورشة قمنا بمناقشة الرحلة والاطلاع على النتائج. ويختم بقوله: كانت رحلة ناجحة حازت على إعجاب الجميع ولله الحمد وتقوم المجموعة حاليا بالتصويت على أفضل عمل في كل محور وسيعلن قريبا عن الفائزين.

عبدالله الشبانات : التفرد بالعنصر والزاوية من أهم مقومات التميز والفوز

أهمية رحلة التصوير

لرحلات التصوير أهمية كبيرة في تطوير وصقل موهبة المصور واستكشاف الطبيعة ومحاولة الخروج من الرتابة والروتين اليومي ، والاطلاع على ثقافة وتاريخ وآثار وتراث البلدان وعلى طبيعتها الساحرة والخروج بحصيلة لابأس بها من الصور المتميزة والتعرف على المصورين المبدعين. ويضيف: رحلات التصوير تمنحنا تجديد الروح وإيجاد حافز للعطاء إضافة إلى غرس التنافس الشريف وآداب التصوير واحترام اللقطة والابتعاد عن المحاكاة في التصوير ..الخ. كما تمنح المصور حافزا للخروج من عزلته والانسجام مع الآخرين وإثبات بصمته الفوتوغرافية ليثبت لنفسه أولا , ثم لأقرانه موهبته ومقدرته الإبداعية بشكل عملي وتقديم أفضل الصور.


ناصر العثمان

أنواع رحلات التصوير

يقول الفنان إبراهيم الرحيمي : رحلات التصوير إما أن تكون فردية عشوائية بخروج شخص أو شخصين في أي وقت لتصوير أي شيء أو تكون جماعية منظمة تقوم بها جماعة رسمية أو شبه رسمية مخطط لها مسبقا للخروج في وقت محدد مثل بعد الفجر في الصباح الباكر أو المساء إلى الغروب للتصوير الليلي على سبيل المثال من أجل الإضاءة الجيدة والألوان المشبعة ، ويختار لها مكان محدد وتصوير نوع محدد من أنواع التصوير وتحتوي على ورش ومناقشات للنتائج وتبادل الخبرات ثم إقامة مسابقات لأفضل الأعمال. ويضيف : ويفضل تكون في فصول الأجواء الرائعة كالربيع أو الشتاء لتستمتع بتصوير الغيوم والخضرة.

أساسيات تنظيمية

يقول السويح : لابد من تحديد الهدف من الرحلة واختيار الوقت والمكان المناسب للتصوير وأن توضع لها خطة مدروسة بجدول معين وتحدد بمحور أو عدة محاور بحسب الوقت المتاح والتقيد به ليستطيع المصورون الاستفادة دون تشتت مما يسهل على مقدم الورشة الإعداد والتنظيم.

دور القائد

وبصفة السويح قائد الرحلة يقول : يحافظ القائد على تنظيم الرحلة بتوزيع المهام وتقسيم الوقت حسب الجدول وتشجيع المصورين على التعاون وبث روح المنافسة بينهم وحثهم على الالتزام باحترام العادات والتقاليد مثل تجنب تصوير النساء والالتزام بالأنظمة والقوانين والابتعاد عن مناطق ممنوع التصوير والانضباط والتقيد بالوقت حسب سير الرحلة وعلى القائد توفير كل ما يلزم لراحة المصورين مثل الأمن والأمان والغذاء والسكن والمواصلات وحقيبة الإسعاف ..الخ وأخيرا يكون قدوة صالحة لهم.

إبراهيم الرحيمي : أفضل رحلات التصوير في الربيع والشتاء

شروط اختيار المكان

اختيار المكان يخضع لشروط أساسية أهمها أمن وسلامة الأعضاء وهو ما نحرص على توفيره وعدم مخاطرة المصورين بهدف التقاط صور جميلة حيث إن المصور المبدع يستطيع الخروج بصور رائعة في مكان متواضع بحسب مخيلته ، كما يجب أن يكون المكان ملائما للفكرة الأساسية للرحلة والمحاور المطروحة واستثارة مخيلة المصور بحيث يحتوي الموقع على كل ما يحتاجه للخروج بأفكار مبتكرة وجميلة.

تجهيزات قبل وأثناء وبعد الرحلة

ويؤكد الشبانات على أهمية التجهيز للرحلة بقوله : لا شك أن الرحلة ممتعة بكل تفاصيلها وزواياها للمصور لتفرده ببصيرة محترف يدرس الزوايا والعناصر ويرسم جماليات المنظر لذلك وقبل الرحلة يتوجب على كل مصور أن يرتب جميع أدواته ويتفقدها بوقت كاف ( كمرات ، عدسات ، فلاشات ، فلاتر ، ترايبود ، ريموت ، عواكس ، بطاريات وشواحن ، … ) ويضيف : المصور المحترف لا تنحصر نظرته على فن أو نوع معين من أنواع التصوير، وخلال الرحلة يلزمه أن تتوفر لديه السترة المخصصة للمصورين لحفظ أدواته من العدسات وأغطيتها والفلاتر ويضيف : ومن المهم الاستمتاع النفسي والشعور بالراحة لأن الصورة تعكس إحساس وشعور المصور لذلك يتوجب عليه أخذ متسع من الوقت ودراسة الهدف المراد تصويره واقتناص الزاوية المناسبة . وبعد الرحلة يتوجب عليه تفقد وتنظيف جميع الأدوات والحرص على حفظ وتخزين الصور داخل جهاز الكمبيوتر الخاص به لتجنب فقدانها.


إبراهيم الرحيمي- حياتنا

صفات الأعضاء

ويقول السويح : عند اختيار الأشخاص الذين سيرافقوننا في الرحلة يجب أن يكونوا منسجمين مع تفكير المجموعة ثم يفتح المجال لأي مصور يحمل كاميرا احترافيه أو شبه احترافيه ويكون هدفه الوحيد الاستفادة من الرحلة واكتساب الخبرة وأن يتحلى بروح المنافسة الشريفة من خلال التسابق للحصول على لقطات متميزة .وأن يساهم في إنجاح الرحلة بكل ما يستطيع ولا يفضل اصطحاب أشخاص ليس لهم علاقة بالتصوير حتى لا يشغلوا المصورين بالدخول في مواضيع بعيدة عن التصوير.

ناصر العثمان : الرحلات تختصر مسافات من التعلم النظري داخل الصالات المغلقة

تكرار الرحلات

يقول نواف ناصر العصيمي : لا أعتقد أن هناك صعوبات كبيرة في تكرار الرحلات إلا في توافق المصورين في تحديد الوقت المناسب لهم كل بحسب وقته ومشاغله وكذلك في تحديد المكان المناسب الذي يقدم لهم شيئا جديدا.

آداب وأخلاقيات

ويضيف العصيمي : من مصلحة المصورين أثناء الرحلة عدم التصوير مع بعضهم البعض لنفس الهدف لكي لا تتوحد الفكرة والصورة وأحياناً الزاوية فتظهر الصور مكررة ولا تؤتي الرحلات ثمارها وهذه النقطة أراها من أهم النقاط التي يجب أن تحترم من الجميع في الرحلات الجماعية والورش الفوتوغرافية.

ورشة الرحلة .. وورشة الاستديو

يقول ناصر العثمان : للورش أهمية كبيرة في تطوير مستوى المصور وخاصة الورش التطبيقية في الأماكن المفتوحة خلال الرحلات مع فنانين سبقونا في هذه الهواية ؛ فهي تختصر للمصور مسافات من التعلم النظري أو التعلم عن طريق الدورات داخل الصالات المغلقة والمكلفة ماديا وذهنيا ، وفي إطار الجهود التي تبذلها مجموعة عكس الضوئية لتنشيط الرحلات ودعم المواهب الشبابية عبر إقامة هذه الرحلات ومناقشتها عبر المنتدى ، وقد استفدت كثيرا في كيفية استغلال موهبتي بالطريقة الصحيحة من خلال احتكاكي بالمصورين وتبادل الخبرات فيما بيننا . وحين نخرج سويا في رحلة للتصوير أتعرف على أشخاص يمارسون هوايتي و أجد الدافع المشترك بيننا في التصوير واكتشاف الأماكن بعدساتنا حتى وإن سبق لي زيارته.


مصورو مجموعة عكس في روضة سدير

لقطات متشابهة

يقول عبدالله الشبانات : من المهم للمصور المحترف أن يتفرد بالعنصر والزاوية والهدف المراد تصويره ليبرز جماله من وجهة نظره وهذا يكتسبه بعد تطوير مستواه الفكري الاحترافي وتنمية الثقافة البصرية لديه ويضيف : المنافسة بين أعضاء الفريق وعمل مسابقة من الأمور المهمة خلال الرحلة ليتجنب كل مصور عدم تكرار الزوايا والعناصر …فالتفرد والندرة بالعنصر والزاوية من أهم مقومات الفوز والنجاح.

انطباعات إيجابية

يقول سعد السلطان : كانت الرحلة رائعة بمعنى الكلمة وخالية من التكلف فكان المصورون يعملون كفريق واحد متعاون تميزهم رحابة الصدر في الإجابة على أي أسئلة ويظهر هذا جليا من صور التغطية والابتسامات المرسومة على وجوه المصورين مما يدل على انسجامهم وسعادتهم بحضور مثل هذه الرحلات. ولا يفوتني أن أشكر مجموعة عكس الضوئية ادارة وأعضاء ومصورين على ما بذلوه من جهد سواء في هذه الرحلة أوغيرها من الرحلات السابقة ويضيف : أتمنى أن تتكرر رحلات التصوير بشكل يراعى فيه التطوير والاستفادة من سلبيات الرحلات السابقة وأن يتم التنويع في المواقع بحيث تشمل أماكن صحراوية وأماكن أثرية وزيارة متاحف ويختم بقوله : استفدت من رحلات التصوير الجماعية الكثير من خلال الاحتكاك بخبرات المصورين والاستفادة من تجاربهم والاطلاع على وسائل تصوير متنوعة في تقنياتها وميزاتها الفنية وكذلك الاطلاع على التطبيقات مباشرة على الطبيعة.


المصورون أثناء تناول وجبة الغداء في المزرعة

ويوافقه غانم الغانم في انطباعاته الإيجابية أما عن السلبيات فيقول : بحكم أني من المنظمين للرحلات أواجه إحراجا في عدم معرفة عدد الحضور واختيار المصورين المشاركين حيث ان الدعوات تنشر عن طريق المنتدى أو البريد الالكتروني فلا نستطيع معرفة من سيحضر بالضبط ويختم بقوله : الرحلة كانت مفيدة جدا اكتسبنا منها تجارب فنية ومعارف ومعلومات تاريخية جديدة من خلال تنقلنا في الأماكن الأثرية.

نجاح رحلة التصوير

يقول الرحيمي : يتوقف نجاح الرحلة على الجدية والتخطيط والتنظيم بفتره كافية وتحديد الأهداف بدقة ومواضيع التصوير كي يستفاد من كل دقيقة في الرحلة حيث يجب وضع جدول لمكان الاجتماع ووقت البدء ووقت الانتهاء ومعرفة عدد المشاركين لكى تهيىء لهم الخدمات من سيارات وأكل وشرب كاف وإشعار الجميع بهذا الجدول قبل الحضور وأهمية وجود قائد للرحلة لضبط كل هذه الأمور ويضيف : كذلك يجب اختيار مصورين مميزين ولديهم خبرة كافية ليستفيد منهم المصورون المبتدئون وأيضا نقطة مهمة في الرحلات وهي إقامة مسابقة لأفضل عمل ووضع جوائز لبث روح المنافسة بين المصورين ثم استعراض أعمال المشاركين ومناقشتها فنيا لتصويب الأخطاء.

مشاركة المصورات في الرحلات

يقول السويح : إذا توفرت البيئة المناسبة التي تحفظ للمصورات خصوصيتهن فلا مانع من إقامة رحلة خاصة بهن أو مع المجموعه بتنسيق وترتيب منظم يوفر لهن الراحة في التنقل وإعداد الصورة واقتناص اللحظة.

معوقات .. وحلول

ويضيف : عدم رغبة الأسرة بمشاركة المصورة في مثل هذه الرحلات إضافة إلى نظرة المجتمع السلبية لخروج المصورات مع المجموعة تحول دون ذلك وقد تكون الرحلة الجماعية مضايقة لبعضهن لتحرجها في التصوير بالأوضاع والزوايا غير المعتادة وقد تحتاج لمحرم يسير معها مما يضايق المصورات الأخريات ويكبت حريتهن وأخيرا صعوبة الترتيب والتوزيع في ضبط مثل هذه الرحلات. ولكن يجد السويح بدوره الحل بقوله : قد تقوم المجموعة برحلات خاصة للمصورات فقط بحيث تكون واحدة منهن هي المسؤولة عن الترتيب والتنظيم بالاتفاق مع الإدارة المنظمة واختيار المكان والزمن المناسبين والأمن والسلامة لهن..


محمد السويح – ماكرو

عبدالله الشبانات – جرادة

نواف ناصر – ماكرو

إبراهيم الرحيمي – رحيق

ناصر العثمان – صيد الماكرو

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.